المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 "بروميثيوس" يحمي سماء روسيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

ali niss

ملازم أول
ملازم أول




مُساهمةموضوع: "بروميثيوس" يحمي سماء روسيا   الثلاثاء أغسطس 19 2014, 12:21


توقع القائد العام لسىلاح الجو الروسي فيكتور بونداريف أن تدخل منظومة الدفاع الجوي "س-500 بروميتي" حيز الخدمة في القوات المسلحة الروسية خلال عامين. و يفترض أن تبدأ في العام 2015 الاختبارات على "بروميتي"، ومن ثم اتخاذ قرار التسلح بها، ووضعها قيد الانتاج المتسلسل.

قوات إنزال حتى في الفضاء الكوني

منظومة "س-500" جيلٌ جديد من منظومات الدفاع الجوي، سيستخدم فيها مبدأ الحل المنفصل للمهام المتعلقة بتدمير الأهداف الباليستية والأيروديناميكة.

والمهمة الأساسية لهذه المنظومة هي التصدي للمعدات القتالية في الصواريخ الباليستية متوسطة المدى ، وذلك في المقطع الأخير من مسار تحليقها، وفي المقطع المتوسط لهذا المسار في بعض الحالات. وسبق أن أشار القائد العام لسلاح الجو الروسي فيكتور بونداريف إلى أن بمقدور هذه المنظومة انجاز مهام لا تقتصر على تدمير الصواريخ متوسطة المدى، بل وتشمل تدمير أهداف في الفضاء الكوني القريب، أي تدمير الأقمار الاصطناعية والصواريخ الباليستية.

وهذا يعني أن باستطاعة المنظومة إصابة أي هدف جوي على أي ارتفاع كان، بدءا من الصواريخ المجنحة التي تفوق سرعتها 5500  كم في الساعة، وحتى الطائرات بلا طيار والأقمار الاصطناعية المعادية في المدار.
وهذه المهمة لم تكن منوطة بالأجيال السابقة من منظومات الدفاع الجوي، وسوف تنفذ لأول مرة بواسطة المنظومة الجديدة. يقول العسكريون إن منظومة "س-500" ليست استمرارا لمنظومة "س-400" ، بل هي تصميم جديد نوعيا يستخدم حلولا تقنية مختلفة.

"رائد" منظومة الدفاع الجوي الصاروخي الجديدة





رئيس تحرير "فيستنيك بي. في. أو." سعيد أمينوف يرى أن تقنياتٍ سبق اختبارها في المنظومات السابقة من طراز "س-300" و "س-400"، ستستخدم في المنظومة الجديدة ، ولكن مع إضافة عناصر حديثة من حيث المبدأ، منها زيادة المدى المجدي، ومسافة اكتشاف الهدف، وسرعة اعتراضه.

ولتحسين هذه الميزات زودت منظومة "س-500"  بشبكة هوائيات ممرحلة، تشكل العنصر الأساسي لرادارها. وبفضل هذا الرادار القوي سيكون بوسع منظومة الدفاع الجوي "رؤية" الهدف على مسافة تصل إلى 800 كم.

تنص خطط وزارة الدفاع على أن تتسلح بمنظومات "س-500 بروميتي" قوات الدفاع الجوي- الفضائي، وأن تغطي كافة مناطق البلاد. كما أن "س-500" ستكون المنظومة الأساسية الجديدة للدفاع الجوي وللدفاعات المضادة للصواريخ (الدرع الصاروخية).

وفي إطار برامج التسليح للفترة مابين 2011 و 2020 ينتظر تجهيز عشر  كتائب من "س-500" لصالح قوات الدفاع الجوي الفضائي.

يتألف أساس الدفاع الجوي اليوم من وحدات وقطعات الدفاع الجوي التابعة للقوات البرية والقوات الجوية. وتتسلح هذه القوات بمنظومات "س-300" بمختلف تعديلاتها، و "س-400"، و "بوك-م1"، و "تور- م1"، و "اوسا- آ ك م" ، و"تونغوسكا-م1".

عناصر منظومة الدفاع الجوي / الدرع الصاروخية الروسية




منذ العام 2008 وروسيا تشتغل على إنشاء منظومة موحدة للدفاع الجوي والدفاع ضد الصواريخ. وهذه المنظومة ستضم في المستقبل أيضا المنظومات المماثلة للبلدان الأعضاء في رابطة الدول المستقلة (تم التوصل إلى اتفاقيات بهذا الخصوص مع كازخستان وبيلاروسيا).

ويقضي التصور النظري لهذا المشروع   بإنشاء منظومة دفاعية، جوية صاروخية، متعددة المستويات. ويجري العمل الآن على تسوية الاختلافات بين عنصري المنظومة التكتيكي والاستراتيجي، وبذلك ستكون هذه المنظومة المتعددة الطبقات قادرة على إصابة أية أهداف جوية، بغض النظر عن بعد الهدف وارتفاعه. ولإنشاء منظومة دفاع جوي بهذه المواصفات تستخدم معدات عسكرية مختلفة تبعا لمداها المجدي .  

يتراوح المدى المجدي الأدنى بين 30 و 40 كم. ومنظوماته الصاروخية مخصصة لحماية المواقع الصغيرة والمتوسطة. وهذه المهام تنجز بمساعدة الدفاعات الجوية من طراز "بوك"، و"بانتسير- س1"،  و"مورفيي". ويتراوح المدى المجدي المتوسط بين 40 و 200 كم . ومنظوماته مخصصة لحماية المنشآت الكبرى، الصناعية والإدارية والعسكرية، التي توفر لها التغطية منظومات من طراز "س-300"، و "س-300 ف آ"، و "فيتياز".

أما المدى المجدي البعيد فهو 200 كم وما فوق، ومنظوماته تعترض طائرات العدو الاستراتيجية والاستطلاعية، وتصد الضربات الصاروخية بأساليب منها استخدام الذخائر الباليستية فائقة القوة الصوتية. وتنفذ المهام القتالية على هذه المسافة منظومات "س-400" و ( وفي المستقبل س-500 ).



http://arab.rbth.com/technology/2014/08/19/27731.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: "بروميثيوس" يحمي سماء روسيا   الثلاثاء أغسطس 19 2014, 13:01

للاسف فان المعلومات حول المنظومه S-500 مشوشه الى حد بعيد 


مثلا في المقاله يذكر ان ال S-500 هو منظومه جديده كليا في حين تقول مصادر اخرى انه تطوير لل S-400 !!



اقتباس :
 The S-500 will be an upgraded version of the S-400
http://missilethreat.com/defense-systems/s-500/


اقتباس :
In May, 2011, General Anatoliy Kornukov observed that the S-500 would be derived from the existing S-400 Triumf
http://www.ausairpower.net/APA-S-500-Triumfator-M.html



اقتباس :
S-500 is an advanced version of S-400 with dedicated components designed to intercept ballistic missiles at a height of up to 200 km
http://rt.com/news/179256-russia-deploy-s500-missiles/

نظريا المنظومه ذات قدرا مدهشه لكننا يجب ان ننتظر سنوات لكي يتم الكشف بشكل عملي عن قدراتها الفعليه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

"بروميثيوس" يحمي سماء روسيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-