المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هجوم "إرهابي" بشاحنة في مدينة نيس الفرنسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: هجوم "إرهابي" بشاحنة في مدينة نيس الفرنسية   الجمعة يوليو 15 2016, 12:37

أوراق الهوية التي عُثر عليها مع سائق الشاحنة الذي نفذ هجوم نيس تشير إلى أنه مجرم فرنسي، من أصل تونسي، ويبلغ الـ 31 من عمره، حسبما نقلت وكالة فرانس برس عن الشرطة الفرنسية.






"هذه ليست المرة الأولى التي يدهس فيها سائق المشاة عمدا في فرنسا، في السنوات الأخيرة.
ولكن هجوم نيس يختلف عن الهجمات السابقة بأنه اتسم بسرعته والخسائر في الأرواح التي أسفر عنها.
وجاء الهجوم بعد نداء تنظيم الدولة الإسلامية، على لسان المتحدث باسمه، أبو محمد العدناني، إلى أتباعه منذ شهور، يطلب منهم فعل ما فعله سائق الشاحنة تماما.
فنداءات تنظيم الدولة الإسلامية لتنفيذ مثل هذه الهجمات في أوروبا رد على الخسائر الجسيمة التي يتكبدها التنظيم في وسوريا والعراق.
فقد أحدثت الغارات الجوية للتحالف بقيادة الولايات المتحدة، والتي تشارك فيها مقاتلات فرنسي،ة خسائر كبيرة في البلدين.
وأصبحت فرنسا هدفا رئيسيا لأنصار تنظيم الدولة الإسلامية في الداخل، الذين لم تردعهم حالة الطوارئ، المفروضة في البلاد."



كريستيان إيسترزوي عمدة نيس السابق، يقول لوسائل الإعلام الفرنسية إن حوالي 10 أطفال قتلوا في هجوم نيس.
ووكالة أسوشيتدبرس تنقل عنه قوله إن فرنسا بحاجة على أن تفكر مليا بشأن ردها المنتظر على الهجمات لأن الردود السابقة لم تكن كافية لحماية الشعب.



وصفت عضو مجلس الشيوخ الفرنسي، ناتالي غولي، هجوم نيس بأنه "كابوس"، وقع في مدينة تتميز بأنها "آمنة جدا".
وأضافت غولي، رئيسة مجلس الشؤون الأمنية بمجلس الشيوخ، أن السؤال هو "هل بمقدورنا أن نمنع مثل هذا الهجوم؟، والجواب للأسف، لا، فالتركيز كله كان على الاستخبارات، ولكن يستحيل أن نضع شرطيا خلف كل شخص".


رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي تقول إنه يجب أن تضاعف بريطانيا جهدها لهزيمة "القتلة المتوحشين الإرهابيين بعد الهجوم "المروع" في نيس.
 
هيئة السياحة الروسية: امرأة روسية قتلت في هجوم نيس، وأصيب سائح روسي آخر بجروح.
 
الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يقول إنه ليس من الواضح حتى الآن ما إذا كان لمنفذ هجوم نيس شركاء.
 
قناة إن بي سي التلفزيونية الأمريكية تقول إن مدرب البيسبول الأمريكي، شون كلارك، وابنه برودي البالغ من العمر 11 عاما قتلا في هجوم نيس.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: هجوم "إرهابي" بشاحنة في مدينة نيس الفرنسية   الجمعة يوليو 15 2016, 12:39

وسائل الإعلام الفرنسية: سائق الشاحنة اسمه محمد لحوايج بوهلال، وقد شرعت الشرطة في تفتيش شقته بمدينة نيس.


إعلان حالة الحداد في فرنسا ثلاثة أيام بعد الهجوم "الإرهابي" بشاحنة في مدينة نيس، جنوبي البلاد.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: هجوم "إرهابي" بشاحنة في مدينة نيس الفرنسية   الجمعة يوليو 15 2016, 13:16

هذا ما نعرفه عن محمد لحويج بوهلال منفذ هجوم نيس


كشفت صحيفة "نايس ماتين" الفرنسية، الجمعة 15 يوليو/تموز 2016، أن منفذ هجوم مدينة نيس الفرنسية يُدعى محمد لحويج بوهلال Lahouaiej Bouhlel.

جاء ذلك بعد تأكيد الشرطة الفرنسية أن الأوراق الثبوتية التي وُجدت داخل الشاحنة التي نُفذ بها الهجوم تعود لمنفذ الهجوم نفسه.

وبوهلال الذي يعمل سائقاً متزوج منذ 3 سنوات وأب لطفل واحد، اشتُهر بأعمال الجنوح، بما في ذلك العنف والتطرف، إلا أنه لم يتم الاشتباه بتحوله للتطرف، ولم يكن لدى شرطة مكافحة الإرهاب ملف حوله.
الفرنسي أن بو هلال حاصل على تصريح إقامة، ولا يحمل الجنسية الفرنسية.
وسافر بوهلال من تونس متوجهاً إلى فرنسا عام 2005، ثم عاد مرة أخرى إليها عام 2012، وبقي 10 أيام ثم عاد إلى فرنسا، وفقاً لما نشره موقع "آخر خبر أونلاين" التونسي

صحيفة الغارديان نقلت عن الشرطة وعن تقارير إعلامية صحفية أن كانت قد استؤجرت قبل الحادثة بيومين في بلدة سانت لوران دو فار المجاورة.

وقالت الشرطة الفرنسية إن التحقيق مستمر لمحاولة تحديد شركاء محتملين له. وقد سُمعت عدة إفادات لأقارب منفذ الهجوم من قبل الشرطة، وذلك بعد تفتيش منزل بوهلال شمال نيس.
وخلال الهجوم، أطلقت الشرطة الفرنسية أكثر من 30 رصاصة على الحافلة، لكنها لم تتمكن إصابته، واستمر بعملية الدهس لأكثر من 2كم على طول الشارع.

مقتل بوهلال كان برصاصة خلف مقود الشاحنة عندما فتح السائق النار بمسدسه على أفراد الشرطة الذين حاصروا الشاحنة. وقد عثر داخل الشاحنة على هوية الشائق وهاتفه وبطاقته البنكية.

وصباح الجمعة انكب فريق التحقيق والطب الشرعي على تفتيش الشاحنة التي ظلت تراوح مكانها بواجهتها المحطمة التي ملأها الرصاص ثقوباً وبعجلاتها التي انفجرت.

وكان مقطع فيديو مصور قد أظهر شاحنة بيضاء بجمولة 19 طناً تنطلق وسط صرخات الجموع على طول كورنيش برومناد ديز انغليه فيما حاول البعض ملاحقة الشاحنة ركضاً على الأقدام، واستمرت الشاحنة بقتل كل من كان في طريقها مسافة 2 كيلومتراً قبل إصابة سائقها برصاصة شرطة أدت إلى مقتله.

ولم تتبن أي مجموعة مسؤولية الجريمة يوم الخميس، لكن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قال أن الجريمة "ذات طبيعة إرهابية" وسوف تواجه بإظهار "قوة حقيقية عسكرية في سوريا والعراق".
وكانت تفاصيل الأخبار تكشفت صباح الجمعة لتروي كيف حاول أحد المشاة المحتفلين بالعيد الوطني على الكورنيش اللحاق بالشحنات لإيقافها قبل مقتل السائق.

قالت قناة Europe 1 "حاول فرد من الجموع القفز على الشاحنة ليحاول إيقافها، لكنها كانت اللحظة التي تمكنت فيها الشرطة من وقف الإرهابي. لقد أطلق النار على الشرطة دون إصابتهم، كما أطلق أيضاً على الشخص الذي حاول منعه."

وقال شاهد عيان اسمه نادر لقناة BFM التلفزيونية أنه شهد الجريمة كلها من البداية إلى النهاية وظن في البداية أن السائق فقد السيطرة على الشاحنة.

وقال "لقد توقف السائق بشاحنته أمامي بعدما دهس عدة أشخاص. رأيت شاباً في الشارع فحاولنا التحدث مع السائق لكي يتوقف. بدا لنا مرتبكاً. كانت هناك فتاة تحت الشاحنة فسحقها دهساً، فما كان من الشاب معي إلا أن سحبها."

وقال نادر أن السائق أخرج مسدساً وبدأ يطلق على الشرطة "فقتلوه وتدلى رأسه خارج النافذة."




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: هجوم "إرهابي" بشاحنة في مدينة نيس الفرنسية   الجمعة يوليو 15 2016, 14:35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: هجوم "إرهابي" بشاحنة في مدينة نيس الفرنسية   الجمعة يوليو 15 2016, 19:50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: هجوم "إرهابي" بشاحنة في مدينة نيس الفرنسية   السبت يوليو 16 2016, 12:28

تنظيم "الدولة الإسلامية" يعلن مسؤوليته عن هجوم نيس

أعلن تنظيم ما يعرف باسم الدولة الإسلامية السبت مسؤوليته عن الهجوم الذي تعرضت له مدينة نيس الفرنسية الخميس وراح ضحيته 84 شخصا على الأقل.
وأفادت وكالة أعماق للأنباء الداعمة للتنظيم المتشدد عبر حسابها على تطبيق تليجرام بأن "منفذ عملية الدهس في نيس بفرنسا هو أحد جنود الدولة الإسلامية ونفذ العملية استجابة لنداءات استهداف رعايا دول التحالف الذي يقاتل الدولة الإسلامية".
في غضون ذلك، ألقت السلطات الفرنسية القبض على 4 أشخاص يعتقد أنهم على صلة بهجوم نيس الذي أودى بحياة 80 شخصا على الأقل، بحسب ما أوردت وسائل إعلام فرنسية.
واعتقل أحد المشتبه بهم الجمعة واحتجز ثلاثة آخرين صباح السبت، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.
وكان الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، أعلن تمديد حالة الطوارئ السارية في بلاده، وذلك بعد مقتل أكثر من 80 شخصا وإصابة العشرات عندما دهست شاحنة حشدا من الناس يحتفلون بالعيد الوطني (يوم الباستيل) في مدينة نيس.
وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن الشرطة عثرت على أوراق سائق الشاحنة محمد لحويج بوهلال الفرنسي من أصل تونسي.
واقتحم السائق الشارع المقابل للبحر بسرعة فائقة، ودهس من وجده في طريقه، على مسافة كيلومترين، قبل أن تقتله الشرطة.
وقال شهود إن الشاحنة كانت تعرج في سيرها يمينا ويسارا، في محاولة لإصابة أكبر عدد من الناس.
وقتل 10 أطفال على الأقل في الهجوم بينما أصيب 202 شخص، بينهم 52 في حالة حرجة.
ومن المقرر أن يترأس هولاند اجتماعا طارئا في وقت لاحق السبت.
وكانت حالة الطوارئ مفروضة في فرنسا منذ هجمات باريس التي أسفرت في نوفمبر/ تشرين الثاني عن مقتل 130 شخصا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: هجوم "إرهابي" بشاحنة في مدينة نيس الفرنسية   الإثنين يوليو 18 2016, 15:41

باريس لم تثبت بعد علاقة منفذ هجوم نيس بالإرهاب

قال وزير الداخلية الفرنسي برنار كازانوف الاثنين 18 يوليو/تموز، إن التحقيق لم يثبت بعد صلة منفذ هجوم نيس بشبكات ارهابية وخصوصا تنظيم "داعش" الذي تبنى الهجوم.
وصرح الوزير لإذاعة "ار تي ال" أن "أسلوب التنفيذ مستوحى إلى حد كبير من رسائل داعش"، مضيفا أنه "لا يمكننا استبعاد أن يقوم فرد غير متوازن وعنيف بعد انتقاله إلى التطرف بشكل سريع بتنفيذ مثل هذه الجريمة المروعة".

وكان رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، قد صرح يوم الجمعة الماضي، أن منفذ هجوم نيس، مرتبط بدوائر الإسلام المتشددة، نافيا في الوقت نفسه وجود أي تقصير أمني وراء الحادث.

وقال فالس، خلال مقابلة مع قناة "فرانس 2": "الإرهابي، على الأغلب، مرتبط بالإسلام المتطرف بشكل أو بآخر"، مضيفا "نعم إنه عمل إرهابي، وستتضح لنا صلاته بالمنظمات الإرهابية".

هذا ولا تزال التحقيقات متواصلة لمعرفة ما إذا كان منفذ هجوم نيس له صلة بشبكات أو بتنظيم إرهابي. وفي إطار التحقيقات تم احتجاز 7 أشخاص حتى الآن، قالت السلطات الفرنسية إن المعتقلين لهم علاقة بمنفذ الهجوم.

وقد أسفرت عملية دهس متعمدة نفذها سائق شاحنة "تونسي الجنسية" استهدفت حشدا من الناس في مدينة نيس جنوب فرنسا، كانوا قد تجمعوا للاحتفال بالعيد الوطني، أسفرت عن مقتل 84 شخصا وإصابة نحو 200 آخرين، حسب المصادر الفرنسية.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: هجوم "إرهابي" بشاحنة في مدينة نيس الفرنسية   الجمعة يوليو 22 2016, 21:14

هجوم نيس: توجيه تهم رسمية لخمسة مشتبه بهم

اتهم أربعة رجال وامرأة تتراوح أعمارهم ما بين 22 و40 عاما بمساعدة السائق، محمد لحويج-بوهليل، في الإعداد للهجوم الإرهابي الذي أدى إلى مقتل 84 شخصا عندما دهس بشاحنته حشدا كان يحتفل بالعيد الوطني لفرنسا (الباستيل).
وقال مدعي عام فرنسي، فرانسوا مولان، إن أحد المشتبه بهم رجع إلى مسرح الجريمة في اليوم التالي من أجل تصوير المكان وتسجيل تداعيات الهجوم.
وأضاف المدعي العام أن لحويج-بوهليل تلقى دعما لوجيستيا من المشتبه بهم الخمسة، موضحا أنه خطط على مدى عدة شهور لتنفيذ هجومه.
واتهم ثلاثة من المشتبه بهم، وهم فرنسيان-تونسيان، رمزي (ألف) ومحمد أولاد (جيم)، والتونسي، شكري (سين) رسميا بالتواطؤ في "القتل من طرف مجموعة لها علاقات إرهابية".
ويُشتبه بأن الألباني أرتان وامرأة فرنسية-ألبانية تسمى إلكيلجا زودا لحويج-بوهليل بمسدس، واتهما رسميا "بمخالفة قانون الأسلحة النارية في علاقة بهجوم نفذته إحدى المجموعات".
وقال المدعي الفرنسي إن الأشخاص الخمسة سيظلون رهن الاعتقال.
ولم يكن أي من المعتقلين الخمسة معروفا لأجهزة الاستخبارات الفرنسية قبل الهجوم بالرغم من أن رمزي أي أدين سابقا بسبب حيازة مخدرات وارتكاب جرائم غير خطيرة.
وأضاف المدعي الفرنسي أن الهاتف المحمول لحويج-بوهليل أظهر أنه كان يدرس كيفية تنفيذ الهجوم إذ قام بعمليات بحث والتقط صورا منذ عام 2015.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هجوم "إرهابي" بشاحنة في مدينة نيس الفرنسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-