المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أبرز مواضيع القمة الخليجية-المغربية: التحالف الإسلامي العسكري ومكافحة الإرهاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: أبرز مواضيع القمة الخليجية-المغربية: التحالف الإسلامي العسكري ومكافحة الإرهاب   الخميس أبريل 21 2016, 15:45

بحثت قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وملك المغرب، العديد من الموضوعات من أهمها، الفتنة الطائفية، التطرف، الإرهاب، بالإضافة إلى التحالف العسكري الإسلامي، كما بحثت التدخلات في شؤون دول المنطقة، وفق ما أكد وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير في 20 نيسان/أبريل.

ووفقاً لوكالة أنباء السعودية الرسمية، قال الجبير “لقد كان هناك كالمعتاد تطابق كامل في رؤى دول المجلس ومملكة المغرب، حيث أكدت القمة التزام الدفاع المشترك عن أمن بلادهم، واحترام سيادة الدول، ووحدة أراضيها، ووقف أي محاولات لزعزعة الأمن والاستقرار”، مضيفاً أن قادة دول مجلس التعاون بدول الخليج العربي جددوا موقفهم من أن قضية الصحراء المغربية هي أيضاً قضيتهم”.

وتابع يقول:
“نحن والمغرب معًا قلباً وقالباً كما هو معتاد من مملكة المغرب، وهذا أمر ليس فيه جدال، المغرب وقفت معنا في 1990 عندما تم غزو الكويت وتم تحرير الكويت، المغرب وقفت معنا مؤخراً في عاصفة الحزم، والمغرب من أول الدول التي شاركت في تأسيس التحالف العسكري الإسلامي لمواجهة الإرهاب والتطرف، وفي جميع القضايا الإقليمية والدولية، لا أتذكر قضية واحدة التي كان فيها خلاف أو فرق أو بين الطرفين، فهذا يدل على متانة العلاقات، ومكانة الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين، ويدل على تطلعهم لمستقبل أفضل لبلادهم ولشعوبهم”.

وختم قائلاً: “نحن نسعى للتوصل إلى مزيد من التقدم في مجالات عدّة، وهناك أيضاً كما تعلمون تعاون عسكري قائم قوي، كما أن هناك تعاون أمن قوي أعتقد كما وصفت في البداية، نادر أن نجد دول لديها علاقات متطابقة من ناحية المصادر ومن ناحية الرؤية مثل ما نجد بين المغرب ودول مجلس التعاون”.

بدوره، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار إن “القمة كانت تأكيدية لثوابت راسخة، كعمق العلاقات التاريخية التي تجمع ما بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي، وتأكيداً على وحدة المصير، ما يمس دول الخليج يمس المغرب، وما يمس المغرب يمس دول الخليج”.  وحول العلاقات بين دول مجلس التعاون والمملكة المغربية، أكد مزوار أن السنوات الخمس الأخيرة كانت كافية لبناء الأسس للعلاقة والشراكة الاستراتيجية، وأن المغرب ودول الخليج تبقى دائماً كتلة موحدة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: أبرز مواضيع القمة الخليجية-المغربية: التحالف الإسلامي العسكري ومكافحة الإرهاب   الخميس أبريل 21 2016, 15:58


صورة تلخص كل شيء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: أبرز مواضيع القمة الخليجية-المغربية: التحالف الإسلامي العسكري ومكافحة الإرهاب   الجمعة أبريل 22 2016, 11:26

خادم الحرمين: الخليج يتضامن مع المغرب في قضية الصحراء

افتتح خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مساء الأربعاء، القمة الخليجية - المغربية في الرياض.
وفي كلمته، أكد الملك سلمان أن القمة الخليجية المغربية تعكس العلاقات الوثيقة في كافة الجوانب بين الطرفين، مضيفاً أن دول الخليج تتضامن مع المغرب، لاسيما في قضية الصحراء.
وفي سياق آخر، أكد الملك سلمان حرص المملكة على إيجاد حل للأزمة اليمنية على أساس المبادرة الخليجية.
من جهته، ثمّن العاهل المغربي "الدعم المادي والمعنوي من دول الخليج للمغرب"، متحدثاً عن "روابط وثيقة تجمع المغرب بدول الخليج العربي".
وأكد أن الطرفين يواجهان "التحديات نفسها لاسيما في المجال الأمني"، مضيفاً: "نحاول الاستفادة من التجربة الرائدة لدول مجلس التعاون الخليجي".
وشدد على أن عقد القمة المغربية الخليجية ليس موجها ضد أي جهة، إلا أنه استدرك قائلاً: "نحن أمام مؤامرات تستهدف أمننا الجماعي. الدفاع عن أمننا واجب، والأمن الخليجي هو أمن المغرب".
من ناحيته، أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره المغربي، صلاح الدين مزوار، في أعقاب القمة الخليجية المغربية، على تجديد قادة دول مجلس التعاون الخليجي دعم مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب حول الصحراء.
بدوره، شدد وزير الخارجية المغربي على أن العالم العربي بحاجة لتجربة نادرة مثل تجربة دول مجلس التعاون الخليجي في الوحدة ومواجهة التحديات.
يذكر أنها المرة الأولى التي تعقد فيها قمة خليجية مغربية بالرياض، ويحضرها الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد محمد بن سلمان، إضافة إلى قادة دول مجلس التعاون الخليجي والملك المغربي محمد السادس.
وكان العاهل المغربي قد حل مساء الثلاثاء بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية بالقطاع الأوسط، في العاصمة الرياض، للمشاركة في القمة الخليجية المغربية.
وعلى هامش القمة، صدر البيان التالي:
1- انطلاقاً من العلاقات الوثيقة القائمة بين قادة وشعوب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المغربية والروابط التاريخية المتينة، وإيماناً بأهمية التضامن والتكامل بينها.
2- فقد عقدت قمة جمعت أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون وصاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية يوم الأربعاء 20 أبريل 2016 م.
3- وجدد أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون وصاحب الجلالة ملك المملكة المغربية التأكيد على إيمانهم بوحدة المصير والأهداف، وتمسُّكهم بقيم التضامن الفاعل والأخوة الصادقة، التي تقوم عليها العلاقات التاريخية الاستثنائية بين دول مجلس التعاون والمملكة المغربية.
4- وشكلت القمة مناسبة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والمملكة المغربية، ولتنسيق المواقف في مواجهة التحديات والتهديدات التي تواجهها المنطقة العربية، وتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
5- وأبدى القادة ارتياحهم للتقدم المستمر في العمل المشترك لتحقيق هذه الشراكة الاستراتيجية وفق خطط العمل التي حَدَّدَت أبعادها وغاياتها، لتعزيز مسارات التنمية البشرية وتسهيل التبادل التجاري وتحفيز الاستثمار. وأكدوا على ضرورة إعطاء هذه الشراكة دفعة نوعية قوية وتطويرها في جانبها المؤسساتي.
6- كما عبروا عن التزامهم بالدفاع المشترك عن أمن بلدانهم واستقرارها، واحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها وثوابتها الوطنية، ورفض أي محاولة تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، ونشر نزعة الانفصال والتفرقة لإعادة رسم خريطة الدول أو تقسيمها، بما يهدد الأمن والسلم الإقليمي والدولي.
7- وانطلاقاً من هذه الثوابت، أكدت القمة أن دول مجلس التعاون والمملكة المغربية تشكل تكتلاً استراتيجياً موحداً، حيث إن ما يَمُسُّ أمن إحداها يمس أمن الدول الأخرى.
8- وفي هذا السياق، جدد قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية موقفهم المبدئي من أن قضية الصحراء المغربية هي أيضاً قضية دول مجلس التعاون.
وأكدوا موقفهم الداعم لمغربية الصحراء، ومساندتهم لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب، كأساس لأي حل لهذا النزاع الإقليمي المفتعل. كما أعربوا عن رفضهم لأي مس بالمصالح العليا للمغرب إزاء المؤشرات الخطيرة التي شهدها الملف في الأسابيع الأخيرة.
9- وفي ظل ما تشهده المنطقة العربية من تطورات وتهديدات أمنية وسياسية خطيرة، زاد من حدتها تعثر إيجاد الحلول لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط، وتسوية الأزمات التي تعاني منها سوريا والعراق وليبيا واليمن، شددت القمة على أهمية تضافر الجهود لمواجهة هذه التحديات بكل حزم ومسؤولية.
10- كما جدد القادة إدانتهم للتطرف والإرهاب بجميع صوره وأشكاله، وأكدوا على عدم ربط هذه الآفة الخطيرة بحضارة أو دين، والوقوف في وجه محاولات نشر الطائفية والمذهبية التي تشعل الفتنة وترمي إلى التدخل في الشؤون الداخلية للدول.
ودعوا إلى تنسيق الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة الإرهاب واجتثاثه والقضاء على مسبباته، مؤكدين على أهمية التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب لدعم هذه الجهود.
11- شكلت القمة مناسبة لتدارس وضع أسس تعاون أشمل بين مجلس التعاون والمملكة المغربية والدول الإفريقية جنوب الصحراء، بما يعزز الأمن والاستقرار والمصالح المشتركة.
12- وفي الختام، أكد أصحاب الجلالة والسمو أهمية استمرار التشاور والتنسيق من أجل دعم ركائز الشراكة القائمة بين دول مجلس التعاون والمملكة المغربية، تحقيقاً لتطلعات شعوبهم وخدمة لمصالح الأمتين العربية والإسلامية ولتحقيق السلم والأمن الدوليين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: أبرز مواضيع القمة الخليجية-المغربية: التحالف الإسلامي العسكري ومكافحة الإرهاب   الجمعة أبريل 22 2016, 11:28

المغرب:بان كي مون شن حربا بالوكالة ضدنا في نزاع الصحراء

أعلن العاهل المغربي، محمد السادس، في سابقة من نوعها، منذ تفجر أزمة المغرب مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن "المشكل" على خلفية نزاع الصحراء الغربية مع الأمين العام، وخاصة مع بعض مساعديه، هو بسبب "مواقف معادية" للمملكة.
من جهة ثانية، أوضح الملك المغربي، في خطاب في الجلسة الافتتاحية في القمة الخليجية المغربية، أن الرباط "ليس لديها أي مشكل مع الأمم المتحدة، ولا مع مجلس الأمن الدولي"، معلناً أن بلاده "عضو نشيط" في المنظمة الأممية.
وفي خطابه الرسمي، توقف عند "شن حرب بالوكالة" ضد الرباط في نزاع الصحراء الغربية من خلال استعمال الأمين العام للأمم المتحدة، كوسيلة لـ "محاولة المس بحقوق المغرب التاريخية والمشروعة في صحرائه".

وأعلن العاهل المغربي عن "اعتزازه وتقديره، لوقوف دول الخليج، إلى جانب الرباط، في نزاع الصحراء الغربية"، التي يسميها المغرب بـ"قضية الوحدة الترابية"، ويلقبها بـ "القضية الوطنية الأولى".
وبشكل مباشر، ربط بين "المناورات التي تحاك ضد الوحدة الترابية المغربية"، وبين "المخططات العدوانية التي تستهدف المس بأمن واستقرار" المنطقة العربية، محذراً من وجود رغبة لـ"المس بما تبقى من بلدان" المنطقة العربية، التي "استطاعت الحفاظ على أمنها واستقرارها واستمرارية أنظمتها السياسية".
وبلغة صريحة، أعلن ملك المغرب، أن "بلاده تعتبر دائماً، أمن واستقرار دول الخليج العربي، من أمنها"، مضيفاً أن الرباط ودول الخليج تواجه "مؤامرات تستهدف المس بأمنها"، مشيراً إلى أن "الأمر واضح ولا يحتاج إلى تحليل".
وانعقدت في الرياض، الأربعاء، أول قمة جمعت المغرب بدول مجلس التعاون الخليجي.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: أبرز مواضيع القمة الخليجية-المغربية: التحالف الإسلامي العسكري ومكافحة الإرهاب   الجمعة أبريل 22 2016, 14:51


بعد السعودية..الملك في الإمارات ومنها إلى هذه الدول


بعد الزيارة الرسمية التي قادته إلى المملكة العربية السعودية، للمشتركة في أشغال القمة المغربية الخليجية، يزور الملك محمد السادس، أبو ظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك ضمن زيارة خاصة.

وتشير المعلومات المُتوفرة، إلى أن الملك، وبعد زيارة أبو ظبي، سيحل بكل من قطر والبحرين والكويت، وذلك في إطار زيارة “عمل وأخوة”.

 

وزار الملك محمد السادس الإمارات نهاية السنة الماضية، وذلك بعد زيارة قادته إلى باريس لحضور قمة المناخ.

وخلال السنتين الأخيريتن، سافر الملك عدة مرات إلى الإمارات، في إطار زيارات خاصة وأخرى رسمية، كما حل شيوخ الإمارات بدورهم ضيوفا على القصر العلوي في مناسبات مختلفة.

وتعد الإمارات ثاني مستثمر في المغرب بعد فرنسا، وأول شريك عربي للرباط.

وخلال مقامه بالإمارات، يظهر الملك في عدد من “مولات” البلد، ويلتقط عدة صورة مع المغاربة هناك، وهي الصور التي تحظى بإعجاب الكثيرين.




http://www.alyaoum24.com/576990.html

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أبرز مواضيع القمة الخليجية-المغربية: التحالف الإسلامي العسكري ومكافحة الإرهاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-