المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    السبت أبريل 30 2016, 18:43

اقتحم مئات المتظاهرين السبت مقر البرلمان العراقي في المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد، بعد أن فشل النواب من جديد في إقرار تعديلات وزارية اقترحها رئيس الوزراء حيدر العبادي.
واتخذت قيادة عمليات بغداد إجراءات أمنية مشددة في عموم مناطق العاصمة. وقال المتحدث باسم قيادة العمليات العميد سعد معن في تصريح تلفزيوني إن الأجهزة الأمنية تنتشر في جميع مناطق العاصمة لتوفير الحماية للمواطنين.
وتابع معن أن "قوات الشرطة الاتحادية وحماية المنشآت والجيش العراقي وكل الأجهزة الاستخباراتية تقوم بواجبها في الحفاظ على المال العام".
ونفى معن فرض حظر للتجوال أو إغلاق مطار بغداد، مؤكدا أن هناك تعليمات بـ"استخدام القوة إن كان هناك اعتداء على الأموال العامة أو الخاصة أي محاولة للاعتداء على المواطنين".


 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    السبت أبريل 30 2016, 18:45

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    السبت أبريل 30 2016, 18:46

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    السبت أبريل 30 2016, 18:47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    السبت أبريل 30 2016, 18:48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    السبت أبريل 30 2016, 18:50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    السبت أبريل 30 2016, 18:53

اخراج رئيس الوزراء حيدر العبادي من المنطقه الخضراء 

أفادت محطة تلفزيون عراقية اليوم السبت بأن رئيس الحكومة حيدر العبادي غادر مكتبه في المنطقة الخضراء إلى مكان آمن خارجها.
وأوضح تلفزيون “العهد”، المملوك لحركة “عصائب أهل الحق” الشيعية أن “رئيس الحكومة حيدر العبادي غادر مكتبه في المنطقة الخضراء إلى مكان آمن خارجها”.
وأفادت مصادر في الشرطة العراقية اليوم السبت بإعلان حالة الطوارىء في بغداد وإغلاق مداخلها.
وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية “د  ب أ” إن “قيادة عمليات بغداد أغلقت مداخل بغداد، واتخذت إجراءات أمنية، وفرضت حالة طواريء في بغداد “.
وأوضحت أنه ” تم تشديد الإجراءات الأمنية في محيط البنك المركزي العراقي، والمصارف الكبرى، وخاصة الرشيد والرافدين”.
وأظهرت صورة مسرّبة قيام متظاهرين باحتجاز زعيم كتلة حزب “الفضيلة” الشيعي عمار طعمة، وانهالوا عليه بالضرب داخل البرلمان.
وكانت صورة مسربة من داخل البرلمان أظهرت المئات من أتباع الصدر وهم يركضون إلى مبنى البرلمان ويهتفون “إخوان سنة وشيعة، والعراق لن نبيعه”، و” بالروح بالدم نفديك ياعراق”.
وأظهرت الصور “غياب القوات الأمنية عن مشهد الاقتحام، فيما شوهد المتظاهرون وهم يحملون علم العراق “.
وبيّنت الصور “اكتظاظ مباني البرلمان بالمتظاهرين في الداخل وانتشارهم في حدائق المبنى”.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    السبت أبريل 30 2016, 18:54

اخلاء العبادي والجبوري من المنطقة الخضراء

كشف مصدر مطلع، اليوم السبت، عن اخلاء رئيسي مجلس الوزراء حيدر العبادي والبرلمان سليم الجبوري من المنطقة الخضراء، وسط بغداد، بعد اقتحام المتظاهرين للمنطقة ومبنى البرلمان.

وقال المصدر في حديث إلى (المدى برس)، إن "القوات الامنية اخلت رئيسي مجلس الوزراء حيدر العبادي ومجلس النواب سليم الجبوري من مقر اقامتهما في المنطقة الخضراء".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "المتظاهرين توجهوا إلى عمق المنطقة الخضراء باتجاه مجلس القضاء الاعلى".

وكان مصدر مطلع أكد، اليوم السبت،(30 نيسان 2016)، بأن قيادة عمليات بغداد أعلنت حالة الانذار والطوارئ القصوى وأغلقت جميع مداخل العاصمة، أكد أنها سمحت بالمغادرة من بغداد فقط، فيما اتخذت القوات الامنية اجراءات مشددة في محيط مبنيي البنك المركزي ومصرف الرشيد، وسط بغداد.

واقتحم الالاف من متظاهري التيار الصدري، اليوم السبت، المنطقة الخضراء ومبنى مجلس النواب العراقي، وسط بغداد، احتجاجا على عدم تحقيق الاصلاحات الشاملة، فيما حاصروا موظفي البرلمان وبعض النواب بعد تحطيم اثاث قاعة جلسات مجلس النواب.

وياتي اقتحام المنطقة الخضراء بعد دقائق على اعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر خلال مؤتمر صحافي، اليوم السبت،،(30 نيسان 2016)، مقاطعة جميع السياسيين ورفض "مجالستهم" مهما كانت مطالبه دون "الإصلاح الجذري"، وفيما أكد أنه بـ"انتظار الانتفاضة الشعبية الكبرى والثورة الشعبية العظمى"، عد أن الشعب هو المعني الوحيد باختيار مصيره "أما بإبقاء المحاصصة أو إسقاط الحكومة برمتها".

فيما اعلن الصدر ايضا خلال المؤتمر الصحافي، الاعتكاف لمدة شهرين رفضا للمحاصصة وعودة الفساد واستنكارا لـ"تقصير" بعض الطبقات الشعبية، وقرر ايقاف العمل السياسي في كل مفاصل التيار الصدري، وفيما استثنى العمل السياسي لتشكيل كتلة "عابرة للطائفية"، دعا كتلة الأحرار لمقاطعة جلسات البرلمان "ذات المحاصصة".

ورفع رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، اليوم السبت، الجلسة الـ27 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية إلى يوم الثلاثاء المقبل،( العاشر من ايار 2016)، لعدم اكتمال النصاب القانوني، والانشغال بزيارة وفاة الامام موسى الكاظم (ع).

وكانت رئاسة مجلس النواب قررت، اليوم السبت،(30 من نيسان 2016)، تأجيل الجلسة الـ27 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية المخصصة لاستضافة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بشأن التعديل الوزاري حتى الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.

فيما كشف مصدر سياسي مطلع، اليوم السبت، أن كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري قررت مقاطعة جلسة مجلس النواب المقرر عقدها اليوم، لاستضافة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بشأن التعديل الوزاري، احتجاجاً على "المحاصصة الحزبية" في اختيار الكابينة الوزارية الجديدة.

فيما أعلن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اليوم السبت،(30 من نيسان 2016)، عن حضوره لجلسة مجلس النواب المخصصة لاستضافته بشأن التعديل الوزاري المقررة اليوم، حال انعقادها.

وكان من المقرر أن تشهد جلسة البرلمان المقرر عقدها، اليوم السبت،(30 من نيسان 2016)، التصويـت على قـرار اعتبار مدينة بيجي منطقة منكوبة، واستضافة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بشأن التعديل الوزاري، والقراءة الاولى لمقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم 213 لسنة 2000، والقراءة الاولى لمقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم 80 لسنة 2000، والقراءة الاولى لمقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم 481 لسنة 1989.

يشار إلى أن رئاسة مجلس النواب العراقي رفعت، أول امس الخميس، (28 من نيسان 2016)، الجلسة الـ26 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية إلى اليوم السبت،(30 من نيسان 2016)، بعد تشكيل لجنة للتفاوض مع المعتصمين والتصويت على طلب استقالة النائب عن ائتلاف دولة القانون حسن السنيد وانهاء القراءة الاولى لقانونين ومناقشة ثلاثة مشاريع قوانين.

وشهدت الجلسة الـ26 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية التي عقدت، يوم الثلاثاء،(26 من نيسان 2016)، التصويت بالإجماع على تسمية علاء غني وزيراً للصحة ووفاء المهداوي وزيرة للعمل والشؤون الاجتماعية، وحسن الجنابي وزيراً للموارد المائية، وعلاء دشر وزيراً للكهرباء، وعبد الرزاق العيسى وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، وفيما اجل التصويت على مرشح منصب وزير الخارجية الشريف علي بن الحسين، اخفق البرلمان بمنح الثقة لوزيري التربية والعدل.

وتضمنت الجلسة أيضاً التصويت على بطلان اجراءات النواب المعتصمين، خلال استضافة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لعرض الكابينة الوزارية، وماشهدته من مشاجرة بين النائب عن ائتلاف دولة القانون كاظم الصيادي وحماية العبادي بعد محاولة الصيادي الاعتداء على رئيس مجلس الوزراء، كما تلقى العبادي أيضاً رشقات بقناني المياه من قبل بعض النواب المعتصمين.

يذكر أن المشهد السياسي العراقي يشهد احتقاناً شديداً فاقمه اعتصام مجموعة من النواب، وعزلهم هيئة رئاسة البرلمان، وسط رفض رئيس المجلس سليم الجبوري، ومجموعة من الكتل السياسية المهمة، الاعتراف بشرعية ذلك الإجراء، فيما ضغط التيار الصدري على الوزراء الحاليين للاستقالة فوراً، طالب بالتصويت على قائمة "الظرف المغلق" الأولى، لحل الأزمة الحالية، ليعلن بعدها نواب كتلة الاحرار انهاء اعتصامهم بدعوة من زعيم التيار مقتدى الصدر.

Read more: http://www.sotaliraq.com/newsitem.php?id=329653#ixzz47KkOVAe4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    السبت أبريل 30 2016, 18:55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    السبت أبريل 30 2016, 19:00

اعلان حاله الطوارئ في بغداد

أعلنت قيادة عمليات بغداد حالة الطوارئ في العاصمة العراقية بعد أن اقتحم أنصار الزعيم الديني مقتدى الصدر مبنى البرلمان العراقي داخل المنطقة الخضراء.
وتمكنت مجموعة من المتظاهرين التابعين للصدر من اختراق السبت 30 أبريل/ نيسان الحواجز الأمنية للمنطقة الخضراء ليدخل المئات منهم مبنى البرلمان احتجاجا على رفع جلسته دون التصويت على استكمال التغيير الوزاري.

وأظهرت لقطات تلفزيونية المتظاهرين وهم في قاعة اجتماعات البرلمان يحملون الأعلام العراقية ويهتفون مطالبين بإسقاط المحاصصة السياسية.

وذكرت مصادر إعلامية أن المقتحمين حطموا أثاث قاعة البرلمان وحاصروا موظفيه، مؤكدة أن المتظاهرين اعتدوا على عدد من النواب الموجودين داخل المبنى.

وكشف حارس في نقطة تفتيش أن المحتجين لم يخضعوا للتفتيش قبل دخول المنطقة الخضراء. وأظهرت لقطات تلفزيونية المحتجين وهم يلوحون بالأعلام العراقية ويهتفون قائلين "سلمية .. سلمية" أثناء اقتحامهم المنطقة.

وأعلنت قيادة عمليات بغداد الأمنية حالة الطوارئ في العاصمة العراقية وغلق منافذها بالكامل والسماح بالخروج فقط.

هذا وأفاد مصدر أمني، بأن المنطقة الخضراء شهدت إطلاق نار كثيف وقنابل مسيلة للدموع بعد اقتحام المنطقة من قبل المتظاهرين.

وذكر مصدر آخر أن القوات الأمنية المكلفة بحماية مدخل المنطقة الخضراء أطلقت النار في الهواء وألقت قنابل مسيلة للدموع قرب الجسر المعلق المؤدي لإحدى بوابات المنطقة الخضراء لتفريق المتظاهرين، من دون وقوع إصابات.

من جهته دعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم المتظاهرين "إلى تغليب الهدوء والالتزام بالقانون وضبط النفس وعدم المساس بأي من أعضاء مجلس النواب والموظفين والممتلكات العامة والخاصة".

وطالب معصوم مقتحمي مبنى البرلمان بإخلاء المبنى، داعيا "رئيسي مجلسي الوزراء والنواب وقادة الكتل البرلمانية إلى إجراء التعديل الوزاري المنشود وتنفيذ الاصلاحات السياسية والإدارية ومكافحة الفساد ونعتبر أن دفن نظام المحاصصة الحزبية والفئوية مهمة لم تعد تقبل التأجيل مطلقا."

وأصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بيانا جاء "أن الأوضاع في مدينة بغداد تحت سيطرة القوات الأمنية ، وأدعو المتظاهرين للعودة إلى المناطق المخصصة للتظاهر والالتزام بسلمتيها وعدم التجاوز على الممتلكات العامة والخاصة ومؤسسات الدولة التي هي ملك جميع العراقيين".
وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري رفع، جلسة البرلمان التي انعقدت السبت إلى الثلاثاء الموافق 10 مايو/أيار، لعدم اكتمال النصاب القانوني.

وقال مصدر برلماني مطلع إن الجبوري عزا أسباب عدم اكتمال النصاب إلى قطع بعض الطرق في العاصمة بغداد، بسبب توافد آلاف الزوار إلى بغداد استعدادا لزيارة ضريح الإمام موسى بن جعفر الكاظم الإمام السابع عند الشيعة، الذي تصادف ذكرى وفاته الثلاثاء 3 مايو/ أيار.

هذا وأعلن مقتدى الصدر الاعتكاف لمدة شهرين "رفضا للمحاصصة وعودة الفساد واستنكارا لتقصير بعض الطبقات الشعبية، وأوقف العمل السياسي في كل مفاصل التيار الصدري، داعيا كتلة الأحرار التابعة له لمقاطعة جلسات البرلمان "ذات المحاصصة".
وذكر مصدر سياسي أن "كتلة الأحرار" قررت مقاطعة جلسة مجلس النواب اليوم، التي كانت مخصصة لاستضافة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بشأن التعديل الوزاري، احتجاجا على "المحاصصة الحزبية" في اختيار التشكيلة الوزارية الجديدة.

ولا يزال المشهد السياسي في العراق مرتبكا وأجج ذلك اعتصام مجموعة من النواب، وعزلهم هيئة رئاسة البرلمان، الأمر الذي رفضه رئيس المجلس سليم الجبوري، ومجموعة من الكتل السياسية الكبرى، فيما يضغط التيار الصدري على الوزراء الحاليين لتقديم استقالتهم فورا، مطالبا بالتصويت على تشكيلة وزارية مهنية "تكنوقراط".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    السبت أبريل 30 2016, 19:07






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    السبت أبريل 30 2016, 20:51

نجرڤان برزاني يرسل طائرة الى بغداد لاخلاء النواب الأكراد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    السبت أبريل 30 2016, 20:56

مسرب هروب السياسين من المنطقة الخضراء





ضرب احد نواب البرلمان من قبل المتظاهرين 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    السبت أبريل 30 2016, 20:58

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    السبت أبريل 30 2016, 21:00

ضرب النائب ارام الشيخ من المتظاهرين العراقيين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    الأحد مايو 01 2016, 13:55

العبادي يأمر باعتقال المحتجين الذين اقتحموا مجلس النواب

أمر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، باعتقال المحتجين من أنصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الذين اقتحموا السبت مقر مجلس النواب العراقي في المنطقة الخضراء.
وقال العبادي إن أولئك الذين دمروا الممتلكات أو هاجموا أفراد الشرطة يجب أن يقدموا إلى المحاكمة.
وكان أنصار الصدر قد اقتحموا السبت مجلس النواب العراقي في المنطقة الخضراء الشديدة التحصين احتجاجا على التأخير في إقرار الحكومة العراقية الجديدة.
وفرضت الحكومة العراقية حالة الطوارئ في العاصمة بغداد في أعقاب الاحتجاجات.
واستنكرت الكتل الكردية في مجلس النواب اقتحام المجلس والاعتداء على النائب الثاني لرئيس المجلس وعدد من النواب.
وقالت الكتل الكردية "إن هذا الهجوم على مقر سلطة الشعب المنتخبة يؤكد وجود اجندات حزبية وشخصية مغلفة بشعارات براقة ومسميات اخرى، وهذه الاجندات تحاول فرض إرادة جهة معينة، ونحن في الكتل الكردستانية لايمكن أن نقبل بفرض أية أجندة من قبل أية جهة سياسية."
وقالت في بيان إن "ما حصل يوم أمس من انفلات أمني كان بمثابة ضربة موجعة للعملية السياسية ولهيبة الدولة العراقية وخرق أمني خطير، ومن المؤسف أنه لم يكن هناك أي دور للحكومة في منع ما حصل، وهذا إن دل على شيء فهو يدل على هشاشة الحكومة وضعفها، كما أن القوات الأمنية لم تقم بأي دور في حماية مبنى البرلمان والحفاظ على سلامة النواب."
ويريد أنصار الصدر من رئيس الوزراء أن يسرع بالخطط القاضية بتعويض وزراء من ترشيح الأحزاب السياسية بتكنوقراط غير مرتبطين بالأحزاب الرئيسية.
وكانت الأحزاب الرئيسية في البرلمان العراقي قد رفضت منذ عدة أسابيع إقرار التغييرات المقترحة.
ويقول مراسل بي بي سي في بغداد، أحمد ماهر، إن الأزمة الحالية تعد من أسوأ الأزمات السياسية التي شهدها البلد منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق وسقوط نظام الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين في عام 2003.
ويواصل الآلاف من المحتجين من أنصار التيار الصدري اعتصامهم في ساحة الاحتفالات في المنطقة الخضراء التي تمكنوا من اقتحامها السبت، وذلك في تصعيد كبير بعد أسابيع من الاحتجاجات على التأخر في تشكيل حكومة جديدة.
وقد دعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم الرئاسات الثلاث والقيادات السياسية إلى اجتماع عاجل الأحد "يُكرس لمناقشة عدد من القضايا الملحة وفي مقدمتها أحداث اقتحام مبنى مجلس النواب من قبل متظاهرين، وإجراء التعديل الوزاري المنشود والسبل الكفيلة بتنفيذ عاجل للإصلاحات المقررة" حسب بيان صدر عن مكتبه.
وقد أعلنت القوات الأمنية حالة الطوارئ في العاصمة العراقية.
غير أن هذه الحالة لا تشمل حظر التجوال.
وأفادت تقارير أن قوات من الحشد الشعبي عززت انتشارها في مناطق حزام بغداد المحيطة بالعاصمة، تحسبا لقيام المسلحين الموالين لتنظيم الدولة الإسلامية باستغلال الأوضاع الجارية فيها.
وتراقب السفارات الأجنبية داخل المنطقة الخضراء تطورات الأوضاع بقلق، على الرغم من أنه لم تحدث أي حوادث عنف جدية حتى الآن.
وأفادت تقارير بأن القوات الأمنية قرب السفارة الأمريكية اطلقت بعض قنابل الغاز المسيل للدموع.
ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن صباح النعمان، المتحدث باسم قوات مكافحة الإرهاب، قوله "ما زلنا ننظر إلى ما يجري على أنه مظاهرات. ولم ننحز إلى أي جانب فيها. انها شيء لا يتعلق بالإرهاب".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    الأحد مايو 01 2016, 13:55

تحليل سيباستيان آشر- بي بي سي

يعد هذا تصعيدا كبيرا في الأزمة السياسية التي تعتمل منذ شهور. وقد أعد رئيس الوزراء العراقي برنامجا طموحا للإصلاح العام الماضي، يهدف إلى تعزيز قيم الوحدة السياسية والمساءلة، لمساعدة البلاد على مواجهة تحديات الاقتصاد المتهالك، وفوق ذلك المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية. ولكنه يواجه معارضة شرسة كلما حاول التصدي للفساد السياسي والمالي، الذي اغتنت منه النخبة السياسية واشتد عودها. وقد أظهر مقتدى الصدر مساندة له في هدفه، عندما نصب نفسه ناطقا باسم العراقيين الغاضبين، ولكنه يئس من الانسداد. ولكن اقتحام أنصار الصدر للبرلمان يطرح سؤالا كبيرا بشأن موقفه من رئيس الوزراء المحاصر، إذا كان داعما أو معارضا له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    الإثنين مايو 02 2016, 19:16




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    الخميس مايو 05 2016, 14:51

رئيس وزراء العراق يقيل المسؤول عن تأمين المنطقة الخضراء

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قائد فرقة القوات الخاصة المكلفة بحماية المنطقة الخضراء الفريق الركن محمد رضا، وذلك بعد نجاح مئات من المتظاهرين الغاضبين في اقتحام مبنى البرلمان في السبت الماضي.
وكان المئات من أنصار الزعيم الديني مقتدى الصدر قد اقتحموا مبنى البرلمان وحطموا الأثاث واعتدوا على بعض النواب الذين حاولوا الهرب فيما لم تبد قوات الأمن مقاومة بل شوهد بعض عناصرها وهم يتبادلون المصافحة والقبلات مع المحتجين.
وذكر سعد الحديثي المتحدث باسم الحكومة العراقية أن العبادي أصدر مرسوما بإعفاء رضا بسبب "الانتهاكات والاعتداءات على مؤسسات الدولة"، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".
وعين اللواء الركن كريم عبود التميمي بدلا من رضا.
وينظم أنصار الصدر مظاهرات واعتصامات منذ شهور مطالبين بتغيير النظام السياسي الذي وضعته الولايات المتحدة منذ الإطاحة بصدام حسين عام 2003.
وكان رضا قد شوهد وهو يقبل يد الصدر في مارس/آذار الماضي بعد دخول الأخير المنطقة الخضراء ليشرع في اعتصام قصير في خيمة.
وكان اقتحام المنطقة الخضراء بمثابة تصعيد رئيسي في الأزمة السياسية المستمرة منذ أشهر. وقد أعاقت الأزمة جهود الحكومة في التعامل مع تدهور الوضع المالي الناجم عن تراجع أسعار النفط ومحاربة تنظيم الدولة الإسلامية الذي مازال يسيطر أغلب مناطق شمال وغرب العراق.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    الخميس مايو 05 2016, 20:38

@mi-17 كتب:
رئيس وزراء العراق يقيل المسؤول عن تأمين المنطقة الخضراء

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قائد فرقة القوات الخاصة المكلفة بحماية المنطقة الخضراء الفريق الركن محمد رضا، وذلك بعد نجاح مئات من المتظاهرين الغاضبين في اقتحام مبنى البرلمان في السبت الماضي.
وكان المئات من أنصار الزعيم الديني مقتدى الصدر قد اقتحموا مبنى البرلمان وحطموا الأثاث واعتدوا على بعض النواب الذين حاولوا الهرب فيما لم تبد قوات الأمن مقاومة بل شوهد بعض عناصرها وهم يتبادلون المصافحة والقبلات مع المحتجين.
وذكر سعد الحديثي المتحدث باسم الحكومة العراقية أن العبادي أصدر مرسوما بإعفاء رضا بسبب "الانتهاكات والاعتداءات على مؤسسات الدولة"، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".
وعين اللواء الركن كريم عبود التميمي بدلا من رضا.
وينظم أنصار الصدر مظاهرات واعتصامات منذ شهور مطالبين بتغيير النظام السياسي الذي وضعته الولايات المتحدة منذ الإطاحة بصدام حسين عام 2003.
وكان رضا قد شوهد وهو يقبل يد الصدر في مارس/آذار الماضي بعد دخول الأخير المنطقة الخضراء ليشرع في اعتصام قصير في خيمة.
وكان اقتحام المنطقة الخضراء بمثابة تصعيد رئيسي في الأزمة السياسية المستمرة منذ أشهر. وقد أعاقت الأزمة جهود الحكومة في التعامل مع تدهور الوضع المالي الناجم عن تراجع أسعار النفط ومحاربة تنظيم الدولة الإسلامية الذي مازال يسيطر أغلب مناطق شمال وغرب العراق.



قبلة على يد الصدر تطيح بالمسؤول عن حماية المنطقة الخضراء

ذكر مصدر عسكري أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أصدر أمرا بإعفاء قائد فرقة القوات الخاصة، المسؤول عن حماية المنطقة الخضراء وسط بغداد.

وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي أن "رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أصدر أمرا ديوانيا بإعفاء قائد فرقة القوات الخاصة محمد رضا الحيدري المسؤول عن حماية المنطقة الخضراء وسط بغداد وأمر بتعيين اللواء كريم عبود التميمي بدلا عنه".

وقالت مصادر أن اقتحام أنصار التيار الصدري للمنطقة الخضراء ومبنى البرلمان مطلع الأسبوع حمل رئيس الحكومة إلى إجراء تغييرات تشمل القادة الأمنيين، أبرزهم قائد الفرقة الخاصة على خلفية تواطئه مع أتباع الصدر وتسهيل عملية دخولهم المنطقة الخضراء.

ومازالت هناك قائمة أخرى بأسماء قادة أمنيين وضباط كبار معنيين أيضا بتهم التواطؤ مع التيار الصدري ومن المتوقع أن تصدر أوامر إقالتهم تباعا.

وفضلا عن حادثة اقتحام أنصار الصدر الأخيرة للبرلمان العراقي تمت إقالة قائد حماية المنطقة الخضراء وسط بغداد، محمد رضا الحيدري بناءا على حادث تقبيله ليد زعيم التيار الشيعي مقتدى الصدر لدى دخوله المنطقة.

وتناقلت وسائل الإعلام العراقية والدولية صورة الفريق الركن الحيدري بشكل واسع منحنيا برتبه العسكرية الرفيعة وهو يقبل يد زعيم التيار الشيعي مقتدى الصدر، لدى دخوله إلى المنطقة الخضراء في 27 آذار/مارس محتجا على عدم إجراء التغيير الوزاري المنتظر.

وأثارت هذه الحركة جدلا كبيرا غلبت عليه لغة التشكيك بحقيقة ولاء الحيدري على اعتبار انه قائد عسكري رفيع يقود قوات مكلفة بحماية المنطقة الخضراء المهمة في وسط العاصمة والتي تضم الإدارات العليا للدولة وبينها الرئاسات الثلاث للجمهورية والحكومة والبرلمان وبعض الوزارات السيادية إضافة إلى السفارات الأجنبية وبينها الأميركية والبريطانية والفرنسية، واتهامه بعدم أحقيته لهذا المنصب، معتبرين أن انحناءه بهذه الطريقة إهانة.

وتحدثت بعض المصادر أن العبادي قد قام بتوبيخ الحيدري دون إقالته آنذاك ولكن اقتحام المتظاهرين المحتجين على عدم تنفيذ الإصلاحات واستكمال التعديل الوزاري المنطقة الخضراء ومقر مجلس النواب وما رافقها من انتقادات واسعة موجهة للقوة المكلفة حماية المنطقة الخضراء عجلت بقرار الإقالة.

وكانت المنطقة الخضراء التي تضم مباني الحكومة والبرلمان والسفارة الأميركية شهدت الأسبوع الماضي اقتحام مجموعات غاضبة من المتظاهرين المؤيدين للزعيم الديني مقتدى الصدر لها، والدخول إلى مبنى البرلمان احتجاجا على عدم التصويت على استكمال التغيير الوزاري.

وتجري مداولات في بغداد حاليا لتغيير القوة المكلفة بمهمة حماية المنطقة الخضراء واحتمال تسليم مسؤوليتها لقوات البيشمركة الكردية في وقت تتجه فيه الأزمة السياسية العراقية إلى منحنى مجهول.

وفي الأثناء أمر العبادي بوضع حواجز عملاقة في محيط الخضراء وتحصينها وإضافة أسلاك شائكة بدأ العمل على وضعها وتم توزيع مجموعات عسكرية كبيرة في محيط الخضراء.

ومنذ أشهر ينظم العراقيون مظاهرات في العاصمة بغداد ومحافظات جنوبية، مطالبين بتشكيل حكومة تكنوقراط، وإنهاء الخلافات السياسية الدائرة في البرلمان، وتقديم الفاسدين إلى القضاء.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    السبت مايو 07 2016, 18:55

الولايات المتحده ترسل قوه من 25 عسكري من المارينز لتعزيز قوه حمايه سفارتها في المنطقه الخضراء في بغداد

اقتباس :
 Another 25 Marines were dispatched to the American Embassy inside Baghdad’s Green Zone on Friday as a precaution following recent protests in the city, a U.S. official said.

م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    الجمعة مايو 20 2016, 16:40

للمره الثانيه : آلاف العراقيين يدخلون المنطقة الخضراء في بغداد ويقتحمون مكتب رئيس الوزراء

اقتحم أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، الجمعة 20 مايو/أيار 2016، المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، وتوجهوا نحو مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، بحسب ما أفاد مصور وكالة فرانس برس.

آلاف المحتجين الذين كانوا يطالبون بإصلاحات حكومية في بادئ الأمر واجهوا مقاومة شديدة من قوات الأمن، لكنهم تمكنوا في النهاية من اقتحام المنطقة المحصنة الواقعة وسط العاصمة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    الجمعة مايو 20 2016, 18:49

عمليات بغداد تعلن فرض حظر التجوال في بغداد حتى اشعار اخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد    الجمعة مايو 20 2016, 18:51

وصول رئيس الوزراء الى مبنى الامانة العامة داخل الخضراء



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بغداد / المتظاهرون يقتحمون المنطقه الخضراء ........متجدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-