المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  السودان يرفع درجة الاستعداد للفيضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

ali niss

ملازم أول
ملازم أول




مُساهمةموضوع: السودان يرفع درجة الاستعداد للفيضان    الثلاثاء أغسطس 12 2014, 15:03


أخطرت الإدارة العامة للدفاع المدني بالسودان كل الجهات الرسمية في الولايات النيلية والجزر، لرفع درجة الاستعداد تحوطاً لفيضانات محتملة، وفيما
انخفضت معدلات هطول الأمطار بأغلب الولايات واصل منسوب النيل يوم الإثنين ارتفاعه في معظم المحطات.


وقال المدير العام للدفاع المدني هاشم الحسين، إن كل القراءات الواردة من هيئة الأرصاد الجوية تشير إلى زيادة كبيرة شهدتها مناسيب النيل يوم الأحد. وقال إنه تم إخطار كل الجهات الرسمية في الولايات النيلية برفع درجة الاستعداد والحذر تحوطاً لأي فيضانات قد تحدث.


وحذر الحسين من خطورة الفيضانات والأمطار المحتملة، مشيراً إلى أن معدلات هطول الأمطار شهدت انخفاضاً في عموم مناطق السودان ماعدا ولايات دارفور والقضارف والنيل الأبيض وشمال كردفان، حيث شهدت أمطاراً غزيرة يوم الأحد.


وواصل منسوب النيل ارتفاعه حيث سجل يوم الإثنين بمحطة دنقلا 15,6 متر مقارنة بيوم الأحد 14,86 متراً، وبمحطة مروي 17,88 متراً بزيادة 12 سنتمتراً عن الأحد أما محطة الحماداب فقد سجل ارتفاعاً بلغ 12 سنتمتراً حيث سجل 14,52 متراً.


معالجة الطرق

وأعلنت وزارة الطرق والجسور اكتمال المعالجات بكافة الطرق القومية والكباري المتضررة من آثار السيول والفيضانات بالولايات المختلفة، واستنفرت الشركات المتعاقدة مع الوزارة والعمال والمهندسين للعمل على مدار الـ 24 ساعة لمعالجة أي مشاكل بالطرق بالتنسيق مع الحكومات الولائية لضمان انسياب حركة النقل بالطرق القومية.


وفي ولاية نهر النيل، تواجه قرى ومناطق قطاع الإنقاذ بالضفة الغربية لمحلية الدامر ظروفاً إنسانية حرجة بعد أن اجتاحت السيول العديد منها وغمرت آلاف الأفدنة والأراضي الزراعية.


وقتلت الأمطار والسيول التي ضربت الولاية هذا الخريف 11 شخصاً، ودمرت آلاف المنازل بصورة كلية وجزئية بمختلف محليات الولاية.


وهددت الحكومة هناك بإزالة كل المباني التي تعترض تصريف مياه الأمطار والسيول بالوديان والمجاري الطبيعية والمخططة.


فيضان القاش و  3500 أسرة تتضرر من الفيضان




وفي كسلا تفقد رئيس البرلمان الفاتح عزالدين، ومساعد الرئيس موسى محمد أحمد ووزير الداخلية عصمت عبدالرحمن المتضررين من فيضان القاش بمحلية أروما. وكشفت غرفة طوارئ الخريف بالولاية عن توفير مساعدات إنسانية وغذائية وصحية بصورة عاجلة لمتضرري فيضان نهر القاش والأمطار في عدد من محليات الولاية.


وفي مؤتمر صحفي بالخرطوم، كشف والي الجزيرة محمد يوسف أن الولاية شهدت خلال الفترة من 24 يوليو وحتى الثامن من أغسطس الحالي هطول أمطار بكميات كبيرة فاقت المعدل، حيث وصلت إلى 142 ملم في بعض المحليات، تضررت منها منازل ومدارس عديدة.


وناقشت الغرفة الرئيسية لطوارئ الخريف بولاية الخرطوم القرار الإداري الخاص بالتقسيمات الجديدة للمهندسين وتوزيع الآليات الجديدة للمحليات.


ودخلت جميع الأجهزة الرسمية والشعبية بولاية شمال دارفور في حالة استنفار لدرء آثار الأمطار التي ضربت الولاية واستمرت لأكثر من أربع ساعات.

وأعلن والي ولاية كسلا محمد يوسف آدم، يوم الثلاثاء،أن عدد المتأثرين من فيضان نهر القاش بالولاية بلغ 3500 أسرة، مبيناً أن هناك مساحات كبيرة غمرتها المياه في مشروع القاش الزراعي بلغت 80 ألف فدان.


وأشار آدم بعد لقاءه نائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن إلى أن ذلك يمكن أن ينعكس إيجاباً لصالح الرقعة الزراعية بالولاية،داعياً إلى توفير الأسمدة والوقود والتقاوى للمشروع حتى يسهم في زيادة الإنتاج والإنتاجية.


ودعا الرئاسة الجمهورية إلى تبنى مشروع القاش الزراعي حتى يصبح مشروعاً قومياً، وقال إنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة بين الولاية والوزارات الاتحادية لتأهيل مشروع القاش الزراعي والعمل على حماية مدن كسلا من مهددات نهر القاش.


واطلع عبدالرحمن والي كسلا، على مجمل الأوضاع في الولاية لا سيما تأثير فيضان نهر القاش والذي تضررت منه أجزاء واسعة من محلية أروما بالإضافة لعدد من محليات الولاية.


http://www.ashorooq.net/index.php?option=com_content&view=article&id=41557:2014-08-11-18-33-52&catid=37:2008-07-30-07-04-24&Itemid=29
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

السودان يرفع درجة الاستعداد للفيضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-