المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المغرب يتعاقد على سفينة مسح هيدروغرافي وعلوم المحيطات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: المغرب يتعاقد على سفينة مسح هيدروغرافي وعلوم المحيطات   الثلاثاء مايو 10 2016, 10:46


عقد المغرب صفقة مع شركة Piriou  الفرنسية للتعاقد على سفينة  متخصصة في المسح الهيدروغرافي وعلوم المحيطات

السفينة هي نسخة معدلة من B2M



المصدر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: المغرب يتعاقد على سفينة مسح هيدروغرافي وعلوم المحيطات   الثلاثاء مايو 10 2016, 10:51


نبدة عن اهمية و دور  المسح الهيدروغرافي وعلوم المحيطات



م الهيدروغرافيا من العلوم المهمة لأي دولة بحرية إذا ما أرادت الإلمام التام والشامل بمياهها السطحية أو الأعماق، فهي جزء من الحياة والتنمية البشرية ، ويتوقف نجاح تلك الأنشطة البشرية على المعرفة الكاملة بكل ما يتعلق بالبحار والمحيطات والأخطار المحيطة بها ابتداء من الأعماق وطبيعة قاع البحر وصولاً إلى فهم طبيعة المد والجزر والتيارات البحرية ، والحصول على هذه البيانات والمعلومات الأخرى المتعلقة بها يكون عن طريق المتخصصين العاملين ضمن نطاق علم الهيدروغرافيا وعملهم أبسط ما يكون هو توفير البيانات اللازمة التي تمكن البحارة من الاستخدام الآمن للبحار والمحيطات والممرات المائية وهذا ما توفره الخارطة الملاحية البحرية من خلال تمكين البحارة التنقل في البحار بطريقة آمنة وتفادي جميع المخاطر.


وتستخدم البيانات الهيدروغرافية بشكل واسع في مجالات مختلفة أخرى منها: الدفاع والأمن، بناء القوارب والسفن العملاقة، بحوث الروبوتات والغواصات الصغيرة (الاستكشافية)، مد خطوط الأنابيب والكابلات البحرية، الاتصال والاستشعار عن بعد، دراسة علوم المحيطات والبحث العلمي، طاقة المحيطات، الرصد والتنبؤ بالطقس، تربية الأحياء البحرية ، الاستزراع السمكي، الطب الحيوي، معالجة وتحلية مياه البحار، تنمية وإدارة المناطق الساحلية، الاتصالات السلكية واللاسلكية والمواصلات البحرية ، تحديد ونشر بيانات عن المنصات العائمة بأحجامها المختلفة وحسابات المد والجزر.


أهمية معرفة أعماق البحر:

يلجأ الناس بشكل متزايد إلى موارد البحار والمحيطات حيث تعد من المصادر الرئيسية في الرفاه والاقتصاد العالمي وحسب الإحصائيات فإن 90% من الرحلات التجارية في العالم يتم نقلها عن طريق البحر ويمثل قاع البحر موردا ضخما للغذاء والموارد المعدنية والأدوية الحيوية وغيرها من المصادر.
ويرتبط مفهوم الاقتصاد الأزرق والذي يعنىبكل الأنشطة البشرية المتعلقة بالمحيطات والبحار والمرافئ والموانئ والمناطق الساحلية والتي لها دور في دعم الاقتصاد وتمتد هذه الأنشطة من صيد الأسماك وحتى السياحة البحرية وصولاً إلى التجارة البحرية. إن التطور الكبير في الآونة الأخيرة لهذا المصطلح جعلت من معرفة أعماق البحر ومسح الأماكن غير الممسوحة أكثر أهمية من أي وقت مضى ، وظهرت مشكلة شح البيانات والمسوحات البحرية بشكل أكبر في عملية البحثالأخيرة للطائرة الماليزية المفقودة ، حيث لم تتمكن السفن من استخدام مناطق كثيرة في عملية البحث.

فوائد علم الهيدروغرافيا:



الخدمات الهيدروغرافية لها تأثير مباشر على العديد من المجالات والقطاعات المهمة في الدول البحرية منها على سبيل المثال : التجارة البحرية فبالرغم من أنها أبطأ وسائل النقل إلا أنها تعد الطريقة الأكثر فاعلية من حيث التكلفة خصوصا عبر المسافات الطويلة، وتُظهر الإحصائيات أن غالبية التجارة العالمية تتم عن طريق النقل البحري، لذا فعدم وجود خدمات هيدروغرافية حديثة سوف يُعرض السفن للخطر وبالأخص سفن الشحن، وتوفر الخدمات الهيدروغرافية ممرات مائية أقصر من خلال تقديم بيانات واضحة تؤمن مسار السفن.

توفر الهيدروغرافيا بيانات أولية مهمة لإدارة المناطق الساحلية ، وذلك لأهميتها عند إنشاء الموانئ الجديدة وصيانة وتطوير الموانئ الموجودة خصوصا في عمليات تعميق المياه في مداخل الموانئ لما تحتاجه من مسوحات وخرائط جديدة توضح التغيرات وأعماق المياه في هذه الموانئ لسلامة دخول السفن ، كما تسهم أيضا في مراقبة عوامل التآكل والتعرية التي تصيب السواحل واستخراج المعادن وتحديد وإنشاء مناطق طمر النفايات ومراقبة نشاطات الاستزراع السمكي وإنشاء البنى التحتية القريبة من الساحل.

أصبح واضحاً في السنوات الأخيرة أن القصور في الخدمات الهيدروغرافية يمنع نمو وازدهار التجارة البحرية بل ويؤدي إلى تأخير مكلف مادياً في استكشاف المـوارد الطبيعية في البحـار ، فالمناطق الساحلية وتلك البعيدة عن الشاطئ قد تختزن معادن وثروات ثمينة لا يتم اكتشافها إلا عن طريق عمل مسوحات كافية من أجل تحديد موقع هذه الثروات تمهيداً لاستخراجها واستغلالها.

علم الهيدروغرافيا له دور مهم في توفير المعلومات البحرية لدعم العمليات البحرية العسكرية مثل إيجاد خرائط خاصة للعمليات ومواقع الإنزال البرمائي والتخطيط لصد عمليات الإبرار البحري المعادي للوحدات البحرية والدعم الملاحي للقواعد البحرية وتأكيد سلامة الدخول والخروج منها ، بالإضافة إلى أن المعلومات الهيدروغرافية تساعد في عمليات المكافحة ضد خطر الألغام أو عملية زرعها.

الخدمات الهيدروغرافية تتمثل في توفير المعلومات والبيانات البحرية لسلامة الملاحة في المياه الجميع السفن سواء التجارية أو غيرها وتسهم في إنقاذ الأرواح في عرض البحر ، كما أنها تساعد في ترسيم الحدود البحرية الدولية بين الدول حسب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار والقانون الدولي.



أنشطة صيد الأسماك: تتطلب هذه الأنشطة وجود خرائط بحرية تفصيلية لتفادي غرق مراكب وسفن الصيد في مناطق مجهولة أو في مناطق ذات عوائق ملاحية لم توضح بصورة صحيحة في الخرائط التي تسترشد بها هذه المراكب والسفن ، ناهيك عن أهمية وجود مثل هذه الخرائط التفصيلية في الإدارة الفاعلة للموارد السمكية ومواطن تواجدها.


تعد المعلومات الهيدروغرافية مهمة في تحديد الأماكن المناسبة لتربية الأسماك والأحياء المائية.
والهيدروغرافيا عنصر مهم في التعريف بالمحيطات ومكوناتها وحركة المياه وتدعم نماذج تنبؤات الظواهر الطبيعية كالمد والجزر وارتفاع مستوى سطح ماء البحر والتيارات المحيطية وظاهرة التسونامي وكذلك توقعات الأرصاد الجوية والتي تساعد في التنبؤ بانتشار محتمل لمسار البقع النفطية للحد من مخاطر التلوث واحتوائه.


الدور الأساسي الذي يلعبه الهيدروغرافيون





إن مهمة الهيدروغرافيين في الدول التي يوجد لديها خدمات هيدروغرافية في الأساس هو القيام بالمسوحات الهيدروغرافية لإنتاج خرائط ملاحية بحرية ورقية وإلكترونية ذات جودة عالية من أجل استخدامها من قبل رواد البحر من مدنيين وعسكريين. يستخدم المختصون في الهيدروغرافيا اليوم تقنية حديثة، التي تشتمل على أحدث الأجهزة المستخدمة لقياس الأعماق وأجهزة دقيقة لتحديد المواقع، والتقنيات الحديثة المستخدمة في جمع بيانات الأعماق البحرية ذات الإمكانيات الكبيرة التي تمكنها من جمع وإعطاء البيانات لعدة كيلومترات ، وذلك من خلال مجسات تقوم بتحديد المواقع لكل الأماكن سواء كانت في السطح أم تحته، وكذلك صور ثنائية وثلاثية الأبعاد ذات جودة ووضوح عالٍ والتي تنتج عادة من البيانات المأخوذة التي تعد ضرورية لتقييم المسوحات الهيدروغرافية لقاع البحر و يتم استخدامها لإنتاج الخرائط الملاحية و الأنشطة البحرية الأخرى ، ويتم حفظ البيانات الهيدروغرافية في قواعد بيانات بحرية منظمة لتحقيق أفضل استفادة منها وجعلها متاحة ومترابطة بسهولة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المغرب يتعاقد على سفينة مسح هيدروغرافي وعلوم المحيطات   الثلاثاء مايو 10 2016, 11:13

في نظري, يبدو جليا أن المغرب يتجه نحو إدخال غواصات للخدمة قريبا
هذه السفن ضرورية لكل بحرية تشغل غواصات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Elkamch5119

عريف
عريف

avatar



مُساهمةموضوع: البحرية المغربية تقتني سفينة فرنسية .. وصفقات عسكرية بالأفق    الإثنين يونيو 06 2016, 20:23

المصدر : http://www.hespress.com/politique/305804.html
تقدم المغرب بطلب لاقتناء سفينة بحرية خاصة بعلوم المحيطات متعددة المهام من شركة فرنسية تدعى "Piriou"، مختصة في صناعة السفن، وهي الصفقة التي من المنتظر أن تتم المصادقة عليها في الزيارة المرتقبة لوزير الدفاع الفرنسي إلى المغرب نهاية الأسبوع الجاري.

وكشف موقع "le marine" الفرنسي المتخصص في أخبار الصفقات البحرية، أن "العقد تم إبرامه بين المغرب والشركة الفرنسية" بالتعاون مع مؤسسة "SHOM" التابعة لوزارة الدفاع، وينص، بحسب المصدر ذاته، على تصنيع سفينة من طراز "BHO2M"، بطول يبلغ 72 مترا، من مهامها استكشاف المسطحات المائية ودراسة أعماق البحار وكل ما يتعلق بعلم المحيطات.

وجاء ضمن خبر الموقع الفرنسي أن الطلب قد ازداد، في الآونة الأخيرة، على السفينة الفرنسية التي تستخدم لأغراض علمية وبحثية، والتي تندرج ضمن أسطول البحرية الفرنسية التي تسلمت قبل شهور قطعتين من "موديل "B2 من تصنيع شركة "Piriou".

بالموازاة مع هذه الصفقة، التي لم تحدد قيمتها المالية بعد، تلتزم الشركة الفرنسية ذاتها مع المملكة بتسليم سفينة "landing craft tank" بطول 50 مترا، من مهامها نقل العربات العسكرية، مثل الدبابات والمدرعات، قبل حلول الصيف المقبل.

وإلى جانب تصنيع قطع بحرية جديدة لفائدة القوات البحرية الملكية، تتكلف شركة "Piriou"، منذ بداية مارس الماضي، بالصيانة الدورية لسفينة "Raïs Bargach"، الوحدة الأولى ضمن سلسلة خمس سفن صنعت ما بين سنتي 1995 و1997 في فرنسا، والمصممة لتلبية حاجيات القوات البحرية المغربية.

المغرب الذي يعد أهم زبناء السوق الفرنسية على مستوى الأسلحة، ينتظر أن يعزز رصيده من القطع العسكرية الفرنسية؛ حيث يتوقع، بحسب خبراء عسكريين مغاربة، أن تسفر الزيارة المرتقبة لوزير الدفاع الفرنسي، جون ايف لودريان، إلى الرباط عن التوقيع على العديد من العقود والصفقات في المجال العسكري قد تصل إلى ملايين الدولارات، وقد تتضمن شراء طائرات "رافال"، المنافسة لطائرات "إف16" الأمريكية.

ويعكس إقبال المغرب على اقتناء قطعه البحرية من الحليف الفرنسي، متانة العلاقات بين البلدين، خاصة بعد الموقف الأخير الذي عبّرت عنه باريس المؤيد للوحدة الترابية للمملكة، من خلال التصويت لفائدة قرار مجلس الأمن الدولي الذي يصب في صالح المغرب بشأن قضية الصحراء.المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المغرب يتعاقد على سفينة مسح هيدروغرافي وعلوم المحيطات   الجمعة يونيو 24 2016, 14:19

البحريه المغربيه تتقدم لشراء سفينه متعدده المهام ذات طول 72 مترا لاغراض المسح الهيدروغرافي للمحيطات من شركة Piriou 

French Shipyard PIRIOU based in Concarneau (Brittany) has just won a contract with the Royal Moroccan Navy for a 72 meters Multi-Missions Hydro-Oceanographic Vessel designated BHO2M (for Bâtiment Hydro-Océanographique Multi-Missions). This new unit will be built in France with delivery expected in mid-2018.
This is the third contract order from the Royal Moroccan Navy for Piriou, following the orders for an LCT last year and the overhaul of OPV 64 "Rais Bargach" currently underway at the shipyard on Concarneau.


حصلت ورش صناعه السفن الفرنسيه Piriou الموجوده في بريتاني الفرنسيه على عقد مع البحريه المغربيه لبيعها سفينه متعدده المهام لاغراض المسح الهيدروغرافي للمحيطات تعرف اختصارا BHO2M  ذات طول 72 مترا 





سيتم بناء هذه السفينه في فرنسا وستورد للبحريه المغربيه اواسط العام 2018





ويعتبر هذا العقد هو الثالث الذي تبرمه البحريه المغربيه مع ورش صناعه السفن Piriou بعد العقد الذي ابرم السنه الماضيه من اجل اعاده تأهيل سفينه الانزال  OPV 64 Rais Bargach والذي يجري حاليا في ورش صناعه السفن في كونكارنيو / بريتاني 
علما ان ال Rais Bargach سيتم تسليمها للمغرب اواسط العام الجاري 




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المغرب يتعاقد على سفينة مسح هيدروغرافي وعلوم المحيطات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الصفقات العسكرية - Military Deals :: المغرب-