المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عزت الدوري: على العرب التوحد خلف السعودية أو تحرقنا نار إيران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: عزت الدوري: على العرب التوحد خلف السعودية أو تحرقنا نار إيران   الخميس أبريل 07 2016, 19:57

وجّه عزت الدوري نائب رئيس العراق الأسبق صدام حسين، دعوة لكافة الدول العربية إلى الاصطفاف في وجه إيران وإيقاف نزيف الدم والتغير الديموغرافي؛ وذلك تحت راية التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

وحذر “الدوري”- في كلمة مسجلة له بثتها قناة العربية- من مغبة عدم التوحد والانضمام للصف العربي، مؤكدًا: “إذا لم نصطف فسنُحْرَق بنار الفرس”.




وأكد “الدوري” أن التعامل مع الأزمة اليمنية له طريقتان هما إجبار إيران وعملائها على الانصياع لقرارات مجلس الأمن ومخرجات الحوار الوطني في ظل الحكومة الشرعية وبرعاية دول مجلس التعاون، وتصعيد مطاردة عملاء إيران، وإنهاء كل قدراتهم وإمكاناتهم.

وأشار “الدوري” إلى أن ما يحصل في العراق من قبل إيران وميليشياتها تتحمله الإدارة الأمريكية، إذا لم تتحرك لإنقاذ العراق من الهيمنة الإيرانية.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: عزت الدوري: على العرب التوحد خلف السعودية أو تحرقنا نار إيران   الإثنين أبريل 11 2016, 14:39

قال خبراء إن الدعوة التي أطلقها عزة إبراهيم الدوري المساعد السابق لصدام حسين لتوحيد صفوف العراقيين السنة تهدف إلى تعزيز صورة حزب البعث -الذي كان يحكم العراق- لدى السنة الذين يخشون التعرض لعمليات انتقامية جديدة على يد الفصائل الشيعية.

وأضاف الخبراء أن التسجيل المصور لعزة الدوري والذي نشر يوم الخميس ربما يتضمن أيضا رسالة للحكومة العراقية بقيادة الشيعة بأن أعضاء الحزب السابقين قد يساعدونها في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية إذا ظلت الميليشيات الشيعية بعيدا عن المعركة.

وتزامن التسجيل المصور للدوري مع ذكرى سقوط نظام حكم صدام حينما هاجمت القوات الأمريكية بغداد عام 2003. ولكن محللين قالوا إن التسجيل يبدو حقيقيا استنادا إلى مظهره وخطابه.

وتمكن الدوري من الإفلات من الاعتقال خلال الاحتلال الأمريكي للبلاد الذي استمر بين 2003 و2011. واتهمه مسؤولون عراقيون وأمريكيون بأنه العقل المدبر للأعمال المسلحة التي يقوم بها أفراد من الأقلية السنية ضد القوات الأمريكية والسلطات الجديدة بقيادة الشيعة بين عامي 2005 و2007.

وفي تسجيل صوتي سابق قال الدوري إن حزب البعث يدعو السنة للانضمام إلى من "حرروا" نصف البلاد في إشارة إلى الدولة الإسلامية التي أعلنت قيام خلافة في أجزاء كبيرة من العراق وسوريا عام 2014.

وهذه المرة دعا الدوري العراقيين إلى دعم التحالف الذي تقوده السعودية. فقال "يا أبناء العراق.. إن لم تصطفوا مع جبهة العرب القتالية تحت راية التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ستحرقكم نار الفرس عاجلا أم آجلا."

وتأتي هذه الرسالة الجديدة بعد مكاسب كبرى حققتها الحكومة وداعموها الذين تقودهم الولايات المتحدة ضد الدولة الإسلامية وتتزامن مع حملة لطرد المتشددين من الموصل أكبر المدن التي يسيطرون عليها.

وقال هشام الهاشمي وهو محلل أمني مقره بغداد "ليس للدوري أو لحزب البعث حاليا أهمية ولكن بما أن داعش (الدولة الإسلامية) تضعف يبدو أنهم يرون دورا ما (لهم) كجزء من التحالف السعودي الذي يواجه إيران."

وفي واقع الأمر منح الغزو الأمريكي السلطة لحلفاء إيران من الأغلبية الشيعية في العراق. وصار تأثير إيران أكبر حينما انسحبت القوات الأمريكية من العراق عام 2011 تاركة الأقلية السنية تشعر أنها مهمشة.

واعتبر هذا التهميش والهجمات الانتقامية التي تشنها الفصائل الشيعية من العوامل التي ساهمت في صعود تنظيم الدولة الإسلامية.

وأعلن فصيل شيعي أنه سينضم للقتال المؤجل من أجل طرد الدولة الإسلامية من الموصل. وكان أكبر مسؤول سني في العراق قد دعا الحكومة لعدم السماح للفصيل بالانضمام للمعركة.

وقال الهاشمي إن التحالف بقيادة السعودية هو تحالف ضد إيران وأيضا ضد تنظيم الدولة الإسلامية وإنه باصطفاف البعث مع السعوديين فإن الدوري يتبنى نفس الموقف اذ يبدو أنه يقول إن رجاله على استعداد لقتال داعش شريطة إبعاد الفصائل الإيرانية عن الموصل.

وبدا الدوري الذي يبلغ من العمر الآن (73 عاما) في التسجيل المصور مرتديا زيه العسكري الأخضر. وإعلان التأييد للسعودية تطور جديد لأن المملكة كانت لفترة طويلة معادية لصدام الذي كانت له مطامح إقليمية.

وعرض تلفزيون الحدث المملوك لسعوديين التسجيل المصور ولم يتضح متى تم تسجيله. وكان المؤشر الزمني الوحيد الذي ورد في التسجيل هو الإشارة إلى الحملة التي تقودها السعودية ضد الحوثيين الذين تدعمهم إيران. وهي حملة بدأت في مارس آذار 2015.

وقالت السلطات العراقية في أبريل نيسان 2015 إن الدوري قتل في عملية عسكرية وعرضت صورا لجثة تشبهه. ولم يرد متحدث باسم الحكومة العراقية على طلبات للإدلاء بتعليق هذا الأسبوع.

وجلس الدوري وراء مكتب وارتدى نظارة وتلا بيانا من كوم من الأوراق وقال "نعتبر كل ما يجري اليوم في العراق بفعل إيران وعملائها وميليشياتها.. تتحمل كامل مسؤوليته الإدارة الأمريكية."

وقال إحسان الشمري رئيس مركز الفكر السياسي العراقي إن رسالة الدوري هدفها إثارة المخاوف الطائفية لمحاولة إعادة حزب البعث إلى المشهد.

ولكن "الديمقراطية تمضي قدما في العراق بعيدا عن الدوري و بعيدا عن البعث."


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عزت الدوري: على العرب التوحد خلف السعودية أو تحرقنا نار إيران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-