المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظام تروفي Trophy للدفاع النشط عن المدرعات والدبابات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: نظام تروفي Trophy للدفاع النشط عن المدرعات والدبابات    الجمعة نوفمبر 11 2016, 09:44

هو عبارة عن نظام دفاعي نشط (ADS)Active Defense System ، تم إنتاجه من خلال شركتي رفائيل Rafael وإلتا ELTA الاسرائيليه ، ومصمم لحماية ناقلات الجند والدبابات من الأسلحة المضادة للدروع المباشرة والموجهة، على هيئة حماية نصف كروية.
ويطلق عليه عدة أسماء، وهي معطف الريح أو سترة الريح وأسبرو أي ASPRO A، كذلك يسمى R-OWS وهي اختصار للجملة التالية Remote – Overhead Weapons Station وتعني محطة السلاح الفوق رأسية المتحكم بها بالريموت.




نبذة تاريخية

بعد 10 سنوات من التجارب والبحث والتطوير دخل نظام تروفي الخدمة فعلياً في بداية عام 2010م، وكان أول استخدام ناجح بنسبة عالية جداً على دبابة ميركافا– 4 باز مع أن الهدف الأساسي من بناء هذا النظام هو حماية ناقلات الجند الخفيفة ستريكر Stryker الاسرائيليه 







نظام تروفي لم يكن أول نظام دفاعي نشط تحاول اسرائيل تصنيعه، بل سبقه نظام دفاعي نشط يسمى القبضة الحديدية Iron Fist، وهو من تصميم الصناعات العسكرية الصهيونية، لكنه لم يدخل الخدمة فعلياً لأن به كثير من العيوب.

آلية العمل

- بداية عندما يكون النظام مغلق بالدرع الواقي يكون في وضع الراحة وغير فعال، ولذلك تبدأ فعالية النظام بفتح غطاء الحماية وتشغيل الرادارات الأربعة وجهوزية المنظومة.

- عندما تكتشف الرادارات الخاصة بالمنظومة القذيفة المضادة للدروع المهددة تطلق تحذير صوتي ضوئي للطاقم على شاشة القائد.

- بالتوازي مع تحذير الطاقم تغذي الرادارات جهاز الحاسوب الخاص بالمنظومة بالمعلومات التالية، مسافة وسرعة واتجاه المقذوف المضاد للدروع المهدد، وتبقى الرادارات متابعة للمقذوف أثناء حركته وتغذية الحاسوب بالمعلومات المحدثة أثناء انطلاق المقذوف المهدد للدبابة.

- مباشرة يعطي الحاسوب أوتوماتيكياً إشارة الجهوزية إلى مجموعة الإطلاق وتذخير المنصة بالمقذوف الدفاعي.

- بالتوازي مع الخطوة السابقة يقوم الحاسوب بحساب اتجاه المقذوف الدفاعي بناء على اتجاه المقذوف المهدد، والزمن اللازم الذي يصبح به المقذوف المهدد ضمن منطقة القتل kill-zone الخاصة بالمقذوف الدفاعي والذي لا تتعدى 30 متر.

- عند وصول المقذوف المهدد إلى منطقة القتل الخاصة بالمقذوف الدفاعي يعطي الحاسوب الأمر بانفجار المقذوف الدفاعي، مما يعطي الحاسوب الأمر بانفجار المقذوف الدفاعي، مما يعطي العديد من الكتل المتشكلة انفجارياً لتدمر الرأس الحربي الخاص بالمقذوف المهدد دون انفجاره للحفاظ على سلامة الدبابة والقوات الصديقة إن وجدت خارج الدبابة.






مميزات النظام

-  المنظومة فعالة في المناطق المفتوحة والمناطق السكانية الغير كثيفة.

- لا يتم إطلاق المقذوف الدفاعي إلا إذا كانت القذيفة المضادة للدروع المهددة باتجاه الدبابة نفسها.

- أنتينا الرادارات الأربعة وضعت بطريقة بحيث تغطي نصف كرة علوية لتغطية أي تهديد.




- انخفاض الأضرار على الدبابة والمحيط أقل من 1% بالمقارنة في حال انفجار القذيفة المهددة.

- المنظومة تعمل بنفس الكفاءة سواء كانت الدبابة ثابتة أم متحركة، لكن إذا كانت سرعة الدبابة عالية قد تحدث نسبة خطأ في المنظومة.

-  المنظومة تحتوي على آلية تذخير أتوماتيكية سريعة (0.4 ثانية) في حال التعامل مع أكثر من هدف.

- الرادارات تعمل على كشف القذائف المهددة في جميع أجواء الطقس السيء.

- منطقة القتل صغيرة جداً وموجهة باتجاه القذيفة فقط، حتى لا تؤذي القوات الصديقة القريبة من الدبابة.

- المنظومة فعالة ضد كل أنواع القذائف المضادة للدروع المباشرة والصواريخ الموجهة التي تقل سرعتها عن سرعة الصوت 340 متر/ثانية.

-         النظام مزدوج الفعالية بمعنى يتعامل مع تهديدين من اتجاهين مختلفين في نفس اللحظة، وهذه القدرة جاءت من تركيب منظومتين إطلاق على برج الدبابة، بالإضافة إلى حركة حاضن المقذوف الدفاعي في كل منظومة إطلاق والتي تغطي زاوية 180 درجة لكل منهما.

-  النظام له أيضا مدفع رشاش مرتبط به، والذي يمكن أن يحدّد بدقة مصدر النيران ويردّ آليا، وهذا يزيد من إدراك الطاقم لما يحدث في الخارج عند الاشتباك .




عيوب النظام

-  لا يستطيع أن يتعامل مع المقذوفات التي تزيد سرعتها عن سرعة الصوت، وخصوصاً القذائف السهمية الحركية التي تطلقها الدبابات الأخرى المعادية.

-  النظام يحتاج على الأقل 0.4 من الثانية حتى يستطيع أن يحدد مصدر الهدف والتعامل معه لذلك القذائف التي تصل الهدف قبل هذا الوقت لا يستطيع أن يتعامل معها، بمعنى إذا أطلقت قذيفة الآربجي العادية PG-7V من عيار 85 ملم من مسافة 80 متر لا تستطيع منظومة تروفي تفادي الضربة، كذلك إذا أطلقت قذيفة الآربجي التاندوم PG-7R من مسافة 60 متر لا تستطيع منظومة تروفي تفادي الضربة، كذلك في حال توجيه أي قذيفة خداعية تدمرها منظومة تروفي وإطلاق قذيفة أخرى بشرطين:

- الشرط الأول: أن يكون الفارق الزمني بين القذيفتين لا يتجاوز 0.4 ثانية.

- الشرط الثاني: أن تكون القذيفة الثانية من اتجاه ميت بالنسبة لمنظومة الإطلاق الموجودة على الطرف الآخر من البرج، في هذه الحال لا تستطيع منظومة تروفي إحباط الضربة.

- لا يمكن تركيب نظام تروفي على الدبابات القديمة ميركافا-1 وميركافا-2، ولذلك يفكر العدو ببيع الدبابات من الجيلين.

-  تكمن قوة النظام وفاعليته، في منظومته الرادارية، والتي يمكن مواجهتها برشقات نارية لأسلحة صغيرة العيار، من أمديه بعيده لتحييدها بنادق القنص من العيار 12.7 ملم مع ذخيرة متشظية، يمكن أن تفي بالغرض





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نظام تروفي Trophy للدفاع النشط عن المدرعات والدبابات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدرعات-