المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكورفيت الشبحي السويدي Visby

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

Sergeant York

مساعد
مساعد

avatar


الموقع : تونس

مُساهمةموضوع: الكورفيت الشبحي السويدي Visby   السبت أغسطس 16 2014, 18:15

الكورفيت الشبحي السويدي Visby



الكورفيت الشبحي Visby، صمم خصيصا للقوات البحرية السويدية عبر الشركة Kockums، التابعة للشركة الالمانية ThyssenKrupp.
بدأت صناعته سنة 1996، في حوض صناعة السفن ب Kockums، الكورفيت الرئيسي (Visby (K31 اطلق سنة 2000، و سلم لادارة العتاد الدفاعي السويدي سنة 2002
ليتم تجهيزه بانظمة الاسلحة و القتال، الكورفيت الثاني (Helsingborg (K32، بدأت صناعته في جوان 2004 و سلم في افريل 2006، اما الكورفيت الثالث (Harnosand (K33
فبدأت صناعته في ديسمبر 2004 و سلم في جوان 2006 و الباقي فهما (Nykِping (K34 بدأت صناعته في اوت 2005 و سلم في ديسمبر 2006، و الاخر (Karlstad (K35 اطلق في 2006 و سلم 2009
الكورفيتات الاربعة الاولى، مخصصة للحروب ضد الغواصات و  الالغام البحرية، ام الكورفيت الاخير فمهته الاساسية مهاجمة سفن السطح، يمكن للمروحيات
مثل المروحية AgustaWestland A109M التي اختارتها البحرية السويدية ان تقلع و تحط على سطح الكورفيت.

التصميم:



التصميم الفريد للكورفيت يهدف الى تقليل البصمة الحرارية و البصرية، فوق الماء تقليل البصمة الصوتية، و الصوتية المائية، اما تحت الماء فالهدف تقليل
البصمة المغناطسية و الالكترونية، كذلك البصمة الرادارية، تصميم الكورفيت الشبحي يجعل عملية رصده صعبة، ففي اقاصي البحار تتراوح مسافة رصده بين ال8 و 22 كيلومتر.
اما عن المواد المستعملة في صناعة هيكل الكورفيت فانها متعددة، فبدن السفينة مصنوع من مواد تضم متعدد كلوريد الفينيل، الياف الكربون، لذلك فهذه المواد
توفر القوة العالية، الصلابة، الوزن الخفيف، قدرة جيدة على امتصاص الصدمات، بصمة رادارية و مغناطسية منخفضة و يعطيه بذلك قدرة ممتازة على التحرك و المناورة.


انظمة التحكم و الاتصال:



نظام التحكم و السيطرة و الاتصال المعروف ب CETRIS C3 ، يتكون من نظام التحكم في القتال من نوع Saab Systems 9LV mk3E،
نظام المساعدة على اتخاذ القرار MAST، و نظام اتصال متكامل و مندمج
نظام التحكم في القتال من نوع Saab Systems 9LV، مجهز للعمل على جميع انواع السفن الحربية، من سفن الدورية الى الفرقاطات الكبيرة، و يمكن السفينة و فريق القيادة
من قدرات عملية ممتازة في دعم جميع انواع المهمات الحربية، سواء في اقاصي البحاري او في المناطق الساحلية، كما انه سريع في الرد التكتيكي الدقيق
تم طلب رادار التحكم في القتال من نوع SaabTech CEROS 200، لكي يعمل على هذا الكورفيت، و سيتم دمجه بصفة كاملة مع نظام قيادة المعارك
اما نظام الاتصال فيمتلك قدرة رقمية عالية على التحول، مصمم من قبل الشركة الدنماركية Maersk Data Defence (المعروفة سابقا ب Infocom) مع شركة Karlskrona،
مما يجعله يربط عن طريق رقاقات بين قنوات الصوت و المعلومة، فهو قادر يمكن من الاتصالات الداخلية او عبر الخطوط مفتوحة، و الاتصالات الخارجية
عبر روابط راديو متعددة و شبكات القواعد البرية.

المدفع:



زود الكورفيت بمدفع متعدد المهام من نوع Bofors 57 mm Mk 3 عيار 57 ملم، مزود بنظام تلقيم آلي، و مزود ب120 قذيفة جاهزة للاطلاق، فهو قادر على اطلاق 220
رصاصة في الدقيقة، مع مدى يتجاوز ال17 كيلومتر، تم تصميمه سنة 1997، و دخل الخدمة الفعلية سنة 2000، يستعمل المدفع ذخائر ذكية و يتميز
بامتلاكه خاصئص شبحية، جزء منها بسبب القدرة على اخفاء المدفع داخل بدن السفينة عندما لا يكون في حالة استعمال او اطلاق، و الجزء الاخر بسبب بصمته
الرادرية الصغيرة، المدفع ايضا مزود برادار صغير في فوهته لقياس سرعة القذيفة لاغراض يستعملها رادار التحكم في النيران، و يمكن له ان يغير نوع الذخيرة
المستعملة على الفور بسبب امتلاكه لنظام تلقيم مزودج كما يمكن ان يستعمل يدويا دون الحاجة لرادار اطلاق النار عبر مقبض يدوي و كاميرا موجودة في المدفع.


الصواريخ:


الدفاع الجوي:
الكورفيت في الاصل غير مزود بنظام دفاع جوي صاروخي، لكن يمكن لاحقا تزويده بنظام مماثل، و قد وردت تقارير ان البحرية السويدية قد
تعاقدت على نظام الدفاع الجوي الجنوب افريقي من نوع Umkhonto، المصنوع عبر شركة دانيل.
الصاروخ موجه بالاشعة تحت الحمراء و له مدى يبلغ 12 كيلومتر و سقف عمله 10.000 متر، مع القدرة على استهداف 8 اهداف

الصواريخ المضادة للسفن:


لاستهداف سفن القتال السطحية، زود الكورفيت بالصاروخ السويدي المضاد للسفن من نوع RBS-15، هذا الصاروخ له توجيه راداري ايجابي عامل في حيز KU،
مع التوجيه الداخلي و الجي بي اس، مداه يفوق ال200 كيلومتر، تبلغ سرعة الصاروخ تحت الصويتة ماخ 0.9، و مسلح برأس حربية جديدة الانفجار زنة
200 كيلوغرام.
الصاروخ مركب داخل هيكل السفينة، و يتم اطلاقه عبر فتحات خاصة للحفاظ على شبحية الكورفيت.
خاصية اطلق و انسى التي يمتلكها، تمكن السفينة من التعامل مع عدة اهداف في نفس الوقت و النسخة الاخيرة من هذا الصاروخ لها القدرة على استهداف الاهداف الارضية و البحرية.

الحرب المضادة للغواصة:
بالنسبة لمقاومة الغواصات، فان هذا الكورفيت مزود بقاذف قنابل مضادة للغواصات، عبوات الانفجار العمقية و 3 انابيب لاطلاق الطوربيدات
من نوع Saab Underwater Systems Tp 45


اجهزة الرصد و الاستشعار:



مزود بنظام Hydra multisonar suite من شركة General Dynamics ،  الذي يجمع المعلومات عبر شبكة تتكون من عدة انظمة سونار متكاملة.
و مزود برادار متعدد المهام من نوع Sea Giraffe AMB، و هو رادار ثلاثي الابعاد يعمل في حيز الC باند، يقوم بمراقبة و تتبع الاهداف الجوية و البحرية على
حد السواء، و يوجه انظمة التحكم بالاسلحة اليها، يجسد تكنولوجيا المتعددة الاحزمة الثلاثية الابعاد و يستطيع ترصد الاهداف على ارتفاع 20 كلم و زاوية عمل 70°.
اضافة الى رادار تحكم في النيران في حيز J و I، و رادار بحث سطحي يعمل في حيز I.
اما عن انظمة التدابير المضادة، فهي مزودة بانظمة حرب الكترونية و وقاية و تضليل



الدفع:




مزودة بمحركات تجمع بين الديزل و الغاز، و تعطي السفينة سرعة تقارب ال15 عقدة للمهام البعيدة، و 35 عقدة للمهام القصيرة.



الخصائص العامة:
الازاحة: 640 طن
الطول: 72.7 مت
السرعة القصوى: 35 عقدة
المدى: 2500 ميل بحرى عند سرعة 15 عقدة
الطاقم: 43
الدول المشغلة: السويد(البحرية السويدية)



المصادر:

http://www.naval-technology.com/projects/visby/

http://en.wikipedia.org/wiki/Visby-class_corvette

http://en.wikipedia.org/wiki/RBS15

http://en.wikipedia.org/wiki/57_Mk3

http://www.saabgroup.com/en/Naval/Precision-Engagement/Weapon_Control_Systems/9LV_CMS_Combat_Management_System/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: الكورفيت الشبحي السويدي Visby   الجمعة أكتوبر 31 2014, 12:23

اقتباس :
التصميم الفريد للكورفيت يهدف الى تقليل البصمة الحرارية و البصرية، فوق الماء تقليل البصمة الصوتية، و الصوتية المائية، اما تحت الماء فالهدف تقليل
البصمة المغناطسية و الالكترونية، كذلك البصمة الرادارية، تصميم الكورفيت الشبحي يجعل عملية رصده صعبة

تصميم الكورفيت بشكل مسطح وتقليل الزوايا والزوائد يقلل من البصمه الراداريه للسفينه 
والمواد المصنوع منها الكورفيت هي عازله للحراره مما يقلل من البصمه الحراريه " او تحت الحمراء " 
كما ان المواد المستخدمه غير ممغنطه مما يقلل من البصمه المغناطيسيه 


نقطه اخرى بخصوص المواد المركبه المستعمله في بناء بدن السفينيه وهي الوزن القليل مع الصلابه 
حيث يقل وزن هذه المواد بنسبه 50% من الفولاذ 
هذا الوزن الخيف للمواد التي صنع منها بدن السفينه جعلها خفيفه الوزن مما يعني ضمنا قدرات اكثر للمناوره + سرعه اعلى 


تقييم اخي سيرجنت 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: الكورفيت الشبحي السويدي Visby   الأربعاء يونيو 15 2016, 23:34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الكورفيت الشبحي السويدي Visby

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-