المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تكنولوجيا الغواصات للدول الصغيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

ali niss

ملازم أول
ملازم أول




مُساهمةموضوع: تكنولوجيا الغواصات للدول الصغيرة   السبت أغسطس 09 2014, 10:23

تعتبر الغواصات سلاحاً سرياً اساسياً، قدرتها على العمل بشكل متخفي وغير مكشوف ابان العمليات الدفاعية والهجومية على حدٍّ سواء تجعل منها سلاحاً قوياً وفعّالاً عاملاً اليوم ضمن البحريات.
وفي هذا الصدد، تتميز البحريات التي تستخدم الغواصات بحسنات جمّة اكثر من غيرها. فمشغلو الغواصات قادرون على مراقبة قطاعات واسعة من المحيط والخطوط البحرية بشكل سري.


عندما ترسل الغواصات لاتمام اي عملية هجوم، يمكن ان تكتشف الغواصة الاهداف غير الظاهرة لتضربها من خلال الطوربيدات او الصواريخ ومن ثم تهرب من المكان قبل ان يتصرف العدو ويقوم بعمل مضاد. تأتي هذه القدرات ببطاقة سعر واسعة وكبيرة لا تستطيع اكثرية الدول تحملها. يتخطى سعر غواصات الهجوم النووية، ذات السلاح التحمائي الفتّاك حتما ال 5،1 مليار دولار للغواصة الواحدة. ذلك دون الاخذ بالاعتبار تكاليف اعمال البحث والتطوير، لذا فان البحريات تعمد الى اختيار منتجات اقل كلفة ترتكز الى محطات توليد طاقة تقليدية او مبنية على الديزل.


تعود ثورة تصاميم الغواصات التقليدية الى العام 1990 حيث اطلقت شركة Kockums السويدية اول غواصة فئة Gotland تعمل وفقاً لنظام دفع مستقل عن الهواء (AIP)، وعرفت حينها ايضا بمحرك Stirling. يتم تسخين الاوكسيجين السائل من اسطواناته المبرّدة من خلال حرق وقود الديزل داخل محرك الغواصة. يُعد ذلك عملياً ملائماً للغواصات لان المحرك شبه صامت ويمكن ان يستخدم مياه البحر المحيطة بها كمسرب حراري بغية رفع الكفاءة والفعالية.
تعتمد قدرة الغواصة على البقاء تحت المياه على كمية الاوكسيجين المخزونة والتي تقدر بعدد اسابيع الاستهلاك. وفي هذه الاطار، تجري اعمال تطوير جديدة في نظام الدفع المستقل عن الهواء والتي تجسدت في التركيز على خلايا وقود الهيدروجين حيث استخدمت اولا على متن غواصة Type 212 الالمانية ومن المقرر استخدامها قريبا ضمن الغواصات الاسبانية الجديدة من فئة S-80. تقدم الغواصات المجهزة بنظام AIP نقلة نوعية في القدرات البحرية لجهة تقليص معدّل الضجيج ورفع القوة كما وإطالة مدة بقائها تحت الماء فضلا عن ان هذه النظم تمثل قسماً صغيراً من التكلفة الخاصة بالقارب النووي.
تجدر الاشارة الى ان الغواصات المجهزة بنظام AIP تحتل مركزاً هاماً في سوق التصدير لان البحريات حينها تصبح قادرة على القيام باستثمارات واسعة في مجال البحث والتطوير. وحالياً، فان مجموعة من الغواصات المزودة بنظام AIP معروضة للبيع بمبلغ يصل الى 500 مليون دولار، والتي من شأنها ان تشكل اسطولاً كاملاً وفعّالاً للبحريات الراغبة في تطوير قدراتها البحرية.


يعمل حاليا العديد من البحريات على ادخال غواصات مجهزة بنظم AIP من الجيلين الثاني والثالث ضمن اساطيلها. فغواصة Archer هي النموذج المحدّث لغواصة Vstergtland العاملة على الكهرباء والديزل والتي طوّرت في الاساس لصالح البحرية السويدية. تجدر الاشارة الى ان الغواصات المحدّثة هذه هي قيد الخدمة ايضا في بحرية جمهورية سنغافورة (RSN).
في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2005، وقعت وزارة الدفاع السنغافورية (MINDEF) عقداً مع شركة Kockums من اجل تزويدها بغواصتين من طراز Archer Vstergtland سابقاً ذلك بموجب تطبيق برنامج Northern Lights بالاشتراك مع وكالة الدفاع للتكنولوجيا والعلوم (DSTA) في سنغافورة. اللافت هو ان اعمال مشابهة وتكنولوجيات اخرى مستخدمة في تحديث غواصات Sdermanland استخدمت ذاتها في تطوير Archer.

جهزت الغواصات بقطاع شبه جديد من الهيكل المدمج ضمنه نظام الدفع المستقل عن الهواء AIP والذي بدوره يوفر قدرة على البقاء اطول فترة تحت المياه وقدرات عملانية اسرع لإتمام المهام الموكلة، مع الاشارة الى ان ميزات التخفي قد حصلت على تعديلات وتحديثات جديدة ايضا.
تُشرك Archer في تصميمها نظام الهيكل الاحادي الذي يدمج قطاع Stirling AIP البالغ طوله ثماني امتار. تتمتع هذه الغواصات بمقصورتين ضيقتين مكيفتي الضغط لرفع مستوى السلامة والأمن للطاقم. حُسّنت قدرات التخفي في هذه الغواصات لمنع كشفها من قبل القوات المعادية.


من جهتها، طوّرت شركة DCNS الفرنسية وريثة غواصة Scorpene، كما وحدّثت غواصة Andrasta، التي تضم طاقماً من 19 فرداً والتي كشفت عنها شركة DCNS في شهر ايلول/سبتمبر 2008، للقيام بعمليات ساحلية في المياه الضحلة لكن مع المحافظة على قدرة العمل في البيئات المائية الزرقاء في المياه العميقة.
يعتمد تصميم الغواصات بشكل كبير على نماذج مبرهنة ونظماً معتمدة على عائلة Scorpene التي تتطابق معها بنسبة 70%. تبلغ ازاحة Andrasta 855 طناً مقارنة مع 1790 الى 2010 اطنان لغواصة Scorpene. تتمتع هذه الغواصة بنفس مستوى السلامة والحماية واشارات التخفي والنظم المدمجة الموجودة في Scorpene.
يمكن لغواصة Andrasta ان ترابض في قاع المياه الساحلية حيث عمق المياه يقل عن 100 متر. وبسرعة اربع عقد يكون معدّل المدى اكبر من 3000 ميل بحري ليتخطّى هذا المعدل ال 1800 ميل بحري في سرعة الثماني عقد.


دخلت Andrasta الاسواق العالمية بنصف كلفة غواصات الهجوم على غرار Scorpene، فتصميمها يضم خيارات آداء متعددة وفائقة التطور وغير الزامية للمهام الساحلية لكنها قد تُطلب من قبل الدول الزبون. كل ذلك يأتي من دون المسّ طبعاً بفعالية الغواصة.
تتسم Andrasta، لاتمام مهام العمليات الخاصة بحابس هواء منشور للسبّاحين المقاتلين الضفادع البشرية وبنظم جمع المعلومات وتلك الخاصة بالحرب الالكترونية. يقدم تصميم البدن المزدوج للغواصة الاستمرارية في العمل بالعوم على سطح المياه. تشغل دفّة التوجيه على شكل "X"، بشكل مستقل، مساحات تضم مستويات عالية من القدرة على المناورة بما في ذلك عمليات شعاع الاستدارة الصغير.
باستطاعة غواصة Andraste ان تتكيف مع طوربيدات ثقيلة الوزن من الجيل الجديد على غرار Black Shark ومع صواريخ مضادة للسفن كصاروخ Exocet SM-39 اضافة الى نظم خاصة بنشر الالغام.


من جهة اخرى، بنت شركة Navantia سابقا IZAR غواصات جديدة من فئة S-80 لصالح البحرية الاسبانية ذلك بعد طلب الاخيرة اربع غواصات S-80. ومن المتوقع ان تدخل Isaac Peral، اول غواصة من نوع S-80 الخدمة العام المقبل على ان تتبعها Narciso Monturiol العام 2016، اما غواصتي Cosme Garcia وMateo Garcia de Los Reyes المتبقيتين من طلب غواصات S-80 المقدم من البحرية الاسبانية فمن المرجح ان تسلما تباعا عامي 2018 و 2019.
بدأ بناء غواصات S-80 مطلع العام 2005. حيث تم تركيب رافدة القص "Keel" للغواصة الاولى، اما عام 2007 فتم قص الالواح الفولاذية للغواصة الثانية. بدأ بناء الغواصة الثالثة عام 2009. تجدر الاشارة الى ان جميع الغواصات شيدت في حوض بناء السفن التابع لشركة Navantia في Cartagena. شاركت شركة BAE Systems في تصنيع وتوفير قباب البدن المقاوم للضغط من حوض بناء السفن التابع لها في Barrow-in-Furness. ومن المتوقع ان تصل تكلفة الغواصات الاربع هذه الى 2،2 مليار يورو اي بمعدل 9،2 مليار دولار. سوف يبلغ طول غواصة S-80 71 مترا وقطرها سيصل الى 3،7 امتار، وبالمجمل سيصل طول هيكل الغواصة الى 76،51 مترا. وتبلغ ازاحة هذه الغواصة 200،2 طنا، اما ازاحتها وهي تماما وهي تحت المياه فسيكون 2400 طنا. فضلا عن ذلك، سوف تضم هذه الغواصة طاقما مؤلفا من 32 عضوا وتستطيع نقل ثمانية اشخاص. اضافة الى ذلك، سوف تجهز هذه الغواصات بنظم تصوير اوبتروني لا تنفذ اليها المياه، تستخدم في كافة الظروف المناخية وبصاريات رافعة ومآفيق سوف تتولى توفيرها شركتا Kollmorgen electro - Optical وCalzoni.
ترفع غواصة S-80 على ثلاثة محركات ديزل، تبلغ طاقة كل محرك 1200 كيلو واط، ومحرك كهربائي اساسي بقوة 3500 كيلو واط ومفاعل دفع مستقل عن الهواء (AIP) بقوة 300 كيلو واط.


باستطاعة غواصة Type 212 التنقل تحت المياه لمسافات طويلة لحين وصولها الى منطقة العمليات. وفي هذا الاطار، طلبت البحرية الالمانية اربع غواصات من هذا النوع.
بنيت غواصة Type 212 من قبل شركتين هما Howaldtswerke-Deutsche Werft GmbH (HDW) في Kiel وThyssen Nordseerwerk GmbH (TNSW) في Emden، الاولى كانت مسؤولة عن قطاعات مقدمة الغواصة اما الثانية فقد اخذت على عاتقها مسؤولية قطاع المؤخرة.
الى ذلك، طلبت البحرية الالمانية، في شهر ايلول/سبتمبر من العام 2006، غواصتين اضافيتين من طراز Type 212، الاولى والمشار اليها باسم U35 سلمت في شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2011 اما الثانية فقد سلمت العام الماضي. حسنت الغواصتان الجديدتان الاتصالات المركزية العاملة بواسطة الانترنت كما واداء نظم القتال والمستشعرات. بدأ التصميم لاول غواصة في شهر آب/اغسطس 2007.
بنت شركة Fincantieri غواصتين من طراز Type 212 لصالح البحرية الايطالية، وفي شهر آب/اغسطس 2008 وقعت الحكومة الايطالية عقدا بشأن غواسطين اضافيتين من الفئة ذاتها على ان يتم التسليم عامي 2015 و2016.
تجهز غواصات Type 212 بنظم تحكم بالقيادة اما الاسلحة المدمجة فعالية الجودة تتلاءم مع نظم الابحار، والاسلحة الاحدث والمستشعرات.


تعتبر غواصة "U33" التابعة للبحرية الالمانية منصة لسلسلة من تجارب الطيران لصواريخ IDAS الموجهة بالالياف البصرية والتي تنطلق من الغواصات. طورت هذه الغواصة من قبل Diehl BGT Defence وHDW وKongsberg Defence & Aerospace.
في حزيران/يونيو 2008، اطلق صاروخ IDAS، المصمم خصيصا لتوفير الحماية ضد الطوافات المضادة للغواصات، بنجاح من انابيب طوربيدو تابعة لغواصة U33.
بدورها، يضم نظام الدفع في طياته نظما تقليدية ترتكز على مولدات ديزل مع بطارية حمضية عاملة بالرصاص ونظام دفع مستقل عن الهواء (AIP) يستخدم ابان السير البطيء الصامت الى جانب احتوائه على خلية وقود مزودة بالاوكسيجين والهيدروجين. يحتوي ايضا هذا النظام على خلايا وقود مؤلفة من غشاء بوليميري منحل بالكهرباء، PEM. يركب مولد الديزل على منصة سطح السفينة المتأرجح مع حاضنات مرنة مزدوجة مخصصة لعزل الضجة والاهتزاز. طورت شركة HDW غواصة Type 214 مع اضافة بعض التحسينات على غواصة Type 212. هذا وقد طلبت كوريا الجنوبية ثلاث غواصات من فئة Type 214 تولت بناؤها Hyundai Heavy Industries. وفي شهر تموز/يوليو 2009، وقعت تركيا عقدا من اجل التعاون في انتاج ست غواصات من فئة Type 214.


تتميز غواصة Type 214 بعمق غطس مرتفع يتخطى ال 400 متر ذلك نظرا للتحديثات التي حصلت عليها هذه الغواصة لجهة المواد المستخدمة في صنع هيكلها. يبلغ طول بدنها 65 مترا وازاحتها 1700 طنا كما ان اربعة انابيب طوربيدو من اصل ثمانية قادرة على اطلاق الصواريخ. ازداد اداء نظام AIP مع اضافة خلايا وقود PEM من Siemens والتي من شأنها ان تعطي للغواصة مدة بقاء اضافية تحت الماء تصل الى اسبوعين جديدين.
يسمح شكل البدن، المتمتع بخصائص تخفي وهيدرو ديناميكية اضافة الى دافع سفينة منخفض الضجة بتقليص البصمة السمعية للغواصة.
شهد آداء غواصات الديزل العاملة في القرن الحادي والعشرين تحسينات خلال 30 عاما بشكل كبير، وترافق ذلك مع هبوط في الاسعار. وفي الواقع، باستطاعة البحريات المتوسطة الحجم السعي الى امتلاك غواصات مجهزة بنظم AIP التي بالتأكيد سوف توفر لها قدرات حقيقية. حاليا، باتت الغواصات العاملة على الديزل تشكل لاعبا اساسيا في العمليات البحرية ذلك على مدى السنوات المقبلة
.


http://www.arabdefencejournal.com/newdesign/article.php?categoryID=23&articleID=1704
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إنظباطي

عريف أول
عريف أول




مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا الغواصات للدول الصغيرة   الأحد أغسطس 10 2014, 03:26

الأهتمام العربي في هذا الميدان خجول عدى مصر والجزائر ، فالأخيره دججت أسطولها البحري بغواصات الكيلو الروسية والأولى تعاقدت على غواصتين تيب209 المانية ، أما على مستوى الأهتمام فتظل المغرب والسعودية هم أكثر العرب إهتماما دون تفعيل صفقات حتى الان.

تقريبا جميع الغواصات المنشوره في المقال مميزة ، وخلفها جهات صناعية موثوقه لكن يبقى القرار الأخير بناءاً على إيها أنسب.

شخصيا أفضل السكوربين الفرنسية مع تعديلات خاصه ولو استطعت فعلها مثلا ، سأختار صاروخ جوال ذكي بعيد المدى من فرنسا او صواريخ نووية من باكستان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تكنولوجيا الغواصات للدول الصغيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-