المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدفاع ضد الصواريخ البالستية 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

ali niss

ملازم أول
ملازم أول




مُساهمةموضوع: الدفاع ضد الصواريخ البالستية 2   السبت أغسطس 09 2014, 10:22

عرضنا في الجزء الاول من هذا البحث للدفاع ضد الصواريخ البالستية البرية وتناولنا بالتفصيل الصواريخ البالستية على انواعها ونعرض في هذا الجزء للدفاع الصاروخي البالستي من الناحية البحرية.
لا يختلف المفهوم البحري عن البري في هذا المجال سوى من ناحية ادواته، اي السفن. لذا، لن نطيل الكلام في هذا الصدد بعدما توسعنا في الموضوع بما فيه الكفاية سابقا.

رابط الجزء الاول

http://www.arabic-army.com/t334-topic



تعتمد البحرية الاميركية في اداء مهماتها على الدفاع الصاروخي البالستي Aegis الذي يعد المكون البحري الاساسي لنظام الدفاع الصاروخي البالستي الخاص بوكالة الدفاع الصاروخي الاميركية. يرتكز الدفاع الصاروخي البالستي Aegis على نظام السلاح Aegis اي صاروخ Standard Missile، ونظم القيادة والسيطرة والاتصالات للبحرية والقوات المشتركة. وترى البحرية الاميركية في الدفاع الصاروخي البالستي مهمة اساسية من بين المهمات التي تنفذها ويعتبر نظام Aegis BMD/ SM-3 الحجرالاساس للدفاع الصاروخي في اوروبا.




في ما يتعلق بالدفاع الاقليمي تقوم قدرة الاشتباك للدفاع الصاروخي البالستي Aegis على تدمير التهديدات الصاروخية البالستية في منتصف مرحلة الطيران أكانت قصيرة المدى او متوسطة بواسطة الصاروخ Standard Missile-3 ( SM-3 ) وتدمر الصواريخ البالستية القصيرة المدى في المرحلة النهائية من طيرانها بواسطة صواريخ SM-2.

كما تقوم السفن الحربية التابعة للاسطول الاميركي باجراء اختبارات الطيران. يزيد كل اختبار من الواقعية العملانية لاعتراض الاهداف وتعقيدها وتنوع السيناريوهات. أضف الى ذلك ان مُقيّمي اختبارات من البحرية ووزارة الدفاع يحضرون تلك التجارب ويبدون ملاحظاتهم عليها.  




اما في ما يعني الدفاع عن اراضي الولايات المتحدة الاميركية، فان الدفاع الصاروخي البالستي Aegis ينفذ مهمات المراقبة والتعقب البعيدي المدى، بحيث تقوم السفن المجهزة بنظام Aegis والمولجة بدوريات الدفاع الصاروخي البالستي، بكشف الصواريخ البالستية من كل المديات، بما فيها حتى الصواريخ البالستية العابرة للقارات، ثم تتعقبها وترفع بيانات التعقب الى نظام الدفاع الصاروخي. تتشارك هذه القدرة بيانات التعقب لتوجيه مستشعرات الدفاع الصاروخي الاخرى، وتؤمن ايضا بيانات التحكم بالنار لنظم الاعتراض البرية للدفاع ضد الصواريخ في منتصف مسارها، والتي تتمركز في Greely في الاسكا وفي قاعدة Vandenberg الجوية في كاليفورنيا، ولعناصر اخرى من نظام الدفاع الصاروخي البالستي بما فيها وحدات الرمايات البرية مثل وحدات Patriot المتخصصة في الدفاع في المرحلة النهائية عن المنطقة الشاهقة الارتفاع، والسفن الاخرى المجهزة للدفاع الصاروخي البالستي

حتى كانون الاول من العام الماضي تم تجهيز 30 سفينة مقاتلة من البحرية الاميركية بالدفاع الصاروخي Aegis وهي 5 طرادات و25 مدمرة، من بين تلك السفن الثلاثين، 16 منها تعمل في اسطول المحيط الهادىء. والباقي في اسطول الاطلسي. كما وتعمل وكالة الدفاع الصاروخي بالتعاون مع البحرية الاميركية لزيادة عدد السفن التي يمكن ان تستوعب نظام الدفاع الصاروخي Aegis، وذلك ردا على الطلب المتزايد لقادة السفن المقاتلة للحصول على قدرة الدفاع الصاروخي البالستي.

تتضمن تلك الجهود تحديث المدمرات المجهزة بنظم الدفاع Aegis الى قدرة BMD من خلال ادخال نظام الدفاع الصاروخي البالستي Aegis الى برنامج التحديث (Aegis Modernization Program) وبناء مدمرات جديدة مجهزة بنظام الدفاع الصاروخي البالستي Aegis. وقد شكل انتشار السفينة الاميركية USS Monterey وهي طراد مجهز بنظام الدفاع الصاروخي البالستي Aegis والمسلح بصواريخ SM-3 Block IA في اوروبا، الانتشار الاولي لقدرات "PAA" في مرحلتها الاولى (PAA Phase 1) بتاريخ 7 آذار 2011.


يعد نظام الدفاع الصاروخي البالستي Aegis قدرة الدفاع الصاروخي الاولى التي انتجتها وكالة الدفاع الصاروخي الاميركية والتي يحققها حليف عسكري. بحيث تم تحديث اربع مدمرات من فئة KONGO اليابانية مع قدرات عملانية للدفاع الصاروخي البالستي. وفي سياق متصل يعد برنامج التطوير التعاوني " SM-3 " (SM-3 Cooperative Development Program) مشروعا اميركيا يابانيا مشتركا لنموذج بقطر 21 انش لصاروخ SM-3 واطلق عليه اسم SM-3 Block IIA لتدمير الصواريخ البالستية ذات المدى الاطول. وستبدأ عمليات نشر الصاروخ الجديد في العام 2018.
اما القدرات المستقبلية لنظام Aegis للدفاع الصاروخي البالستي تتضمن الاشتباك بالصواريخ البالستية ذات المدى الابعد، بالاضافة الى تحسين قدرة الاعتراض الراهنة وإتاحة قدرة معززة لتدمير الصاروخ الهدف في مرحلة طيرانه النهائية، وكذلك تدمير الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى بالاضافة الى تركيب نظام Aegis على منصات اطلاق برية، وزيادة عدد الصواريخ والسفن، واخيراً مشاركة بحرية حليفة اكبر.
يذكر ان هولندا هي الدولة الاوروبية الوحيدة التي اتخذت منحى الدفاع الصاروخي البالستي انطلاقا من البحر. ففي بداية العام 2006 حصلت Thales من البحرية الهولندية على عقد يغطي استحداث قدرة دفاع بالستي على الفرقاطات من نوع De Zeven Provinciën. اما سفينة Le Tromp فحصلت على نظام الدفاع الصاروخي البالستي التكتي المعتمد على رادار المراقبة البعيدة المدى SMART-L والصواريخ من نوع SM-3 .
تم تقديم نظام القتال المحدث في اواخر العام 2006 خلال تمرين في المحيط الهادىء وتمكنت السفينة الهولندية من اختبار النظام عندما اطلق الصاروخ الهدف من القاعدة الاميركية في هاواي.
تُعَدّ مجموعة الصواريخ SM-3 اسلحة دفاعية تستخدمها البحرية الاميركية لتدمير التهديدات الصاروخية البالستية الواقعة في الخانة القصيرة والمتوسطة المدى. يستخدم هذا الصاروخ المُعتَرض للصواريخ والمُعتَمِد على مبدأ اضرب لتدمر ليصطدم مع الاهداف في الفضاء الخارجي. فالاصطدام الكبير مع الهدف يؤدي الى تدميره بالكامل وليس هنالك بالتالي حاجة للمتفجرات. يساوي الصدم قوة شاحنة زنة 10 اطنان مسافرة بسرعة 600 ميل في الساعة.


يتوفر صاروخ SM-3 في عدة نماذج نذكر منها SM-31A ذات القدرة الاولية ضد الصواريخ البالستية القصيرة والمتوسطة المدى من نوع MRBM وIRBM. انه صاروخ بحري بامتياز يبلغ مداه 1000 كلم او ادنى. سُلّم حتى الآن منه 130 صاروخاً. طبع هذا الصاروخ المرحلة الاولى من البرنامج بحيث دخل الخدمة في العام 2011. اما المرحلة الثانية فقد شهدت اطلاق الصاروخ SM-3IB يطلق من البر والبحر يتمتع بقوة دفع وتمييز متقدمتين. وهو مثالي ضد الصواريخ البالستية المتوسطة المدى ويتراوح مداه بين 1000 و3000 كلم.
اما الصاروخ SM-3 IIA فهو بري وبحري على حد سواء ويتمتع بسرعة ومدى محسنين وهو مثالي ضد الصواريخ البالستية المتوسطة المدى من نوع IRBM ويتراوح مداه بين 3000 و5000 كلم.

اما روسيا فستقوم من جهتها بانشاء درعها الصاروخي البحري المشابه للدروع الاميركية Aegis للمراقبة وتوجيه الصواريخ المضادة للصواريخ. فقد اوكلت الى الصناعات الروسية انجاز المهمة لانه آن الأوان لتكون السفن الروسية جزءا من الدرع المضاد للصواريخ بحسب ما اعلن عام 2012 Anatoli Chlemov رئيس فرع المجموعة الموحدة للصناعة البحرية الروسية لوكالة الصحافة RIA Novosti، واكد Chlemov ان العناصر المشابهة للنظام الاميركي ستقوم ببنائها المؤسسات المنضوية في مجموعة "Almaz Antey".


قد يكون النموذج البحري للصاروخ S-500 الذي سيتم انتاجه بدءا من العام 2016 نقطة الارتكاز للبرنامج. اما على المستوى البريطاني، تجري مدمرة Daring من فئة Type 45 منذ العام 2012 سلسلة اختبارات لاثبات ما اذا كانت هذه السفن الحربية تستطيع توفير للقوات البريطانية قدرات دفاع صاروخي مسرحي، ولذلك شكلت هذه الاختبارات جزءا من اختبار البحث والتطوير (D&R) لوكالة الدفاع الصاروخي الاميركية. واعلن مركز الدفاع الصاروخي البريطاني انه ينسق مع صناعة وكالة الدفاع الصاروخي الاميركية لاستكشاف قدرة المدمرات البريطانية على تنفيذ مهمات الدفاع الصاروخي البالستي المسرحي. ان الرادار Sampson من انتاج BAE Systems الذي جهزت به المدمرات Type 45 والذي قد يستعمل لكشف التهديدات البالستية وتعقبها خلال اختبارات وكالة الدفاع الصاروخي
.


http://www.arabdefencejournal.com/newdesign/article.php?categoryID=12&articleID=1709
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدفاع ضد الصواريخ البالستية 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-