المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عسكريون بعد تسلم إسرائيل لـ«مقاتلة F35 الشبحية»: مصر تضع فى اعتبارها قدرات «العدو المحتمل» عند تطوير الجيش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: عسكريون بعد تسلم إسرائيل لـ«مقاتلة F35 الشبحية»: مصر تضع فى اعتبارها قدرات «العدو المحتمل» عند تطوير الجيش   الأحد يونيو 26 2016, 14:42

قال خبراء عسكريون واستراتيجيون إن تسلم الجيش الإسرائيلى لأول طائرة مقاتلة من طراز «F35» كان موضوعاً فى الاعتبار أثناء تطوير إمكانيات الجيش المصرى، موضحين أن الجيوش حينما تطور من قدراتها القتالية؛ فإنها تنظر إلى العدائيات المحتملة إليها، وقدراتها، والمهام التى ينبغى عليها القيام بها، ومن ثم تعمل على التحديث. وأضافوا أن مصر تمتلك طائرة شبحية أيضاً، وهى «الرافال»، مؤكدين أن الطائرات المقاتلة قد تؤدى إلى حالة قلق لدى الطرف الآخر حال ارتفاعها لمسافة لا يصل إليها، أو طيرانها بشكل منخفض لا يتم رصده، مشددين على أن مصر لديها من القدرات التى تؤهلها للتعامل مع كلا الأمرين.
 وأكد اللواء دكتور يحيى السنجق، المحلل العسكرى، أن طائرات الـ«F35»، لا تثير أى مخاوف بالنسبة للجانب المصرى، مؤكداً وجود إمكانيات متقدمة لدى قواتنا الجوية، وقوات الدفاع الجوى التى يمكنها التعامل مع أى طائرة قد تُمثل أى تهديد لمصر. وأضاف «السنجق»، لـ«الوطن»، أن مشكلات التصدى للطائرات تكون إما بسبب ارتفاعها العالى أو بسبب طيرانها على ارتفاعات منخفضة حتى لا ترصدها أجهزة الدفاع الجوى، موضحاً أن مصر تمتلك من الطائرات ما يمكنها من الصعود لارتفاعات عالية جداً، ومن أسلحة الدفاع الجوى للتعامل مع الطائرات على ارتفاعات منخفضة، مردفاً: «كل حاجة وليها حلها.. ومفيش داعى للقلق من تلك الطائرات».
 وعن تصنيف الطائرة الإسرائيلية الجديدة ضمن فئة «الطائرات الشبحية»، قال المحلل العسكرى: «مفيش حاجة اسمها طائرات مش مرصودة.. كله مرصود»، مردفاً: «الأهم من وجود السلاح، هو الاستخدام الفنى، والتكتيك القتالى، وتسليحه، وأهدافه»، مطالباً المواطنين بضرورة الاطمئنان بنسبة 3000% إلى أن المؤسسة العسكرية المصرية حين تتخذ قرار تطوير أو تحديث بداخلها؛ فإن ذلك يكون وفقاً لدراسات متعمقة، وبعلم كامل لإمكانيات العدو المحتمل لها، لتتحرك للتصدى لأى تهديد قد يستهدفها.
وتابع «السنجق»: «حين أضع خطة؛ فإن التخطيط يكون عبر إجابات عن تساؤلات رئيسية، منها ما هدفى من الخطة، وما إمكانياتى، وإمكانيات العدو المحتمل، وما الإضافات التى نحتاجها، ومواصفاتها، وقدرتنا المادية على الإتيان بها، مع وضع عدة بدائل لتختار القيادة العسكرية الأفضل بينها، وتعمل على تحقيقه».
 وقال اللواء طيار أركان حرب هشام الحلبى، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، إن قدرات التخفى عن أجهزة الرادارات لدى الطائرات المقاتلة تبدأ من الجيل الرابع، وأن «الرافال»، التى تمتلكها مصر حالياً من الجيل «الرابع بلس»، والقادرة على التخفى أيضاً، لافتاً إلى أن سباق التطوير، سيظل قائماً بين الطائرات الحربية، وأنظمة الدفاع الجوى حتى تحقق كل منها التوازن مع الأخرى. وأضاف «الحلبى»، لـ«الوطن»، أن طائرة F35 من طائرات الجيل الخامس، وأنها لديها إمكانيات فنية متقدمة بلا شك، إلا أنه أكد أن الفيصل فى المعركة يكون بالاستخدام العملياتى للطائرة المقاتلة، وليس فى الإمكانيات الفنية. ووصف مستشار «أكاديمية ناصر» حالة القلق التى انتابت البعض بعد امتلاك «تل أبيب» لأولى تلك الطائرات بأنها مبنية على أسس فنية، مستطرداً: «العنصر المدنى ليس أمامه إلا المقارنة الفنية، ولكن العنصر الحاكم هو الاستخدام العملياتى، ولدينا تاريخ مشرف فيه».


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عسكريون بعد تسلم إسرائيل لـ«مقاتلة F35 الشبحية»: مصر تضع فى اعتبارها قدرات «العدو المحتمل» عند تطوير الجيش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-