المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عمليه ساريه الجبل / الغارات العراقيه على مفاعل بوشهر الايراني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: عمليه ساريه الجبل / الغارات العراقيه على مفاعل بوشهر الايراني    الخميس أبريل 28 2016, 20:15

الاسم الرمزي للعملية / عملية سارية الجبل

من الواجبات ذات الاهمية القصوى والحيوية التي نفذتها قوتنا الجوية البطلة خلال حربنا ضد العدو الايراني في فترة الثمانينات هو الواجب التعرضي على (المفاعل النووي الايراني في بوشهر) الذي نفذه صقور طائرة الميراج ف1 الابطال واكدوا للقاصي والداني قدرة وكفاءة رجال قوتنا الجوية على التخطيط والتنفيذ الجيدين وباقل الخسائر الممكنة.

تنويه مهم.

تم تنفيذ الواجب التعرضي على مفاعل بوشهر الايراني بثلاث صفحات للمرحلة الاولى وبصفحة واحدة للمرحلة الثانية وكما يلي:
أ. بتاريخ 17/11/1987 تم تنفيذ الضربة الجوية الاولى بواسطة (8) طائرات ميراج ف1 بحمولة القنابر وبعملية ارضاع جوي واحدة.
ب. بتاريخ17/11/1987 تم تنفيذ الضربة الجوية الثانية بواسطة (2) طائرة ميراج ف1 بحمولة صواريخ الليزر وبعملية ارضاع جوي واحدة.
ج. بتاريخ 18/11/1987 تم تنفيذ الضربة الجوية الثالثة بواسطة (4) طائرات ميراج ف1 بحمولة القنابر وبعملية ارضاع جوي واحدة.
د. بتاريخ 19/7/1988 تم تنفيذ الضربة الجوية الرابعة بواسطة (4) طائرات ميراج ف1 بحمولة القنابر وبعملية ارضاع جوي واحدة فقط.
لكي نسلط الضوء على التفاصيل الحقيقية لهذه الواجبات المهمة سيتم التطرق الى ما ورد بالمادة (2) انفا الفقرات الفرعية (أ،ب،ج) والتي تنص على (الضربة الجوية الاولى والثانية والثالثة) كمرحلة اولى كونها متداخلة بالتنفيذ في يومين فقط ولاحقا سيتم التطرق الى الضربة الجوية الرابعة.

أحداثيات الهدف.

أ. احداثيات قبة المفاعل المتكاملة الانشاء ( الجزء الشرقي )  28°49’33.5″N 50°53’26.1″E
ب. احداثيات قبة المفاعل تحت الانشاء ( الجزء الغربي )  28°49’36.6″N 50°53’16.5″E

الحمولة.

أ. حمولة طائرات الميراج ف1 (هجوم ارضي )من القنابر لكل طائرة.
(2)قنبرة زنة 2000 باوند حرة السقوط LD مزودة بفيوز خرق (Penetration) بفارق زمني مقداره 0.25 من الثانية لتامين الخرق اللازم في الجدار الخرساني للهدف + 1 خزان وقود اضافي سعة 2200 لتر + ريمورا + سيكامور+ 2 صاروخ ماجك 550 + مدفع ديفا 30 ملم مع 250 اطلاقة.
ب. حمولة طائرات الميراج ف1 (هجوم ارضي) بحمولة صواريخ الليزر AS-30 لكل طائرة.
(1) صاروخ ليزري AS-30 + خزان وقود اضافي 1100 لتر + حاوية الليزر+ ريمورا + سيكامور+ 2 صاروخ ماجك 550 + مدفع ديفا 30 ملم مع 250 اطلاقة.
ج. حمولة طائرات الميراج ف1 المرضعة (Tanker) لكل طائرة.
(2) خزان وقود 1100لتر + حاوية الارضاع الجوي + ريمورا + سيكامور + 2 صاروخ ماجك 550 + مدفع ديفا 30 ملم مع 250 اطلاقة.





قاعدة التنفيذ/مطار الجليبة.

الاستحضارات.

أ. تم التخطيط للواجب من قبل هيئة ركن العمليات في قيادة القوة الجوية بشكل دقيق للغاية وذلك بعد الحصول على احدث المعلومات الاستخبارية والصور الجوية عن الهدف حيث تم اختيار خط الرحلة بشكل يؤمن المباغتة اضافة الى الاختيار الدقيق لنوع السلاح المستخدم.
ب. تم اختيار الطيارين المنفذين من قبل هيئة ركن العمليات في ق ق ج وهم عبارة عن مجموعة طيارين من اسراب الميراج ف1 العاملة في قاعدة صدام الجوية (القيارة) وقاعدة ابي عبيدة الجوية (الكوت) والاسراب المشاركة هي (91 و81 و79) وتم القرار على ان يكون قائد تشكيل الضربة الجوية بقوة 8 طائرات من احد صقور السرب الـ 79.
ج. تم الحاق الطيارين المشمولين والمتواجدين في قاعدة ابي عبيدة الجوية (الكوت) الى قاعدة صدام الجوية (القيارة).
د. من اجل المحافظة على سرية الواجب لم يبلغ اي شخص خارج منظومة التخطيط بالهدف الذي سيتم التعرض عليه.
ه. تم تهيئة مخطط تفصيلي للهدف في ميدان رمي الحضر الواقع الى الغرب من قاعدة صدام الجوية (القيارة).
و. تم اعداد خرائط الطلعات التدريبية والايجازات المفصلة من قبل طياري الواجب لغرض البدء بتنفيذ طلعات التمرين التعبوي على ميدان الرمي.
ز. من اجل تامين عنصر المباغتة والحصول على افضل النتائج لا سيما وان عدد طائرات التشكيل المنفذ كبير نسبة الى حجم الهدف والدفاعات الجوية المنتشرة حوله وقرب قاعدة بوشهر الجوية منه لذا تطلب الامر بذل جهود اضافية من جميع الاطراف المشمولة بالتنفيذ لغرض الحصول على افضل النتائج وباقل احتمالية للخطأ وباقل الخسائر الممكنة.
ح. عدد الطائرات المنفذة لهذا الواجب هي (20) طائرة للواجب الاول وكما يلي:
أولاً. ثمان طائرات هجوم ارضي + 2 طائرة احتياط.
ثانياً. ثمان طائرات مرضعات (Tanker) لغرض تزويد طائرات الضربة الجوية بالوقود جوا+ 2 طائرة احتياط.
ثالثاً. طائرتين هجوم ارضي بحمولة صواريخ الليزر+ طائرة واحدة احتياط.
رابعاً. ثلاث طائرات مرضعة للطائرات الحاملة لصواريخ الليزر.
ط. تم تنفيذ عدد من الطلعات التدريبية على ميدان رمي الحضر وبنفس مسافة خط الرحلة للواجب الحقيقي، وكان هناك تنسيق دقيق للتنفيذ خصوصا اقلاع الـ 20 طائرة بوقت متقارب حيث تم استخدام المدرج الرئيسي والمدرج البديل في قاعدة صدام الجوية (القيارة) في نفس الوقت.
وللاشارة هنا كان يتواجد في قاعدة صدام الجوية مجموعة من الخبراء الفرنسيين حاولوا مرارا معرفة الواجب الذي سيتم التنفيذ عليه بهذا العدد الكبير من الطائرات لكنهم فشلوا في ذلك وكانوا يطلقون على هذا الواجب بانه (واجب التشكيل الكبير).
ي. بعد الانتهاء من تنفيذ الطلعات المخصصة لهذا التمرين التعبوي وقبل التنفيذ الحقيقي بيوم واحد تم ما يلي:
اولاً. قبيل ظهر يوم 16/11/1987 هبطت طائرتي فالكون في قاعدة صدام الجوية (القيارة) قامت بنقل 8 طيارين من قوة الهجوم الارضي الاولى + قائد تشكيل طائرات الليزر+ 3 طيارين من طياري المرضعات الى مطار المثنى.
ثانيا .تم نقل الطيارين من مطار المثنى الى مقر ق ق ج.
ثالثا.فور الوصول الى مقر ق ق ج تم الاجتماع مع السيد قائد القوة الجوية في وقتها الفريق الطيار حميد شعبان ومعاون العمليات ومدير الحركات الجوية.
رابعا. تم الشرح التفصيلي للواجب الذي سيتم تنفيذه مع التاكيد على الاوامر والوصايا.
خامسا. تم تبليغ قائد التشكيل بضرورة نقل الطائرات في نفس اليوم الى مطار الجليبة.
سادسا. بعد الانتهاء من الايجاز تم اعادة نقل الطيارين من مطار المثنى الى قاعدة صدام الجوية (القيارة).
سابعا. تم تبليغ قاعدة صدام الجوية (القيارة) بتهياة الطائرات التي ستنفذ الواجب لغرض نقلها الى مطار الجليبة والاقلاع فور وصول الطيارين المنفذين للقاعدة مع ضرورة تهيئة المفرزة الفنية لغرض نقلها للمطار انفا بواسطة طائرة اليوشن التي ستصل لاحقا.
ثامنا. فور وصول الطيارين الى قاعدة صدام الجوية (القيارة) تم تحديد موعد اقلاع الطائرات (بعد التاكد من جاهزيتها) باتجاه مطار الجليبة.
تاسعاً. تم الاقلاع للطائرات جميعها بحمولتها الكاملة عدا القنابر لانها سوف يتم تحميلها في مطار الجليبة.وكذلك الامر بالنسبة لطائرات الليزر فانها سوف يتم تحميلها في قاعدة الشعيبة.
عاشرا. تم نزول جميع الطائرات في مطار الجليبة وقاعدة الشعيبة بسلام والحمد لله.
حادي عشر. بعد ذلك بقليل هبطت طائرة اليوشن في مطار الجليبة وحمولتها كانت الزمرة الفنية الخاصة بتجهيز الطائرات.
ثاني عشر. ترافق هذا مع هبوط احدى طائرات الفالكون ومعها ممثل عن هيئة ركن التخطيط في ق ق ج  للاشراف المباشر على سير العملية.
ثالث عشر. تم تكليف امر قاعدة علي الجوية في وقتها بالتواجد في مطار الجليبة لتذليل الصعوبات ان وجدت.
رابع عشر. بالرغم من البرودة الشديدة ليلا استمر الرجال الابطال النشامى من الكادر الهندسي والفني بتهيأة وتجهيز وتحميل الطائرات بالحمولة المطلوبة من القنابر والتاكد من صلاحيتها اضافة الى الحراسة المشددة على الطيارين والطائرات.

التنفيذ:-


أ. مساء اليوم نفسه 16/11/1987 تم تهيئة الخرائط (خرائط G 4 قياس 1/500000) بشكل دقيق من قبل جميع اعضاء التشكيل واستمر العمل لغاية الساعات الاولى لفجر يوم التنفيذ.
ب. تم تحديد موعد T.O.T من قبل ق ق ج وكان بالساعة 0900 وعلى ضوئه تم تحديد موعد اقلاع الطائرات.
ج. تم عمل ايجاز تفصيلي للطيارين المنفذين وبحضور ممثل هيئة ركن التخطيط في ق ق ج وكما يلي:
اولا. التاكيد على انفصال التشكيل الى مجموعتين عند الوصول الى نقطة I.P اي ان كل مجموعة مؤلفة من اربع طائرات حيث تقوم الطائرات بالتسلسل (8/7/6/5)بتغيير الاتجاه 20 درجة للخارج من اتجاه طيران الطائرات الاربع الاولى ولمدة دقيقتين ومن ثم الدوران باتجاه نقطة السحب وهذا يؤمن فاصلة زمنية مقدارها 45 ثانية وذلك لاعتبارات تعبوية حيث يتم الهجوم باتجاه مختلف عن اتجاه التشكيل الاول (Different Attack Direction) حيث يؤدي هذا الى تشتيت الدفاعات الجوية المعادية ويؤمن عنصر المباغتة.
ثانيا. يكون الهدف للاربع طائرات الاولى هو قبة المفاعل المكتملة الانشاء والتي تقع في الجزء الشرقي للمفاعل.
ثالثا. يكون الهدف للاربع طائرات الثانية هو قبة المفاعل الغير مكتملة الانشاء والتي تقع في الجزء الغربي للمفاعل.
رابعا. التاكيد على نقاط التسديد لكل مجموعة اضافة الى حسابات كمية الوقود لا سيما ان عملية الارضاع الجوي ستتم في الاراضي المعادية (وان العملية ستتم بدون اتصالات لاسلكية بين اعضاء التشكيل).
د. في الموعد المحدد للاقلاع كانت جميع الطائرات في موقعها الصحيح (حيث تم استخدام المدرج الرئيسي R/W وطريق الدرج Taxi Way) لغرض تنفيذ الاقلاع بالوقت المحدد وكانت ألية الاقلاع تتم بان تقلع طائرة الهجوم الارضي وترافقها مباشرة الطائرة المرضعة المخصصة لها مع مراعاة الفاصلة الزمنية بين الطائرات وهكذا لبقية اعضاء التشكيل.
ه. اقلع التشكيل المؤلف من 20 طائرة بسلام والحمد لله.
و. بعد الاقلاع حافظ التشكيل على ارتفاع 20 متر والسرعة 900km/h.
ز. قبل الوصول الى نقطة الارضاع الجوي المحددة للتشكيل بوقت مقداره 30 ثانية تم التباطؤ وتقليل السرعة الى 510Km/h ومن ثم بدأت عملية الارضاع الجوي والتي تم خلالها تزويد طائرات الضربة الجوية بوقود مقداره 2000 لتر وكانت الفترة الزمنية من لحظة تقليل السرعة والى نهاية الارضاع الجوي والتسارع الى سرعة 960Km/h هي 6 دقيقة.



ح. خلال عملية الارضاع الجوي حصل عطل فني في طائرة الرقم (8) الامر الذي ادى الى اشتراك احدى طائرات الهجوم الارضي الاحتياط بدلا عنه.
ط. عادت الطائرات المرضعة بعد اتمام عملية الارضاع الجوي وطائرة الاحتياط وطائرة الرقم 8 الى مطار الجليبة وهبطت بسلام.
ي. استمر التشكيل بالطيران الواطئ جدا (20) متر وبسرعة 960Km/h وبدون اتصال لاسلكي (R/T Silent) لغاية الوصول الى نقطة السحب p.u.p وحسب الخطة المرسومة (علما بان خط الرحلة كان فوق اراض صحراوية وفوق مياه الخليج العربي) مع التاكيد بان التشكيل كان بوضعية (تشكيل قتال واطئ).
ك. خلال الضلع الاخير من خط الرحلة وقبل الوصول الى نقطة I.P تم قذف خزانات الوقود الاضافية بعد نفاذ وقودها وحسب ما مؤشر على الخرائط .
ل. تم الوصول الى نقطة I.P بارتفاع 20 متر والسرعة 960Km/h وهنا تم الانفصال بين الاربع طائرات الاولى والاربع طائرات الثانية حسب الخطة المرسومة (وبدون اي اتصال لاسلكي) ومن ثم الدوران باتجاه نقطة السحب PUP للاربع طائرات الاولى والتسارع لجميع طائرات التشكيل الى سرعة 1000Km/h وفي نفس الوقت تم فتح كافة مفاتيح الاسلحة اللازمة.
م. قبل الوصول الى نقطة السحب PUP بمسافة 15KM تمت المشاهدة البصرية للهدف لكن دون تمييز دقيق للمواقع المطلوبة.
ن. عند الوصول الى نقطة السحب PUP تم السحب والتسلق الى ارتفاع 1700 متر من قبل الاربع طائرات الاولى بالتعاقب بدأت الدفاعات الجوية المعادية بالرمي الكثيف جدا عندها تم استخدام حاوية السيكامور (مشاعل حرارية + رقائق معدنية) من قبل الاربع طائرات الاولى ومن ثم تم الانقضاض على الهدف المخصص وهو قبة المفاعل المتكاملة الانشاء (في الجزء الشرقي من المفاعل) وكانت زاوية الانقضاض اكثر من 30 درجة من اجل ان تكون دقة الاصابة عالية (علماة بانه تم تامين المشاهدة البصرية مع قاعدة بوشهر الجوية والتي كانت تقع الى جهة اليمين اثناء الهجوم).
س. بدات حمولة الطائرات من القنابر بالانقضاض على هدفها تباعا وتصيبها بدقة.
ع. بعد خروج الرقم (4) من الهجوم والتشكيل ينفذ مناورة التملص من الدفاعات المعادية اعطى قائد التشكيل للاربع طائرات الثانية نداء بالسحب مع استخدام السيكامور الامر الذي ادى الى تشتيت الدفاعات المعادية وتمت عملية مهاجمة الهدف قبة المفاعل تحت الانشاء (في الجزء الغربي من المفاعل) بنجاح بالرغم من كثافة الدفاعات المعادية.وهنا اود ان اشير الى ان الرقم (8) اعطى نداء بعد القاء حمولته مؤكدا فيه اصابة القبة المتكاملة الانشاء باصابات مباشرة من قبل الاربع طائرات الاولى.
ف. بعد الخروج من الهجوم تم تامين التغطية البصرية لجميع اعضاء التشكيل باقصر وقت (Cross Cover) وقبل الوصول الى ساحل الخليج العربي علما بان الارتفاع كان 20 متر ان لم يكن اقل من ذلك والسرعة 960Km/h .
ص. كانت الزوارق الايرانية منتشرة بشكل كثيف جدا على طول الساحل الايراني وعند تقرب التشكيل باجمعه الى الساحل واصبحت الطائرات فوق الزوارق المعادية بدات هذه الزوارق باطلاق كثيف جدا لصواريخ الستريللا لكنها لم تتمكن من اصابة اي من اعضاء التشكيل والحمد لله بسبب الارتفاع الواطئ جدا واستخدام السيكامور.
ق. استمر التشكيل بالطيران الواطئ جدا فوق مياه الخليج العربي باتجاه العودة الى اراضينا مبتعدا عن قاعدة بوشهر الجوية وجزيرة خرج وحقول النفط الايرانية المنتشرة في مياه الخليج العربي.
ر. عند الوصول الى قرب مينائي البكر والعميق تم التسلق الى ارتفاع (3) كم واخذ طريق العودة الى مطار الجليبة، اضافة الى انه كان هناك تشكيلين من الطائرات المتصدية تحوم بالمنطقة وهي ميك 23  وطائرة متصدية ميك 25 لغرض تامين الحماية للتشكيل.
ش. في هذا الوقت بدات طائرتي الهجوم الارضي بحمولة صواريخ الليزر بمهاجمة الهدف مرة اخرى حيث كانت قبة المفاعل المتكاملة الانشاء من واجب قائد التشكيل والقبة التي هي تحت الانشاء من واجب الرقم (2) وكانت اصابتهم مباشرة ودقيقة وبعد تنفيذ الواجب عادت الطائرتين بسلام والحمد لله وهبطت في قاعدة الشعيبة الجوية.
ت. هبطت طائرات الضربة الجوية الاولى وهي (8) طائرات في مطار الجليبة بسلام والحمد لله.
ث. صدرت الاوامر مباشرة بعودة جميع الطائرات الى قاعدة صدام الجوية (القيارة) وفعلا بعد ظهر اليوم نفسه اقلعت (20) طائرة من مطار الجليبة باتجاه قاعدة صدام الجوية (القيارة) وهبطت فيها بسلام والحمد لله.
ظ. من اجل ايقاع اكبر الخسائر بالمفاعل النووي صدرت الاوامر بعد المغرب مباشرة بضرورة قيام اربع طائرات اخرى بحمولة القنابر بمهاجمة الهدف مرة اخرى على ان يتم التنفيذ صباح اليوم الثاني وبنفس الخطة السابقة.
*في ساعات الصباح الاولى من يوم 18/11/1987 اقلعت (10) طائرات ميراج ف1 (خمسة منها هجوم ارضي والخمسة الاخرى مرضعات) من قاعدة صدام الجوية (القيارة) باتجاه مطار الجليبة (علما بان المفرزة الفنية المتواجدة في مطار الجليبة لم يصدر لها الامر بالعودة الى القاعدة الام في وقتها).وفور نزول الطائرات العشرة بدات عملية تجهيز وتهيئة الطائرات لتنفيذ الواجب.

الضربة الجوية الثالثة 18/11/1987

تم تنفيذ الضربة الجوية الثالثة وفق ما مرسوم ومخطط اليه مسبقا وصاحب التنفيذ وفي مرحلة تشغيل الطائرات عطل لاحدى طائرات التشكيل (طائرة الرقم 4) الامر الذي ادى الى اشتراك الطائرة الاحتياط بالواجب .
تم الاقلاع والتزود بالوقود جوا والطيران بخط الرحلة وفق الخطة وتم الوصول للهدف والانقضاض عليه واصابته اصابة مباشرة بالرغم من الدفاعات الجوية المعادية .
عادت الطائرات بسلام والحمد لله وهبطت في مطار الجليبة.
صدرت الاوامر بعد هبوط الطائرات باعادة جميع الطائرات والمفرزة الفنية الى قاعدة صدام الجوية (القيارة) وفعلا تمت عملية نقل الطائرات والمفرزة الفنية في نفس اليوم.

تحليل الواجب:

تم تشكيل لجنة مؤلفة من عدد من الاختصاصات لدراسة تاثير الضربات الجوية التي تم تنفيذها وبعد مشاهدة وتحليل افلام المسددة الموجودة في H.U.D للطائرات المنفذة للواجب وافلام الفديو لطائرات الليزر صدر التحليل النهائي وهو لا يمكن اعادة تشغيل المفاعل قبل مرور 25 عام على اقل تقدير بسبب حصول تشققات واضرار كبيرة في قبتي المفاعل (هذا هو راي المختصين في المجال النووي).




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

emas alsamarai

رقيب
رقيب

avatar


الموقع : EU

مُساهمةموضوع: رد: عمليه ساريه الجبل / الغارات العراقيه على مفاعل بوشهر الايراني    الخميس أبريل 28 2016, 21:30

ضربه جويه نادره ونتائج باهرة وطيارين متميزين بلا منازع.

للأسف الشديد أننا عرفنا بهذا السفر الخالد الغائب الآن فقط.!

لماذا لم يتم عرض ذلك العمل البطولي تلفزيوني كشرح مفصل ومقابلات مع أولائك الصقور الذين يفتخر كل عراقي وعربي بما حققوه من مهمات صعبة التنفيذ الى درجة التشكيك بها رغم حقيقتها بسبب الدقة والجرأة والتخطيط والتنفيذ والنتائج الفريدة الحصول ؟

مازلت أتذكر ذلك المقطع المقزز والمشمئز لذلك الطيار العربي وهو يتفاخر بتكريمه وتعظيمه وهو يروي قصة إستماتته بالهرب( كما وصفه الطيار الإسرائيلي الذي كان يطارده وهو هارب منه) من طائرة إسرائيلية من طراز أف ٤ !!!

ولو يعلم ذلك الطيار بأنه هنالك طيارين أيضا عرب لم يهربوا بطائراتهم الميگ /٢١ من ال أف٤ !

وإنما واجهوا وأسقطو ال أف ١٤ توم كات!

وشتان مابين تقنية أف٤ ومابين أف١٤ !

وتجد ذلك الطيار العربي الهارب من سماء المعركة يتغنى بمواصفات ال أف٤ التي كانت تطارده وهو يهرب منا وبفرح غامر يصف طريقته بالهرب والى درجة ملامسة طائرته لرمال أرض بلده التي يهرب من سمائها !

ومع شوية موسيقى وكليب صور أصبح الجبن بطولة !

ماذا لو قارن ذلك الطيار وكافة الملايين من المخدوعين باعلام دولتهم الرخيص عمله مع عمل أولائك الطيارين الحقيقيين الذين لم يطبل لهم أي إعلام ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: عمليه ساريه الجبل / الغارات العراقيه على مفاعل بوشهر الايراني    الخميس أبريل 28 2016, 21:51

@emas alsamarai كتب:
ضربه جويه نادره ونتائج باهرة وطيارين متميزين بلا منازع.

للأسف الشديد أننا عرفنا بهذا السفر الخالد الغائب الآن فقط.!

لماذا لم يتم عرض ذلك العمل البطولي تلفزيوني كشرح مفصل ومقابلات مع أولائك الصقور الذين يفتخر كل عراقي وعربي بما حققوه من مهمات صعبة التنفيذ الى درجة التشكيك بها رغم حقيقتها بسبب الدقة والجرأة والتخطيط والتنفيذ والنتائج الفريدة الحصول ؟

مازلت أتذكر ذلك المقطع المقزز والمشمئز لذلك الطيار العربي وهو يتفاخر بتكريمه وتعظيمه وهو يروي قصة إستماتته بالهرب( كما وصفه الطيار الإسرائيلي الذي كان يطارده وهو هارب منه) من طائرة إسرائيلية من طراز أف ٤ !!!

ولو يعلم ذلك الطيار بأنه هنالك طيارين أيضا عرب لم يهربوا بطائراتهم الميگ /٢١ من ال أف٤ !

وإنما واجهوا وأسقطو ال أف ١٤ توم كات!

وشتان مابين تقنية أف٤ ومابين أف١٤ !

وتجد ذلك الطيار العربي الهارب من سماء المعركة يتغنى بمواصفات ال أف٤ التي كانت تطارده وهو يهرب منا وبفرح غامر يصف طريقته بالهرب والى درجة ملامسة طائرته لرمال أرض بلده التي يهرب من سمائها !

ومع شوية موسيقى وكليب صور أصبح الجبن بطولة !

ماذا لو قارن ذلك الطيار وكافة الملايين من المخدوعين باعلام دولتهم الرخيص عمله مع عمل أولائك الطيارين الحقيقيين الذين لم يطبل لهم أي إعلام ؟

اول ماعرفت بهذا الغاره الجويه كانت من تقرير لمجله الدستور التي كانت تصدر من لندن في تلك الفتره وقد اطلعت عليه من ارشيف الوالد " رحمه الله " في سنوات التسعينيات 
اتذكر جيدا بعض فقرات التقرير والتي تقول ان العراق ضرب مفاعل بوشهر بغاره جريئه وان الرئيس الراحل صدام حسين كرم بعد ايام الطيارين المشاركين 
ايران في وقتها قالت بان الغاره العراقيه ادت الى انبعاث اشعاعات نوويه وان المنطقه باتت ملوثه اشعاعيا !!


وقد قيل ان اختيار العراق عام 1987 لضرب مفاعل بوشهر بسبب ان ايران ارادت اكمال اعمال البناء به " والمتوقفه منذ عام 1979 " وانها طلبت من شركات اجنبيه الحصول على تصاميم واجهزه طرد مركزي 
وقد قالت ايران بانها استلمت بالفعل بعض المواد عن طريق وسطاء :

اقتباس :
1987: Iran receives an offer from a foreign intermediary that includes a disassembled P-1 centrifuge, drawings and specifications for centrifuge production and for a “complete plant,” and materials for 2,000 centrifuge machines; Iran claims to have received only drawings and some centrifuge components from the intermediary.
http://www.wisconsinproject.org/countries/iran/nuke-miles.htm

ويقال ان العالم الباكستاني النووي قد زار مفاعل بوشهر في يناير 1987 " اي قبل 10 اشهر فقط من الغاره العراقيه على المفاعل " 


حسب المصادر الغربيه فأن الغارات العراقيه على بوشهر بدأت باغاره بسيطه في 24 مارس 1984 لكنها سببت اضرار بسيطه
في عام 1985 شن العراق غارتين 
في عام 1987 شن العراق غارتين 
في عام 1988 شن العراق غاره 


التقديرات  قالت بان اثر الغارات العراقيه على مفاعل بوشهر ادت الى تدمير شبه كامل لاحد المفاعلات وقدرت الخسائر الايرانيه بمبلغ يتراوح بين 2.9-4.6 مليار دولار 

المصدر : كتاب Iran in the 21st Century: Politics, Economics & Conflict
صفحه 190 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

emas alsamarai

رقيب
رقيب

avatar


الموقع : EU

مُساهمةموضوع: رد: عمليه ساريه الجبل / الغارات العراقيه على مفاعل بوشهر الايراني    الجمعة أبريل 29 2016, 06:53

تأريخ حزين ومبكي أيضا على ما وصل أليه حال أولائك الطيارين الأفذاذ ...

فأغلب الطيارين العراقيين قد تم تصفيتهم من بعد عام٢٠٠٣ وبأيادي عراقية النسب إيرانية الولاء !!!

والقسم الآخر مهجر في خارج العراق ومن دون أية حقوق تقاعدية تذكر !!!

فهل هذا جزاء من خدم بلاده بشجاعة وشرف؟

أي بلد هذا الذي مر عليه ما مر بالعراق ؟

تقييم مستحق د.قتيبه مع إنك آذيتنا بموضوعك المحزن هذا على ما كان لدينا ولم ندري !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: عمليه ساريه الجبل / الغارات العراقيه على مفاعل بوشهر الايراني    الأحد مايو 08 2016, 14:13

ما ينقص الموضوع الشيق هو خرائط توضح خط سير الطائرات أثناء تنفيذها المهمات و حتى القواعد الجوية العراقية التي ذكرت في الموضوع, فالمتتبع العادي قد يضيع بين أسماء القواعد و المناطق.
على العموم, واضح جدا أن العراق استغل طائرات الميراج أفضل استغلال خلال حروبه خاصة حرب الخليج الأولى و استغل كل إمكانياتها المتوفرة و قدرتها على أداء مهام متعددة سواء الإستطلاع أو القصف أو الإعتراض و حتى الإرضاع الجوي ...
تقييم مستحق يا صديقي و شكرا لك لأنك أضأت هذا الجانب المعتم من تاريخ القوات الجوية العراقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عمليه ساريه الجبل / الغارات العراقيه على مفاعل بوشهر الايراني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الخليج الأولى-