المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البيت الأبيض: "الناتو" عازم على تعزيز التعاون الأمني مع المغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: البيت الأبيض: "الناتو" عازم على تعزيز التعاون الأمني مع المغرب   السبت يوليو 09 2016, 23:21

أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو" عن رغبته في تعزيز تعاونه الأمني مع المغرب، وذلك خلال قمة محورية، بوارسو ببولندا، برئاسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وأعرب بيان للبيت الأبيض عن نية الناتو "توسيع جهوده لتحقيق الاستقرار خارج حدود الحلف"، مبرزا أن الحلف سيعمل، في هذا الإطار، على "تكثيف بناء القدرات الدفاعية وغيرها من مجالات التعاون الأمني مع الشركاء الإقليميين، مثل العراق والأردن وتونس والمغرب وموريتانيا لمعالجة، الأسباب الجذرية لعدم الاستقرار"، بحسب البيان.

المصدر نفسه أشار إلى أن الناتو يسعى إلى تحديث نهجه في شراكات على نطاق أوسع، مع اتخاذ خطوات إضافية لدعم جهود التحالف الدولي ضد "داعش" بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، ودعم الاتحاد الأوروبي والجهود الوطنية لمعالجة أزمة اللاجئين والمهاجرين في أوروبا.

وأورد بيان البيت الأبيض أن الناتو سيعمل أيضا على تعزيز التعاون في مجال الأمن البحري مع الاتحاد الأوروبي للمساعدة في معالجة التحديات الأمنية في البحر الأبيض المتوسط، مضيفا أن "القمة تؤكد على وحدة حلف شمال الأطلسي، كما يركز قادة التحالف على الدفاع والردع. فضمان الحفاظ على التحالف مهم لمواجهة عدد من التحديات الأمنية خلال القرن 21".

ومن جملة التحديات التي تحدث عنها البيان هناك التهديد الإرهابي من قبل تنظيم "داعش" الذي يشكل خطرا متزايدا، وأزمة اللاجئين والمهاجرين التي تطرح تحديات جديدة على أوروبا، إضافة إلى "العدوان الروسي".

وفي هذا الإطار، أوضح البيان أن القمة انصبت على "مناقشة ضمان قدرة الحلف على الاستجابة لمجموع هذه التحديات الأمنية في مختلف الاتجاهات"، ناهيك عن الالتزام بمجموعة من الإجراءات، من قبيل "اتخاذ خطوات لبناء القدرة على مواجهة التحديات غير التقليدية، مثل التكتيكات الهجينة، ونقاط الضعف في الإنترنت، والتهديدات الإرهابية، باعتبارها عناصر أساسية للردع والدفاع".

بالإضافة إلى ذلك، أعلن حلف شمال الأطلسي أنه سيواصل تطوير قدرات الدفاع الصاروخي والالتزام بضمان أن يبقى الردع النووي موثوقا وآمنا؛ إذ أكد البيان أن قادة التحالف التزموا باتخاذ قرارات لتعزيز الدفاع الجماعي عن طريق تعزيز وجود حلف "الناتو" على الجهة الشرقية من خلال نشر كتيبة التناوب في كل من استونيا، لاتفيا، ليتوانيا، وبولندا، وكذلك تطوير وجوده في رومانيا وبلغاريا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: البيت الأبيض: "الناتو" عازم على تعزيز التعاون الأمني مع المغرب   السبت يوليو 09 2016, 23:23

لوديّي: المغرب مستعد للتعاون مع "النّاتو" في إطار "الحوار المتوسطيّ"

قال عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أن المغرب يظل منخرطا في جهود السلام والاستقرار في جنوب المتوسط، ولاسيما في منطقة الساحل حيث تتطلب مكافحة الإرهاب، والتهريب بكل أنواعه، تعبئة جهود بلدان المنطقة والمجتمع الدولي.

وأعرب لوديي، في مداخلته خلال ثاني اجتماع لأرضية العمل المشترك على مستوى وزارات الدفاع في إطار قمة حلف شمال الأطلسي بـ"وارسو"، عن ارتياحه لمستوى التعاون بين حلف شمال الأطلسي والمغرب .. مضيفا: "كلنا مقتنعون اليوم بأن أمن شمال المتوسط مرتبط، بشكل وثيق، بأمن الضفّة الجنوبيّة".

وبهذا الخصوص، جدد المسؤول المغربي التأكيد على استعداد القوات المسلحة الملكية للتعاون، بشكل تام، مع الحلف في إطار الحوار المتوسطي من أجل تطوير أكثر للتعاون العسكري .. وزاد: "نلتقي في سياق يتميز بتعدد التحديات الأمنية التي تعترض المجتمع الدولي، وهذا يتيح للمغرب فرصة التعبير عن ارتياحه بشأن سياسة الشراكة مع الحلف التي تسمح لنا، معا، بفهم القضايا ذات الاهتمام المشترك، وإيجاد الحلول المشتركة للتحديات الجديدة".

كما أكد الوزير المنتدب أن "المغرب يعمل بلا كلل من أجل تطوير العمل المشترك،وذلك من خلال تثمين مكتسبات ساحة العمليات تحت رعاية حلف شمال الأطلسي في منطقة البلقان وخارجها، والمشاركة المكثفة في التدريبات العسكرية للحلف، وتكوين الأطر المغربية في مدارس ومراكز الحلف، فضلا عن تبادل الزيارات والمشاورات الثنائية".

وذكر لوديي بأنه منذ اجتماع تدشين انطلاقة أرضية العمل المشترك، الذي انعقد في بلاد الغال في شتنبر من سنة 2014، اتسم التعاون بين المغرب والحلف، بشكل خاص، بتبادل الزيارات بين الجانب المغربي وحلف شمال الأطلسي و المشاركة المنتظمة للقوات المسلحة الملكية في جميع مراحل أغلب تدريبات الحلف الـ 9، وخاصة تدريب الرؤية الكبرى "ترايدنت جانكتشر 2015"، مشيدا ببرنامج التعاون الفردي الجديد "المغرب - الحلف" الذي لا يزال في مرحلة الإعداد في المملكة .. وأضاف المتحدث أن "هذا البرنامج سيعكس بوضوح طموحات المغرب بشأن تطوير العمل المشترك للقوات المسلحة الملكية مع قوات الحلف، والاستفادة من التجارب والخبرات الخاصة للحلف في مختلف ميادين الدفاع".

وأكد لوديي أنه، في خضم الاستفادة من مبادرات أرضية العمل المشترك التي يقدمها الحلف للبلدان الشريكة، من خلال تثمين الأليات الموجودة، وتطوير القدرات العملية، وتعزيز مكتسبات المساهمات في العمليات التي قام بها حلف شمال الأطلسي، اختارت القوات المسلحة الملكية مفهوم القدرات العملية وفق إطار قانوني ومالي وعملي، وهو موضوع مناقشات ثنائية حاليا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

البيت الأبيض: "الناتو" عازم على تعزيز التعاون الأمني مع المغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-