المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعد موافقة ألمانيا على تصدير السلاح.. هل تحصل السعودية على دبابات ليوبارد؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: بعد موافقة ألمانيا على تصدير السلاح.. هل تحصل السعودية على دبابات ليوبارد؟   الخميس أبريل 21 2016, 15:17

في آذار/مارس 2016، أفاد خطاب لوزارة الاقتصاد الألمانية بأن الحكومة الألمانية وافقت على صفقات سلاح عدة مع دول في الشرق الأوسط ومن بينها تسليم 23 طائرة هليكوبتر من طراز إيرباص للسعودية؛ الأمر الذي يمكن أن يفتح المجال، وبشكل كبير، أمام الطرفين السعودي والأماني لحسم صفقة دبابات “ليوبارد 2أي 7” (Leopard 2A7) بعد سنوات عدّة من المفاوضات. وفي حال تمّ أخيراً إعطاء الضوء الأخضر لهذا الاتفاق، من المتوقّع أن تقوم شركة جنرال داينامكس/سانتا باربرا (General Dynamics Santa Barbara) بإنتاج الدبابات بموجب ترخيص ألماني.

من المعروف أن الأسلحة البرية التي تمتلكها المملكة أغلبها صنع أميركي، خاصة دبابات أبرامز التي تعوّل القوات البرية السعودية على استخدامها بشكل كبير في ساحات المعارك. يُضاف إلى ذلك دبابات M2 Bradley، M60 Patton، مركبات Humvee المدرعة، وغيرها من المعدات العسكرية. وفي حال تمتّ الصفقة المذكورة، ستكون المملكة اتبعت سياسة تنويع مصادر تسلّحها البري، ليشمل السلاح الألماني إلى جانب المعدات الفرنسية والبريطانية التي تمتلكها بالفعل.

هذا وكانت المملكة العربية السعودية أعلنت عام 2012، عن نيّتها الجدّية باقتناء وفق ما ذكرت الصحيفة الألمانية بيلد أم زونتاغ (Bild am Zonntag)، مضيفة أنّ السعودية تنوي شراء 600 إلى 800 دبابة ألمانية من النوع المذكور، أي ضعف العدد الذي كان قد أُعلن عنه سابقاً. وقد تمّ تقدير قيمة ذلك العقد بحوالي 10 مليار يورو (12.6 مليار يورو)، مع العلم أنه منذ سنة 2011 -على الأقلّ- تجري مناقشات حول عقد بين ألمانيا والسعوديّة لشراء 300 دبابة جديدة، على أساس أن العقد جاهز للتوقيع.

وتزامنت تلك الصفقة مع تعارض وزارتي الخارجية والدفاع الألمانيتين من ناحية حقوق الإنسان، في حين أيّدتها وزارة الاقتصاد، إذ تعتبر أنّه من الممكن أن يدعم المنتجين المحليين في مجال الدفاع، كراوس مافيي فاغمان (Kraus-Maffei Wegmann) و راينميتال (Rheinmetall) خاصة مع انخفاض طلب الجيش الألماني على الدبابات المدرعة في ظلّ إعادة الهيكلة التي يخضع لها.

والواقع أنه قد تم تصميم نموذج دبابة Leopard 2A7 للعمليات في معارك خفيفة الحدّة كما في معارك ضارية. فقد عمل المصممون على زيادة حماية الدبابة باستخدام التدريع التضميني، وتمّ تحسين الحماية الأمامية بإضافة عدّة تدريع مزدوجة إلى برج الدبابة وجبهة هيكلها، مما يوفّر حماية 360 درجة من قذائف RPG والألغام ويزيد من قابلية صمود الدبابة خلال العمليات المدنية.

كذلك، تستطيع دبابة Leopard 2A7 إطلاق قذائف شديدة الانفجار HE وقد تمّ استبدال برج الدبابة المجهّز برشاش MG3 بمحطة السلاح FLW 200 المستقرة التي تشغّل من الداخل.




http://sdarabia.com/?p=30506
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بعد موافقة ألمانيا على تصدير السلاح.. هل تحصل السعودية على دبابات ليوبارد؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الصفقات العسكرية - Military Deals :: السعودية-