المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فقدان طائرة مصرية في المتوسط على متنها 66 راكبا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: فقدان طائرة مصرية في المتوسط على متنها 66 راكبا   الخميس مايو 19 2016, 11:26




 اختفت طائرة ركاب مدنية مصرية، فجر الخميس 19 مايو/أيار، من طراز إيرباص 320 تابعة لشركة مصر للطيران، أقلعت من مطار شارل ديغول بباريس متوجهة إلى القاهرة، وعلى متنها 66 شخصا.

ونقلت وكالة "أ ف ب" عن مصدر في أحد المطارات اليونانية قوله إن الطائرة المصرية، تحطمت قرب جزيرة كارباتوس اليونانية، لكنها قبل تحطمها دخلت المجال الجوي المصري.

وأوضح مصدر ملاحي يوناني أن الطائرة تحطمت على بعد 240 كم عن سواحل جزيرة كارباتوس اليونانية، فيما أكدت المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية أن الأحوال الجوية كانت جيدة في موقع فقدان الطائرة المصرية.

وبحسب مصر للطيران فإن أجهزة الرادار فقدت الاتصال بالطائرة في تمام الساعة 02:45 بتوقيت القاهرة، واختفت طائرة الإيرباص التي صنعت عام 2003، بعد الدخول إلى المجال الجوي المصري بـ 10 أميال، وكانت الطائرة على ارتفاع 37.000 قدم.

وأقلعت الطائرة في رحلتها MS804 من مطار شارل ديغول بباريس متجهة إلى مطار القاهرة الدولي، إلا أنها اختفت من شاشات الرادار في ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس.


arabic.rt

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: فقدان طائرة مصرية في المتوسط على متنها 66 راكبا   الخميس مايو 19 2016, 11:36


مصدر: سقوط الطائرة A320 قرب جزيرة "كرباثوس" اليونانية داخل المياه المصرية

أفاد مصدر بأحد المطارات اليونانية بتحطم الطائرة المصرية "ايه 320" قرب جزيرة كرباتوس.

وأشار المصدر لوكالة "فرانس برس" أن الطائرة سقطت أثناء تحليقها فوق المياه المصرية.

من جانبها لم تؤكد هيئة الأركان العامة اليونانية سقوط الطائرة المصرية قبالة الجزيرة اليونانية، وأشارت إلى عدم العثور على حطام للطائرة إلى الآن.

 ونفت وزارة الطيران المصرية كافة المعلومات المتداولة حول أسباب سقوط الطائرة، وأكد وزير الطيران المصري شريف فتحي أن عملية البحث عن الطائرة مازالت جارية.

sputniknews

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: فقدان طائرة مصرية في المتوسط على متنها 66 راكبا   الخميس مايو 19 2016, 11:37


رئيس الوزراء المصري لا يستبعد وجود عمل إرهابي وراء سقوط الطائرة





أكد رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل استمرار أعمال البحث عن الطائرة المصرية المفقودة، مشيرا إلى أنه ما زال الوقت مبكرا للحديث عما حدث للطائرة.

وحول سؤاله عن إمكانية وجود عمل إرهابي وراء سقوط الطائرة، قال إسماعيل إنه لا يستبعد أي احتمال في الوقت الحالي. 


sputniknews

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: فقدان طائرة مصرية في المتوسط على متنها 66 راكبا   الخميس مايو 19 2016, 11:39


السيسي يترأس اجتماع مجلس الأمن القومي لمتابعة حادث سقوط الطائرة




بدأ اجتماع لمجلس الأمن القومي المصري بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمتابعة تداعيات حادث سقوط الطائرة المصرية القادمة من مطار شارل ديغول الفرنسي في طريقها إلى مطار القاهرة الدولي.

وكانت الطائرة من طراز إيرباص A320 قد اختفت من الرادار أثناء تحليقها فوق مياه البحر المتوسط.


sputniknews

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: فقدان طائرة مصرية في المتوسط على متنها 66 راكبا   الخميس مايو 19 2016, 11:41


بوتين يقدم تعازيه للشعب المصري



أعلن السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي يقدم تعازيه على خلفية حادثة الطائرة المصرية.

وقال بيسكوف: "الكرملين والرئيس بوتين يقدمون التعازي على خلفية كارثة الطائرة المصرية. في الوقت الحالي يتم التحقيق في حيثيات الحادث، ونتلقى أنباء مختلفة. ولا توجد صورة كاملة، لكن على الأرجح حقيقة حدوث كارثة تم تأكيده".

وكانت شركة "مصر للطيران" أعلنت اختفاء رحلتها رقم MS804 من طراز إيرباص 320 وأنها فقدت الاتصال بأجهزة الرادار في تمام الساعة 02:45 بتوقيت القاهرة، وكانت على ارتفاع وقدره 37.000 قدم قبل دخولها المجال الجوي المصري بـ 80 ميلا.

وشكلت شركة مصر للطيران غرفة عمليات طارئة لمتابعة حادث اختفاء الطائرة المصرية القادمة من فرنسا.

أكد رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل استمرار أعمال البحث عن الطائرة المصرية المفقودة، مشيرا إلى أنه ما زال الوقت مبكرا للحديث عما حدث للطائرة.

وحول سؤاله عن إمكانية وجود عمل إرهابي وراء سقوط الطائرة، قال إسماعيل إنه لا يستبعد أي احتمال في الوقت الحالي.

sputniknews


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: فقدان طائرة مصرية في المتوسط على متنها 66 راكبا   الخميس مايو 19 2016, 11:50


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: فقدان طائرة مصرية في المتوسط على متنها 66 راكبا   الخميس مايو 19 2016, 11:52


التسلسل الزمني لحادث فقدان الطائرة المصرية



اختفت طائرة ركاب مدنية مصرية، فجر الخميس 19 مايو/أيار، من طراز إيرباص 320 تابعة لشركة مصر للطيران، أقلعت من مطار شارل ديغول بباريس متوجهة إلى القاهرة، وعلى متنها 66 شخصا.

- أقلعت الطائرة ايرباص 320، التابعة للخطوط المصرية في الساعة 23:09 من مطار شارل ديغول بباريس، رقم الرحلة MS804

- تقل الطائرة 66 شخصا بينهم 30 مصريا، و15 فرنسيا، و10 من طاقم الطائرة، بالإضافة إلى أخرين من جنسيات مختلفة.

- اختفت الطائرة من على شاشات الرادار حوالي الساعة 02:30، وعلى بعد 280 كيلومترا من السواحل المصرية

- في الساعة 08:30 دقيقة عقد الرئيس الفرنسي اجتماعا في قصر الأليزيه لبحث اختفاء الطائرة

- استقبال عائلات ركاب الطائرة المفقودة في مطار القاهرة، وتوفير الخدمات الضرورية لهم

- وزير الخارجية الفرنسي: لا نستبعد أي فرضية وراء اختفاء الطائرة المصرية

- هولاند يتصل بالسيسي ويتعهد بالتعاون الوثيق مع مصر من أجل كشف ملابسات اختفاء الطائرة المصرية

- مصر للطيران ترجح أن الطائرة المفقودة تحطمت فوق البحر المتوسط

- مصر للطيران تقول إن فرق بحث خاصة تابعة للقوات المسلحة المصرية تقوم بعمليات البحث عن الطائرة

- مصر للطيران تشير إلى أن الطائرة المفقودة من طراز ايرباص 320 صنعت عام 2003

- مصر للطيران تؤكد أن القوات المسلحة المصرية تلقت نداء استغاثة من الطائرة الساعة 4:26 فجرا

- وزارة الطيران المصرية تؤكد تحطم طائرة الركاب المصرية وعلى متنها 66 شخصا

- مكتب التحقيقات الفرنسي يرجح أن يكون هناك هجوما وراء اختفاء الطائرة المصرية

- القوات المسلحة المصرية تنفي تلقي إشارة استغاثة من الطائرة المفقودة

- مواقع مصرية: استنفار أمني في المطارات على خلفية اختفاء طائرة الركاب A320

- السيسي يعقد اجتماعا مع مجلس الأمن القومي لمتابعة أزمة طائرة الركاب المفقودة

- مصدر ملاحي يوناني: الطائرة المصرية المفقودة تحطمت قبالة جزيرة كارباتوس اليونانية

- رئيس الوزراء المصري: لا نستبعد وجود عمل إرهابي وراء سقوط الطائرة المصرية

- مصدر ملاحي يوناني: الطائرة تحطمت على بعد 240 كم عن سواحل جزيرة كارباتوس اليونانية


arabic.rt


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: فقدان طائرة مصرية في المتوسط على متنها 66 راكبا   الخميس مايو 19 2016, 14:07

رحم الله الضحايا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: فقدان طائرة مصرية في المتوسط على متنها 66 راكبا   الخميس مايو 19 2016, 14:52

 العثور على حطام الطائرة المصرية المنكوبة قبالة جزيرة كريت في مياه البحر المتوسط.



 أعلن الجيش اليوناني، الخميس 19 مايو/أيار، العثور على حطام الطائرة المصرية المنكوبة قبالة جزيرة كريت في مياه البحر المتوسط.

وكانت وكالة أنباء رويترز قد أفادت بأنه تم رصد قطع طافية في البحر المتوسط على بعد 50 كم من مكان تحطم الطائرة المصرية.

    الطيران المصري: فرضية العمل الإرهابي أقوى من الخلل الفني

صرح وزير الطيران المدني المصري، فتحي شريف، خلال مؤتمر صحفي لعرض تفاصيل اختفاء الطائرة المصرية، بأن فرضية العمل الإرهابي أقوى من فرضية الخلل الفني، مؤكدا أن الطائرة لا تزال مفقودة.

وقال فتحي شريف، إن كل الاحتمالات واردة، بما فيها فرضية العمل الإرهابي، مضيفا أنه لا ينفي تحطم الطائرة لكن يلتزم بتعبير "الطائرة المفقودة".

ولفت الوزير المصري إلى أنه لا يجب الاستناد إلى فرضيات، ولابد من العثور على الحطام أولا، مشددا على أن العثور على الطائرة هو من أولويات السلطات في الوقت الحالي، وأن عمليات البحث تجري بشكل أساسي بالتنسيق مع الجانب اليوناني، قرب جزيرة كارباثوس اليونانية جنوب بحر إيجه.

وحول المعلومات التي راجت سابقا بشأن تلقي القوات المسلحة المصرية نداء استغاثة من قائد الطائرة، نفى وزير الطيران المصري تلك المعلومات، مؤكدا أنها غير صحيحة.

وفي غضون ذلك، كلف النائب العام المصري أجهزة أمن الدولة العليا بفتح تحقيقات موسعة في حادث اختفاء الطائرة.

arabic.rt.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: فقدان طائرة مصرية في المتوسط على متنها 66 راكبا   الجمعة مايو 20 2016, 07:07

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: فقدان طائرة مصرية في المتوسط على متنها 66 راكبا   الجمعة مايو 20 2016, 18:15

العثور على بعض امتعة ركاب الطائرة المصرية المنكوبة

أكد وزير الدفاع اليوناني ان فرق البحث المصرية المكلفة بالبحث عن الطائرة المصرية المنكوبة قد عثرت على بعض امتعة ركاب الطائرة وجزء من جثمان أحد الركاب.
وقال الوزير اليوناني في مؤتمر صحفي عقده الجمعة في أثينا " أبلغتني السلطات المصرية بأنها عثرت على كرسيين وبعض امتعة الركاب وجزء من جسد بشري قبالة سواحل مدينة الاسكندرية المصرية".
وكان الجيش المصري قد أعلن في وقت سابق عن العثور على أجزاء من حطام الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران التي اختفت الخميس فوق البحر المتوسط أثناء رحلة من باريس إلى القاهرة وعلى متنها 66 شخصا.
وجاء العثور على أجزاء الحطام على مسافة نحو 290 كيلومترا شمال مدينة الإسكندرية الساحلية، حسبما ورد في بيان للمتحدث العسكري باسم القوات المسلحة.
وأضاف المتحدث محمد سمير أن الفرق مازالت تجري أعمال البحث والتمشيط وانتشال ما يتم العثور عليه.
وأكدت شركة مصر للطيران كذلك في بيان العثور على الحطام.
وتشارك وحدات عسكرية مصرية ويونانية وفرنسية وبريطانية في العملية التي تقع بالقرب من جزيرة كارباثوس اليونانية.
واختفت الطائرة، التي كان متنها 66 شخصا، الخميس قبل حوالي نصف ساعة من موعد وصولها إلى العاصمة المصرية.
وبالتزامن مع الإعلان نبأ العثور على الحطام، نعت الرئاسة المصرية وشركة مصر للطيران ضحايا الحادث.
وفي تطور آخر، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانا قالت فيه إن "وزير الخارجية جون كيري أبلغ نظيره المصري سامح شكري أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم الدعم في جهود التحقيق والبحث في حادث طائرة مصر للطيران".
وأوضح البيان أن "كيري قدم التعازي لشكري في ضحايا الحادث وتعهد بأن يظل على اتصال وثيق خلال التحقيق".



وأعلن وزير الطيران المدني المصري عن تشكيل لجنة تحقيق في حادث سقوط الطائرة تضم خبراء فرنسيين.
وكانت الطائرة قد اقلعت من مطار شارل ديغول مساء الأربعاء 18 مايو/ايار متجهة الى العاصمة المصرية القاهرة وكان من المفترض ان تصل في الثالثة والربع صباح الخميس.
وقال مسؤولون في الطيران اليوناني إن مراقبي الملاحة الجوية تحدثوا مع الطيار عندما دخل الأجواء اليونانية، وبدا لهم كل شيء طبيعيا.
وحاولوا الاتصال به مرة أخرى في الثانية و27 دقيقة بتوقيت القاهرة، عندما كانت الطائرة على وشك دخول المجال الجوي المصري، ولكن "رغم المكالمات المتكررة، لم تجب الطائرة"، وبعد محاولات الاتصال هذه بدقيقتين اختفت الطائرة عن شاشة الرادار.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: فقدان طائرة مصرية في المتوسط على متنها 66 راكبا   السبت مايو 21 2016, 16:15

اللحظات الأخيرة.. توقف أنظمة الطيار الآلي والجهاز المسؤول عن ميل الطائرة المصرية قبل سقوطها بالمتوسط

وسط البحر المتوسط، ظهر جزء من الأمتعة يطفو على السطح، في حين يبدو بالقرب منها مقعد ركاب خاص بطائرة، أجزاء معدنية، بالإضافة إلى متعلقات شخصية متناثرة.

مع تواصل التحقيقات الجمعة 20 مايو/أيار 2016 في أسباب سقوط طائرة مصر للطيران المتجهة من باريس للقاهرة، والتي سقطت بشكل مفاجئ، تم اكتشاف حطام الطائرة، والذي مكّن فرق البحث من التركيز مباشرة على موقع الحطام، والذي يبعد مسافة 180 ميلاً شمال مدينة الإسكندرية، على الرغم من أن سبب سقوط الطائرة يظل لغزاً وموضعاً للكثير من التكهنات.

البيانات التي أرسلتها الطائرة إلى محطات المراقبة على الأرض، والتي نُشِرت أمس، كشفت عن فقدان سريع في السيطرة على الطائرة، بالإضافة إلى فشل أجهزة الإنذار ونظام الكمبيوتر في الثواني التي سبقت اختفاء الطائرة من أجهزة الرادار بحسب تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز".


عطل كارثي

وتعتبر تلك البيانات دليلاً على حدوث عطل كارثي، إلا أن ذلك لا يعطينا إجابة على السؤال الملح: ما الذي تسبب في ذلك؟ كيف يمكن لطائرة ذات سجلات أمان جيدة وطيارين ذوي خبرة أن تسقط من السماء في يوم ربيعي ذي أجواء صافية.

لم يتم العثور حتى الآن على أجزاء كبرى من الحطام، كما أن الأجزاء التي يمكنها أن تمنح المحققين مفاتيح لحل اللغز -بما فيها سجلات الصوت والبيانات داخل الطائرة- هي الأكثر عرضة للغرق في قاع البحر.

وكان مسؤول رسمي مصري، قد صرح أن المحققين يعتبرون أن وجود عمل إرهابي وراء الكارثة هو أحد الاحتمالات، في الوقت الذي لم تعلن فيه أية جماعة إرهابية مسؤوليتها عن الحادث.

أضاف المسؤولون أيضاً أنه لا يوجد دليل مباشر على وجود قنبلة على متن الطائرة، أو أي فعل تخريبي متعمد آخر حتى الآن.

يُذكر أن طائرة إيرباص A320 كانت قد سقطت الخميس، أثناء تحليقها من باريس إلى القاهرة، في ليلة لم تتسم بوجود غيوم.


الخط الزمني للكارثة

وكانت سلطات الطيران المدني اليونانية، قد قدمت ما وصفه المتحدث الرسمي باسمها بـ"الخط الزمني المؤكد للكارثة"، حيث نشرت تقريراً يشير إلى أن الرحلة كانت تسير بشكل طبيعي عند 1:48 صباح الخميس (بتوقيت القاهرة)، وكانت هي المرة الأخيرة التي تمكن فيها مراقبو الحركة اليونانيون من التواصل مع قائد الطائرة والذي بدا في مزاج جيد.

وعند الساعة 2:27 عندما كانت الطائرة تمر من المجال الجوي اليوناني إلى المجال الجوي المصري، حاول المراقبون في أثينا التواصل مع الطيار عن طريق الأجهزة اللاسلكية مراراً، إلا أنهم فشلوا في ذلك، وحتى المحاولات للتواصل من خلال ترددات الطوارئ باءت بالفشل أيضاً.

في الوقت نفسه، كانت البيانات الفنية تُرسل من الطائرة بشكل أوتوماتيكي، من خلال نظام خاص بداخلها والمسمى Acars، وهو نظام حديث في الطائرات يعطي تحديثات حول الحالة الفنية للطائرة لحظياً ويرسلها إلى المراكز التشغيلية على الأرض.

وقال ممثلون عن شركة إيرباص وهيئة الطيران الفيدرالية، إنه ليس بإمكانهم تأكيد صحة الإشارات الفنية، في الوقت الذي رفضت فيه دينا الفولي، المتحدثة باسم شركة مصر للطيران، التعليق على البيانات المسربة، حيث قالت "لا يمكننا أن نتحدث في الوقت الحالي؛ لأننا قمنا بالفعل بتشكيل لجنة للتحقيق في تحطم الطائرة، ولم تخبرنا اللجنة بشيء حتى الآن".


بيانات لأول مرة

وتبدو البيانات التي نشرت لأول مرة عبر موقع AVHerald.com وقد كتبت بشكل مختصر يتضمن الكثير من الاختصارات والرموز. وقال روبرت مان، المسؤول التنفيذي السابق والمحلل بمجال الطيران، إن المحتوى الذي تحمله تلك الرسائل يبدو مقنعاً، على الرغم من أنه غير كامل.

عند الساعة 2:26، أوضحت إحدى الرسائل، أن النافذة اليمنى لقمرة القيادة قد فُتحت.. يقول مان إنه ربما يكون ذلك قد تم لإخراج الدخان، أو ربما يكون هناك شيء آخر قد تسبب في الخرق.

خلال الدقيقتين التاليتين، كان هناك مؤشر على وجود دخان في مكانين مختلفين، الأول في حمام الطائرة، والآخر في حجرة تضم أغلب المعدات والأجزاء الإلكترونية للطائرة.

يقول مان، إن هذه الرسائل لا تعني بالضرورة وجود حريق، وإنه ربما تكون قد نتجت عن انخفاض سريع في الضغط داخل الطائرة، وهي حالة يمكن أن تفسرها أجهزة الطائرة بشكل خاطئ على كونها دخاناً داخل الطائرة.

نهايةً وعند الساعة 2:29، كان هناك تنبيهان آخران من أجهزة الكمبيوتر المسؤولة عن التحكم في الطائرة. يقول مان "التحذيران الأخيران كانا مقلقين، يمكنك أن تبدأ في ملاحظة تدهور الأمور بسرعة".

أولاً، كانت هناك مشكلة مع كمبيوتر التحكم في الطيار الآلي. بينما كانت الطائرة تُحلق بالسرعة والارتفاع الأقصى تقريباً في ذلك الوقت.. قال مان إن هذه هي الطريقة الأكثر فعالية لطيران الطائرات، وهي طريقة آمنة، ولكن يفضل الطيارون دوماً الاعتماد على أنظمة الطيار الآلي في هذه الظروف، لأنهم إذا فقدوا السيطرة على الطائرة تحت أي ظرف فمن الصعب استعادتها مرة أخرى. وهذا هو السبب في أن الطيارين -في بعض الأحيان- يُطلقون على هذه الظروف اسم "نعش الزاوية".

كانت الرسالة الأخيرة متعلقة بوحدة التحكم بالدفة، والتي تسيطر أساساً على "الرفرف" المسؤول عن ميل ودوران الطائرة. وفشل الكمبيوتر المُتحكم في هذا الأمر هو الآخر.

أضاف مان: "يبدو لي أن لديك فشلاً تدريجياً في نظام التحكم في الطيران". وتم ذلك على مدار دقيقتين -واللتان بالتأكيد مرتا كأنهما دهر على متن الطائرة- ولكن ما حدث كان سريعاً نسبياً.


دخول المجال المصري

وهذه هي اللحظة التي غادرت فيها الطائرة المجال الجوي اليوناني، وفي الساعة 2:29:40، فقدت السلطات اليونانية أي أثر للطائرة، وهذا بمجرد دخولها للمجال الجوي المصري، أي في منتصف المسافة تقريباً بين كريت ومصر.

في هذا الوقت، قامت الطائرة بالانعطاف بمقدار 90 درجة إلى اليسار، ثم دائرة كاملة إلى اليمين، وسقطت باندفاع إلى ارتفاع 15,000 قدم، بعدما كانت على ارتفاع 37,000، ثم هوت مرة أخرى إلى ارتفاع 9,000 قدم، قبل اختفائها من على شاشة الرادار.

لم يُبلغ طاقم الطائرة عن أي مؤشر على وجود مشكلة فنية أو صعوبات أخرى على متن الطائرة، حتى خلال الدقائق النهائية والقاتلة عندما كانت الطائرة نفسها تنقل بيانات تُشير إلى فشل ذريع.

وقال أحد المحققين السابقين في تحطم الطائرات، إن أدلة الرادار تُشير إلى حدوث سلسلة من المناورات الحادة في اللحظات التي سبقت فقدان الاتصال بالرادار، ما يُشير إلى أن الطائرة كانت قد خرجت من تحت سيطرة الطيارين على الأرجح.

ما حدث لطائرة الإيرباص كان مفاجئاً وعنيفاً جداً، لدرجة أن أنظمة السلامة بالطائرة لم تستطع أن تتلافاه.

وأضاف الخبير آلان بويلارد -وهو رئيس فريق التحقيق السابق في المكتب الفرنسي للتحقيقات والتحليلات- "في رأيي، يضع ما حدث احتمالين أمامنا: إما وجود مشكلة فنية مفاجئة، أو وقوع عمل إرهابي غير مشروع".

وقال الخبراء بأنه نظراً للكمية المحدودة من الأدلة المتوفرة لدينا حتى الآن، فمن الصعب الجزم بنوع العطل فني الذي حدث للطائرة.

وأضاف بويلارد احتمال وجود أمر آخر، وهو حدوث خلل في أنظمة الضغط بداخل الطائرة، والذي من الممكن أن يؤدي لتمزق جزء من جسم الطائرة. وعلى هذا الارتفاع العالي، يُمكن لهذا الخلل أن يؤدي لنتائج كارثية إذا لم يكن طاقم الطائرة قادراً على بدء النزول بالطائرة لارتفاع منخفض ومحاولة الهبوط اضطرارياً.


الاحتمال الإرهابي قائم

قال الخبراء إنه إذا فشل التحقيق في الكشف عن أدلة قوية تثبت وجود مشكلة فنية، فإن احتمال وجود فعل إرهابي سيصعد للصدارة. ولكن نظراً لظروف هذا الحادث، لا سيما في ظل عدم وجود ادعاء بالمسؤولية من جانب أي جماعة إرهابية أو إشارة الاستخبارات لمرتكب للجريمة، فإثبات أن ما حدث كان عملاً إرهابياً قد يستغرق شهوراً.

وأوضح آدم شيف، كبير الديمقراطيين في اللجنة الدائمة المختارة للمخابرات، أن العرض المبدئي لأسماء الركاب الذين كانوا على متن الطائرة، لم يطابق أياً من الأسماء الموجودة بقائمة الإرهاب الأميركية، حيث تلقّى شيف بعض المقتطفات المتعلقة بالتحقيقات.

تنظيم الدولة الإسلامية لم يعلن مسؤوليته عن الهجوم، ومن المعتاد أن التنظيم يعلن سريعاً عن دوره، كما فعل بعد حادث تحطم الطائرة الروسية الأخير، والتي تحطمت فوق صحراء سيناء.

وقال مايكل سميث الثاني، الشريك الإداري بشركة "كرونوس للاستشارات" المتخصصة في أبحاث الإرهاب "من المهم ملاحظة أن نَسْب العمليات في مسرح الإرهاب يعد عاملاً حاسماً".

وفي الحقيقة، تعد أكثر الأشياء قيمة بالنسبة للمحققين -والتي قد يصعب للغاية استردادها مرة أخرى- هي مادة من المؤكد أنها قد غرقت سريعاً إلى قاع البحر.


تحطمت في الهواء

إذا تناثر حطام الطائرة فوق منطقة كبيرة وكانت القطع المحطمة صغيرة نسبياً، فهذا يعني أن الطائرة تحطمت في الهواء، مما يخدم النظرية القائلة إن ثمة انفجاراً حدث على متن الطائرة. ولكن إن كان حطام الطائرة متناثراً فوق منطقة صغيرة نسبياً، فإن ذلك يشير إلى أن الطائرة اصطدمت بسطح المياه وهي سليمة.

وسيتمكن جهازا تسجيل البيانات بالطائرة، أو ما يسمى بـ"الصناديق السوداء"، في توفير أدلة هامة حال استردادهما.

يقول الخبراء، إن الميكروفونات التي تسجل الأصوات الصادرة من قمرة القيادة ستلتقط صوت الارتطام إن حصل، أما إذا حدث انفجار، فسوف يوقف تسجيل هذه البيانات فوراً.

وفي المقابل، يقول بويارد إنه في حال وجود عطل فني سيتمكن مسجل البيانات -الذي يوفر المعلومات المتعلقة بالطيارة مثل موقعها وسرعتها واتجاهها وسلوكها أثناء الطيران- من استكمال وظيفته حتى لحظة حدوث الارتطام.

وربما لن يستبعد المسؤولون احتمال أن يكون أحد الطيارين قد أسقط الطائرة عمداً.


في منتصف الطريق

وأشار مسار رحلة الطائرة يوم الخميس، إلى أنها تحطمت في منتصف الطريق بين جزيرة كريت ومصر، مما يعني أنها قد تكون هبطت على ما يسميه العلماء "سلسلة تلال البحر المتوسط".

وقد ارتفعت تلك السلسلة لأعلى بواسطة الصفيحة الأفريقية بعد انزلاق قشرة الأرض تحت بحر إيجه، مما تسبب في تشويه وانهيار قشرة الأرض، وذلك حسب ما قال ويليام ريان، أحد العلماء بمركز لامونت دوهيرتي لمراقبة الأرض بجامعة كولومبيا، حيث درس ريان قاع البحر الأبيض المتوسط.

ويبلغ عمق المياه في تلك المنطقة حوالي 1.5 ميل، حيث قال إن جمع أجزاء حطام الطائرة من قاع تلك المنطقة الممتلئة بالتعرجات، والتي قد يبلغ حجمها من 50-100 قدم، قد يكون أمراً معقداً.

بحسب رايان، إذا كانت الطائرة قد تحطمت في نقطة أبعد جنوباً، لكان الحطام استقر على أرضية مستوية يتراوح عمقها بين 1.7 إلى 2 ميل، وفي هذه الحالة، كانت عمليات البحث ستتم بشكل أسرع، والإجابات التي ينتظرها الجميع حول أسباب تحطم الطائرة كانت ستظهر سريعاً.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: فقدان طائرة مصرية في المتوسط على متنها 66 راكبا   السبت مايو 21 2016, 17:35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: فقدان طائرة مصرية في المتوسط على متنها 66 راكبا   السبت مايو 21 2016, 19:07




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: فقدان طائرة مصرية في المتوسط على متنها 66 راكبا   الإثنين مايو 23 2016, 08:54

الطيار استغاث.. معلومات تفيد بأن قائد الرحلة أبلغ برج المراقبة بالقاهرة اضطراره للهبوط إثر حريق




أفادت مصادر صحفية أن محمد شقير كابتن طائرة مصر للطيران التي تحطمت الخميس الماضي فوق البحر المتوسط، تحدث إلى وحدة المراقبة الجوية في مصر، لعدة دقائق قبل سقوطها.

وبحسب محطة التليفزيون الفرنسية M6 الأحد 22 مايو/أيار فإن الطيار أخبر برج المراقبة في القاهرة بوجود الدخان الذي أحاط بأجزاء من الطائرة وقرر أن يزيله بقيامه بهبوط اضطراري في محاولة لإزالة الضغط من المقصورة.

وقالت القناة التليفزيونية إن قبطان الطائرة المصرية دخل في "محادثة لعدة دقائق" مع وحدة المراقبة في القاهرة بعدما واجهت الطائرة عدة صعوبات في الساعات الأولى من صباح الخميس.

ومن جهتها لفتت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إلى أن هذه التصريحات تتناقض مع التصريحات الرسمية التي تقول إن كابتن الطائرة لم يقم بأي نداء استغاثة، موضحة أن هذه التصريحات – التي أخذت من مسؤولي طيران فرنسيين حُجبت هوياتهم – لم يتم تأكيدها من قبل الوكالة الفرنسية للتحقيق في الحوادث.

وقالت الوكالة إن السلطات المصرية لم تبلغ بمعلومات مثل هذه للمحققين الثلاثة الذين سافروا إلى لقاهرة للمشاركة في التحقيق الرسمي.

ويعزز هذا التطور من احتمال تحطم الطائرة بسبب مشكلة تقنية وليس نتيجة عمل إرهابي، وهو ما كانت كانت الحكومة المصرية – وكذلك غالبية الخبراء – ترجحه.

وأضف إلى هذا حقيقة عدم تبني أي تنظيم إسقاط الطائرة على غرار ما حدث بعيد تبني الإسلاميين في سيناء مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية في جنوب سيناء، في تشرين الأول / اكتوبر الماضي.

على أن شركة "مصر للطيران" ترد على كل ذلك بأنها تواجه ما يُشبه "حرب شائعات وتخمينات لأسباب الحادث"، استباقاً لنتائج التحقيقات التي قد تستغرق شهوراً.

وقالت مصادر في الشركة المصرية إن بعض الدول ووكالات الأنباء العالمية «تحاول إثبات سقوط الطائرة بسبب الطيار أو عيب فني، وتثير أحاديث عن وجود دخان قرب قمرة قيادة الطائرة، وترغب في إلصاق أسباب الحادث بالطيار أو الطائرة».

وأضافت أن "الدخان الذي ظهر في الطائرة، على حد وصفهم، لا يمكنه أن يُسقط الطائرة خلال 4 دقائق وبسرعة سقوط تبلغ 8 آلاف قدم في الدقيقة".
تصريحات المسؤولين المصريين جاءت متضاربة، ففي الوقت الذي أكد فيه رئيس هيئة الطيران المدني أن قائد الطائرة لم يبلغ عن أية مشاكل فإن شركة مصر قالت إن الطائرة المصرية أطلقت نداء استغاثة قبل تحطمها، وأكدت تلقيها نداء استغاثة من جهاز الطوارئ في الطائرة المفقودة في حوالي الساعة الرابعة والنصف فجرًا دون أن يتم الإفصاح عن طبيعة هذا النداء، وهل كان عائداً لخلل تقني بالطائرة أم إلى سبب آخر ناتج عن تدخل بشري.

التضارب في المعلومات لم يكن فقط على المستوى الداخلى لوزارة الطيران المصرية بل وصل أيضاً إلى تضارب المعلومات الواردة من الجيش المصري والواردة من شركة مصر للطيران بشأن ما إذا حدث تلقي نداء استغاثة من الطائرة المفقودة.

العميد محمد سمير، المتحدث العسكرى الرسمي للقوات المسلحة، قال إن قوات الجيش لم تتلق أي استغاثة من الطائرة المصرية المفقودة، بحسب ما تداوله بيان لوزارة الطيران المدني.

وقال في صفحته على "فيسبوك"، إنه "في إطار ما تناولته بعض وسائل الإعلام عن حادث اختفاء الطائرة المصرية.. تؤكد القوات المسلحة على عدم استقبال أي رسائل استغاثة من الطائرة المفقودة"

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فقدان طائرة مصرية في المتوسط على متنها 66 راكبا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-