المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدفعية الميدان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

إنظباطي

عريف أول
عريف أول




مُساهمةموضوع: مدفعية الميدان    الأربعاء أغسطس 06 2014, 20:59

تنسب مدفعية الميدان إلى المنجنيق، الذي استخدم في العصور الوسطى، في قذف الأحجار وقذائف اللهب والمتفجرات نحو قوات وحصون العدو. في أول الأمر، صمم المنجنيق لإطلاق الرماح إلى مسافة تزيد على قدرة العضلات البشرية. ثم تطورت القذائف، لتكون أكثر تأثيراً على العدو. ومع اكتشاف البارود، واستغلال الطاقة المتولدة من الانفجار لدفع القذائف المختلفة نحو العدو، ظهر إلى الوجود، في منتصف القرن الرابع عشر، أول أجيال مدافع الميدان المعروفة حالياً.

تحتل المدفعية مكانة كبرى بين مختلف أسلحة أيّ قوات مسلحة حديثة؛ لكونها سلاحاً رئيسياً لإسناد المشاة والمدرعات في المعركة؛ وعنصرا مكملاً للوحدات الأخرى في مختلف العمليات العسكرية، وفي مختلف الظروف. فهي السلاح الذي يوصل النار إلى الهدف، قبل أن يصل إليه أفراد المشاة؛ بالإضافة إلى اضطلاعها بالقصف التمهيدي والتأثير في دفاعات وتحصينات وأجهزة ومعدات العدو.

تتنوع أنواع واستخدامات المدافع في المعركة الحديثة تنوعاً كبيراً، فتشمل المدفعية المضادة للطائرات، والمضادة للدبابات، والهاوتزر ذا السبطانة القصيرة نسبياً، ومسار منحنٍ للمقذوف. وتشمل مدفعية الميدان كذلك الهاونات والصواريخ التكتيكية، إضافة إلى راجمات الصواريخ بعياراتها المختلفة. إن التطور الحديث في تكنولوجيا التسليح، يسير نحو تأكيد فلسفة الأسلحة المشتركة، وأصبح إدماج مصادر المدفعية المختلفة في خطة موحدة للنيران، هو أحد أهم مهام قائد الأسلحة المشتركة. أسلحة المدفعية الحديثة لها مدى أكبر، ومعدل نيران أعلى، وزمن استعداد قتالي أقلّ، وآليات تعمير وإمداد بالذخيرة أسرع. وتتمتع بأجهزة إلكترونية مساعدة، لاكتشاف الأهداف ودقة التسديد؛ مع استخدامها أنواعاً متنوعة من الذخائر، تتيح التعامل مع أنواع مختلفة من الأهداف، كلّ بما يناسبه. إن توفير خفة الحركة للمدافع ذاتية الحركة هدف رئيسي لتطوير أسلحة المدفعية؛ وأوضح مثال هو النظام الأمريكي Paladin عيار 155 مم، المزود بآليات خاصة لامتصاص رد فعل السبطانة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إنظباطي

عريف أول
عريف أول




مُساهمةموضوع: رد: مدفعية الميدان    الأربعاء أغسطس 06 2014, 21:10

المدفع عيار 100 مم M 53



يعكس هذا المدفع، براعة التشيك في تقليد السلاح السوفيتي، حيث يعتبر المدفع عيار 100 مم، M 53 نسخة طبق الأصل، من المدفع السوفيتي عيار 100 مم، M 44 وكذلك M 55، من نفس العيار كمـا أنه يستخدم نفس القذائف التي تستعملها هذه المدافع.

ويعتبر من الأسلحة التقليدية ذات السبطانة المحلزنة. ويفوق في المدى المدفع السوفيتي M 53 بحوالي 5000 م، بسبب زاوية ارتفاعه التي تصل إلى 42 درجة.

وتستطيع القذيفة الخارقة للدروع الشديدة الانفجار اختراق 110 مم من الدروع إذا استخدمت من مسافة 1000 م، بينما تستطيع القذيفة الشديدة الانفجار المضادة للدبابات اختراق 380 مم، من الدروع إذا استخدمت من أي مدى.

المدفع له مخفف صدمة بفتحتين، وله كتلة مغلاق نصف ذاتية الإغلاق، تنزلق أفقياً. والحاضن من النوع المشقوق ذي العجلتين، وله درع لحماية الأفراد، ويحمل المدفع على مهد على شكل حوض، يوجد بداخله جهاز الرجوع والإعادة الهيدروليكي ـ الهوائي، وتُحْمَلّ قوائم الحاضن على غارزين ثابتين، وللقائم الأيسر عجلة صغيرة قابلة للطي لأغراض التحكم اليدوي.

1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي (سابقاً) , وصنعه التشيك.

2. الاستخدام: يستخدم كمدفع ميدان، وكذلك مدفع مضاد للدبابات.

3. الدول المستخدِمة :الاتحاد السوفيتي (سابقاً), التشيك, مصر, العراق وكثير من الدول الأخرى.

المواصفات العامة والفنية:

العيار - 100مم

الطاقم - 6 افراد

اقصى مدى - 21000 م

طول السبطانة - 6.735 م



يتم التسديد بواسطة جهاز شامل الرؤية، واسطوانة مسافات لربط الارتفاع، في حالات الرمي الغير مباشر، وبواسطة تلسكوب، واسطوانة المسافات في حالة الرمي المباشر، ومجموعة التسديد بأكملها، على الجهة اليسرى لكتلة المغلاق، ويقوم بتشغيلها فرد واحد.

ويمكن للمدفع أن يطلق أنواع عدة من القذائف هي:

- الشديدة الانفجار
- الشديدة الانفجار، الخارقة للدروع
- الثاقب للدروع ذات السرعة الابتدائية العالية
- الشديدة الانفجار المضاد للدبابات
- والقذائف من النوع الكامل، وتستخدم غلاف خرطوشة من النحاس أو الصلب، والقذائف ذات السرعات العالية، الخارقة للدروع، تستخدم حشوة مادة التنجستين لتحقق الاختراق المطلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

coach_m

عريف أول
عريف أول




مُساهمةموضوع: رد: مدفعية الميدان    الأربعاء أغسطس 06 2014, 21:23

تقييم علي التوقيع فهي اول مرة اسمع بهذه القصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إنظباطي

عريف أول
عريف أول




مُساهمةموضوع: رد: مدفعية الميدان    الأربعاء أغسطس 06 2014, 22:36



مدفع الميدان الخفيف عيار 105مم (L 118)


شُرع في هندسة المدفع الذاتي الحركة، عام 1966، عندما اعتمد الجيش البريطاني المدافع عيار 105 مم، وبعد دخوله الخدمة في الجيش البريطاني، بدأ العمل في هندسة مدفع مقطور مناسب ليحل محل الهاوتزر الإيطالي المحمل من عيار 105 مم، M 56، بحيث يكون أطول مدى وأكثر متانة واستقراراً، ويكون خفيفاً بقدر يسمح بنقله بواسطة الطائرات العمودية المعاصرة.

ويوجد نوعان من هذا العيار، المدفع L 118 ، ويختلف المدفع L 119 عن الأول في أن سبطانته صنعت لتناسب قذائف الهاوتزر الأمريكي عيار 105 مم. وهذا هو سبب تطوير المدفع L 119 ، إضافة إلى أن سبطانته لم تستخدم فعلياً، وآلية الإشعال غير مناسبة لمدفع ميدان، ولكنها استخدمت لأن المدفع صُمم أساساً لأنواع القذائف التي طورت للمدفع الذاتي الحركة عيار 105 مم، الذي يستخدم آلية إشعال كهربائية. ويصل طول سبطانته إلى 26 عياراً، وهي مزودة بمخفف صدمة بفتحة واحدة. يستخدم آلية المغلاق ذاتها، وكذا آلية إشعال بالقدح؛ لاستخدامه بواسطة القوات التي ترسل، إلى أماكن تتوفر فيها قذائف الهاوتزر الأمريكي عيار 105 مم.

والحاضن من النوع ذي العَجلتَين له شكل صندوقي، وقوائم الحاضن الخلفية أنبوبية الشكل، وهي مقوسة نحو الخارج لإعطاء مجال للمغلاق ليتحرك في الاتجاه، وتستند العجلات على مصطبة رمي دائرية، ويمكن إدارة المدفع دورة كاملة حولها في الاتجاه بسرعة.

والمدافع L 119 التي تم تجميعها، كانت لأغراض الاختبار، فقط.

أما بالنسبة لسبطانة المدفع L 118 فهي من كتلة واحدة، ولها مخفف صدمة بفتحتين، وكتلة المغلاق نصف ذاتية الحركة، ولها آلية إشعال كهربائية. ومنصة المدفع الموجودة هي ذاتها التي كانت تستخدم مع المدفع عيار 25 رطل السابق.

ويُحمل المدفع في مهد، يحتوي على جهاز الرجوع والإعادة الهيدروليكي ـ الهوائي، المتغير الطول، ويوجد جهاز اتزان بمحازاه مؤخرة السبطانة، ويقومان بالضغط على المهد لموازنة وزن السبطانة، ومعظم الحاضن، مصنوع من السبائك الخفيفة.

1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.

2. الاستخدام: مدفع ميدان خفيف مقطور.

3. الدول المستخدِمة: دخل الخدمة في الجيش البريطاني عام 1974، وأدخل في جيوش كل من البلدان الآتية: الإمارات العربية المتحدة، استراليا، البحرين، بوتسوانا، أيرلندا، كينيا، مالي، المغرب، نيوزلندا، عُمان، الولايات المتحدة الأمريكية.

المواصفات العامة والفنية:

العيار - 105 مم

الطاقم - 6 أفراد

أقصى مدى -17200 م

طول السبطانة - 3.169 م

أجهزة التسديد:

يجرى التسديد بواسطة جهاز شامل الرؤية، يسمى الدايلسايت، وهو من النوع المنفصل، وكذا جهاز لقياس زوايا الارتفاع، والجهازان مثبتان على الجانب الأيسر على المدفع.

- القذائف: يمكن للمدفع أن يطلق عدة أنواع من القذائف هي:

-الشديدة الانفجار
- الشديدة الانفجار ذات الرأس الهش
- قذيفة دخان
- قذيفة مضيئة


والقذائف من النوع المفكك، للذخيرة الإنجليزي، ومن النوع المتصل للذخيرة الأمريكي. وتستخدم غلاف خرطوشة من النحاس، وعبوة الدفع مقسمة إلى سبعة أقسام، تعطي سرعات تراوح بين 204م/ث و 617 م/ث، وتحتوي الخرطوشة على خمسة أقسام، وهناك قسم هامشي للرماية على المدى القصير، ونادراً ما يستخدم، وهناك أيضاً عبوات ذات أداء متفوق تختلف تماماً عن العبوة العادية، وهي ليست مقسمة، وتستخدم للحصول على أقصى مدى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إنظباطي

عريف أول
عريف أول




مُساهمةموضوع: رد: مدفعية الميدان    الأربعاء أغسطس 06 2014, 22:54



الهاوتزر عيار 105مم (M 102)

ظهرت الحاجة، عام 1960، إلى إنتاج الهاوتزر M 102، لإحلاله محل الهاوتزر M 101؛ الذي اعترته عيوب جوهرية.

وأنتجت نموذجه الأول ترسانة روك أيسلاند، في ديسمبر 1963. واكتمل، عام 1965. واستُخدم في حرب فيتنام.

وسرعان ما اضطرت تلك الترسانة إلى تعديله، لتدارك العيوب في تكوينه. واكتمل إنتاج 1200 قطعة مُطورة منه، في بدايات عام 1970.

يُعَدّ الهاوتزر M 102 من الأسلحة التقليدية، ذات السبطانة المحلزنة. وهو يفوق سلفه M 101 بخفة الوزن، وإمكانية العمل في مجال دائري 360 درجة بكفاءة، تؤهله للاشتباك مع الدبابات المعادية، في جميع الاتجاهات. أمّا عيبه، فهو افتقاده دروعاً، تحمي الطاقم من الشظايا.

الهاوتزر M 102 يشابه المدفع M 137، من حيث التحميل ونُظُم إدارة النيران. ويمكنه الرمي على زوايا ارتفاع 75 درجة، وزاوية انخفاض 5 درجات؛ ما يميزه بالعمل في المناطق الجبلية، والغابات؛ ويُعَدّ السلاح النموذجي للتشكيلات الميدانية.

وفي بداية 1994، تولَّى مهندسو وزارة الدفاع الهولندية تطوير الهاوتزر M 102؛ ليبلغ مداه 19500 م، بدلاً من 11500 م.


1. بلد المنشأ:الولايات المتحدة الأمريكية.


2. الاستخدام:هاوتزر ميداني، يصلح للعمل في المناطق الجبلية. ويُعَدّ السلاح القياسي للتشكيلات الميدانية.


3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية، البرازيل، كمبوديا، تركيا، فيتنام، اليمن، إيران، السلفادور، فرنسا، اليونان، جواتيمالا، هندوراس، إسرائيل، الأردن، كوريا الجنوبية، ماليزيا، المملكة العربية السعودية.

الأنواع: M 102, M 101/37, M 101 M, M 101/33, M 56.

والنماذج التي أُنتجت منها M 102 improved, M 102 Lowed Howitzer

المواصفات العامة:

العيار - 105 مم

الطاقم - 8 أفراد

أقصى مدى _ 11500م وبالدفع الصاروخي، 15 ألف متر.

طول السبطانة - 3.382 م



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إنظباطي

عريف أول
عريف أول




مُساهمةموضوع: رد: مدفعية الميدان    الأحد أغسطس 10 2014, 03:32



المدفع عيار 122 مم (D-74)

طُور مدفع الفيلق عيار 122 مم، A-19، في أوائل الخمسينيات، كما تم تطوير المدفع عيار 130 مم، وبعد إجراء الاختبارات المقارنة، وقع الاختيار على العيار 130 مم بوصفه مدفعاً أكثر فعالية، ومع ذلك، فتم تصنيع أعداد من المدفع عيار 122 مم، D-74، ودخل الخدمة في الجيش السوفيتي، ولكن معظمها سحب فيما بعد وبيع إلى الخارج، أو وزع على بلدان أخرى في حلف وارسو في ذلك الوقت.

وللمدفع سبطانة طويلة محلزنة، ومزودة بمخفف صدمة متعدد الفتحات، وكتلة المغلاق نصف ذاتية، وله درع للوقاية، وقاعدة للرمي في جزئه الأمامي بين العجلات، وعند أعداد المدفع للرماية، يفتح القائمان وتخفض قاعدة الرمي، وبذلك ترتفع العجلات عن الأرض.

ويوجد غارز على كل قائم كما توجد عجلة صغيرة قابلة للطي لتسهيل الحركة للقوائم.

وينزلق المدفع في مهد على شكل حلقة، ويوجد جهاز الرجوع والإعادة الهيدروليكي ـ الهوائي فوق السبطانة ضمن تدريع من الصلب، وتتصل كتلة جهاز الرجوع والإعادة بحلقة الترباس، ويشتمل الدرع على جزء سطحي منزلق، موجود فوق جهاز الارتداد، وهو يتحرك إلى أعلى وإلى أسفل تبعاً لزاوية ارتفاع المدفع.


- بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي (سابقاً).

- الاستخدام: مدفع ميدان مقطور.

- الدول المستخدِمة: الاتحاد السوفيتي.

العيار- 121.92 مم

الطاقم - 10 أفراد

أقصى مدى - 24000 م

طول السبطانة - 6.450 م

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مدفعية الميدان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية - Land Force :: المدفعية و الراجمات...-