المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلسلة حروب البترول - حرب الخليج الثانيه ( عاصفة الصحراء )الجزء الخامس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

قحطان السامرائي

عريف أول
عريف أول




مُساهمةموضوع: سلسلة حروب البترول - حرب الخليج الثانيه ( عاصفة الصحراء )الجزء الخامس    الأحد أبريل 24 2016, 19:52

السوق العراقي
=========
1. كانت منشات التصنيع العسكري تنتج مختلف انواع الاسلحه الخفيفه ( البنادق - المسدسات واعتدتها ) ( الصواريخ والاعتده بمختلف العيارات ) . كان العراق يمتلك 36 مجموعة مخازن عتاد موزعه على جميع خريطة العراق وكان انتاج التصنيع العسكري يتم تحميله بالقطار فتضطر عربات الشحن للقطار متوقفه لعدة ايام دون تفريغها لعدم وجود مكان فارغ في المخازن .
2. يوم 2 اب 1990 استدعى العراق (11) مواليد احتياط للالتحاق في مدارس القتال ومؤسسات الصنوف التدريبه وجرى تجهيزهم بالتجهيزات العسكريه وسوقهم الى وحداتهم السابقه وسد نواقص الوحدات من الجهد البشري
3. فتحت الصنوف مواقع متقدمه ( جوالات ) في الكويت لكافة الصنوف .
بعد انتشار القطعات بدأت عمليات تكديس وبعثرة الاعتده وفتح نقاط التموين ( الارزاق - العتاد - الوقود ) وفتحت كتائب الهندسه العسكريه ( مقرات متقدمه لكتائب التجسير كان العراق يمتلك أطواف Gsp & Ptsm 55 الجيكيه - موقع في الصويره - ثم في قلعة صالح - وفي معسكر محمد القاسم ثم الكويت .
بدات القطعات بحفر الخنادق وتحصينها فيما قامت كتائب الهندسه العسكريه بزرع حقول الالغام على الساحل الكويتي وفي حفر الباطن كان العراق يمتلك جيل قديم من الالغام ( لغم ضد الدبابات روسي ولغم روسي ضد المشاة ولغم فالمارا ايطالي مشاة ولغم مشاة Vs وطوربيد بنكلور وناسف افعواني لفتح مجازات وثغرات في حقول الالغام .
مسرح العمليات
======
الولايات المتحده خصوصا لم تقاتل في الصحراء ولم تعرف اي مباديء في حرب الصحراء . لكن حلفاؤها خصوصا بريطانيا والمانيا وايطاليا قد شاركوا في حرب العلمين في الصحراء بين ولاية طبرق وسيناء المصريه لكن هذه الخبره اصبحت بدون تطوير وتم الاكتفاء بالتخطيط والاعداد للحرب وفق الدروس النظريه .
العراق لم يشارك في حرب صحراء فعليه عدا عن حرب اكتوبر 1973 وهناك قسم من الاراضي بين العراق وايران صحراويه لكن امتازت حرب الخليج الثانيه بصحراء قاحله رمليه او بحريه .
بالنسبه للبحريه العراقيه فقد كانت متواضعه قياسا للاساطيل والبوارج الامريكيه ودول الحلفاء .كان العراق قد أستأجر 5 طائرات سوبر اتيندر من فرنسا تحمل صواريخ أكسوسيت عالجت اهداف بحريه في الحرب العراقيه الايرانيه وتم اعادتها الى فرنسا .
القوه الجويه العراقيه كانت طائرات القاصفه TU22 و ميراج 1 و سيخوي وميك 29 عالجت بعض الاهداف لكن لم تكن تشكل جزءا يسيرا من الحرب العالميه على العراق (34 دوله ) بطائرات الاستطلاع والتجسس والقصف والتصوير ومعالجة الاهداف والاقمار الاصطناعيه .... الخ
كان السلاح الوحيد الفعال في هي صواريخ سكود ( الحسين والعباس ... الخ ) ولم تتمكن صواريخ باتريوت من التصدي لها .
قصفت الطائرات بي 52 مستودعات القاعده الرئيسيه للجيش العراقي في التاجي ( الحربيه والفنيه - ومستودغات عينة الجيش ومستودع الاعاشه الرئيسي الذي كان يجهز القطعات بارزاق المعركه والطواريء
كما قصفت الطائرات ملجأ العامريه واغلب الجسور في بغداد ومنشأت التصنيع العسكري .
كان التفوق للحلفاء في جميع مجالات الحسابات العسكريه التكنلوجيا المتطوره والاجيال الجديده من الاسلحه تم رميها وتجربتها على الشعب العراقي المحرم منها دوليا والمحلل دوليا .
كانت خسائر كبيره في قوات التحالف لكن لم يتم احصائها كون الاعلام العراقي غير مسموع والاقوى في الساحه هو من ينصت الى كلامه خصوصا في المقالع في الناصريه وغيرها عندما صدت قطعات الحرس الجمهوري هجمات الحلفاء ومحاولة تعويقها . قصفت دول التحالف القطعات العراقيه ب 3195 غاره جويه خلال يوم واحد عند الانسحاب لمحاولة القضاء على الجيش العراقي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: سلسلة حروب البترول - حرب الخليج الثانيه ( عاصفة الصحراء )الجزء الخامس    الأحد أبريل 24 2016, 23:42

بخصوص خبرة الجيش الامريكي في الحرب الصحراوية. نشير الى ان الجيش الامريكي حارب في الشمال الافريقي في الحرب العالمية الثانية. و كانت معركة القصرين بين الجنرال باتون و المارشال روميل من المعارك الشهيرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سلسلة حروب البترول - حرب الخليج الثانيه ( عاصفة الصحراء )الجزء الخامس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الخليج الأولى-