المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احتكاك عرضي بين طائرتين صينية وأميركية فوق بحر الصين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: احتكاك عرضي بين طائرتين صينية وأميركية فوق بحر الصين   السبت فبراير 11 2017, 14:13

أعلن البنتاغون الجمعة أن طائرة عسكرية صينية اقتربت قبل يومين "بشكل خطير" من طائرة عسكرية أميركية قرب جزيرة متنازع على سيادتها في بحر الصين الجنوبي.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع جيف ديفيس أن الحادث وقع في 8 فبراير/شباط قرب سكاربورو وهي شعب مرجانية متنازع عليها بين الصين والفيليبين.

واقتربت طائرة الدورية البحرية الصينية كي جي-200 إلى حوالي 300 متر من الطائرة العسكرية الأميركية في مناورة اعتبرها العسكريون الأميركيون "خطيرة".

وبحسب القيادة الأميركية فإن الطائرة الأميركية وهي أيضا طائرة مراقبة بحرية بي3-سي اوريون، كانت تقوم "بمهمة روتينية وفق المعايير الدولية" في "المجال الجوي الدولي".

وأضاف ديفيس أن الطائرة الصينية "عبرت أمام" الطائرة الأميركية ما دفع بالأخيرة "إلى القيام بالتفافة مفاجئة".

وتابع أن ما قامت به الطائرة الصينية "لم يكن مقصودا" على ما يبدو، مشيرا إلى أن واشنطن ستثير الأمر مع بكين "عبر القنوات الدبلوماسية والعسكرية المناسبة".

وتعتبر الصين كامل بحر الصين الجنوبي تحت سيادتها، لكن دولا مجاورة هي الفيليبين وفيتنام وبروناي وماليزيا لديها أيضا مطالب في هذه المنطقة الشاسعة.

ولتعزيز موقفها نفذت الصين أشغال ردم ضخمة لتحويل شعب مرجانية وجزر صغيرة إلى جزر اصطناعية أقامت فيها مدارج هبوط طائرات وموانئ وبنى تحتية عسكرية، فيما قامت دول أخرى بأعمال تهيئة مشابهة، لكن بحجم أقل.

ولا تتخذ واشنطن موقفا واضحا من هذا النزاع لكنها تعتبر أنه يتعين حله بالدبلوماسية وليس بسياسة الأمر الواقع العسكري. وهي ترسل طائرات أو سفنا حربية لتجوب المناطق المتنازع عليها للتأكيد أن الأمر يتعلق بفضاء دولي لا يمكن أن تحتكره دولة بعينها.

وتبنت إدارة دونالد ترامب موقفا حازما إزاء المطالب الصينية في بحر الصين الجنوبي. وذكّر البيت الأبيض بأن واشنطن "تدافع عن المصالح الدولية".

ولوح وزير الخارجية الأميركي الجديد ريكس تيلرسون قبل أسابيع بفرض حظر لمنع الصين من الوصول إلى الجزر المتنازع عليها.

وفي موقف مفاجئ الجمعة، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمام رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي انه أجرى محادثة هاتفية "ودية للغاية" الخميس مع الرئيس الصيني شي جينبينغ.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض مع آبي أنه أجرى محادثة "مطولة جدا بحثنا خلالها العديد من القضايا. نحن بصدد الاتفاق التام واعتقد أن ذلك سيفيد اليابان كثيرا"، مشيرا إلى اتصال هاتفي الخميس مع نظيره الصيني أكد خلاله انه سيحترم "مبدأ الصين الواحدة" الذي يحظر كافة الاتصالات الدبلوماسية بين الدول الأجنبية وتايوان.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

احتكاك عرضي بين طائرتين صينية وأميركية فوق بحر الصين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-