المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تركيا "تعتذر عن إسقاط مقاتلة روسية" على الحدود مع سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: تركيا "تعتذر عن إسقاط مقاتلة روسية" على الحدود مع سوريا   الثلاثاء يونيو 28 2016, 01:00

اعتذر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن إسقاط طائرة عسكرية روسية على الحدود السورية التركية، حسبما قال متحدث باسم الكرملين.
وأرسل إردوغان رسالة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعرب فيها عن "التعاطف والعزاء" لـ "أسرة الطيار الذي قتل في الحادث"، حسبما قال المتحدث.
وأثارت تركيا غضب موسكو لأنها لم تعتذر عن الحادث في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
وردت روسيا بفرض عقوبات تجارية وإيقاف الرحلات السياحية إلى تركيا.
وقال بوتين آنذاك إن العقوبات لن ترفع حتى تتلقى روسيا اعتذارا.
وأعرب إردوغان عن اسفه العميق لما حدث وقال إنه يريد إعادة العلاقات، حسبما قال ديميتري بسكوف المتحدث باسم الكرملين.
وقال بسكوف إن "الرسالة تنص، على وجه الخصوص، على أن روسيا صديقة لتركيا وشريك استراتيجي لا تريد السلطات التركية إفساد العلاقات معه".
ولم تعلق تركيا حتى الآن على تصريح الكرملين.
وتحطمت المقاتلة في منطقة جبل تركمان في محافظة اللاذقية السورية، مما أدى إلى مقتل طيارها.
ونجا ملاح المقاتلة الكابتن كونستانتين موراختن من الحادث ونقلته القوات الحكومية السورية إلى قاعدة حميميم الجوية في اللاذقية.
وقتل جندي روسي شارك في عملية إنقاذ بالطائرة المروحية عندما اشتعلت النيران في المروحية.
وقالت تركيا إن قائد الطائرة الروسية تلقى تحذيرات عشر مرات خلال خمس دقائق عبر قناة "للطوارئ" وطُلب منه تغيير المسار.
وتؤكد وزارة الدفاع الروسية على أن الطائرة بقيت في المجال الجوي السوري طوال مهمتها ولم تخترق المجال الجوي التركي وأنها لم تتلق تحذيرات.




http://www.bbc.com/arabic/middleeast/2016/06/160627_turkey_russia
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تركيا "تعتذر عن إسقاط مقاتلة روسية" على الحدود مع سوريا   الثلاثاء يونيو 28 2016, 11:29

تركيا تبدي استعدادها دفع تعويضات عن إسقاط الطائرة الروسية فوق الحدود السورية

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم مساء الإثنين 28 يونيو/حزيران 2016، أن تركيا مستعدة "إذا لزم الأمر" لدفع تعويضات لروسيا عن المقاتلة التي أسقطها الطيران التركي في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 خلال مهمة في سوريا.

وقال بن علي للتلفزيون التركي العام "عرضنا فكرة أننا مستعدون لدفع تعويضات إذا لزم الأمر" فيما مد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يده إلى موسكو لتطبيع العلاقات الثنائية التي تدهورت بسبب هذه القضية.

وكانت أنقرة تستبعد حتى الآن تقديم اعتذارات أو تعويضات لموسكو.
من جانب آخر، قال يلديريم إن الرئيس التركي سيتحدث هاتفياً الأربعاء أو الخميس مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لبحث سبل إعادة العلاقات بين البلدين اللذين يدافعان عن مصالح متضاربة في سوريا.

وأضاف "أعتقد أننا توصلنا إلى اتفاق حول هذه القضية. سنقوم بطي الصفحة ونواصل طريقنا".

ووجه أردوغان رسالة جديدة الإثنين الى الرئيس الروسي عبر فيها عن "أسفه" وقدم "تعازيه" عن مقتل الطيار الروسي، بحسب ما قال مسؤولون أتراك، فيما تحدث الكرملين من جهته عن "اعتذارات" تركية.

وفي نوفمبر/ 24 تشرين الثاني 2015 أسقط الطيران التركي مقاتلة سوخوي 24 روسية، قرب الحدود السورية، وقتل الطيار بإطلاق النار عليه أثناء هبوطه بالمظلة، ما تسبب بتوتر كبير في العلاقات بين أنقرة وموسكو.

وأكدت تركيا آنذاك، أن المقاتلة دخلت مجالها الجوي وأنها حذرتها "عشر مرات خلال خمس دقائق" فيما أكدت موسكو أن المقاتلة كانت تحلق في الأجواء السورية ولم تتلق تحذيراً قبل إسقاطها.




مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تركيا "تعتذر عن إسقاط مقاتلة روسية" على الحدود مع سوريا   الأربعاء يونيو 29 2016, 16:43

أردوغان وبوتين يلتقيان قبل قمة الـ 20 بالصين.. وموسكو تبدأ برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على أنقرة

يعتزم الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي، فلاديمير بوتين، إجراء لقاء ثنائي قبل قمة مجموعة العشرين، المزمع عقدها في أيلول/سبتمبر القادم بالصين.
وبحسب مسؤولين أتراك، فإن الاتصال الهاتفي بين الزعيمين، كان في غاية الإيجابية، وقال بوتين فيه: "الوضع الحالي ليس في صالح البلدين، لنفتح صفحة جديدة"، معربًا عن "ترحيبه الكبير بعودة اللقاءات" بين الجانبين.
وأشار بوتين إلى أنه متفق تمامًا مع الرسائل، التي وجهها أردوغان أمس، بشأن مكافحة الإرهاب، لافتًا إلى وجود ما يقوم به البلدان، كقوتين كبيرتين في المنطقة.
بدوره، قال أردوغان: "سنقدم على خطوات هامة في القضايا الثنائية والإقليمية، وسنطوّر تعاوننا مع روسيا بشكل أكبر".
وبعد الاتصال أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حكومته ببدء آلية رفع العقوبات المفروضة على تركيا منذ إسقاط أنقرة طائرة حربية روسية في العام الفائت.

وقال بوتين في اجتماع للحكومة في أعقاب اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان "أطلب من الحكومة الروسية بدء آلية تطبيع العلاقات التجارية العامة والاقتصادية مع تركيا".
وأفاد المسؤولون أن الزعيمين يعتزمان عقد لقاء ثنائي بينهما قبل قمة العشرين، المزمع عقدها في 4-5 أيلول/ سبتمبر في الصين، مشيرين إلى إمكانية عقد اجتماع آخر على هامش القمة.
وقال أردوغان، في بيان أمس الثلاثاء، "ننتظر من حكومات العالم والدول الغربية على وجه الخصوص، وبرلماناتها، ووسائل إعلامها ومنظمات المجتمع المدني، أن تقف وقفة جدية بوجه لعبة المنظمات الإرهابية".
وذكر الرئيس التركي أنه لا فرق بالنسبة للمنظمات الإرهابية، بين إسطنبول ولندن وبين أنقرة وبرلين وبين إزمير وشيكاغو، وبين أنطاليا وروما، قائلاً: "إن لم تقف كافة الدول والإنسانية جمعاء، يداً بيد في مجال مكافحة المنظمات الإرهابية، فإن كافة الاحتمالات التي نخشى التفكير بها، سوف تتحقق واحدة تلو الأخرى".
ويأتي الاتصال بين الزعيمين عقب رسالة وجهها أردوغان، إلى بوتين أعرب فيها عن حزنه العميق إزاء حادثة إسقاط المقاتلة الروسية.
وأوضح المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أمس الأول الاثنين، أن الرئيس التركي، بعث برسالة إلى نظيره الروسي، أعرب فيها عن "حزنه العميق حيال حادث إسقاط المقاتلة الروسية" العام الماضي، مشيراً إلى أن أردوغان قال في رسالته: "أتقاسم آلام ذوي الطيار الذي قُتل في الحادث، وأتقدّم بالتعازي لهم وأقول لهم: لا تؤاخذونا".
وسبق لمقاتلتين تركيتين من طراز "إف - 16"، أن أسقطتا مقاتلة روسية من طراز "سوخوي - 24"، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوبًا).
وعلى خلفية حادث إسقاط الطائرة، شهدت العلاقات بين أنقرة وموسكو توترًا، حيث أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية، قطع علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض قيود على البضائع التركية المصدّرة إلى روسيا.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تركيا "تعتذر عن إسقاط مقاتلة روسية" على الحدود مع سوريا   الخميس يونيو 30 2016, 13:33

بوتين: تركيا اعتذرت عن إسقاط مقاتلة روسية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع مع دبلوماسيين روس اليوم الخميس إن تركيا اعتذرت عن إسقاط طائرة حربية روسية العام الماضي، بينما قال مسؤولون في أنقرة في وقت سابق إنهم عبروا عن أسفهم لكنهم لم يصلوا إلى حد الاعتذار.
وكان بوتين أجرى أمس محادثة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان هي الأولى بعد قطيعة استمرت شهورا إثر إسقاط سلاح الجو التركي مقاتلة روسية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ومن المقرر أن يعقد الزعيمان لقاء خلال قمة العشرين في الصين.
وأعرب بوتين في المحادثة عن تعازيه للشعب التركي بعد الهجوم الذي استهدف مطار أتاتورك في إسطنبول مساء الثلاثاء الماضي، وقال "نأسف ونتعاطف مع ضحايا العملية الإرهابية".
ووصفت الرئاسة التركية المحادثة بأنها في غاية الإيجابية، وقالت إنها تناولت أهمية تطبيع العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدة أن الرئيسين اتفقا على إعادة العلاقات إلى سابق عهدها والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب، وعقد اجتماع قريب بينهما.




مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تركيا "تعتذر عن إسقاط مقاتلة روسية" على الحدود مع سوريا   الجمعة يوليو 01 2016, 13:18

بوتين يرفع حظر السفر على الرحلات السياحية إلى تركيا

رفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القيود التي كانت مفروضة على شركات السياحة الروسية التي تنظم رحلات إلى تركيا، بعد اسقاط تركيا لطائرة مقاتلة روسية العام الماضي.
وأصدر بوتين مرسوما بهذا القرار تضمن التوجيه ببدء محادثات تجارية مع تركيا.
وكان الحظر على طائرات الرحلات الجماعية الروسية قد أضر بالسياحة في تركيا التي تعد إحدى المقاصد السياحية المفضلة لدى الروس.
وقبل الكرملين، خلال الأسبوع الحالي، رسالة من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كاعتذار.
وتحدث الرئيس بوتين إلى الرئيس التركي عبر الهاتف يوم الأربعاء، وأخبره بنيته رفع الحظر المفروض على السفر.
وقال بوتين في مرسومه إن رفع العقوبات الأخرى سوف يتوقف على المحادثات التجارية مع تركيا.
وأدان الرئيس بوتين الهجوم الذي وقع، يوم الثلاثاء، بالأسلحة والمتفجرات في مطار أتاتورك في اسطنبول، الذي يعد أحد أكثر مطارات العالم ازدحاما بالمسافرين.
وعبر اردوغان "عن أسفه"، في وقت مبكر من الأسبوع، لبوتين ولأسرة الطيار الروسي الذي قتل في إسقاط الطائرة الروسية.
وكانت الطائرة قد تعرضت لنيران تركية مما أدى إلى إسقاطها بالقرب من الحدود السورية التركية في نوفمبر/ تشرين الثاني، بعد ما قيل إنها اخترقت الأجواء التركية وهو ما تنفيه روسيا بشدة.
وقال الرئيس الروسي آنذاك إنه طُعن في ظهره واتهم اردوغان بالتعاون مع تنظيم "الدولة الإسلامية".
وردت روسيا على إسقاط الطائرة بفرض عقوبات على تركيا تمثلت في وقف السائحين الروس عن الذهاب إلى تركيا وحظر استيراد المواد الغذائية منها.
وكانت الطائرة الروسية وهي من طراز اس يو 24 تطير فوق الحدود التركية السورية عندما أسقطتها طائرة تركية من طراز اف 16.
وسقطت الطائرة في منطقة جبل التركمان في محافظة اللاذقية السورية مما أدي إلى مقتل قائدها.
كما لقي أحد مشاة البحرية الروسية مصرعه عندما حاولت طائرة مروحية روسية انقاذ الطيار فتعرضت لإطلاق النار من المقاتلين المحليين.




http://www.bbc.com/arabic/middleeast/2016/06/160630_russia_lifts_ban_on_tours_in_turkey
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تركيا "تعتذر عن إسقاط مقاتلة روسية" على الحدود مع سوريا   الجمعة يوليو 01 2016, 13:38

تركيا ماضية في إعادة علاقاتها بروسيا أيا كانت التنازلات

التقى وزيرا خارجية روسيا وتركيا سيرغي لافروف ومولود جاوش اوغلو الجمعة في سوتشي جنوب روسيا، للمرة الاولى منذ استئناف الحوار بمبادرة من انقرة، بعد ازمة ديبلوماسية خطرة بين البلدين استمرت اشهرا.

وفي تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية، قال لافروف في بداية الاجتماع الذي عقد في سوتشي على هامش الجمعية العمومية لمنظمة التعاون الاقتصادي للبحر الاسود، "نأمل ان يعيد هذا اللقاء العلاقات الى طبيعتها".

ونفى لافروف ان تكون بين موسكو وأنقرة اختلافات حول تصنيف الإرهابيين في سوريا، مؤكدا استئناف التعاون الثنائي في مجال محاربة الإرهاب.

وتابع لافروف في معرض تعليقه على لقاء جمعه يوم الجمعة 1 يوليو/تموز مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، قائلا إن الجانب التركي يشاطر موسكو موقفها حول ضرورة انسحاب قوات المعارضة السورية من المناطق الخاضعة لسيطرة الإرهابيين.

وأكد خلال المؤتمر الصحفي الختامي لاجتماع منظمة البحر الأسود للتعاون الاقتصادي بمدينة سوتشي جنوب روسيا "على أولئك الذين لا يريدون أن يتضرروا بسبب الضربات الجوية، أن ينسحبوا من المواقع التي يحتلها الإرهابيون".

وأضاف "أكد الشركاء الأتراك أنهم يوافقون على هذا المنطق".

وأردف قائلا "بشكل عام لا توجد بيننا اختلافات حول تصنيف التنظيمات الإرهابية والفصائل غير الإرهابية".

ونبه الوزير الروسي في هذا الخصوص من أنه سبق لروسيا أن اقترحت ادراج تنظيمي "جيش الإسلام" و"أحرار الشام" على القائمة الأممية للمنظمات الإرهابية نظرا لتوفر شهادات حول خرق هذين التنظيمين لكافة أعراف الحرب، لكن هذا الاقتراح لم يحظ آنذاك بالتأييد بالإجماع في مجلس الأمن الدولي.

وأضاف "تهتم روسيا وتركيا على حد سواء بانسحاب المعارضة الوطنية البناءة التي ما زالت تتمركز في المناطق الخاضعة لسيطرة الإرهابيين، من تلك المناطق، وإلا سنعتبر هؤلاء المعارضين كمتواطئين مع جبهة النصرة وداعش".

وأكد لافروف أنه اتفق مع جاويش أوغلو على استئناف اجتماعات فريق العمل الروسي-التركي المشترك الخاص بمحاربة الإرهاب والذي علقت موسكو عمله منذ 7 أشهر إثر حادثة إسقاط قاذفة "سو-24" الروسية في سماء سوريا من قبل سلاح الجو التركي.

وأعرب لافروف على أمله في تطوير الاتصالات مع تركيا عبر القنوات الأخرى، بما في ذلك الاتصالات بين الجيشين الروسي والتركي.

وأضاف الوزير أن حكومتي البلدين ستجريان في القريب العاجل اتصالات حول تطبيع مجمل العلاقات الورسية-التركية. وأضاف أنه تلقى خلال لقائه وزير الخارجية التركي تأكيدات على استعداد أنقرة لاتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لضمان أمن السياح الروس في أراضي تركيا.

من جهته صرح وزير الخارجية التركي جاوش اوغلو ان "رئيسي بلدينا اجريا مباحثات هاتفية.. كان ذلك بناء جدا وكلفانا مواصلة هذه المحادثات لتطبيع العلاقات وايصالها الى متسوى مناسب".

وقال اوغلو للصحفيين إن أنقرة تحارب تنظيم الدولة الاسلامية بصورة مباشرة، ونفى أن يكون لهذا التنظيم الإرهابي أي صلة بالإسلام.

ووصف جاويش أوغلو الوضع في سوريا بأنه "غير واعد"، ودعا اللاعبين الخارجيين إلى العمل سوية من أجل تسوية الأزمة بالوسائل السياسية وضمان نظام مستقر لوقف إطلاق النار.

كما أكد الوزير أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مستعد للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين قبل قمة العشرين المرتقبة في الصين في سبتمبر/أيلول المقبل، ومستعد للذهاب إلى روسيا لهذا الغرض. وتابع أن الطرفين يبحثان الموعد المحتمل للقاء حاليا.

وأضاف أن لقاءه مع لافروف شمل كافة جوانب العلاقات الثنائية، بما في ذلك التعاون الاقتصادي، ومجالي الطاقة والتجارة وتبادل الزيارات على المستوى الرفيع.

واستمر اللقاء بين الوزيرين الروسي والتركي نحو 40 دقيقة.

واجرى الرئيسان فلاديمير بوتين ورجب طيب اردوغان الاربعاء مكالمة هي الاولى منذ بدء الازمة التي نجمت عن اسقاط طائرات اف-16 تركية مقاتلة روسية فوق الحدود السورية، وقررا ان يلتقيا قريبا.

وجاء الاتصال الهاتفي بعد اشهر من الانتقادات العنيفة، وبعدما بعث الرئيس التركي برسالة اعتذار الى فلاديمير بوتين.

وفي اولى مؤشرات احتواء التوتر، امر بوتين برفع العقوبات المفروضة في مجال السياحة وبـ"تطبيع" العلاقات التجارية مع انقرة.

من جانبه، اكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان اللقاء بين وزيري خارجية البلدين سيمهد للقاء رئيسي البلدين على هامش قمة مجموعة العشرين مطلع ايلول/سبتمبر في الصين او حتى قبل هذا الموعد.

وبعد تحطم الطائرة الروسية التي اسقطتها تركيا ومقتل أحد طياريها، اتخذت موسكو تدابير قاسية ضد انقرة، تتضمن حظرا على استيراد الفاكهة والخضار التركية ومنع ارباب العمل الروس من تشغيل عمال اتراك.

واعادت روسيا ابتداء من الاول من كانون الثاني/يناير 2016 فرض تأشيرات دخول على الأتراك، ومنعت رحلات التشارتر الى تركيا وشركات السفر الروسية من تنظيم رحلات الى تركيا، فوجهت بذلك ضربة قاسية الى قطاع السياحة التركي.

وكان الدعم الذي قدمته موسكو للرئيس السوري بشار الاسد الذي تشجع انقرة من جهتها على سقوطه من خلال دعم المجموعات المتمردة، ادى الى توتر العلاقات بين روسيا وتركيا حتى قبل اسقاط المقاتلة التركية.

وامر بوتين رسميا الخميس باستئناف الرحلات التي تنظمها شركات السفر الروسية الى تركيا.

ويقدر خبراء خسائرها بسبب منع السفر الى واحد من المواقع السياحية المفضلة لدى الروس، بمئات الاف اليورو.




http://www.middle-east-online.com/?id=228154
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: تركيا "تعتذر عن إسقاط مقاتلة روسية" على الحدود مع سوريا   الجمعة يوليو 01 2016, 14:29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تركيا "تعتذر عن إسقاط مقاتلة روسية" على الحدود مع سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-