المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  البرلمان الإيطالي يقر "تعديل ريجيني" لوقف تزويد مصر بقطع غيار حربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: البرلمان الإيطالي يقر "تعديل ريجيني" لوقف تزويد مصر بقطع غيار حربية    الأربعاء يونيو 29 2016, 23:35

وافق مجلس الشيوخ الإيطالي يوم الأربعاء على قرار بوقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات (إف-16) الحربية احتجاجا على مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في وقت سابق هذا العام.
واشتكت إيطاليا مرارا من عدم تعاون السلطات المصرية في البحث عمن وراء مقتل ريجيني (28 عاما) وسحبت روما في أبريل نيسان الماضي سفيرها لدى مصر للتشاور.
لكن تصويت الأربعاء في مجلس الشيوخ الإيطالي يمثل أول خطوات تجارية ضد القاهرة. وصدر القرار بعد مناقشة حامية انتهت بتصويت 159 نائبا لصالح ما يعرف باسم "تعديل ريجيني" مقابل رفض 55.
ولم يشاهد ريجيني طالب الدراسات العليا الذي عكف على دراسة النقابات المهنية المصرية منذ 25 يناير كانون الثاني الماضي. وعثر على جثته وبها آثار تعذيب على طريق سريع خارج القاهرة في الثالث من فبراير شباط.
وقال نيكولا لاتوري عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء ماتيو رينتسي إن التصويت كان يهدف لزيادة الضغط على مصر للمساعدة "على ظهور الحقيقة بسرعة أكبر" في قضية مقتل الطالب. وحذر النواب من أحزاب يمين الوسط من أن ذلك قد يضر بالعلاقات "مع حليف في المعركة مع الإرهاب."



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: البرلمان الإيطالي يقر "تعديل ريجيني" لوقف تزويد مصر بقطع غيار حربية    الخميس يونيو 30 2016, 13:20

لا قطع حربية لمصر.. إيطاليا تلغي توريد معدّات لطائرات F16 والسبب أزمة ريجيني

وافق مجلس الشيوخ الإيطالي مساء الأربعاء 29 يونيو/حزيران 2016 على إلغاء توريد قطع غيار حربية لمصر، على خلفية الأزمة الناشبة بين البلدين، إثر العثور على الطالب الإيطالي جوليو ريجيني مقتولاً في مصر مطلع فبراير/شباط 2016 وآثار تعذيب على جثته.

صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية قالت إن هذه الخطوة إشارة قوية من إيطاليا لمصر، حيث تم إطلاق اسم ريجيني على التعديل المتعلق بقانون المهمات العسكرية الإيطالية في الخارج، والذي حظي بتأييد 159 من أعضاء مجلس الشيوخ في حين صوت 55 آخرون ضده، وفقاً لما نشره موقع الجزيرة نت.

وبحسب ما بثه التلفزيون الإيطالي فإن "مجلس الشيوخ (الغرفة الأولى) في البرلمان ألغى اليوم توريد قطع غيار طائراتF-16S المقاتلة إلى مصر كان من المفترض أن تقوم الحكومة الإيطالية بتسليمها إلى مصر خلال أيام قليلة".
ويعد قرار مجلس الشيوخ سارياً ولا حاجة للتصويت عليه من مجلس النواب (الغرفة الثانية) حيث كان من المفترض أن تعرض هذه الصفقة على مجلس النواب للتصويت عليها في حال المصادقة عليها في الشيوخ.

وصوت على القرار 159 من الحضور، فيما رفضه 55 وامتنع 17 عن التصويت، من بين 321 هم عدد أعضاء المجلس.

وقال السيناتور جان كارلو سانغالي، صاحب مقترح الإلغاء في تصريحات صحفية عن هذه الخطوة هي "إشارة من البرلمان، ووسيلة لاستمرار مواصلة الضغط على مصر بشأن قضية ريجيني".

وأضاف: "ذلك ليس عملاً عدائياً ضد الحكومة المصرية (...) وسبب هذا القرار هو السعي إلى الضغط على حكومتنا في سبيل العمل للوصول إلى الحقيقة في قضية ريجيني".

وفي 8 أبريل/نيسان 2016 أعلنت إيطاليا استدعاء سفيرها في مصر، للتشاور معه بشأن قضية مقتل ريجيني، التي شهدت اتهامات من وسائل إعلام إيطالية للأمن المصري بالتورط في قتله وتعذيبه، بينما تنفي السلطات المصرية صحة هذه الاتهامات.

وأوضحت السلطات المصرية أن روما استدعت سفيرها على خلفية رفض القاهرة طلب الجانب الإيطالي بالحصول على سجل مكالمات مواطنين مصريين، مؤكدة أن هذا الطلب لا يمكن الاستجابة له؛ لأنه "يمثل انتهاكاً للسيادة المصرية".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: البرلمان الإيطالي يقر "تعديل ريجيني" لوقف تزويد مصر بقطع غيار حربية    السبت يوليو 02 2016, 12:29

خبير عسكري لـ24: ضغوط غربية مورست على إيطاليا للتصعيد ضد مصر

أكد الخبير الاستراتيجي والعسكري اللواء محمود زاهر، أن القرار الإيطالي بوقف تزويد مصر بقطع غيار الطائرات الحربية من طراز إف 16، ما هو إلا نتاج ضغوط أوروبية وغربية مورست على إيطاليا للتصعيد ضد مصر.
وأضاف زاهر لـ24، أن هناك دول سعت بجدية من أجل احداث وقيعة بين مصر وإيطاليا واستخدمت من مدة تقارير إعلامية مزيفة.

وتابع الخبير العسكري "القرار الإيطالي ليس مؤثراً، وربما جاء في سياق "حفظ ماء الوجه"، وهو موجه بالدرجة الأولى للداخل الإيطالي، وبالنسبة لقطع غيار الإف16 فهناك مصادر عديدة للتزود بها، تأتي أمريكا في مقدمتها".

وتلقى الشارع المصري إقرار مجلس الشيوخ الإيطالي تعديلاً قانونياً أسماه "تعديل ريجيني" يقضي بوقف تزويد مصر بقطع غيار الطائرات الحربية من طراز اف 16، بأغلبية 155 صوتاً مقابل اعتراض 55 صوتاً فقط، باندهاش، لا سيما وأن الجدل قد خفت حول أزمة مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، كما أبدت أجهزة الأمن المصرية تعاوناً إيجابياً مع فريق التحقيق الإيطالي وأمدته بآلاف الوثائق الخاصة بالواقعة.

من جهتها، أصدرت الخارجية المصرية بياناً اعتبرت فيه التعديل الإيطالي غير متسق ومسار التعاون بين البلدين.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: البرلمان الإيطالي يقر "تعديل ريجيني" لوقف تزويد مصر بقطع غيار حربية    الخميس يوليو 07 2016, 00:44

مصر تدرس وقف التعاون مع روما في العديد من المجالات

اعربت الخارجية المصرية، في بيان، الأربعاء 6 يوليو/تموز، عن أسفها للقرار الصادر عن مجلس النواب الإيطالي بتأييد قرار مجلس الشيوخ بتعليق تزويد مصر بقطع غيار لطائرات حربية.

وقالت الوزارة المصرية إن القرار الصادر باتصال مباشر بحادث مقتل الشاب الإيطالي ريجيني.

ووصفت الخارجية المصرية، في البيان، أن هذا الأمر لا يتسق مع حجم ومستوى التعاون القائم بين سلطات التحقيق في البلدين منذ بداية الكشف عن الحادث، ويتناقض مع الهدف المشترك الخاص بمكافحة الإرهاب لتأثيره السلبي على القدرات المصرية في هذا المجال.

وأشارت الخارجية إلى أن الأشهر والأسابيع الماضية شهدت زيارات متبادلة بين جهات التحقيق المصرية والإيطالية تم خلالها تسليم الجانب الإيطالي مئات الأوراق وعشرات الملفات الخاصة بنتائج تحقيقات الجانب المصري بكل شفافية وتعاون.

وأكدت الوزارة أن مصر لم تحصل حتى الآن على إجابات شافية عن أسباب مقتل المواطن محمد باهر صبحي إبراهيم علي واختفاء المواطن عادل معوض هيكل في إيطاليا.

وأعربت الدبلوماسية المصرية عن أسفها لكون مجلس النواب الإيطالي لم ينتقد أو يتخذ إجراءات ضد جامعة كامبريدج حينما امتنعت عن التعاون مع الجهات المعنية الإيطالية، مشيرة إلى أن القرار ينطوي على توجه يؤثر سلبا على مجمل مجالات التعاون بين البلدين.

وشددت القاهرة على أن ما أقدمت عليه إيطاليا يستدعى اتخاذ إجراءات من شأنها أن تمس مستوى التعاون القائم بين البلدين، ثنائيا وإقليميا ودوليا، بما في ذلك مراجعة التعاون القائم في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية في البحر المتوسط والتعامل مع الأوضاع في ليبيا وغيرها من المجالات التي تحصل إيطاليا فيها على الدعم المصري.

واختتمت الخارجية المصرية بيانها مؤكدة على أن مصر سوف تظل دائما حريصة على الحفاظ على علاقتها الخاصة مع إيطاليا، وأنها تتطلع لأن تعكس المواقف الإيطالية الاهتمام والحرص نفسه.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: البرلمان الإيطالي يقر "تعديل ريجيني" لوقف تزويد مصر بقطع غيار حربية    السبت يوليو 09 2016, 22:07

وفد برلماني مصري إلى روما لبحث "العقوبات الإيطالية"

غادر مطار القاهرة رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصري السفير محمد العرابي، السبت، متوجها إلي إيطاليا، حاملا رسالتين من رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، لكل من رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي ورئيسة مجلس النواب الإيطالي.
وتأتي الزيارة في ضوء الجهود المبذولة من لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصري لاحتواء آثار قرار مجلس النواب الإيطالي اﻷخير، بتعليق الجانب الإيطالي توريد بعض قطع غيار الطائرات "إف 16" لمصر.

ومن المقرر أن يحضر السفير محمد العرابي بالنيابة عن رئيس المجلس اجتماع مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، المقرر عقدها بمجلس الشيوخ الإيطالي يوم 11 يوليو.

كما يشارك العرابي على هامش الزيارة في ندوة بعنوان "استراتيجية ضد اﻹرهاب" الحوار والتعاون من أجل متوسط سلمي.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: البرلمان الإيطالي يقر "تعديل ريجيني" لوقف تزويد مصر بقطع غيار حربية    الأحد يوليو 10 2016, 11:06

دبلوماسيون عن وقف تصدير قطع غيار الأسلحة لمصر:" يخل بالاتفاقيات مع إيطاليا"

أثار قرار البرلمان الايطالى بوقف تصدير قطع غيار طائرات f16 لمصر، على خلفية مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى، غضب كثير من الدبلوماسيين والسياسيين، لافتين إلى أن القرار يؤدى إلى الإخلال بالاتفاقيات المبرمة بين البلدين ويساعد على انتشار الارهاب، واصفين القرار بـ " استخفاف بعقول" الشعب المصرى الذى يدرك تمامًا أن قضية الشاب الايطالى هى قضية جنائية بالدرجة الأولى، وأن السلطات المصرية قامت بإطلاع روما على سير التحقيقات التى تجرى فى قضية "ريجينى".
ووصف الدكتور إبراهيم يسرى، الخبير البرلمانى، قرار البرلمان الإيطالى بوقف تزويد  مصر قطع غيار طائرات f16  "استخفاف بالعقول".
وأكد الخبير البرلمانى فى تصريح لـ" بوابة الوفد"، أن الوفد البرلمانى المصرى لا يستطيع حل الازمة التى تواجه البلاد والتصعيد من قبل روما بسبب نقص الخبرة  فى التعامل مع الجانب الايطالى وعدم قدرتهم على تجميد قرار البرلمان تجاة تزويد مصر بقطع غيار الطائرات التى تقوم بمواجهة الإرهاب.
وبدوره أكد الدكتور جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر فقد الكثير من ابنائها فى الخارج وفقدت اثنان فى إيطاليا التى أقامت ازمة بسبب ريجينى ولم تفعل مصر مثلما حدث من الجانب الإيطالى، مشيرًا إلى أن التصعيد ضد مصر يضر اتفاقية الهجرة غير المشروعة المتفق عليها بين مصر وايطاليا ويدعم الجماعات الإرهابية التى تقوم بمواجهتها الطائرات.
وتابع قائلًا:" مصر تمتلك اوراق ضغط قوية تضر بمصالح إيطاليا فى البلاد من خلال الاستغناء عن الاتفاقيات والاستثمارات الإيطالية متسائلا:" هل مصر قادرة على التصعيد ضد إيطاليا للحد من تفاقم الأزمة والتصعيد الإيطالى؟".
قال المستشار يحيى قدرى، النائب الأول لحزب الحركة الوطنية، إن مصر لا تملك أوراق ضغط لمنع قرار البرلمان الإيطالى بوقف تزويد مصر بقطع غيار طائرات F16.
وأكد قدرى، أن التصعيد من الجانب الإيطالى ضد مصر يؤدى إلى انتشار الإرهاب فى روما، بسبب الإخلال باتفاقية الهجرة "غير المشروعة" التى تنفذها مصر لمنع الهجرة وتسلل عناصر إرهابية إلى روما.
ورأى قدرى، إن قطع غيار طائرات F16 لا يتم تصنيعها فى دولة واحد فقط بل يمكن استيرادها من العديد من الدول، لافًتا إلى أن التصعيد بسبب مقتل الطالب الإيطالى جوليو ريجينى بالقاهرة يثير الكثير من غضب الشعب المصرى الذى يشاهد كل يوم حادثا جديدا لمصرى بالخارج وفى ايطاليا نفسها".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: البرلمان الإيطالي يقر "تعديل ريجيني" لوقف تزويد مصر بقطع غيار حربية    الإثنين يوليو 11 2016, 14:53

برلماني: المؤسسة العسكرية قادرة على التعامل مع أزمة إيطاليا

أكد النائب جمال عباس عمر، عضو مجلس النواب عن المصريين الأحرار بأسيوط، أن قرار البرلمان الإيطالى بمنع توريد قطع غيار الطائرات الحربية "F16" لمصر لن يؤثر على النواحي العسكرية، مؤكدًا أن المؤسسة العسكرية والقيادة السياسية لديها عدة سيناريوهات وحلول للأزمة.
وأضاف عباس، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن القوات المسلحة مُحترفة، واعتمدت في تزويد الجيش بالسلاح على تنوع مصادر السلاح، وتحديث منظومتها باستمرار بما يمكّن رجالها من القيام بالمهام المُكلفين بها بأعلى كفاءة قتالية مُمكنة، مُشددًا على أن السياسة الحالية للمؤسسة العسكرية تمكنها من الحصول على السلاح من اتجاهات متعددة.
وأشار نائب أسيوط، إلى أن القيادة السياسية المصرية واعية ومدركة لحجم التحديات التي تستهدف الوطن، وتتعامل باحترافية، ونظرة مستقبلية لتطورات الأحداث، مع وضع سيناريوهات متعددة لها، وذلك في ظل القدرات المصرية، وكوننا دولة رائدة في منطقة الشرق الأوسط، ولدينا علاقات جيدة مع جميع الأطراف.
ولفت إلى أن الحكومة الإيطالية تغفل أنها ليست الوحيدة المصنعة لـ"F16" وهناك خمس دول أخرى هي الولايات المتحدة الأمريكية والدنمارك وهولندا وبلغاريا والبرتغال والنرويج وبإمكان مصر استيراد ما يلزمها من قطع الغيار من أى منها، كما تغفل إيطاليا أيضًا ما أصبحت عليه القوات المسلحة المصرية من تنوع في مصادر السلاح، خاصة القوات الجوية، بعد إبرام صفقة مقاتلات الرافال الفرنسية، والتي تسلمت مصر بالفعل أولى دفعاتها.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

البرلمان الإيطالي يقر "تعديل ريجيني" لوقف تزويد مصر بقطع غيار حربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-