المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الخميس أبريل 28 2016, 20:03

يصوّت مجلس الأمن الجمعة 29 أبريل/نيسان 2016، على مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة إلى شركائها في مجلس الأمن الدولي "يشدد على الضرورة الملحة" لأن تستأنف بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية عملها بصورة كاملة ويمهل الرباط والمنظمة الدولية 4 أشهر للاتفاق على هذا الأمر.

وبانتظار ذلك سيتم تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية "مينورسو" لمدة 12 شهراً من دون تعديل، علماً بأن ولايتها تنتهي في نهاية أبريل/نيسان الجاري.

ويصوّت مجلس الأمن، الجمعة، على مشروع القرار هذا، بعد يوم من الموعد المقرر للسماح للدول الأعضاء بإجراء المزيد من المباحثات بشأنه، على ما أفاد دبلوماسيون.
وقال السفير الروسي فيتالي تشوركين لصحفيين إن المناقشات حول هذا النص "لن تكون سهلة".

وبعد مناقشة أولية للمسوّدة في جلسة مغلقة لمجلس الأمن، اعتبر أن هناك "هامشاً لتحسين" النص، مشيراً الى أن بعض الدول الأعضاء تسعى الى تشديد لهجته.

ومهمة البعثة هي موضع خلاف بين الرباط والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي أثار استياء المملكة باستخدامه عبارة "احتلال" لوصف وضع الصحراء الغربية التي ضمّها المغرب عام 1975، وردت الرباط بطرد 75 من الخبراء المدنيين في البعثة.

وبحسب الأمم المتحدة، لم يبق هناك سوى 28 خبيراً مدنياً في العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، ما يمنع البعثة من تنفيذ مهمتها. وقد انتشرت عام 1991 لمراقبة وقف إطلاق نار بين المغرب وجبهة البوليساريو المطالبة بالاستقلال والتحضير لاستفتاء حول تقرير المصير.

وينص مشروع القرار على أن مجلس الأمن "يشدد على الضرورة الملحة لأن تستعيد مينورسو قدرتها على العمل بصورة كاملة".
ويطلب النص من الأمين العام للأمم المتحدة أن يبلغ مجلس الأمن في مهلة 4 أشهر ما إذا كانت البعثة استعادت قدرتها على العمل بصورة كاملة. وإلا فإن المجلس يبدي استعداده "للنظر في أفضل السبل التي يمكن أن تسهل تحقيق هذا الهدف".

إلا أن المسودة لا تنص على أي عقوبة أو إجراء قسري لإرغام المغرب على العدول عن قراره.
وكانت صيغة سابقة للنص تحدد مهلة شهرين فقط.

ويطلب مجلس الأمن من المغرب وجبهة البوليساريو "مواصلة التفاوض دون شروط مسبقة".

ويقترح المغرب منذ 2007 خطة حكم ذاتي في ظل سيادته لهذه المنطقة الشاسعة البالغ عدد سكانها أقل من مليون نسمة والغنية بالفوسفات والثروة السمكية، في حين يطالب انفصاليو البوليساريو المدعومون من الجزائر باستفتاء حول حق تقرير المصير.

وقال دبلوماسيون إن القرار يعكس تسوية مدروسة بدقة. وكان المغرب المدعوم خصوصاً من فرنسا، يطلب تجديد المهمة لـ12 شهراً دون شروط، في حين كان العديد من أعضاء المجلس (الولايات المتحدة وبريطانيا وفنزويلا وأنغولا والأوروغواي ونيوزيلندا) يريدون التثبت من قدرة البعثة على تنفيذ مهمتها.
وأبدت هذه الدول مخاوف من تشجيع دول أخرى تنتشر فيها بعثات دولية على السعي للتخلص منها.

وحذرت جبهة البوليساريو من مخاطر عودة النزاع إن لم يرغم المجلس المغرب بما في ذلك بواسطة عقوبات، على العودة عن قراره طرد أعضاء البعثة.
وقال محمد خداد، المسؤول الكبير في جبهة البوليساريو: "إنه تحد غير مسبوق في وجه المجلس".

وقال للصحفيين إن هذه الأزمة "افتعلها المغرب لحجب عزمه على عدم الدخول في مفاوضات جدية" من أجل تسوية النزاع.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الخميس أبريل 28 2016, 22:22


اقتباس :
وبحسب الأمم المتحدة، لم يبق هناك سوى 28 خبيراً مدنياً في العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، ما يمنع البعثة من تنفيذ مهمتها. وقد انتشرت عام 1991 لمراقبة وقف إطلاق نار بين المغرب وجبهة البوليساريو المطالبة بالاستقلال والتحضير لاستفتاء حول تقرير المصير.


ما دامت مهمة المينورسو هي مراقبة وقف إطلاق النار فما دخل الخبراء المدنيين هنا ؟؟؟
المغرب طرد المكون المدني و احتفظ بالمكون العسكري الذي هو أصلا لا يقوم بدوره كما يجب و المرتزقة دخلوا للمنطقة العازلة و يقومون بإجراء مناورات بالذخيرة الحية هناك تحت أنظارهم في مخالفة واضحة لقرار الأمم المتحدة و مع ذلك لا تقوم قائمتها و لا تحتج و لا تعرب عن قلقها حتى !!!

كما أن مهمة مراقبة وقف إطلاق النار تفترض وجود الخبراء على خط التماس و ليس داخل المدن الساحلية البعيدة كل البعد عن المنطقة العازلة !!!
اللهم إذا كان لهم دور آخر غير المراقبة و المتمثل في تحريض السكان المحليين على العصيان و التمرد كما سبق و حصل من قبل مراقب مصري ضبط بالدليل المصور و هو يحرض الإنفصاليين في تجاوز صارخ لأعراف الأمم المتحدة و بعيدا كل البعد عن الحياد !!!


اقتباس :
ويقترح المغرب منذ 2007 خطة حكم ذاتي في ظل سيادته لهذه المنطقة الشاسعة البالغ عدد سكانها أقل من مليون نسمة والغنية بالفوسفات والثروة السمكية، في حين يطالب انفصاليو البوليساريو المدعومون من الجزائر باستفتاء حول حق تقرير المصير.


يقرون بأن سكان الصحراء المغربية أقل من مليون نسمة !!! عجبا
كيف للعالم ان يسمح بقيام دولة قوام سكانها لا يتجاوز مليون نسمة !!!
أليس هذا تفكيرا شاذا و منطقا حقيرا يقصد به تقسيم المغرب لا غير من قبل جهات حسدا من عند انفسهم ؟؟؟
جهات تبذل الغالي و النفيس لتحقيق طموح اعمى و غرض خسيس خسة الصهاينة !!!
كان الاولى بالجزائر التي خلقت هذه الشرذمة و مولتها و سلحتها ان تنفق أموال الشعب على الشعب المغلوب على امره بدل أن تتركه يكتوي بالحرمان و التضييق  الذي يدفعه لتوسل التأشيرة من مستعمر الأمس هربا من الوطن !!! و من لم يجد إلى ذلك سبيلا يتم التضييق عليه و قمعه حتى يعانق الجماعات الإرهابية  أو امواج البحر طلبا للهجرة السرية !!

نحن أمام وضع شاذ خلقته الأحقاد و المطامع البغيضة و للاسف تطابقت مصالحهم مع مصالح من استغل الوضع و يستغله لابتزاز المغرب ليقدم تنازلات شتى  لهذا الطرف و ذاك.

لكن يبدو ان البعض لم يفهم الرسالة بعد و لم يقرا المغاربة قراءة سليمة و لا يدرك ان المغرب كل لا يتجزأ و ان المغرب لا يفرط في الصحراء حتى يهلك دونها.


اقتباس :
وقال للصحفيين إن هذه الأزمة "افتعلها المغرب لحجب عزمه على عدم الدخول في مفاوضات جدية" من أجل تسوية النزاع.


التسوية التي قدمها المغرب المتمثلة في الحكم الذاتي تمثل اقصى ما يمكنه عرضه, رغم اننا نتمنى صادقين ان يتم سحب هذا العرض لكونه عرض جاد و بادرة سخية من قبل المغرب لكن الأطراف الأخرى هي التي لا ترغب في التسوية المرضية, شان هذا العرض كشأن مبادرة السلام العربيةمع إسرائيل !!!
لا إسرائيل قبلتها و لا العرب راضون عنها و مع ذلك تم طرحها, فالأولى إذن سحبها.



عدل سابقا من قبل f22 raptor في الخميس أبريل 28 2016, 23:03 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

oncf

عريف
عريف

avatar



مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الخميس أبريل 28 2016, 22:44

الأمم المتحدة كأطر (أمريكية ) + بعض الدول الغربية توضح عدائها الصريح ضد المغرب و بشكل مباشر
يريدوننا كسوريا أو ليبيا عن طريق الصحراء
لكن لاخوف مادمنا أصحاب حق
و من أسماء الله الحسنى ( الحق) عز و جل
و قوله عز و جل ((وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا))الإسراء 81

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الخميس أبريل 28 2016, 22:58

العداء واضح و عزز هذا الكلام خطاب الملك الصريح في القمة الخليجية - المغربية
أمريكا تواصل لعبتها القذرة بخصوص الفوضى الخلاقة, و بعدما أذكت الصراع في الشرق الأوسط و نحت العراق عن الطريق إنتقلت إلى دول أخرى وازنة و زعزعت استقرارها و هي ماضية في خطة تقسيمها.
التحدي الكبير امام هذا المخطط هي الملكيات العربية التي تتسم بالإستقرار و يصعب تأليب الراي العام الداخلي فيها و لا حتى إذكاء نار الفرقة و الفتنة بين مكونات شعوبها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الخميس أبريل 28 2016, 23:15

اعضاء مجلس الامن المطالبين بعوده البعثه فورا والمنتقدين للقرار المغربي هم : فنزويلا , الاوروغواي , نيوزيلاندا
وهذه الدول تطالب مجلس الامن بفرض عقوبات على المغرب في حاله رفضه للقرار المزمع التصويت عليه 


الدول المؤيده للقرار المغربي هي : فرنسا , السنغال 


اعتقد ان المسوده الامريكيه هي حل وسط للاراء المتناقضه في مجلس الامن 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الخميس أبريل 28 2016, 23:19

مفاوضات اللحظات الأخيرة بمجلس الأمن من أجل التوصل إلى مشروع قرار بالتوافق

اضطر مجلس الأمن، الذي كان من المقرر أن يعقد اجتماعا يوم الخميس لاعتماد مشروع قرار استنادا إلى تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الصحراء، أن يؤجل اجتماعه إلى يوم الجمعة بسبب مفاوضات اللحظات الاخيرة بين البلدان الأعضاء.
ويقر مشروع القرار، الذي أعدته الولايات المتحدة، بالدور الهام الذي تقوم به بعثة المينورسو في الميدان وبضرورة تنفيذ ولايتها بشكل كامل. كما يعرب عن انشغاله بشأن عدم قدرة البعثة على الوفاء بولايتها بسبب عدم تمكن غالبية مكونها المدني، بما في ذلك المكون السياسي، من أداء وظيفته في منطقة عمليات البعثة. وبالتالي فإنه يطلب من الأمين العام أن يبلغ المجلس، في غضون 120 يوما بعد الاجتماع، إن كانت البعثة قد عادت إلى أداء وظيفتها بشكل كامل. وأعرب المشروع عن عزم المجلس، في حال لم تتمكن البعثة من العودة إلى القيام بجميع مهامها، اتخاذ أفضل طريقة للمساعدة على تحقيق هذا الهدف.

وأشاد مشروع القرار بالتقدم المحرز في المغرب في مجال حقوق الإنسان، داعيا إلى إحصاء اللاجئين في مخيمات تندوف، وإلى  “حل سياسي” و”تعزيز التعاون داخل اتحاد المغرب العربي، للمساهمة في تحقيق الاستقرار في منطقة الساحل”.

وهكذا، وبعد هذه المفاوضات، تنص النسخة الجديدة لمشروع القرار على عقد لقاء للأمين العام للأمم المتحدة حول وضعية عودة أنشطة المينورسو وذلك خلال 120 يوما القادمة أي خلال الأربعة أشهر القادمة.

وكان المشروع الأولي قد منح للأمين العام للأمم المتحدة مهلة ستين يوما (شهران) لإبلاغ مجلس الأمن بأن البعثة أضحت تعمل بشكل كامل بحلول ذلك التاريخ.

وحسب المراقبين، فإن المشروع الجديد أصبح أقل صرامة تجاه المغرب بفضل كل من فرنسا وإسبانيا، على وجه الخصوص، لدرجة أنه لم يعد يتحدث عن “العودة الفورية للبعثة،” ولكن عن “بحث أفضل طريقة “لاستعادة نشاط البعثة بعد أربعة أشهر”.

وقد جاء التأجيل إلى غاية يوم الجمعة، بطلب من ممثلي دول مثل روسيا وفنزويلا وأوروغواي وأنغولا من أجل التشاور مع عواصمهم حول مشروع النص الجديد.

وصرح ممثل روسيا فيتالي تشوركين بأن المناقشات حول هذا النص “لن تكون سهلة”، معتبرا أن بعض الدول الأعضاء تسعى إلى تشديد لهجته. وقال إن “لهجة من المشاورات تبين أن مناقشات الخبراء لن تكون سهلة” موضحا أن بعض أعضاء مجلس الأمن يرى أن مشروع القرار ليس قويا بما فيه الكفاية.




 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الخميس أبريل 28 2016, 23:25

منذ قدوم أوباما للسلطة و هو يعاكس المصالح المغربية خاصة في ملف الصحراء
قرار توسيع مهام المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان قدم في فترة ولايته قبل أن يتم التراجع عنه في اللحظات الأخيرة و مرت العاصفة بسلام حينها
لكنهم هذه المرة مصرون على الضغط اكثر على المغرب !!
من جهة اخرى لا يمكننا أن ننظر إلى مشروع القرار الأمريكي بأنه سلبي جدا تجاه المغرب
لو أننا قرانا الخطوة التي اقدم عليها المغرب و المتمثلة في طرد المكون المدني من زاوية اخرى لاكتشفنا انه ربما ابتغى من وراء ذلك هدفا آخر و هو جعل هم مجلس الامن في إعادة المطرودين للصحراء لا غير و بالتالي حصر مطالب الدول المعاكسة لنا في ضرورة عودة المكون المدني دون تعديه لفرض امور جديدة على المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

nourddine

رقيب
رقيب




مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الخميس أبريل 28 2016, 23:59

@oncf كتب:
الأمم المتحدة كأطر (أمريكية ) + بعض الدول الغربية توضح عدائها الصريح ضد المغرب و بشكل مباشر
يريدوننا كسوريا أو ليبيا عن طريق الصحراء
لكن لاخوف مادمنا أصحاب حق
و من أسماء الله الحسنى ( الحق) عز و جل
و قوله عز و جل ((وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا))الإسراء 81


وقال الله تعالى ايضا وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ

انا اتساءل مادا اعددنا ليخشانا الكفار ? لا شئ

بل العكس هو الحاصل كلنا نشاهد تكريم المغنيات على حساب العلماء والمخترعين الدين يجدون انفسهم مضطرين للهروب الى الغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الجمعة أبريل 29 2016, 09:01

المغرب يرفض مناورات الساعة الأخيرة حول ملف الصحراء

ندد المغرب الخميس بالمواقف والمعطيات التي جاء بها تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الصحراء، معربا عن رفضه للمناورات التي تسعى إلى المس بسيادة المملكة على صحرائها.

وقال مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية في مؤتمر صحفي بالعاصمة الرباط إن "مجلس الحكومة عبر عن تنديده بما جاء من معطيات ومواقف في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة".

واضاف "سنعود في الوقت المناسب لتقديم مختلف الملاحظات والمواقف حول سياق ومضمون هذا التقرير".

وأوضح أن الحكومة المغربية "قيّمت مسودة القرار المعروض في مجلس الأمن والذي لا زال قيد الدراسة والتفاوض بين الأعضاء" مضيفا أن "موقف المغرب النهائي سيكون عندما يصبح قرارا رسميا".

وقبل صدور قرار مجلس الأمن بشأن النزاع حول الصحراء المرتقب الجمعة،أكد الخلفي تصميم بلاده على"مواجهة المناورات التي تستهدف المغرب وتسعى إلى المس بشرعية وجوده في صحرائه وإضعاف مقترح الحكم الذاتي أو إلى التمهيد لتشجيع خيارات الانفصال والتقسيم والتجزئة".

وذكر ان حقوق المغرب المشروعة والتاريخية والواقعية والقانونية في الصحراء لا يمكن أن تكون محط مساومة أو استهداف".

وشدد الوزير المغربي على أن "الجبهة الداخلية للمغرب ملتفة وراء الملك محمد السادس في مواجهة أي استهداف" مضيفا أن "التماسك الداخلي للمغرب هو صمام الأمان في مواجهة استهدافات فهو تماسك مبني على إجماع شعب".

واقترح بان كي مون في تقرير قدمه صباح الثلاثاء قبل الماضي إلى مجلس الأمن بخصوص الصحراء المتنازع عليها بين المغرب وجبهة "البوليساريو" على مجلس الأمن الموافقة على نشر 14 عنصرا إضافيا من العاملين العسكريين والطبيين في الصحراء.

وقدمت الولايات المتحدة الاربعاء الى شركائها في مجلس الامن الدولي مشروع قرار "يشدد على الضرورة الملحة" لان تستأنف بعثة الامم المتحدة في الصحراء المغربية عملها بصورة كاملة ويمهل الرباط والمنظمة الدولية اربعة اشهر للاتفاق على هذا الامر.

وبانتظار ذلك سيتم الجمعة تمديد ولاية بعثة الامم المتحدة في الصحراء المغربية (مينورسو) لمدة 12 شهرا من دون تعديل، علما بأن ولايتها تنتهي في نهاية نيسان/ابريل الجاري.

وثارت أزمة بين الرباط والأمم المتحدة بعد ان وصف سيادة المغرب على صحرائه بانها "احتلال"،ما أثار حفيظة الرباط التي ردت على تصريحاته بتقليص جزء كبير من المكوّن المدني وخاصة الشق السياسي من بعثة "مينورسو" وسحب إسهاماته المالية التطوعية المخصصة للبعثة الأممية.

ويحظى المغرب بدعم فرنسا والسنغال خصوصا في مجلس الامن الدولي بحسب دبلوماسيين.

وبحسب الامم المتحدة بقي 28 خبيرا مدنيا فقط في العيون، كبرى مدن الصحراء المغربية، فيما نقل 25 اخرون مؤقتا الى لاس بالماس في جزر الكناري.

وانتشرت البعثة في 1991 لمراقبة وقف لاطلاق النار بين المغرب وجبهة البوليساريو المطالبة بالانفصال وللمساهمة في تحديد وضع المنطقة التي استعادها المغرب في 1975 بعد رحيل الاستعمار الاسباني.

ويقترح المغرب منذ 2007 خطة موسعة للحكم الذاتي في الصحراء المغربية المنطقة الشاسعة التي يبلغ عدد سكانها 500 الف نسمة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

nourddine

رقيب
رقيب




مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الجمعة أبريل 29 2016, 18:10

قرار مجلس الأمن حول الصحراء: عشر دول تؤيد تمديد مهمة "مينورسو" .. وروسيا تمتنع عن التصويت.
****
صوت لصالح القرار 10 دول (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، الصين، إسبانيا، أوكرانيا، ماليزيا، مصر، اليابان، السنغال) مقابل رفض دولتين (أوروغواي، وفنزويلا)، وامتناع 3 دول عن التصويت (روسيا، ونيوزيلندا، وأنغولا).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الجمعة أبريل 29 2016, 18:14

مفاوضات اللحظات الأخيرة آتت أكلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

nourddine

رقيب
رقيب




مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الجمعة أبريل 29 2016, 18:49

@f22 raptor كتب:
مفاوضات اللحظات الأخيرة آتت أكلها
على المغرب ان يبدل الدبلوماسية الحالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الجمعة أبريل 29 2016, 23:26

مجلس الأمن يقرر تمديد مهمة "مينورسو" في الصحراء لسنة واحدة



قرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، تمديد ولاية بعثة المينورسو لسنة واحدة، إلى غاية 30 أبريل 2017، واصفا الجهود التي يبذلها المغرب للمضي قدما في مسلسل تسوية نزاع الصحراء بـ"الجدية وذات المصداقية".

وسبق للمغرب أن طرد عشرات العاملين المدنيين الدوليين التابعين للأمم المتحدة من بعثة المينورسو، بعد أن استعمل الأمين العام الأممي، بان كي مون، الشهر الماضي كلمة "احتلال"، في إشارة إلى الصحراء المغربية، خلال زيارته الأخيرة إلى مخيمات تندوف بالجنوب الغربي للجزائر.

يذكر أن الحكومة المغربية نددت، أمس الخميس، بما جاء في تقرير بان كي مون بشأن الصحراء، وعبّرت عن رفضها لما وصفتها بـ"المناورات التي تسعى إلى المس بشرعية وجود المغرب في صحرائه".

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الجمعة أبريل 29 2016, 23:29

عشر دول تؤيد تمديد مهمة "مينورسو" .. وروسيا تمتنع عن التصويت



اعتمد مجلس الأمن الدولي، في جلسته المفتوحة، اليوم الجمعة، قرارا صاغته واشنطن، يقضي بتمديد ولاية بعثة "مينورسو" لمدة عام واحد ينتهي بنهاية أبريل 2017، مؤكدا على "الحاجة الملحة لأن تعود البعثة الأممية إلى أداء وظائفها كاملة".

وصوتت لصالح القرار 10 دول (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، الصين، إسبانيا، أوكرانيا، ماليزيا، مصر، اليابان، السنغال)، مقابل رفض دولتين (أوروغواي، وفنزويلا)، وامتناع ثلاث دول عن التصويت (روسيا، ونيوزيلندا، وأنغولا).



وشهدت الجلسة انقسامات واضحة بين أعضاء "مجلس الأمن"، البالغ عدهم 15 عضوا، بشأن التوصيات التي قدمها الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في تقريره إلى أعضاء المجلس قبل يومين حول "مينورسو"؛ إذ أعرب من صوتوا بالرفض عن سخطهم إزاء ما أسموه "عدم صدور بيان أقوى والفشل في إدانة تصرفات المغرب".

وفي قراره رقم 2285، أكد مجلس الأمن، "التزامه مجددا بمساعدة الطرفين، المغربي وجبهة البوليساريو، في التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين"، مع حث المغرب والبوليساريو على إظهار "المزيد من الإرادة السياسية للمضي صوب التوصل إلى حل، وذلك بطرق منها توسيع نطاق نقاشهما حول ما يطرحه كلاهما من اقتراحات، والتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تنفيذ خطة العمل المتعلقة بتدابير بناء الثقة".

وشدد المجلس في القرار على الحاجة الملحة لعودة بعثة "مينورسو" لممارسة عملها بشكل كامل، وأن يبلغه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في غضون 90 يوما "بما إذا كانت البعثة عادت لممارسة عملها بكامل قدراتها"، وفي حال عدم تحقيق ذلك، سيدرس مجلس الأمن آنذاك " أفضل السبل لتسهيل تحقيق ذلك الهدف".

وحول ملف حقوق الإنسان في الصحراء، أكد القرار على أهمية تحسين حالة حقوق الإنسان، وحث الطرفين على العمل مع المجتمع الدولي على وضع تدابير تتسم بالاستقلالية والمصداقية لكفالة الاحترام التام لحقوق الإنسان.

ووصف المجلس الجهود التي يبذلها المغرب للمضي قدما في مسلسل تسوية نزاع الصحراء، بـ"الجدية وذات المصداقية"، إذ أكد أنه "يحيط علما بالمقترح المغربي الذي قدم إلى الأمين العام في 11 أبريل 2007، وبالجهود المغربية المتسمة بالجدية والمصداقية والرامية إلى المضي قدما بالعملية صوب تسوية (النزاع)".

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الجمعة أبريل 29 2016, 23:29

مجلس الأمن يحث على ضرورة إحصاء سكان مخيمات تندوف





رحب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، من جديد، بمنجزات المغرب في مجال حقوق الإنسان، وخاصة من خلال المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجنتيه بالعيون والداخلة، وكذا بتفاعل المغرب مع الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة .

وجاء في القرار رقم 2285، الذي تمت المصادقة عليه بأغلبية أعضاء المجلس، وامتناع ثلاثة ومعارضة اثنين، والذي يمدد لسنة واحدة ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 30 أبريل 2017، أن مجلس الأمن "يرحب بالخطوات والمبادرات الأخيرة التي اتخذها المغرب، وبالدور الذي تؤديه لجنتا المجلس الوطني لحقوق الإنسان اللتان تعملان في الداخلة والعيون".

كما أشاد الأعضاء الـ 15 لمجلس الأمن بـ"تفاعل المغرب مع الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة"، مجددين التأكيد على ضرورة "تسجيل" سكان مخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر. ودعت الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة إلى "بذل جهود في هذا الصدد".

من جهة أخرى، ذكر نص القرار بتأييد مجلس الأمن للتوصية التي وردت في التقرير المؤرخ في 14 أبريل 2008، والتي جاء فيها أن تحلي الأطراف "بالواقعية والرغبة في التسوية أمر ضروري لإحراز تقدم في المفاوضات"، مشددا على أهمية التزام الأطراف "بمواصلة عملية المفاوضات عن طريق محادثات ترعاها الأمم المتحدة ".

وأهاب مجلس الأمن بالأطراف "مواصلة إبداء الإرادة السياسية والعمل في بيئة مواتية للحوار من أجل الدخول في مرحلة مفـاوضات أكثر كثافة وموضوعية".

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الجمعة أبريل 29 2016, 23:32

سفير المغرب بالأمم المتحدة يتهم الجزائر بتمويل البوليساريو

شن مندوب المملكة المغربية الدائم لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، مساء اليوم، هجوما حادا على الجزائر، واتهمها بـ"الوقوف خلف جبهة البوليساريو".

وأشار السفير هلال، في تصريحات للصحافيين عقب التصويت على قرار مجلس الأمن بشأن الصحراء، إلى أن "الجارة الشرقية للمغرب تدفع أموالا للبوليساريو وتقوم بتمويلها (...) لقد سقطت الأقنعة وظهر الدور الحقيقي للجزائر؛ فهي المسؤولة الأولى، والمغرب ينادي، اليوم، لكي تقوم بدورها سياسيا وتاريخيا تجاه حل النزاع".



وبخصوص القرار رقم 2285، الذي تمت المصادقة عليه بأغلبية أعضاء المجلس، قال هلال إن "هذا القرار يحتاج إلى دراسة من قبل المغرب (...) وسوف ندرس كيف يمكن المضي نحو تطبيق مضمونه".

وأوضح مندوب المملكة المغربية الدائم لدى الأمم المتحدة أن هناك مشاورات لا تزال قائمة بين المغرب ودول أخرى، إضافة إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة، حول القرار.



من جهته أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مساء اليوم الجمعة، عن سعادته بصدور قرار من مجلس الأمن الدولي حول الصحراء.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، ستيفان دوغريك، في مؤتمر صحافي عقده بمقر الأمم المتحدة في نيويورك: "نحن سعداء بصدور قرار مجلس الأمن، اليوم، بخصوص تمديد بعثة (مينورسو) لمدة عام كامل، واستعادة الدور الموكل إلى البعثة ودعمه".

وأضاف المتحدث الأممي: "نحن الآن بانتظار تنفيذ مضمون القرار، وسوف يطلع الأمين العام أعضاء المجلس، في غضون 90 يوما، بشأن ما إذا تمكنت بعثة (مينورسو) من العودة إلى تنفيذ وظائفها كاملة".

واعتمد مجلس الأمن الدولي، في جلسته المفتوحة، اليوم الجمعة، قرارا صاغته واشنطن، يقضي بتمديد ولاية بعثة مينورسو لمدة عام واحد ينتهي بنهاية أبريل 2017.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الجمعة أبريل 29 2016, 23:35

تحليل: قرار مجلس الأمن بشأن الصحراء انتصار مرحلي للمغرب







د.سمير بنيس*

اعتمد مجلس الأمن، صباح اليوم، قراره السنوي الذي مدد بموجبه ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (مينورسو) حتى شهر أبريل 2017. ومع أن نص القرار هذه السنة كان في معظمه مشابها لنصوص القرارات السابقة، إلا أن قرار اليوم كان أبعد ما يكون عن التكرار الروتيني، ليس فقط بسبب تداعيات الأزمة القائمة بين المغرب والأمين العام، بل لأنه، وللمرة الأولى في تاريخ النزاع منذ عام 1991، يتم تكسير التوافق بين أعضاء مجلس الأمن ويعتمد القرار بالتصويت.

ولننظر أولا في مضمون القرار ثم ننتقل إلى تصويت الدول عليه. فمن حيث المضمون، نجد أن القرار لا ينطوي على القدر نفسه من اللغة الإيجابية تجاه المغرب كما هو الحال في القرارات السابقة، ولعل أبرز تغيير هو غياب "الترحيب" بمبادرة المغرب للتسوية التي قدّمها عام 2007 والاكتفاء بالإشارة إليها، وكذلك تأكيد المجلس على أهمية أن تعود مينورسو إلى العمل بكامل قوامها.

لكن لا بد من قراءة مضمون القرار في سياق الأحداث والمستجدات بشأن الصحراء. فالقرار الذي اتخذه المغرب، بعد الانحياز الفاضح للأمين العام للأمم المتحدة تجاه البوليساريو، بطرد عناصر من بعثة مينورسو، ليس قرارا هيّنا، ولا بد أن المغرب عندما اتخذ هذا القرار كان يدرك أن له تبعات. ومن وجهة نظر الأمم المتحدة، فإن قيام دولة بطرد عناصر بعثة من بعثات حفظ السلام هو أمر جلل، وليس من الغريب في تلك الحالة أن ينبري مجلس الأمن على الفور لاتخاذ قرار يدين بأشد العبارات مثل ذلك الإجراء بوصفه تقويضا لجهود السلام وما إلى ذلك، ويطالب بلغة صارمة بالعودة الفورية للبعثة إلى سابق عهدها. وبالمناسبة، فإن هذا بالضبط ما أراده بعض أعضاء مجلس الأمن من الدول التي تتخذ مواقف معارضة للمغرب بشأن الصحراء، لاسيما أنغولا وفنزويلا وأوروغواي.

إلا أنه بفضل مواقف الدول الأخرى الصديقة للمغرب، والتي كان من أبرزها في هذه الحالة فرنسا ومصر وإسبانيا والسنغال، لم يتخذ مجلس الأمن، الشهر الماضي، إلا بيانا صحافيا ضعيفا بعض الشيء، ثم خلا القرار الذي اتخذه اليوم من أي إدانة للمغرب أو إلقاء باللائمة في قصور أداء مينورسو على قرار المغرب طرد المكوّن المدني للبعثة.

وبالإضافة إلى ذلك، كانت مطالب القرار بعودة عناصر البعثة ضعيفة مقارنة باللغة التي يستخدمها مجلس الأمن في مثل هذه الحالة. كما أن القرار لم يأخذ بلغة تقرير الأمين التي قال فيها، بشكل واضح، إن طرد المكون للمينورسو تسبب في الحيلولة دون اضطلاعها بولايتها. فليست هناك أي إشارة لطرد المينورسو، بل اكتفى القرار بالتعبير عن أسفه لكون البعثة غير قادرة على الوفاء التام بولايتها بسبب عجز غالبية أفراد مكونها المدني عن أداء واجباتهم داخل منطقة عمليات البعثة. ولعل غياب استعمال عبارة "طرد" المكون المدني للمينورسو، وعدم إدانة المجلس لهذا الطرد، هو ما يفسر تصويت الأوروغواي وفنزويلا ضد القرار، ويوضح كذلك أن المغرب خرج منتصراً من هذه المعركة.

نجاح المغرب في الحفاظ على الوضع القائم

رغم المحاولات التي قامت بها الولايات المتحدة من أجل الضغط على المغرب وفرض قرار قوي فيه نوع من الإلزامية من خلال إخضاعه لتنفيذ البند المتعلق بقبول رجوع المكون المدني للمينورسو، إلا أن المغرب نجح، بفضل الجهود الكبيرة التي بذلتها الدبلوماسية المغربية، وكذلك بفضل الدور المحوري الذي لعبته فرنسا، في إحباط المشروع وتغيير لغته لجعلها أكثر توافقاً، ولا تعصف بالجهود التي بذلها المغرب خلال السنوات العشر الماضية من أجل المضي قدما في العملية السياسية والتوصل إلى حل سياسي.

ويبين نص القرار أن اللغة التي اعتمدها ليست ملزمة بالنسبة للمغرب في ما يخص عودة المينورسو إلى شكلها الطبيعي الذي كانت عليه قبل اندلاع الأزمة بين المغرب والأمين العام للأمم المتحدة، بل أكدت على أهمية أن تشتغل المينورسو بكامل قوامها دون تحديد ظرف زمني لعودتها. كما أن القرار لا يحمل أي إدانة أو توبيخ ضد المغرب، على عكس ما جرت به العادة في حالات مماثلة عرضت من قبل على أجندة مجلس الأمن.

ولعل أهم النقاط التي تم تغييرها إزالة عبارة "الفوري" في الإشارة إلى أهمية عودة المكون المدني. فبينما أكدت النسخة الأولى على أهمية العودة الفورية لهذا المكون، تم حذف هذه العبارة من النسخة النهائية. ويُظهر ذلك أن المغرب ليس ملزماً بشكل إجباري على ضمان عودة المكون المدني للمينورسو، كما أنه ليس ملزماً بفترة زمنية محددة، بل تُرك الباب مفتوحاً للمفاوضات بين المغرب والأمم المتحدة دون وضع ضغوطات على الرباط.

أما النقطة الثانية التي تبين أهمية الدور الكبير الذي لعبته الدبلوماسية المغربية بدعم من فرنسا، فهي دعوة الأمين العام إلى تقديم إحاطة إلى مجلس الأمن، في غضون ثلاثة أشهر، عما إذا التزم المغرب بمقتضيات القرار، علماً أن النسخة الأولى دعت الأمين العام إلى القيام بذلك في غضون شهرين.

كما أن هذه الفقرة لم تعد تحمل جملة "أخذ خطوات فورية" من أجل تسهيل عودة المكون المدني للمينورسو، بل تم تعويضها بجملة "النظر في كيفية تسهيل تحقيق هذا الهدف"، وهو ما يمكن اعتباره أقل قوةً ولا يضع الرباط تحت الضغط أو التهديد، إذا إن القرار لا ينص على أي إجراء قسري يلزم المغرب بالسماح لعودة المينورسو إلى كامل قوامها.

باستخدام جملة "النظر في كيفية تسهيل تحقيق هذا الهدف"، يترك القرار الباب مفتوحاً بخصوص الخطوات التي يجب اتخاذها لضمان تنفيذ ما جاء فيه، ويوحي بأن هذا الهدف لن يتحقق إلا من خلال المفاوضات مع المغرب.

فشل بان كي مون وكريستوفر روس في فرض أجندتهما

لعل من بين أهم النقاط التي يجب الانتباه إليها، والتي تبين بشكل واضح فشل خصوم المغرب في فرض قرار قوي وإلزامي ضد المغرب، أن القرار النهائي رفض الدعوة التي وجهها مبعوث بان كي مون الشخصي إلى الصحراء الغربية، كريستوفر روس، إلى المجلس لعقد اجتماع كل شهرين لاستعراض آخر التطورات في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

فخلال الاجتماع المغلق غير الرسمي الذي عقده مجلس الأمن بعد ظهر الأربعاء للاستماع لإحاطة مقدمة من طرف كريستوفر روس وهيرفي لادسوس، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، دعا كريستوفر روس المجلس إلى عقد اجتماع كل شهرين لسماع إحاطة شفهية عن التطورات في هذه المسألة.

ودعا روس، أيضا، المجلس إلى تضمين فقرة في القرار تحث الطرفين على عقد جولة واحدة على الأقل من المحادثات المباشرة. غير أن المسودة النهائية للقرار لا تعكس أيا من طلبات روس.

كما أن القرار لا يتضمن أي إشارة إلى تحقيق حل سياسي عن طريق الاستفتاء. فعلى غرار القرارات السابقة، فهو يحمل عبارة "تقرير المصير"، من خلال الدعوة إلى التوصل إلى حل سياسي دائم، ومقبول من الطرفين يكفل حق تقرير المصير للصحراويين في سياق ترتيبات تتماشى مع مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة. غير أن "تقرير المصير" لا يعني بالضرورة استقلال الصحراء عن المغرب.

بالإضافة إلى ذلك، وعلى غرار السنة الماضية، يرحب القرار بالخطوات والمبادرات التي اتخذها المغرب، والدور الذي لعبه المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه العاملة في الداخلة والعيون، وتفاعل المغرب مع الإجراءات الخاصة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

وأخيرا، لا بد من أن نتذكر أن التأزم الجاري كان فرصة للدول التي كانت تسعى إلى تضمين مسألة حقوق الإنسان في ولاية مينورسو (وأشير هنا إلى محاولات الولايات المتحدة القيام بذلك في عام 2013)، إلا أن ذلك لم يحدث.

أما في ما يتعلق بمواقف الدول، ففي حين كان موقف فنزويلا والأورغواي بالامتناع عن التصويت متوقعا، فإن امتناع روسيا عن التصويت أتى مفاجئا، علماً أنها من بين الدول التي كان يعول عليها المغرب للخروج منتصراً من المعركة الدبلوماسية لهذا السنة والحفاظ على المسار السياسي الذي أسس له القرار رقم 1754 لعام 2007.

انتصار مرحلي للمغرب في انتظار انتخاب أمين عام جديد ورئيس أمريكي جديد

بغض النظر عن الدلالة السياسية لهذا التصويت الروسي، والتي ينبغي على المسؤولين المغاربة أخذها بعين الاعتبار، يكمن اعتبار هذا القرار بمثابة انتصار مرحلي للمغرب، أو خروجاً بأقل الأضرار، بما أنه يمنح للمغرب مزيداً من الوقت لتحصين موقفه في انتظار التغيير الذي سيطرأ على رأس الإدارة الأمريكية وعلى رأس الأمم المتحدة بعد ثمانية أشهر.

فكل المراقبين الذين تحدثت معهم في نيويورك، أكدوا لي أن هذا القرار هو أهون الشرّين، وأن الأمور كانت ستكون أسوأ لو لم يقم المغرب بالتعامل بحزم مع التصريحات التي أدلى بها بان كي مون خلال زيارته الأخيرة للمنطقة. فعندما قام بان كي مون بتلك التصريحات، كانت نيته دعوة مجلس الأمن إلى إعادة النظر في معايير المفاوضات التي حددها القرار رقم 1754. وهنا تجب الإشارة إلى أنه في تقريره المقدم إلى مجلس في عام 2014، دعا بان كي مون مجلس الأمن إلى إجراء مراجعة شمولية للعملية السياسية التي بدأت في عام 2007 إذا لم يتم إحراز أي تقدم بحلول أبريل 2015.

تصريحات بان كي مون في الجزائر كانت بمثابة مؤشر واضح على نيته في محاولة إدخال تغيير جذري على العملية السياسية وإضعاف موقف المغرب، غير أن القرار القوي الذي اتخذه المغرب لإدانة تحيز بان كي مون لجبهة البوليساريو، وقراره بطرد العنصر المدني للمينورسو، فاجآ الأمين العام ووضعا النقاش على أسس مختلفة بعيدا عن أي محاولات من قبل الأمم المتحدة للدعوة إلى إنشاء آلية لرصد حقوق الإنسان في الصحراء.

فمن خلال قيامه بطرد العنصر المدني للمينورسو، نجح المغرب في إعادة تركيز النقاش وفقا لأجندته الخاصة. وبغض النظر عن القرار، ستكون المغرب سنة أخرى لإعداد خطة جديدة للتعامل مع آخر التطورات، في انتظار انتخاب أمين عام جديد للأمم المتحدة ورئيس أميركي جديد، فقد أدرك المسؤولون المغاربة، منذ فترة طويلة، أنه لا يمكن أن نتوقع الكثير من الأمين العام الحالي أو الإدارة الأمريكية الحالية. ومن هنا كانت الحاجة لكسب الوقت والانتظار حتى انتخاب الأمين العام الجديد والرئيس الأمريكي الجديد.

دور فرنسا في إحباط محاولات خصوم المغرب

وهنا يجب التأكيد على الدور الكبير الذي لعبته فرنسا في الدفاع عن المغرب، بالإضافة إلى إسبانيا، إذ إن البلدين لعبا دوراً مهما في المفاوضات التي أجراها فريق الأصدقاء المعني بالصحراء حين تم تعميم النسخة الأولى من مشروع القرار. وفي هذا الصدد، وخلال الاجتماع المغلق الذي عقده مجلس الأمن مع كل من كريستوفر روس وهيرفي لادسوس، مساء أمس، فقد عبّرت فرنسا عن دعمها الواضح للمغرب، كما كانت البلد الوحيد الذي تطرق، خلال الاجتماع، إلى خطة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب في عام 2007، واعتبرتها أساسا ذا مصداقية للتسوية.

من ناحية أخرى، ينبغي على المغرب العمل بحذر مع كل الدول المؤثرة، فليست هناك أي دولة في جيبنا، كما ليست هناك أي دولة عدو لنا مائة في المائة. وبالتالي، فعلى المغرب تنويع شركائه الاستراتيجيين مع العمل على الحفاظ على شركائه التقليديين، كالولايات المتحدة الأمريكية، وتحصين نفسه من كل تغييرات في المستقبل.

علينا ألاّ ننسى، كمغاربة، أن لنا رصيدا تاريخيا كبيرا مع الولايات المتحدة، وأن هذا الرصيد لا يمكن أن يذوب لوجود اختلاف مرحلي في وجهة النظر بين الرباط وواشنطن حول قضية الصحراء المغربية. كما ينبغي علينا أن نتذكر أن الإشكال الذي يعانيه المغرب مع أمريكا مرحلي، وقد ينحل مع مجيء إدارة أمريكية جديدة، وأنه لا يمكننا تعويض الشراكة الأمريكية بأي شراكة في ظرف وجيز من الزمن. كما علينا ألاّ ننخدع بسهولة وأن نقول إننا ربحنا الروس، فامتناعهم عن التصويت عن قرار اليوم يدفعنا إلى ترتيب أوراقنا بشكل جيد ومحكم، وينبغي أن ينطبق الشيء نفسه على الصين.

فالمغرب سيكون مدعواً خلال الأشهر الثلاثة القادمة إلى التعامل بكل حزم ودهاء مع الأمم المتحدة، إذ إن المعركة الدبلوماسية لازالت مستمرة، وتحتم على المغرب تجميع كل قواه واستعمال كل أوراقه من أجل الحفاظ على مكتسباته، وإفشال المناورات التي سيقوم به خصومه من أجل الحيلولة دون تحقيق اختراق في جهوده الرامية إلى الحفاظ على سيادته على الصحراء المغربية.

*خبير في قضية الصحراء ومستشار سياسي | رئيس تحرير موقع Morocco World News


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   الجمعة أبريل 29 2016, 23:37

المغرب يشكر فرنسا وإسبانيا .. ويعاتب أمريكا بعد قرار مجلس الأمن





اعتبرت المملكة المغربية أن الولايات المتحدة الأمريكية تصرفت بما يعاكس روح الشراكة التي تربط واشنطن والرباط، في إشارة إلى صياغة أمريكا للمسودة الأولى لقرار مجلس الأمن رقم 2285، الذي يمدد لمدة سنة واحدة ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 30 أبريل 2017.

وكانت المسودة الأولى التي اقترحتها أمريكا تتضمن إلزام المغرب بفسح المجال لعودة المكون المدني لبعثة المينورسو لمزاولة عمله، وذلك في غضون شهرين، مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بتقديم تقرير عن مدى التزام المغرب بتنفيذ هذا البند من القرار الأممي بعد مرور ستين يوما عن صدوره، وذلك تحت طائلة اتخاذ مجلس الأمن الإجراءات الضرورية في حالة عدم امتثال المغرب لهذا القرار.

وعلى النقيض من ذلك شدد المجلس في النسخة النهائية من القرار، على أنه في حالة عدم عودة بعثة "مينورسو" لممارسة عملها بشكل كامل، سيدرس مجلس الأمن آنذاك "أفضل السبل لتسهيل تحقيق ذلك الهدف".

وبينما عبّر السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، عن "إشادة خاصة، وشكر المغرب وتقديره العميق لفرنسا، ووفود إسبانيا والسنغال ومصر، وباقي الوفود الأخرى التي ساهمت في التوصل إلى الصيغة النهائية لهذا القرار، وإعادة التوازن من خلال التصدي لتجاوزات البعض"، اعتبرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية "تأسف، في المقابل، لكون عضو مجلس الأمن الذي يتحمل مسؤولية صياغة وتقديم المشروع الأول للقرار أدخل عناصر ضغط، واكراهات وإضعاف، وتصرف بما يعاكس روح الشراكة التي تربطه بالمملكة المغربية".

واعتبر البلاغ أن القرار الذي صادق عليه مجلس الأمن، اليوم الجمعة، حول قضية الصحراء المغربية، يشكل انتكاسة صارخة لجميع مناورات الأمانة العامة للأمم المتحدة، وفق ما جاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

وأكدت الوزارة أن "هذا القرار يجدد التأكيد على معايير الحل السياسي كما حددها مجلس الأمن منذ 2004 وأوضحها بعبارات عملية سنة 2007. ويشكل في هذا الصدد انتكاسة صارخة لجميع مناورات الأمانة العامة للأمم المتحدة، خاصة منها تلك التي تم القيام خلال زيارة الأمين العام وتلك التي وردت في تقريره الأخير"، مشيرة إلى أن "هذه المناورات تهدف إلى تحوير معايير الحل السلمي وإحياء خيارات متجاوزة وإدراج عناصر غير معترف بها من قبل مجلس الأمن".

وذكر المصدر ذاته أن "المملكة المغربية التي ردت في وقته على انزلاقات زيارة الأمين العام، عبّرت في رسالة رسمية عن تحفظاتها على التقرير الأخير منذ نشره، ورفضها التام لبعض العبارات الواردة في هذه الوثيقة. كما أن قرار مجلس الأمن يؤكد على مهمة المينورسو كما تطورت خلال السنوات الأخيرة مع الأخذ بعين الاعتبار التطورات التي عرفها الملف".

"وبهذا الخصوص" يتابع البلاغ، "فإن المجلس يقطع مع جميع محاولات تغيير مهمة المينورسو، وتوسيعها لتشمل مهاما غير متفق عليها، وعمليات تتنافى مع الغاية من إحداثها"، مشيرا إلى أنه "في سياق هذه المهمة الممددة، يدعو القرار إلى اضطلاع المينورسو بمهامها بشكل كامل".

وأكدت الوزارة، في هذا الصدد، أن المملكة المغربية ستواصل، في إطار الاحترام الكامل للقرارات التي اتخذتها، الحوار من أجل التوصل إلى رزنامة من الحلول للأزمة تتيح تخفيف الانزلاقات الخطيرة للأمين العام خلال زيارته إلى المنطقة، وضمان السير الجيد للمينورسو، خاصة في مهامها الأساسية المتمثلة في مراقبة وقف إطلاق النار ونزع الألغام في المنطقة العازلة شرقا.

وأضاف المصدر ذاته أن "المملكة المغربية تحرص على شكر الأعضاء، الدائمين وغير الدائمين، لمجلس الأمن، ودول عربية شقيقة، الذين تصرفوا بتبصر ومسؤولية وبروح بناءة وودية، من أجل التوصل إلى تبني قرار يمكن من مواصلة هادئة لجهود هيئة الأمم المتحدة في هذا الملف".

بهذا الخصوص، ذكّرت الوزارة بـ"أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، شجب، في خطابه المهم خلال قمة المغرب ودول التعاون الخليجي المنعقدة بالرياض في 20 أبريل 2016، مصادر استلهام وعمل وأهداف الأوساط المعادية للوحدة الترابية للمملكة، والعاملة على زعزعة الاستقرار الإقليمي".

وأكدت الوزارة أن "المملكة المغربية، القوية بحقوقها ووحدتها الوطنية وتماسك جبهتها الداخلية، ستواصل، بحسن نية وعزم، انخراطها في المسلسل السياسي لتسوية هذا النزاع الإقليمي المفتعل".
وخلص البلاغ إلى أن المملكة المغربية "ستبقى ملتزمة لفائدة السلام والاستقرار الإقليميين والدوليين، وستظل حذرة في مواجهة كل الانزلاقات أو المحاولات الرامية إلى المس بمصالحها العليا الشرعية".

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   السبت أبريل 30 2016, 07:26

سؤال : لماذا امتنعت روسيا عن التصويت ؟
سؤال اخر : القرار بصيغته الامريكيه تم تحليله بانه انتصار للمغرب , اذن لماذا انتقدتم الامريكان في هذا الموضوع ؟!!!

@f22 raptor كتب:
منذ قدوم أوباما للسلطة و هو يعاكس المصالح المغربية خاصة في ملف الصحراء
قرار توسيع مهام المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان قدم في فترة ولايته قبل أن يتم التراجع عنه في اللحظات الأخيرة و مرت العاصفة بسلام حينها
لكنهم هذه المرة مصرون على الضغط اكثر على المغرب !!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   السبت أبريل 30 2016, 07:45

روسيا أمسكت العصا من الوسط و في الواقع موقفها هذا إيجابي في ظل نتائج التصويت, أن تمتنع عن التصويت خير من أن تصوت ضدنا.
أمريكا انتقدناها لأنها صاحبة مسودة القرار الذي قدم لمجلس الأمن و الذي كان في صيغته الأولى عدائيا تجاه المغرب من حيث دعوته الفورية و الالزامية لعودة المكون المدني و السياسي للمينورسو, لكن بتدخل أطراف عدة في مجلس الأمن تم تخفيف لهجة القرار و خرج بصيغته الحالية.
نقطة مهمة وردت في القرار و هي الاشادة بمبادرة المغرب المتعلقة بالحكم الذاتي و كذلك بإنجازاته المحققة في مجال حقوق الإنسان و كذلك دعوته الصريحة لإحصاء المحتجزين في تندوف !
هذا الإحصاء لطالما رفضته الجزائر لأنه ليس في صالح الأطروحة الإنفصالية و سيفضحها و يفضح البوليساريو التي تضخم أعداد المحتجزين في المخيمات لتبتز المساعدات الإنسانية من الدول و المنظمات
و تصور شعب الصحراء على أنهم ملايين !!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   السبت أبريل 30 2016, 09:05

@f22 raptor كتب:
روسيا أمسكت العصا من الوسط و في الواقع موقفها هذا إيجابي في ظل نتائج التصويت, أن تمتنع عن التصويت خير من أن تصوت ضدنا.
أمريكا انتقدناها لأنها صاحبة مسودة القرار الذي قدم لمجلس الأمن و الذي كان في صيغته الأولى عدائيا تجاه المغرب من حيث دعوته الفورية و الالزامية لعودة المكون المدني و السياسي للمينورسو, لكن بتدخل أطراف عدة في مجلس الأمن تم تخفيف لهجة القرار و خرج بصيغته الحالية.
نقطة مهمة وردت في القرار و هي الاشادة بمبادرة المغرب المتعلقة بالحكم الذاتي و كذلك بإنجازاته المحققة في مجال حقوق الإنسان و كذلك دعوته الصريحة لإحصاء المحتجزين في تندوف !
هذا الإحصاء لطالما رفضته الجزائر لأنه ليس في صالح الأطروحة الإنفصالية و سيفضحها و يفضح البوليساريو التي تضخم أعداد المحتجزين في المخيمات لتبتز المساعدات الإنسانية من الدول و المنظمات
و تصور شعب الصحراء على أنهم ملايين !!!!

ماهي الاطراف التي تفاوضت لمصلحه المغرب ؟
قيل فرنسا واسبانيا .....هل هذا صحيح ؟ 
واذا كانت اسبانيا قد تفاضت لمصلحه المغرب ......الا يؤشر هذا لخروج اسبانيا من خانه العدو المفترض للمغرب ؟


موقف روسيا غير مفهوم : هل رفضت التصويت لانها وجدت القرار غير حازم تجاه المغرب ؟ 
ام انها رفضت التصويت لانها وجدت في القرار ضغطا على المغرب ؟
التصريحات الوحيده بخصوص مسوده القرار كانت روسيه بشكل خاص مايعني ضمنا ان الروس كانوا مشتركين بشكل جاد في المناقشات 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   السبت أبريل 30 2016, 09:44

لطالما كان موقف فرنسا ثابتا بشأن قضية وحدتنا الترابية و إسبانيا أيضا و لكن بشكل أقل, فرنسا و إسبانيا تعيان جيدا أهمية المغرب و حجمه كشريك اقتصادي و فاعل هام في مجال محاربة الارهاب و الجريمة المنظمة و كبح جماح الهجرة السرية و غيرها من الملفات المشتركة, و ربما هناك نزعة خفية تروم تجنب التوتر مع المغرب خاصة في ظل الحلف القوي الذي يربطه بدول الخليج التي تقوم حاليا بمراجعة خريطة التحالفات.
اسبانيا بتصويتها هذا لم تخرج من فلك أمريكا و في نفس الوقت لم تبرز عداء واضحا للمغرب, فلا ننس ان القرار الذي تم التصويت عليه هو في الاصل مشروع أمريكي !
اما الروس فموقفهم "المعلن" كما قلت سابقا يدل على رغبتهم في عدم معاكسة توجهات المغرب دون المجاهرة بالدعم المطلق له,و في نفس الوقت المحافظة على مسافة معقولة في العلاقة بين المغرب و الجزائر, فلا ننس ان الوزير الاول الجزائري طار الى موسكو في خضم النقاشات المحتدمة في نيويورك !!
هذا يبرز بجلاء دور الجزائر في الضغط بقوة و استغلال السبل الديبلوماسية و شراء الذمم لإضعاف موقف المغرب و معاكسة وحدته الترابية في موقف مفضوح أمام العالم و سعي صريح لتفتيت الدول الشقيقة خدمة لأجندة مريضة.
لكن ما يحز في النفس هو أن تجد البعض من العرب و المسلمين يدورون في نفس فلكهم إما عن جهل بحقيقة القضية و جذورها و إما بغضا و عداء مفضوحا للمغرب و مصالحه !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   السبت أبريل 30 2016, 09:48

@f22 raptor كتب:
لطالما كان موقف فرنسا ثابتا بشأن قضية وحدتنا الترابية و إسبانيا أيضا و لكن بشكل أقل, فرنسا و إسبانيا تعيان جيدا أهمية المغرب و حجمه كشريك اقتصادي و فاعل هام في مجال محاربة الارهاب و الجريمة المنظمة و كبح جماح الهجرة السرية و غيرها من الملفات المشتركة, و ربما هناك نزعة خفية تروم تجنب التوتر مع المغرب خاصة في ظل الحلف القوي الذي يربطه بدول الخليج التي تقوم حاليا بمراجعة خريطة التحالفات.
اسبانيا بتصويتها هذا لم تخرج من فلك أمريكا و في نفس الوقت لم تبرز عداء واضحا للمغرب, فلا ننس ان القرار الذي تم التصويت عليه هو في الاصل مشروع أمريكي !
اما الروس فموقفهم "المعلن" كما قلت سابقا يدل على رغبتهم في عدم معاكسة توجهات المغرب دون المجاهرة بالدعم المطلق له,و في نفس الوقت المحافظة على مسافة معقولة في العلاقة بين المغرب و الجزائر, فلا ننس ان الوزير الاول الجزائري طار الى موسكو في خضم النقاشات المحتدمة في نيويورك !!
هذا يبرز بجلاء دور الجزائر في الضغط بقوة و استغلال السبل الديبلوماسية و شراء الذمم لإضعاف موقف المغرب و معاكسة وحدته الترابية في موقف مفضوح أمام العالم و سعي صريح لتفتيت الدول الشقيقة خدمة لأجندة مريضة.
لكن ما يحز في النفس هو أن تجد البعض من العرب و المسلمين يدورون في نفس فلكهم إما عن جهل بحقيقة القضية و جذورها و إما بغضا و عداء مفضوحا للمغرب و مصالحه !

من تقصد بالملون بالاحمر ؟
اعتقد انه الرأي العربي مختفي عن القضيه باستثناء موقف السعوديه المؤيد للمغرب 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   السبت أبريل 30 2016, 10:27

مع ذلك موقف باقي العرب تعتبر سلبيا ما دامو اختفوا عن القضية !!
لكن لا تنس الموقف السوري و الليبي و حتى الموريتاني ...
هذه قضية وحدة تراب بلد عربي مسلم لا تقبل النأي بالنفس عنها و التصرف و كأننا حيال قضية دولة غريبة كالموزمبيق او بوتسوانا !!!
هذه قضية دولة عربية مسلمة عريقة و فاعلة.
اذا كان موقف السعودية و دول الخليج موقفا مشرفا فإن موقف باقي الدول التي لا تقر صراحة بحق المغرب في ترابه و تمسك بالعصا من الوسط أعتبره صراحة مخزيا.
ما يحز في نفسي انك تجدهم يرددون عبر قنواتهم الديبلوماسية انهم مع مقررات الامم المتحدة و انهم يدعمون جهودها لحل القضية, و يتناسون ان الامم المتحدة هي أكبر خدعة قانونية خلقت لحماية مصالح الدول الكبرى حصريا و انهم طالما عانوا من ويلات قراراتها الظالمة احيانا و مواقفها السلبية احيانا اخرى من مختلف القضايا التي تهم العرب و المسلمين بصفة خاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

النمر الأطلسي

عريف
عريف




مُساهمةموضوع: رد: مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية   السبت أبريل 30 2016, 12:13

سوريا ، ليبيا في عهد القذافي ، الجارة الشرقية.....هذه دول عربية عاكست وحدة التراب المغربي وساندت أو مولت المرتزقة و أسست عصاباتهم ونحن لا ننسى أعدائنا كما أحبائنا....أما موريتانيا فهي في الأصل جزا من المغرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مجلس الأمن يصوّت على عودة بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-