المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 "مطلوب طيار".. سلاح الجو التركي يصرخ من آثار الانقلاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: "مطلوب طيار".. سلاح الجو التركي يصرخ من آثار الانقلاب   الجمعة نوفمبر 11 2016, 21:38

ناشد سلاح الجو التركي، في سبتمبر/أيلول، مئات الطيارين السابقين بالعودة إلى صفوفه ليحلوا محل أكثر من 350 طيارا عزلوا عقب الانقلاب الفاشل في يوليو/تموز.
وقال مسؤولون عسكريون وطيارون سابقون، إن الدعوة لم تلق استجابة إلى حدٍ بعيد في ظل استمرار الانقسامات العميقة التي كشفتها محاولة الانقلاب في الجيش التركي والمؤسسات الأخرى.
وتحدث 6 طيارين تركوا سلاح الجو خلال العقد الماضي وهم من المؤهلين للعودة، قال واحد منهم فقط إنه سيطلب العودة لسلاح الجو للمساعدة في تعويض العجز الناجم عن فصل زملائه الذين تتهمهم الحكومة بأنهم جزء من شبكة خططت للانقلاب الفاشل في 15 يوليو/تموز.







ولعب طيارو سلاح الجو دورا كبيرا في الانقلاب الفاشل؛ إذ قادوا الطائرات المقاتلة والهليكوبتر التي قصفت البرلمان وهددت طائرة الرئيس رجب طيب أردوغان.
وذكرت وسائل إعلام تركية، أن نسبة ضئيلة فقط من بضع مئات من الطيارين ممن تركوا السلاح بين 2010 و2015 ويحق لهم العودة أعادوا تسجيل أنفسهم في واقع الأمر، وقال مصدر عسكري غير مخول بالحديث علنا في القضية إن الأعداد "دون التوقعات".
ويأتي استنفاد موارد سلاح الجو في توقيت حساس بالنسبة لتركيا التي تملك ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي، وتواصل أنقرة توغلها العسكري ضد تنظيم داعش في سوريا وتقاتل متمردي حزب العمال الكردستاني في تركيا وشمال العراق.





ومع ذلك فإن طياري سلاح الجو السابقين شعروا بالخذلان من جانب جيش فشل في حمايتهم من أتباع في صفوفه لحركة فتح الله كولن رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة الذي تنحي تركيا باللائمة عليه في محاولة الانقلاب الفاشلة والذي سُجن أتباعه بأعداد كبيرة منذ ذلك الحين.

الطيران التجاري

كما أن رواتب الطيران التجاري تزيد على رواتب سلاح الجو التي تقل عن عشرة آلاف ليرة "3200 دولار" شهريا.
وقال ميجر سابق -لم يذكر سوى اسمه الأول محمد خوفا من اتهامه بعدم الولاء-: "قيادة طائرة إف-16 شرف بالنسبة لي وحُرمت ظلما من ذلك، أشعر بالخيانة والخذلان، فلماذا ينبغي لي أن أعود؟".
وأضاف محمد -الذي تخرج على رأس برنامج تدريب الطيارين الذي التحق به وحصل على دبلوم عقب التخرج من كلية عسكرية دولية- أن الأطباء العسكريين أوقفوه عن الطيران في 2008؛ حيث قالوا إن لديه مشكلة في القلب. وأضاف أنه ترك سلاح الجو وأكمل حياته المهنية كطيار تجاري بعدما قال أطباء آخرون إن حالته الصحية تسمح بذلك. ولم يتسن لرويترز التأكد على نحو مستقل من حالته الصحية.
والأطباء العسكريون الذين أوقفوه عن الطيران موجودون الآن في السجن؛ حيث تتهمهم الحكومة بالانضمام لشبكة كولن.
وينفي المسؤولون الحكوميون أن يكون الانقلاب وما تلاه من أحداث قد أضر بالقدرات العسكرية للجيش. ويقرون بنقص الأفراد لكنهم يقولون إن جيشا أكثر ولاء وتركيزا سيبرز في نهاية المطاف. ورفضت كل من وزارة الدفاع وقيادة الجيش التعليق على هذا الموضوع.



وذكر المصدر العسكري، أن سلاح الجو يدرس نظاما احتياطيا للسماح للطيارين التجاريين بإبرام عقود مؤقتة وهي خطوة قد تساعد في إعادة الطيارين المتمرسين لأنه سيسمح لهم بالحفاظ على عقودهم التجارية المربحة في الوقت نفسه.
كما تعتزم وزارة الدفاع البدء في إلحاق طلاب من جامعات خاصة بأكاديمية سلاح الجو موسعة بذلك قاعدة المرشحين بإسقاط شرط التحاقهم بمدرسة عسكرية.
وقال عابدين أونال، قائد سلاح الجو التركي، لصحفية "وطن" التركية قبل أسبوعين: "خلال عامين سترون أن قواتنا الجوية ستكون أقوى من ذي قبل".



اختراق

وتنحي الحكومة التركية باللائمة على كولن والمتعاطفين معه في اختراق المؤسسات الحكومية على مدى عقود وتدبير محاولة انقلاب 15 يوليو/تموز في نهاية المطاف.
ويقول منتقدو أردوغان خاصة أتباع التيار العلماني في تركيا، إن حزبه "العدالة والتنمية" ذي الجذور الإسلامية الذي أسسه، مكن أتباع كولن من الارتقاء في صفوف القوات المسلحة للمساعدة في السيطرة على الجيش.
وتعتبر المؤسسات العسكرية التركية منذ وقت طويل نفسها حامية للنظام العلماني في البلاد وأطاحت بأربع حكومات منذ 1960 لتشكيلها ما تعتبره تهديدا إسلاميا.
يقول مسؤولون عسكريون سابقون، إن تأثير أتباع كولن كان شديدا للغاية في سلاح الجو. وقال العديد من الأطباء السابقين إن الأطباء العسكريين فصلوا زملاء لهم بسبب ما قال الطيارون إنها مشكلات طبية طفيفة في إطار محاولتهم عزل غير المنتمين لحركة كولن من المواقع القيادية





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

"مطلوب طيار".. سلاح الجو التركي يصرخ من آثار الانقلاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-