المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العمليات الجويه العراقيه في 2 / 8 / 1990

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: العمليات الجويه العراقيه في 2 / 8 / 1990    الجمعة سبتمبر 16 2016, 11:16

في هذا المقال سيتم التطرق وللمرة الاولى الى احدى صفحات عمليات الثاني من اب عام 1991 خلال اليوم الاول من دخول الكويت، وبتحديد تلك العمليات التي تخص طلعات الدفاع الجوي بطائرات ال Mirage F1 والعائدة للسرب 79 جناح طيران قاعدة صدام الجوية.

في يوم الخميس 2/8/1990
الموافق 11 محرم 1411 هجرية
بالساعة 1430 من يوم الاربعاء المصادف 1/8/1990 الموافق لليوم العاشر من شهر محرم 1411 هجرية صدرت الاوامر من قيادة القوة الجوية بتسليح وتجهيز 5 طائرات Mirage F1 EQ2 /EQ4 من جناح طيران قاعدة صدام الجوية باسلحة الدفاع الجوي (اضافة لما هو موجود بالقاعدة) على ان يتم التسليح باسرع ما يمكن وحسب السياقات المعتمدة بالاضافة الى تهيئة مفرزة فنية سيتم نقلها بواسطة طائرة اليوشن لاحقا من نفس اليوم.



1. تكون حمولة الطائرات كما يلي:

أ. ثلاث طائرات ميراج ف1 كل طائرة محملة بما يلي:
(2) صاروخ Super 530 + مدفع ديفا 30 ملم مع 250 اطلاقة + (2) صاروخ ماجك 550 + خزان وقود اضافي سعة 1100لتر.
ب. طائرتي ميراج ف1 كل طائرة محملة بما يلي:
(1) صاروخ Super 530 + مدفع ديفا 30 ملم مع 250
اطلاقة + (2) صاروخ ماجك 550 + ريمورا + خزان وقود اضافي سعة 1100لتر .

2. التنفيذ:

يقوم (5) من طياري جناح طيران قاعدة صدام الجوية بنقل هذه الطائرات من قاعدة صدام الجوية الى قاعدة الامام علي الجوية على ان يتم التنفيذ في نفس اليوم.

3. تم اختيار (5) من طياري السرب /79 وتم تهيئة الخرائط المطلوبة.

4. بهمة الرجال الغيارى من الكادر الهندسي والفني تم تسليح وتجهيز الطائرات بوقت قياسي.

5. تم اقلاع تشكيل من طائرات الميراج ف1 حسب الاوامر من قاعدة صدام الجوية والهبوط في قاعدة الامام علي الجوية قبل المغرب بقليل (علما بانه لا احد يعرف بالواجب الذي سيتم تنفيذه لاحقا في كلا القاعدتين)…

6. بعد نزول الطائرات في قاعدة الامام علي الجوية تم توجيه الطائرات الى اماكن وقوفها وهي الملاجئ الغربية من بداية المدرج وكان باستقبالهم امر القاعدة وامر جناح الطيران.

7. وصلت المفرزة الفنية الى قاعدة الامام علي الجوية بعد حوالي ساعةمن هبوط طائرات الميراج.

8. بعد مرور نصف ساعة على هبوط طائرات الميراج هبطت في قاعدة الامام علي طائرة جت ستار وعلى متنها وفد رفيع المستوى من وزارة الدفاع توجه مباشرة الى قاطع الدفاع الجوي وتم استدعاء قائد تشكيل طائرات الميراج والرقم 3 من التشكيل.

9. كانت المفاجأة حين تم التعرف على المهمة سرعان ما تبددت هذه المفاجأة بعد التعرف على الاسباب…
تم الايجاز بشكل دقيق حول الواجب المناطب بهم في هذه المهمة وهي حماية ارتال القطعات العسكريه التي ستقوم بعملية اقتحام الكويت (كانت هناك خارطة مؤشر عليها محاور تقدم القطعات العسكريه ومحاور خرق طائرات الهليكوبتر ومحاور خرق طائرات الهجوم الارضي اضافة الى محاور خرق طائرات الدفاع الجوي).

10. تم التأكيد على انه بعد اقلاع طائرات الدفاع الجوي خلال الساعة الاولى ان تستمر بارتفاع دون ال 100 متر لغاية الوصول الى الاجواء الكويتية ومن ثم التسلق مع مراعاة الصمت اللاسلكي وبعدها استخدامه يكون بالحد الادنى.

11. تم تهيئة الخرائط المطلوبة من قبل قائد التشكيل والرقم 3.

12. في تمام الساعة 0230 من يوم 2/8/1990 اتصل قاطع الدفاع الجوي واعطى امرا وهو (طائرتين ميراج ف1 استعداد مقصوره).

13.بالساعة 0420 تم اعطاء امر الاقلاع الفوري لطائرتي الميراج وفعلا تم الاقلاع والتوجه الى منطقة العمليات وحسب الخطة الموضوعة كان الاقلاع لقائد التشكيل اولا وبعده بخمس دقائق اقلع الرقم 2 علما بانه بعد الدخول للاجواء الكويتية تسلق قائد التشكيل الى ارتفاع 2.5 كم والرقم 2 الى ارتفاع 3.5 كم.
 

14. استمر التشكيل بالحوم فوق العاصمة الكويتة وباتجاه تقدم قطعاتنا من المحاور المحددة مسبقا.

15. بعد مرور 25-30 دقيقة تقريبا من وقت الاقلاع تم كشف هدف كبير برادار الطائرة (اول الامر عندها تم تامين الاتصال بقاطع الدفاع الجوي للاستغسار والتاكيد بان الهدف هل هو صديق ام معادي؟) فكان الجواب بانه لا توجد اهداف صديقة بالمنطقة في هذه الاثناء ظهر هدف اخر بالرادار عليه تم الطلب من قاطع الدفاع الجوي بالموافقة على معالجة الاهداف هنا كان التبليغ هو التريث وبعد ذلك صدر امر بان يترك الهدفين باتجاههما (الاتجاه كان السعودية) ولا تتم معالجتها. وفعلا تركت الطائرتين في سبيلهم ودخلت الاجواء السعودية.

16. بعد هذه الحاله ووصول الوقود في الطائرتين الى كمية ال BINGO FUEL عادت طائرتي الميراج العراقية باتجاه قاعدة الامام علي الجوية ” في حين اعطي الامر لطائرتي الميراج الواقفه بالاستعداد على الارض بالاقلاع الفوري وتوجه نحو الكويت.
هذا ما جرى لغاية الساعة 0500 من يوم 2/8/1990 ….
وسيتم لاحقا سرد الفعاليات القتالية لطائرات الميراج التي خصصت لاغراض الدفاع الجوي خلال نفس اليوم 2/8/1990


يتبع ......


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: العمليات الجويه العراقيه في 2 / 8 / 1990    الجمعة سبتمبر 16 2016, 11:21

من اجل ان تكون الاحداث التي جرت خلال تلك الفترة واضحة للعيان لا سيما وان حالة الغموض رافقت مجريات تلك الاحداث عليه سابين فيما يلي تكملة للاحداث التي جرت خلال نفس اليوم وهو الخميس 2/8/1990 من الساعة 0500 ولغاية الساعة 2400.

1. تم الاطلاع على تقرير الاستخبارات في وقتها والخاص بالقوة الجوية والدفاع الجوي الكويتي وكان كما يلي:
أ. منظومة القواعد الجوية
اولا. قاعدة علي السالم الجوية
هي قاعدة تقع شمال غرب العاصمة الكويتية بمسافة (44) كم. الاحداثيات: 29° 20′ 48″ N 47° 31′ 14″ E
تتواجد فيها الاسراب التالية:
السرب ال18 والسرب 61 MIRAGE F1C
السرب 41 طائرات نقل و طائرات هيركوليز C130
طائرات نقل مروحية وهجومية نوع بوما وغزال
ثانيا. قاعدة احمد الجابر الجوية
هي قاعدة تقع جنوب غرب العاصمة الكويت بمسافة (52) كم الاحداثيات 28° 56′ 5.7″ N 47° 47′ 31.1″ E
تتواجد فيها الاسراب التالية:
السرب 12 لطائرات التدريب المتقدم  Hawk Advanced Training A/C
السرب ال 9 والسرب 25 لطائرات ال Skyhawk A4

2. ملاحظة: في الليلة التي سبقت دخول القوات العراقية الى الكويت كانت هناك طائرة بوينك 707 عراقية محورة كمركز قيادة وسبطرة محمول جوا مستمرة بالحوم بالجو داخل الاجواء العراقية بالقرب من الحدود الكويتية واجبها تامين الاتصال ما بين القطعات الارضية ومركز العمليات الرئيسي في القيادة العامة للقوات المسلحة.

3. في تمام الساعة 0500 تم تنفيذ الاقلاع الفوري لطائرتي الميراج ف1 من قاعدة الامام علي الجوية وتوجهها الى منطقة العمليات وبارتفاع 5 كم حسب امر قاطع الدفاع الجوي مع الاشارة هنا بانه كانت هناك اهداف معادية تحوم داخل الاجواء السعودية وقريبة من الحدود الكويتية لكنها لم تخترقها وللتأكيد هنا لم يتم توجيه طائرات الميراج ف1 المتصدية عليها وذلك تجنبا لتوسيع ساحة العمليات.

4. بحدود الساعة 0530 بدأت تشكيلات طائرات الهجوم الارضي العراقية بالتعرض على اهدافها وحسب الخطة المعدة لهذا الغرض ومن الاسراب التي شاركت في واجبات الهجوم الارضي هي:
أ. السرب 81 والسرب 89 بطائرات الميراح ف1 من قاعدة ابي عبيدة الجوية.
ب. السرب 69 بطائرات السوخوي 22 من قاعدة علي الجوية.
ج. السرب 49 بطائرات الميك 23 BN من قاعدة الامام علي الجوية.
ملاحظة: هناك البعض من انواع الطائرات الاخرى اشتركت بهذه العملية.

5. استطاعت طائرات الهجوم الارضي الصديقة من تنفيذ مهماتها وذلك بالتعرض على اهدافها والعودة الى قواعدها سالمة لغاية الساعة 0615.

6. في تمام الساعة 0630 كانت جميع طائراتنا المتصدية في قواعد انطلاقها وبدون اي خسائر تذكر.

7. للفترة ما بين الساعة 0630 ولغاية الساعة 0845 لم تؤشر هناك اية فعالية لطائراتنا المتصدية من قاعدة علي الجوية في منطقة العمليات وكانت جهود الجانب الهندسي والفني مستمرة في اعادة تسليح وتجهيز الطائرات.

8. في تمام الساعة 0845 نفذ امر الاقلاع الفوري من قبل طائرتي الميراج ف1 المتواجدة في قاعدة علي الجوية وكانت بارتفاع 6 كم باتجاه منطقة العمليات .

ملاحظة مهمة: خلال مرحلة الاقلاع لهذا التشكيل تم اقلاع طائرتي ميراج F1C كويتية من قاعدة علي السالم وهي محملة باسلحة الدفاع الجوي لانها كانت ضمن خط الاستعداد بالقاعدة انفا اعطى قاطع الدفاع الجوي امرا لطائراتنا المتصدية بالتسارع الى السرعة القتالية وفي نفس الوقت توجيه التشكيل نحو طائرات الميراج F1C الكويتية التي ما لبثت ان غيرت اتجاهها على الفور وهربت باتجاه الاجواء السعودية.

 

9. استمر تشكيل طائرات الميراج ف1 المتصدية بالحوم المستمر فوق العاصمة الكويتية وبارتفاع 6 كم وفي هذه الاثناء طلب قاطع الدفاع الجوي من التشكيل الانحدار الى ارتفاع 2.5 كم لغرض تأمين الحماية للقطعات والارتال العسكرية الصديقة ومحاور تقدمها وطرق الامداد لها من اي هجوم جوي معادي.

10. خلال هذه الاثناء لاحظ قائد تشكيل طائرات الميراج ف1 اقلاع عدد من طائرات الهليكوبتر من القصر الاميري وكانت بعدد 5 طائرات وعلى الفور تم تبليغ قاطع الدفاع الجوي بذلك واعلامه ان كانت الطائرات معادية والموافقة على معالجتها واسقاطها وذلك لاحتمال وجود شخصيات مهمة على متنها..! (هنا امر قاطع الدفاع الجوي التشكيل بالتريث) لحين التاكد واستحصال الموافقة على ذلك علما بان خط طيران تلك الطائرات كان باتجاه الاجواء السعودية وبارتفاع واطئ وهذا ما تم اخبار قاطع الدفاع الجوي به.
للاشارة هنا كان تشكيل طائرتي الميراج ف1 المتصدية مستمر بالحوم فوق هذه الطائرات وبارتفاع لا يزيد عن 500 متر AGL تم تكرار النداء مرة اخرى الى قاطع الدفاع الجوي لكن الاوامر لم تصدر بعد وطائرات الهليكوبتر اصبحت قريبة جدا من الحدود السعودية وبعد مضي دقيقة من ذلك صدرت الاوامر بمعالجتها واسقاطها لكن بعد فوات الاوان بسبب دخولها الاجواء السعودية وهذا ما تم اخبار قاطع الدفاع الجوي به حينها طلب التريث مرة اخرى وبعد ذلك تم الغاء امر المعالجة والاسقاط.
الحقيقة كانت لحظات لا يمكن وصفها…

11. استمر تشكيل طائرات الميراج ف1 المتصدية بالعودة الى قاعدة علي الجوية بسبب وصول كمية الوقود الى الوقود المطلوب لمغادرة المنطقة BINGO FUEL وهنا وبحدود الساعة 1000 تم سماع صوت احد صقور طائرات الهجوم الارضي وهو يخبر قاطع الدفاع الجوي باصابة احدى طائرات السوخوي / 22 وسقوطها..! (والتي تبين لاحقا بانها كانت مكلفة بواجب الاسكات الالكتروني للرادارات المعادية وكانت بقيادة الشهيد البطل النقيب الطيار رياض كامل من السرب 69 جناح طيران قاعدة الامام علي الجوية).
في هذه الاثناء تم الايعاز لطائرتي الميراج ف1 المتصدية المتواجدة في قاعدة علي الجوية بالاقلاع الفوري وخلال الفترة ما بين عودة التشكيل الاول واقلاع التشكيل الثاني ولغاية الوصول الى منطقة العمليات اصيبت طائرة اخرى نوع سوخوي/22 وسقوطها (والتي تبين فيما بعد بانها كانت بقيادة الشهيد البطل النقيب الطيار زيد خلف حيدر من السرب 69 جناح طيران قاعدة علي الجوية) علما بان الفترة ما بين اسقاط الطائرتين لم تتجاوز بضع دقائق وفي نفس المنطقة تقريبأ.

12. اصدر قاطع الدفاع الجوي الامر ببقاء تشكيل طائرات الميراج ف1 بارتفاع 3 كم والاستمرار بحماية القطعات الصديقة من اي هجوم معادي محتمل خصوصا بالمنطقة المحصورة ما بين العاصمة الكويت والى الشمال منها.

13. بحدود الساعة 1100 تم سماع نداء باصابة احدى طائراتنا الصديقة وسقوطها (وتبين فيما بعد بان الطائرة كانت ميج 23 BN والتي كانت بقيادة الشهيد البطل المقدم الطيار مازن صالح كيطان /من السرب 49 جناح طيران قاعدة علي الجوية).
مع الاشارة هنا بان الطائرات الثلاث اسقطت بنفس المنطقة تقريبأ وهي الجهة الشرقية للكويت قرب سواحل الخليج العربي الابية (وان سبب الاسقاط لهذه الطائرات هو وجود بطرية صواريخ هوك كانت منفتحة في جزيرة فيلكة هرب العاملون عليها وتركوا البطرية تعمل بشكل اوتوماتيكي) بعد ذلك تم اخماد البطرية واصبحت المنطقة أمنة.

14. بحدود الساعة 1030 تمكنت احدى طائراتنا من نوع اليوشن /76 من الهبوط في قاعدة علي السالم لاغراض الدعم اللوجستي.

 يتبع لاحقا .....


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

zeyad Almarbd

جندي
جندي




مُساهمةموضوع: رد: العمليات الجويه العراقيه في 2 / 8 / 1990    الأربعاء أبريل 05 2017, 12:29

السلام عليكم ...شكرا لتقديمكم بطولات صقور الجو العراقي واحب ان اضيف بأن الطيار النقيب زيد خلف حيدر ليس بشهيدا وانما سقطت طائرته بين الحدود الطويتية العراقية السعودية ولم تحترق طائرته وانما كانت الطائرة متفصخة اجزاء ولم يجدوا كرسي الطيار حينها وهو الان في عداد المفقودين ولم يعرف عنه اي شي لحد الان ...تحياتي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العمليات الجويه العراقيه في 2 / 8 / 1990

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كلوزه: لو واجهنا إنجلترا .. سنسعى للوصول لركلات الترجيح
» مارادونا حياته وإعتزاله
» ريال مدريد.... النادي الملكي
» جايب لكم اروع مباريات الجزائر في فيديو اسرع بالخول
» شيوخ بلعبوا مباراة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الخليج الثانية-