المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقرير أمريكي: هكذا اقتُنصت الفرقاطة السعودية في وضح النهار!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: تقرير أمريكي: هكذا اقتُنصت الفرقاطة السعودية في وضح النهار!   الخميس فبراير 02 2017, 14:01


لحظة الهجوم على الفرقاطة السعودية قرب ميناء الحديدة اليمني


قال تقرير أعده خبيران من معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى إن ملابسات حادثة ضرب الحوثيين لفرقاطة سعودية في البحر الأحمر مؤخرا تشير إلى وجود نقاط ضعف مثيرة للقلق في بحرية المملكة.

تقرير معهد واشنطن لفت إلى أن التسجيل المصور لحادثة الهجوم على الفرقاطة الفرنسية الصنع والتابعة للبحرية السعودية والذي التقط من طرف زورقين، يظهر أن زورقا ثالثا اقترب من السفينة وضرب مؤخرتها ما يؤكد أن الهجوم كان انتحاريا.

واستنتج الباحثان سايمون هندرسون وجيرمي فوغان أن الحادث يدل على "وجود نقاط ضعف مثيرة للقلق في البحرية السعودية"، مشيرين إلى أن الهجوم وقع في وضح النهار وما كان يتعين السماح لزورق انتحاري محتمل بالاقتراب الشديد من الفرقاطة نظرا لقدراتها القتالية الكبيرة.

وأقر التقرير بصعوبة استعمال مدافع هذه السفينة المنصوبة في مقدمتها ومؤخرتها في صد هجوم من هذا النوع، لكنه لفت إلى أنه "تم تصميم البارجة لحمل طائرة هليكوبتر، وليس هناك مؤشر بأنه كانت هناك مثل هذه المروحية أثناء وقوع الحادث".

وأوضح في هذا لشأن أنه لو تعرضت سفينة أمريكية لمثل هذا الهجوم "لكانت مروحيات البحرية الأمريكية قد حاولت في وقت مبكر منع القارب الصغير من الاقتراب منها، وذلك باستخدام الشعلات الضوئية، والدخان العائم، والطلقات التحذيرية لإبقائه بعيدا عن السفينة".

وذكّر الباحثان بأن مسرح العمليات اليمني كان قد شهد في أكتوبر الماضي إطلاق "صاروخ مضاد للسفن من مواقع صواريخ ساحلية تخضع لسيطرة الحوثيين وألحق أضرارا بسفينة سويفت العالية السرعة التي كانت تابعة للبحرية الأمريكية سابقا وتم بيعها للإمارات العربية المتحدة وكانت تديرها قوات التحالف بقيادة السعودية كسفينة لإنزال القوات وتوفير الخدمات اللوجستية".

واستهدفت واشنطن لاحقا مواقع رادار يديرها الحوثيون بواسطة صواريخ كروز – توماهوك، وذلك بعد أن تفادت مدمرة الصواريخ "يو إس إس ميسون" الأمريكية هجومين صاروخيين تعرضت لهما.

التقرير أشار إلى أن تلك الضربات لم تستطع إنهاء تهديد الصواريخ المضادة للسفن في المنطقة، وهجوم 30 يناير/كانون الثاني أظهر "أن هدير موجات الصراع لا تزال محسوسة في المياه قبالة ساحل اليمن".

وأسدى الباحثان الأمريكيان في هذا الصدد نصائح لحكومتهما بدآها بالتأكيد على أن السفن الحربية العاملة في باب المندب ستظل "معرضة للخطر إلى أن يصبح الساحل اليمني الذي يبلغ طوله 1100 ميل آمنا".

وتبعا لذلك طلبا من واشنطن "زيادة نقل التكتيكات والتقنيات والإجراءات التي تتخذها القوات الأمريكية لكل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات لكي تتمكنا من الدفاع عن نفسهما بشكل أفضل ضد الصواريخ المضادة للسفن والقوارب الصغيرة المعادية".

وحث التقرير الولايات المتحدة على إرسال "خبراء في الأدلة الجنائية لاكتشاف أصل الأسلحة المستخدمة ضد الفرقاطة، وبالتالي ستتوفر معلومات إضافية للتحالف حول إحباط الهجمات المستقبلية".

وألمح الباحثان إلى أن واشنطن قد تجد في حادث الهجوم على الفرقاطة السعودية "فرصة للضغط على الرياض لكي تسعى للتوصل إلى حل دبلوماسي للصراع بدلاً من استمرارها في المسار الذي يظهر للكثيرين بأنه حرب لا يمكن الانتصار فيها".

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: تقرير أمريكي: هكذا اقتُنصت الفرقاطة السعودية في وضح النهار!   الخميس فبراير 02 2017, 14:18



الفرقاطة السعودية المستهدفة من فئة لافاييت من صنع فرنسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: تقرير أمريكي: هكذا اقتُنصت الفرقاطة السعودية في وضح النهار!   الخميس فبراير 02 2017, 14:22

لحظة استهداف الفرقاطة السعودية في ميناء الحديدة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: تقرير أمريكي: هكذا اقتُنصت الفرقاطة السعودية في وضح النهار!   الخميس فبراير 02 2017, 14:23

الحوثيون: الفرقاطة السعودية تم استهدافها بصاروخ موجه

على عكس ما صرحت به قوات التحالف العربي أن الفرقاطة السعودية تعرضت لهجوم بزوارق انتحارية، قالت جماعة الحوثي إن الفرقاطة تم استهدافها بصاروخ موجه.

ونقلت قناة "المسيرة" الإخبارية، التابعة للحوثيين، قولهم إنهم أطلقوا صاروخا بالستيا على قاعدة عسكرية تابعة للتحالف بقيادة السعودية على جزيرة زقر بالبحر الأحمر بين اليمن وإريتريا، صباح يوم الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني. ولم تعلق قيادة التحالف على ذلك ولم يتضح ما إذا كان هناك ضحايا.

وكانت قيادة التحالف قد اصدرت بيانا، في وقت سابق، قالت فيه إن "فرقاطة سعودية تعرضت أثناء قيامها بدورية مراقبة غرب ميناء الحديدة لهجوم إرهابي من قبل 3 زوارق انتحارية تابعة للميليشيات الحوثية".

كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن جماعة الحوثي هاجمت فرقاطة سعودية قبالة الساحل الغربي لليمن أمس الاثنين، مما تسبب في انفجار أودى بحياة اثنين من أفراد الطاقم وأسفر عن إصابة 3 آخرين.

ويعد هذا الهجوم الثاني الذي يشنه الحوثيون على سفن قبالة سواحل اليمن في الشهور الستة الأخيرة.

وتخوض الجماعة معارك في اليمن ضد قوات التحالف ومقاتلين موالين للحكومة اليمنية يحاولون التقدم شمالا لانتزاع موانئ على البحر الأحمر من قبضتها.

وحذر التحالف الذي تقوده السعودية من أن الهجوم على الفرقاطة من شأنه "التأثير على الملاحة الدولية وعلى تدفق المساعدات الإنسانية والطبية للميناء وللمواطنين اليمنيين".

وتقود السعودية تحالفا خليجيا عربيا نفذ آلاف الضربات الجوية في اليمن، منذ مارس/آذار 2015، دعما لحكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

DOUBLESHOT

عريف أول
عريف أول

avatar



مُساهمةموضوع: رد: تقرير أمريكي: هكذا اقتُنصت الفرقاطة السعودية في وضح النهار!   الخميس فبراير 02 2017, 21:06

f22 raptor كتب:


الفرقاطة السعودية المستهدفة من فئة لافاييت من صنع فرنسي


الفرقاطة التي استهدفت هي Al Madinah class صناعة فرنسية ايضا




الاستهداف كان بصاروخ موجه او بـ SPG-9 و تم استهداف المروحية في المهبط 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: تقرير أمريكي: هكذا اقتُنصت الفرقاطة السعودية في وضح النهار!   الخميس فبراير 02 2017, 22:19

الانباء متضاربة بخصوص وسيلة الإستهداف, كما أن المروحية لم يتم تأكيد وجودها على سطح الفرقاطة لحظة الهجوم, لكن المؤكد هو أن الهجوم في حد ذاته يشكل انتكاسة حقيقية للبحرية السعودية.
إذ كيف يعقل أن تقترب زوارق العدو كل هذه المسافة من الفرقاطة و تصور الهجوم بكل أريحية و لم يتم رصدها من قبل أو التعامل معها خاصة و أن الفرقاطة تعمل في بيئة شديدة العدائية و هناك هجمات مشابهة طالت سفينة إماراتية و أخرى أمريكية !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تقرير أمريكي: هكذا اقتُنصت الفرقاطة السعودية في وضح النهار!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-