المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عربات التدخل السريع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: عربات التدخل السريع    الجمعة مارس 10 2017, 10:31

مع تزايد عمليات القوات الخاصة حول العالم، لا تزال الحركية البرية التكتية تشكل قدرة هامة وضرورية بالنسبة لقوات الاقتحام والاستطلاع بالاضافة الى وحدات مكافحة الارهاب الخاصة (CT). تواصل قوات العمليات الخاصة (SOF) في منطقة الشرق الاوسط، والتي تستخدم مجموعة من الحلول المقدمة من قبل مصنعي المعدات الاصلية الدولية والمحلية (OEM)، تطوير متطلبات المهام الخاصة بمنصات سداسية ورباعية الدفع ٤×٤ و٦×٦ الى جانب تعزيز المهام التي تشمل عمليات الدورية طويلة الامد من خلال استخدام عربات التدخل السريع لا سيما في ما يتعلق بالحملات الامنية الداخلية.


يشهد السوق، خصوصا في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تقارباً عبر هذا الكم الهائل من عربات SOF بعد أن عمد العديد من مصنعي هذه الآليات الى اعادة صناعة العربات بالهيكل نفسه مع اضافة بعض التعديلات لتتلاءم مع انواع العمليات كافة.
بالاضافة الى ذلك، قد تستخدم العربات التقليدية الخاصة بدعم النيران/الدويات طويلة الامد بما في ذلك المنصات المزودة بقدرات ادراك الوضع الميداني، لمكافحة الارهاب (CT) وللعمليات الامنية الداخلية. شاركت هذه العربات في معرض Idex 2017 الذي أقيم في أبوظبي الشهر الماضي حيث برهنت قدراتها امام الوفود الرسمية والعسكرية المشاركة خلال عرض قامت به القوات المسلحة الاماراتية.
تعتمد عناصر القوة، التي تؤدي عمليات امنية بحرية قريبة من العدو، على مجموعة متنوعة من العربات البرية التكتية على غرار عربات التدخل السريع (RRV)مع خيار استخدام دبابات القتال الرئيسة (MBT) والآليات المحمية المقاومة للالغام والكمائن (MRAP) اضافة الى آليات SOF المكشوفة.
استغلت الشركة الاماراتية Nimr Automative معرض Idex لاطلاق نموذجها الاحدث من عربات SOF، الامر الذي يوضح تماما تزايد الطلب على العربات ذات التصميم التضميني وتلك متعددة الادوار. ضمت عربات التدخل السريع التي اطلقتها الشركة ابان فعاليات Idex 2017 عربات العمليات الخاصة طويلة الامد (LRSOV) نوع Ajban، Jais 4x4 و6x6 MRAP سابقا N35.
في المناسبة، أوضحت مصادر شركة نمر لمجلة الدفاع العربي كيف ان تطور اتجاهات الصناعة في ما خص الحرب غير النظامية قد شهد ازديادا في الطلب على العربات الخاصة المزودة بتجهيزات حديثة تلبي متطلبات وقدرات المهام.
بدوره، وصف مدير المكتب التنفيذي لشركة Nimr Automative الدكتور فهد سيف هرهرة تمدد قدرات الشركة في العروض المقدمة للقوات المسلحة الاماراتية وقوات اخرى في المنطقة قائلا: لقد استمعنا بعناية لمتطلبات مجتمع العمليات الخاصة ودمجنا خبرته القتالية ضمن تصميم وتطوير عربات التدخل السريعة (RIV) رباعية الدفاع. يعد نظام Nimr RIV منصة القوات الخاصة المعاصرة الاحدث المتاحة اليوم والقادرة على نقل طاقم من اربعة عناصر. صممت عربة RIV من نمر لتوفير الحركية المعززة ضمن بيئات وعرة بما في ذلك العمليات العسكرية في مناطق مدنية حيث تتطلب فرق الاقتحام حلا سريعا للدخول الى منطقة التهديد في الوقت الذي تتوفر فيه قدرات دعم النيران الحي وقدرات C4ISTAR على الارض. 





وتابعت مصادر شركة نمر قائلة: جهزت عربات RIV بنظم حماية من الانفجارات وبرزم تدريع تضمينية لتعزيز الحماية البالستية وبالتالي رفع مستوى الامن والسلامة للطاقم مع ابقائه على قيد الحياة ومن دون التضحية بأرواح الجنود اثناء تحركهم. الى ذلك يمكن نقل الطاقم من خلال وسائل نقل بري سريع او عبر طوافة، تحت او داخل طوافة CH-47.
اضافت: تلبي هذه العربة حاجة المهام بسرعة فائقة، فهي سهلة النقل كما انها سريعة الاستجابة في الحالات التكتية الواقعة في المواقع النائىة. زُوّدت القوات المسلحة الاماراتية ايضا بقدرات مشابهة تمثلت بعربات Jais رباعية الدفع القائمة على نظام RG31 Mk5 MRAP من Denel Systems. 



من جهته، لا يزال مكتب الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير يتقاسم الفلسفة عينها في ما خص العربات متعددة الادوار من خلال التعاون مع مجموعة Jankel Group مقرها المملكة المتحدة في صناعة منصات الدوريات طويلة الامد، التدخل السريع والامن الداخلي لصالح مجتمع SOF. عمدت الشركة المشتركة بين المملكة المتحدة والاردن الى تسليم مجموعة القوات الخاصة البلجيكية (SFG) ١٠٨ عربة تدخل سريعة نوع الثعلب او "Fox" بالاضافة الى عدد غير محدد من المنصات لقيادة عمليات القوات الخاصة الاردنية (JSOC). مرتكزة على الهيكل المشترك الموجود ضمن عائلة Toyota Land Cruiser،





 تستطيع آلية الثعلب Al Thalab نقل حمولة بزنة 1.4 طنا كما تسمح لوحدات المهام الخاصة في توفير حماية بالستية فائقة التدريع لتنفيذ مجموعة من المهام تشمل عمليات مكافحة الارهاب في المناطق المدنية من خلال اتخاذ الاجراءات المباشرة، المساندة العسكرية وعمليات المراقبة/الاستطلاع في المناطق الريفية والضواحي. 



تستطيع عربة RPV هذه، المزودة بخيارات Turbo سعة ٢.٤ ليتر، محرك ديزلي V8 Diesel سعة ٥.٤ ليتر او محرك يعمل بالوقود V6 Petrol سعة ٤ ليترات، تنفيذ مجموعة من الادوار بهدف تقديم قدرات ذات تكلفة مجدية، مصممة لتأمين قدرة كبيرة على التحمل والنقل الى جانب القدرة على تحمل التكاليف، الحركية العالية والتنوع العملاني. فضلا عن ذلك، تعتبر عربة الثعلب آلية قادرة على التنقل الى أبعد من ١٢٠٠ كلم كما انه يمكن نقلها على اعتبار انها آلية نقل داخلي (ITV) داخل حمولة موجودة ضمن طائرات ثابتة او دوارة الجناح مثل CH-47 Chinook، A400M وC-130 Hercules. 



من جهة اخرى، تواصل شركة Nexter العمل على تعزيز مكانة عربتها رباعية الدفع نوع Aravis في نموذجها الخاص بعمليات فرض القانون (LEF) ذلك في الاسواق الدولية ومنطقة الشرق الاوسط. تجدر الاشارة الى ان القوات المسلحة الغابونية تعد الزبون الاحدث لهذه العربات حيث تستخدمها الجمهورية الافريقية المركزية بقيادة بعثة MINUSCA التابعة للامم المتحدة.
كشف النقاب عن آلية Aravis للمرة الاولى خلال فعاليات معرض Milipol Qatar عام ٢٠١٢ على اعتبار أنها آلية اقتحام. جهزت هذه العربة بتجهيزات CT خاصة وأثبتت كفاءتها خلال مهام أمنية داخلية وعمليات التدخل السريع. تتوفر Aravis بخيارات الممرات المنحدرة والسلالم لتنفيذ الهجوم السريع على المباني والأسقف التي يصل ارتفاعها إلى ما يفوق الثلاثة طوابق.
بالاضافة الى ذلك، يمكن تجهيز Aravis بمعدات دعم النيران وتجهيزات C4ISTAR الأمر الذي يعزز قدراتها في تطبيق عمليات أمنية داخلية. 





ووفقا للشركة، قد تجهز آلية Aravis بحلول حماية بالستية تصل الى معيار NATO STANAG 4569، مما يوفر الحماية ضد ذخائر الاسلحة الصغيرة التي يتعدى عيارها ٧،١٢ ملم وتفجيرات TNT زنة ٥٠ كلغ في مدى يصل الى خمسة أمتار.
تستخدم اليوم ما مجموعه ١٠٠ آلية اقتحام نوع Aravis في المملكة العربية السعودية مع منصة قادرة على حمل ما يصل الى تسعة أفراد يمكن نشرهم استجابة لمكافحة العمليات الإرهابية ومهام أمنية داخلية. في أماكن أخرى من المنطقة، كشفت وزارة الداخلية الكويتية خططا تقضي بشراء عربات Aravis 4x4 كحل تدخل سريع يستخدم على المناطق الحدودية لها مع العراق.
قائمة على هيكل مشترك Unimog 5000، يبلغ الوزن الاجمالي لعربة Aravis ٥،١٢ طنا مع قدرة على نقل ٦ أشخاص والسير بهم الى ما يفوق المئة كلم/الساعة كما يبلغ المدى الاقصى لها ٧٥٠ كلم.
اخيرا، اغتنمت مجموعة SC Group فرصة انطلاق معرض Idex لتسوق لعربتها المتعلقة بالعمليات الخاصة نوع HMT 400 4x4 Desert في منطقة الشرق الاوسط، مسلطة الضوء بشكل خاص على المتطلبات المستجدة لقوات الحرس الرئاسي في دولة الإمارات العربية المتحدة. 



ووفقا لمسؤولين في شركة SC Group فإن آلية HMT 400 Desert SOV اعتمدت لتعزيز آداء المهام في البيئات القاسية الصحراوية وفي ظل ظروف مناخية صعبة. وشرح مصدر من الشركة قائلا: يسمح غياب التدريع في هذه الآلية ووزنها الاجمالي الخفيف في التنقل سريعاً فوق رمال الصحراء العميقة، كما تتميز بتجهيزها بنظم تبريد، نظام لنفخ الإطارات المركزية ونظام تأمين الخرزة خفيف الوزن وذلك كله يسمح بتشغيل العربة في أقل ضغط ممكن للإطارات.
صممت هذه العربة للتوافق بشكل كامل مع متطلبات قوات الحرس الرئاسي في دولة الإمارات لناحية عربات العمليات الخاصة الجديدة بما في ذلك التحميل الداخلي التكتي ضمن طوافة CH-47. خضعت هذه العربة لاختبارات تكتية ناجحة من قبل القوات المسلحة الإماراتية خلال الصيف الماضي.
عرضت آلية HM 400 Desert في معرض Idex مجهزة بمدفع رشاش ثقيل عيار 12.7 ملم مثبت على سطح الآلية إضافة الى مدفع رشاش متوسط عيار 7.62 ملم مركب في موقع الآمر وأسلحة اخرى موجودة في الجزء الخلفي للعربة. شهدت هذه الآلية رباعية الدفع تجارب عملانية نوعية ضمن القوات البريطانية، الاميركية والاوسترالية محافظة على قدرتها على حمل حمولات بزنة طنين بما في ذلك صفائح لحمل الوقود والمياه، الذخائر، التجهيزات الشخصية ونظم السلاح بالاضافة الى تكنولوجيا C4ISTAR لتوفير الاتصالات ضمن أمدية موسعة.
تسعى قوات الحرس الرئاسي للحصول على حلول متنقلة عالية التطور لمهام التدخل السريع فضلا عن قدرات خاصة بنقل ITV ضمن منصات دوّارة الجناح على غرار CH-47. تعتمد HMT 400 على محركها الديزلي Cummins سعة ٧،٦ ليتر وتصل سرعتها القصوى الى ١٢٠ كلم/س.
يواصل السوق العسكري في منطقة الشرق الاوسط التركيز بشكل كبير على التكنولوجيا الناشئة خصوصا في ما يرتبط بعمليات مكافحة الارهاب CT والعمليات الأمنية الداخلية. ولكن، وعلى الرغم من القيود المرتبطة بالوضع الاقتصادي الذي لا يزال يعيق عمل الحكومات، تواصل القوات المسلحة عملها في الحصول على عربات متعددة الادوار قادرة على إتمام المهام إنطلاقا من عمليات التدخل السريع وصولاً الى عمليات الدوريات طويلة الأمد.
أكد معرض Idex 2017 مرة اخرى على نمو قطاع آليات القوات الخاصة (SOV) في جميع أنحاء المنطقة خاصة في ما يتعلق بمجموعة المهارات المتزايدة ونضج قوات الامن المحلية التي استفادت من حملات التدريب، النصيحة والمساعدة المقدمة من قوات الشراكة الدولية. تعمل القوات المسلحة الاماراتية بشكل وثيق مع عناصر قوات التحالف بما في ذلك فرق SEAL التابعة للبحرية الاميركية بالاضافة الى عملها ومنذ زمن بعيد مع قيادة العمليات الخاصة الأوسترالية.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عربات التدخل السريع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-