المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المغرب يعرض السماح بعودة بعض موظّفي بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: المغرب يعرض السماح بعودة بعض موظّفي بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية   السبت يونيو 18 2016, 14:37

قالت مصادر دبلوماسية يوم الجمعة 17 يونيو/حزيران 2016 إن المغرب اقترح السماح لنحو 25 موظفاً مدنياً بالعودة فوراً إلى بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في الصحراء الغربية المتنازع عليها في علامة على احتمال تراجع حدة التوترات بين الرباط والأمم المتحدة.

واستخدم الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون في وقت سابق من العام الجاري كلمة "احتلال" لوصف ضم المغرب للصحراء الغربية عام 1975 عندما استردّ المغرب المنطقة من إسبانيا التي كانت تحتلها.

وغضبت الرباط مما اعتبرته تخلياً عن موقف حيادي وقامت بطرد عشرات من موظفي الأمم المتحدة العاملين في البعثة التي تُعرف باسم "مينورسو".

وتُجري الأمم المتحدة محادثات مع المغرب لإنهاء هذا الخلاف منذ أشهر. وقالت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة شريطة عدم نشر اسمها إن المباحثات حققت على ما يبدو بعض النتائج على الرغم من تحذيرها من أنه لم يتم الانتهاء من شيء أو التوقيع عليه.

الأزمة مستمرة

وقال مصدر دبلوماسي "صحيح أن المغرب عرض السماح لنحو 25 موظفاً بالعودة رغم أنه مازال يجري التفاوض بشأن الأمر كله."

وفي أبريل/نيسان الماضي مدّد مجلس الأمن الدولي عمل مينورسو لسنة أخرى وطالب باستئناف عملها كاملاً بشكل عاجل. ولكن دبلوماسيين بالمجلس ومسؤولين بالأمم المتحدة قالوا إن المباحثات بشأن استئناف مينورسو عملها بشكل كامل بطيئة وصعبة.

ويعد الجدال بشأن التصريح الذي أدلى به بأن خلال زيارة لمخيمات لاجئين صحراويين أسوأ خلاف للمغرب مع الأمم المتحدة منذ عام 1991 عندما توسطت الأمم المتحدة في وقف لإطلاق النار لإنهاء حرب بشأن الصحراء الغربية وإنشاء مينورسو.

محاولات لإنهاء الخلاف

وقالت المصادر الدبلوماسية إن كلاً من المغرب والأمم المتحدة يريدان إنهاء الخلاف بينهما. وأضافت أن المغرب يحرص على زيارة بان له لحضور اجتماع خاص يُعقد على مستوى عال بشأن التغير المناخي في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال مسؤول بالأمم المتحدة شريطة عدم نشر اسمه "إذا لم يُحل هذا الأمر فلا أستطيع تخيل حضور الأمين العام."

وأطلع إيرفيه لادسو رئيس عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام مجلس الأمن الدولي يوم الخميس 17 يونيو على تطورات مباحثات مينورسو.

وأبلغ عدة دبلوماسيين في ذلك الاجتماع المغلق وكالة رويترز أن لادسو تحدث عن زخم إيجابي في المحادثات مع المغرب.

وبعد التصريحات التي أدلى بها بان في مارس/آذار طلب المغرب بأن يغادر 81 موظفاً مدنياً دولياً بالأمم المتحدة وثلاثة من موظفي الاتحاد الأفريقي البعثة. وأمر أيضاً بإغلاق بعثة الاتصال العسكري لمينورسو.
وتريد جبهة البوليساريو التي تطالب بحق تقرير المصير للصحراء الغربية إجراء استفتاء بشأن استقلال الصحراء الغربية.
ويقول المغرب إنه لن يمنح الصحراء الغربية سوى حكم ذاتي. وقبل عمليات التخفيض كان عدد أفراد مينورسو 500 عسكري مدني.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: المغرب يعرض السماح بعودة بعض موظّفي بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية   الأربعاء يوليو 13 2016, 20:04

أعضاء “المينيرسو” الذين قبل المغرب بعودتهم إلى الصحراء يؤدون مهمات تقنية

اتفقت الأمم المتحدة والمغرب على عودة 25 من 73 موظفا مدنيا تم طردهم المغرب منتصف مارس الماضي هم طاقم البعثة الأممية في الصحراء، بحسب ما أفاد مسؤول أممي قريب من الملف.
وقال المسؤول الأممي الذي فضل عدم ذكر اسمه لفرانس برس إن “الأمم المتحدة اتفقت مع الرباط على عودة 25 من موظفي البعثة الأممية إلى الصحراء قبل نهاية المهلة التي منحها مجلس الأمن للمغرب”.
واصدر مجلس الأمن نهاية أبريل قرارا يمدد عمل بعثة الأمم المتحدة 12 شهرا. وامهل القرار المغرب 90 يوما من أجل معاودة افراد البعثة مهماتهم.
وأعلن المغرب في 17 مارس انه سلم الأمانة العامة للأمم المتحدة لائحة أشخاص مدنيين معنيين بمغادرة الصحراء التي تقع تحت الإدارة المغربية مع استثناء عسكريي البعثة.
وجاءت الخطوة المغربية احتجاجا على استخدام الامين العام للامم المتحدة بان كي مون كلمة “احتلال” لوصف الوضع في الصحراء، خلال زيارة لمخيمات تندوف في مارس الماضي.
واوضح المصدر الأممي ان “الموظفين الذين سيعودون إلى الصحراء يؤدون مهمات تقنية كالصيانة وبعض الخدمات الأساسية كالنقل”.
واضاف ان “هذا الاتفاق جاء عقب زيارة قامت بها بعثة أممية مصغرة في يونيو إلى المغرب، بتكليف من الأمين العام (بان كي مون)، حيث التقت مسؤولين مغاربة على رأسهم مستشارو الملك محمد السادس لإيجاد حل للأزمة مع الأمم المتحدة”.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المغرب يعرض السماح بعودة بعض موظّفي بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-