المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 باريس تسعى لتنفيذ برنامج لتسليح الجيش اللبناني علقته الرياض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: باريس تسعى لتنفيذ برنامج لتسليح الجيش اللبناني علقته الرياض   السبت نوفمبر 05 2016, 09:56

أملت فرنسا الجمعة في تنفيذ برنامج تسليح للجيش اللبناني تموله الرياض بعد أن تم انتخاب رئيس للبنان، مشيرة إلى أنها تجري "حوارا وثيقا" في هذا السياق مع البلدين، بحسب ما أعلنت الخارجية الفرنسية.

وعلقت السعودية مساعداتها العسكرية في إطار البرنامج المذكور في شباط/فبراير على خلفية ما اعتبرت أنها "مواقف عدائية" من جانب بيروت ناتجة من "خضوع" لبنان لحزب الله الشيعي القريب من إيران.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال في مؤتمر صحافي الجمعة إن "صفقة دوناس (التي تعني اختصارا بالفرنسية منحة سعودية) تشكل استجابة للاحتياجات الحالية للقوات المسلحة اللبنانية (...) نأمل بأن يتم تنفيذها لمصلحة الأمن في لبنان".

وأضاف "نجري حوارا وثيقا مع لبنان والسعودية بهذا الشأن"، مذكرا ب"المخاطر التي على لبنان مواجهتها في إطار إقليمي غير مستقر".

ويشمل برنامج المساعدات السعودية تسليم أسلحة وتجهيزات عسكرية فرنسية (دبابات ومروحيات ومدافع...) إلى الجيش اللبناني بقيمة 2،2 مليار يورو.

وتم تسليم دفعة أولى في نيسان/أبريل 2015، كانت عبارة عن 48 صاروخا فرنسيا مضادا للدروع من نوع ميلان.

ووضع انتخاب الزعيم المسيحي ميشال عون رئيسا للبنان حدا لفراغ دستوري دام أكثر من سنتين على خلفية انقسامات عميقة مرتبطة خصوصا بالحرب في سوريا حيث يقاتل حزب الله إلى جانب قوات النظام السوري.

وفي أعقاب ذلك تم تكليف سعد الحريري الزعيم السني الأبرز في لبنان والمناهض للنظام السوري، تشكيل الحكومة اللبنانية. وقد بدأ الجمعة استشاراته النيابية الرسمية لاختيار الوزراء وتوزيع الحقائب في مهمة يرجح أن تكون صعبة.

وكانت السعودية وفرنسا وقعتا في وقت في شهر تشرين الأول/نوفمبر من عام 2014 اتفاقية بثلاثة مليارات دولار لتسليح الجيش اللبناني الذي يواجه المجموعات المتطرفة.

ووقع على الاتفاقية وزير المالية السعودي إبراهيم العساف و إدوار غيو مدير شركة أوداس الفرنسية العامة التي تمثل مصالح فرنسا في مجال تصدير السلاح، بحسب مصدر دبلوماسي.

وحضر التوقيع حينها قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي بحسب المصدر الذي لم يدل بأي تفاصيل حول نوعية الأسلحة التي سيحصل عليها لبنان.




مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: باريس تسعى لتنفيذ برنامج لتسليح الجيش اللبناني علقته الرياض   الأحد نوفمبر 13 2016, 14:01

ميشال سليمان: "الهبة السعودية" عائدة للبنان ولو كره الكارهون

قال الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان إن المملكة العربية السعودية ستعيد العمل بالمنحة التي قررتها لإعادة تسليح الجيش اللبناني، بأسلحة فرنسية، والمقدرة بثلاثة مليارات دولار.
وقال سليمان في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر، أمس السبت، "الهبة السعودية للجيش عائدة.. بالإذن من الكارهين ولو كرهوا".
وأعلنت السعودية، في شهر فبراير الماضي، وقف المساعدات المقررة لتسليح الجيش اللبناني وقدرها ثلاثة مليارات دولار، كما قررت إيقاف ما تبقى من مساعدة مقررة بمليار دولار لقوى الأمن الداخلي اللبناني (الشرطة).
وأوضح مصدر مسؤول وقتها أن هذا القرار جاء نتيجة مواقف لبنانية مناهضة للمملكة على المنابر العربية والإقليمية والدولية، في ظل مصادرة ما يسمى حزب الله لإرادة الدولة اللبنانية.

يُذكر أن ميشال عون الرئيس اللبناني المنتخب مؤخرا بعد فترة طويلة من الفراغ الرئاسي، قد كلف سعد الحريري، رئيس تيار الاستقلال، بتشكيل الحكومة الجديدة بعد أن حصل على دعم أغلبية مجلس النواب.




http://www.elfagr.org/2348402
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: باريس تسعى لتنفيذ برنامج لتسليح الجيش اللبناني علقته الرياض   الإثنين نوفمبر 21 2016, 11:11

موفد ملكي إلى بيروت.. يمهّد لنزع "الشمع الأحمر" عن هبة التسليح

تستقبل بيروت في نهاية الأسبوع موفداً ملكياً سعودياً يحمل رسالة إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، تتضمّن دعوة له لزيارة العاصمة السعودية، علماً أن وزير الخارجية جبران باسيل، كان قد أبلغ السعوديين بأن الرئاسة اللبنانية ستلبي الدعوة بعد وصولها، لكن ثمة محطة فرنسية أولى، على أن تليها محطة الرياض، برغم تحسّس المصريين الذين كانوا يطمعون بأن تكون رحلة عون العربية الأولى إلى القاهرة، وذلك من زاوية تعزيز رغبة مصر بتأدية دور سياسي جديد في العالم العربي من جهة وأهمية أن يختار الرئيس العربي المسيحي الوحيد، تدشين إطلالته العربية من بوابة القاهرة والأزهر الشريف من جهة ثانية.


وذكرت صحيفة "السفير" أنه ثمة مقاربة سعودية جديدة للعلاقات مع لبنان، سيتم إرسال أولى إشاراتها بتعيين سفير سعودي جديد في بيروت قبل نهاية العام الحالي، ومن ثم جعل مناسبة زيارة رئيس الجمهورية إلى المملكة مناسبة لنزع «الشمع الأحمر» عن هبة الثلاثة مليارات دولار أميركي لتسليح الجيش اللبناني.

الى ذلك، علمت ​"الأخبار" أنّ الموفد السعودي الذي سيزور لبنان في الأيام المقبلة هو خالد الفيصل، أمير منطقة مكة، ومستشار الملك سلمان بن عبد العزيز. ومن المتوقع أن تكون للفيصل جولات على الرؤساء الثلاثة.​




مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قارئ

عريف
عريف




مُساهمةموضوع: رد: باريس تسعى لتنفيذ برنامج لتسليح الجيش اللبناني علقته الرياض   الجمعة نوفمبر 25 2016, 05:35

مازال حزب الله له سيطرة على المؤسسات اللبنانية أتمنى ان لا تستمر الصفقة وأن تذهب للجيش السعودي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

باريس تسعى لتنفيذ برنامج لتسليح الجيش اللبناني علقته الرياض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-