المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   السبت أبريل 30 2016, 13:59

المغرب : قرار مجلس الأمن "انتكاسة لمناورات الأمم المتحدة"

وصف المغرب يوم السبت قرار مجلس الأمن الدولي بتمديد مهمة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية لمدة عام وبأن تستعيد البعثة سريعا كامل مهامها بعدما طردت الرباط أعضاءها المدنيين الشهر الماضي بأنه "انتكاسة صارخة لمناورات" الأمم المتحدة.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية المغربية حصلت رويترز على نسخة منه أن القرار "يجدد التأكيد على معايير الحل السياسي كما حددها مجلس الأمن منذ 2004 وأوضحها بعبارات عملية سنة 2007."
وأضاف أن القرار "يشكل في هذا الصدد انتكاسة صارخة لجميع مناورات الأمانة العامة للأمم المتحدة خاصة تلك التي تم القيام بها خلال زيارة الأمين العام وتلك التي وردت في تقريره الأخير."
وتابع "هذه المناورات تهدف إلى تحوير معايير الحل السلمي وإحياء خيارات متجاوزة وإدراج عناصر غير معترف بها من قبل مجلس الأمن."
وكان مجلس الأمن قد حسم بصعوبة يوم الجمعة عمل بعثة حفظ السلام الدولية في الصحراء الغربية والمعروفة اختصارا باسم (مينورسو) وقرر تمديدها لعام وطالب بأن تستعيد سريعا كامل وظائفها بعدما طرد المغرب أعضاءها المدنيين الشهر الماضي.
وجاء رد فعل المغرب بطرد أعضاء البعثة بعد أن تفاقمت الأزمة بينه وبين الأمم المتحدة إثر تصريحات أمينها العام بان جي مون خلال زيارته قبل أكثر من شهر لمخيمات تندوف التي تضم صحراويين على الأراضي الجزائرية واستعمل فيها لفظة "احتلال" لوصف النزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو حول الصحراء الغربية.
ودام الصراع بين الطرفين أكثر من 40 عاما بعد ضم المغرب الصحراء إثر انسحاب الاستعمار الإسباني منها في 1975 لتتأسس جبهة البوليساريو بعد ذلك وتطالب بانفصال الإقليم الغني بالثروة السمكية والفوسفات ويعتقد أن به مكامن نفطية.
ودعا القرار الذي أعدته الولايات المتحدة الأمين العام لإعداد تقرير خلال 90 يوما عن مدى استعادة البعثة لكامل وظائفها. ولا يحدد القرار أي إجراءات عقابية ضد المغرب إذا ظل عدد موظفي البعثة منخفضا.
ووافق عشرة من أعضاء المجلس على مشروع القرار أي أكثر بصوت واحد فقط من العدد المطلوب لإصداره مما يعكس خيبة الأمل حيال نصه. ورفض بلدان القرار هما فنزويلا وأوروجواي فيما امتنعت ثلاث دول عن التصويت هي روسيا ونيوزيلندا وأنجولا.
وقال المغرب يوم السبت إن المجلس "يقطع مع جميع محاولات تغيير مهمة المينورسو وتوسيعها لتشمل مهام غير متفق عليها (في إشارة إلى توسيع مهمتها لتشمل مراقبة وضع حقوق الإنسان) وعمليات تتنافى مع الغاية من إحداثها. وفي سياق هذه المهمة الممددة يدعو القرار إلى اضطلاع المينورسو بمهامها بشكل كامل."
وأضاف أن "المملكة المغربية ستواصل في إطار الاحترام الكامل للقرارات التي اتخذتها الحوار من أجل التوصل إلى رزنامة من الحلول للأزمة تتيح تخفيف الانزلاقات الخطيرة للأمين العام خلال زيارته للمنطقة وضمان السير الجيد للمينورسو خاصة في مهامها الأساسية المتمثلة في مراقبة وقف إطلاق النار ونزع الألغام في المنطقة العازلة شرقا."
وجاء في البيان أن المملكة "ستواصل بحسن نية وعزم انخراطها في المسلسل السياسي لتسوية هذا النزاع الإقليمي المفتعل كما ستبقى ملتزمة لفائدة السلام والاستقرار الإقليميين والدوليين وستظل حذرة في مواجهة كل الانزلاقات أو المحاولات الرامية إلى المس بمصالحها العليا الشرعية."




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   السبت أبريل 30 2016, 18:52

الاتحاد الاوروبي يرفض استقبال وفد من البوليساريو



تلقت جبهة البوليساريو صفعة كبيرة من الاتحاد الأوروبي بعد أن باءت جميع محاولات وفد من الجبهة بالفشل لانتزاع لقاء مع كبار مسؤولي أوروبا.
و كان الوفد الذي يقوده ما يسمى وزير خارجية البوليساريو محمد ولد السالك قد طار إلى بروكسيل للقاء فيديريكا موغريني و لكنه لم يستطع تدبر لقاء معها .
و بعدها حاول الوفد الاجتماع بالمفوض الأوروبي لشؤون المساعدات الإنسانية و الأزمات كريستوس ستيليانيدس و مارتن شولز رئيس البرلمان الأوروبي و لكنه مني بالفشل أيضا.
و في الأخير و بعد طرق أبواب عديدة تم استقبالهم من طرف برنارد سفاج رئيس قسم المغرب العربي في مصلحة الأعمال الخارجية للاتحاد الأوروبي.
و إحتج ولد السالك على ما حدث قائلا : " لقد تم منعنا من عقد لقاءات في مناسبات عديدة و تصرف المسؤولون نحونا بشكل عدائي ".
و لم يقف ولد السالك عند هذا الحد .. بل اتهم الاتحاد الأوروبي بالتواطؤ مع المغرب لأبطال قرار محكمة العدل الأوروبية الذي ألغى الاتفاقية الفلاحية مع المغرب .. حيث قال : " من الواضح أن هؤلاء الناس يتهربون من اللقاء بنا و النقاش حول قرار إلغاء الاتفاقية الفلاحية ".
و قال المتحدث باسم موغريني بأن الممثلة الأعلى لسياسة الأمن و الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي لم تتمكن من لقاء وفد جبهة البوليساريو نظرا لجدول أعمالها المشغور.
و تقوم جبهة البوليساريو الانفصالية بدعم من الجزائر بجولة أوروبية في محاولة منها للضغط على مراكز القرار حتى لا يصدر حكم من المحكمة الاوروبية يلغي قرار محكمة العدل الذي حذف منتجات الصحراء من الاتفاق الفلاحي بين المغرب و الاتحاد الأوروبي

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الثلاثاء مايو 03 2016, 21:23

أفريكوم في المغرب: ثمن للاعتراف الضمني لواشنطن بالصحراء المغربية؟

شكل مشروع القرار الأمريكي حول الصحراء، الذي أدخل عناصر ضغط وإكراه بالنسبة للمغرب وتم التخفيف منه قبل أن يتم التصويت عليه من قبل مجلس الأمن يوم الجمعة الماضي، مصدر قلق للمغرب الذي لم يتردد في التنديد بموقف واشنطن.

فقبل يومين من التصويت على هذا القرار، اقترح مسؤول كبير سابق في وزارة الدفاع الامريكية، أن تعترف واشنطن بحكم الأمر الواقع بسيادة المغرب على الصحراء لكنه أشار إلى أنه لتحقيق هذا الهدف ينبغي على المملكة أن توافق على إقامة قاعدة أفريكوم فوق أراضيها بدل مقرها الحالي في شتوتغارت (ألمانيا).

ومن خلال هذا الموقف، الذي جاء في مقال للرأي نشرته صحيفة “يو اس نيوز اند وولد ربورت” الامريكية يوم 27 أبريل الماضي عاد جيمس روبنز للحديث عن اقتراح أمريكي يعود إلى سنة 2008 لإقامة قاعدة أفريكوم بالمغرب.
وكان المغرب آنذاك قد اعتذر للولايات المتحدة الامريكية، التي لم تكن تحظى بشعبية بسبب تدخلها في أفغانستان والعراق. وكان التدخل العسكري قد أثار موجة من التنديد من قبل الرأي العام المغربي، على غرار الدول الإسلامية الأخرى، وأيضا بعض الدول الغربية.

لكن روبنز، الذي يعمل حاليا أكاديميا وباحثا لدى مركز التفكير “مجلس السياسة الخارجية الأمريكية” يعتقد بأن الوضع قد تغير منذ تلك الفترة لان العدو المشترك أصبح الآن هو التهديد الإرهابي مشيرا في هذا الصدد إلى أن الوضع الأمني في شمال إفريقيا يزداد سوءا بسبب عدم استقرار بعض البلدان بسبب انتشار الجماعات الإرهابية (ليبيا ومصر وتونس ونيجيريا..).
وأكد الأكاديمي الأمريكي أن القيادة العسكرية الأمريكية ظلت عالقة في ألمانيا لمدة ثمان سنوات بعيدة عن مجال عملياتها في إفريقيا، ومن هنا كانت الحاجة لنقل  قاعدة أفريكوم إلى المغرب الذي اعتبره “واحة للسلام والاستقرار في المنطقة تعيش حالة اضطراب” مبرزا أن “المغرب شريك قديم للولايات المتحدة وحليف رئيسي لحلف شمال الاطلسي وله تاريخ من التعاون الأمني والعسكري، بالإضافة إلى أنه يستضيف المناورات العسكرية إفريقيا الأسد”.

وأبرز الخبير أن جميع هذه العناصر تجعل من المغرب المكان المثالي لاحتضان القاعدة الامريكية مذكرا في هذا الصدد بما تردد في سنة 2008 بخصوص إبرام اتفاق محتمل مع المغرب لإقامة هذه القاعدة في طانطان.

وأكد أن “الشعب المغربي يمكن الآن أن يتقبل بشكل أفضل الدور الوقائي للولايات المتحدة، خصوصا بسبب اقتراب التهديد الإرهابي”.

وربط الخبير الأمريكي بين استقبال قاعدة أفريكوم على التراب المغربي، وتحديدا في العيون، والاعتراف من قبل الإدارة الأمريكية بسيادة المملكة على صحرائها.

هل يتعلق الأمر بالخيال العلمي أم بالواقعية السياسية؟




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

nourddine

رقيب
رقيب




مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الثلاثاء مايو 03 2016, 22:01

لمادا لم يقبل المغرب بقاعدة امريكية ??? هل هناك خطر على الدولة ???
الان اتضح لمادا كل هدا الهجوم الامريكي على المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الثلاثاء مايو 03 2016, 22:04

هي سياسة لي الذراع و ظهرت بوادرها في سنة 2014
الملك قالها بصراحة: المغرب ليس محمية لأحد
المغرب له إكراهاته التي تحدد خياراته, لذلك رفض القاعدة في السابق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

nourddine

رقيب
رقيب




مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الثلاثاء مايو 03 2016, 22:32

@f22 raptor كتب:
هي سياسة لي الذراع و ظهرت بوادرها في سنة 2014
الملك قالها بصراحة: المغرب ليس محمية لأحد
المغرب له إكراهاته التي تحدد خياراته, لذلك رفض القاعدة في السابق.

لكن يا اخي ستعترف امريكا بشكل قاطع بمغربية الصحراء ونطوي الملف نهائيا
ربما فرنسا هي التي لا تريد قاعدة امريكية في المغرب لتتفرد بالنفود في المنطقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-