المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نهضة صناعة الطيران بالمغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: نهضة صناعة الطيران بالمغرب   الأحد مارس 27 2016, 23:47



في هذا الموضوع سنتتاول كل الأخبار و النقاشات المتعلقة بميدان صناعة الطيران في المغرب و الذي يعرف نهضة قوية و ينمو بوثيرة متسارعة ننجلى في توافد الكثير من شركات صناعة الطائرات و مكوناتها للإستثمار و إنشاء وحدات صناعية خاصة في قطب "النواصر" قرب مدينة الدار البيضاء.

قطب "النواصر" استقطب أكثر من مئة فاعل عالمي في مجال الطيران, و الدولة المغربية واكبت هذا الإقبال الكبير بأن سارعت إلى إنشاء المعهد المتخصص في معدات الطائرات ولوجستيك المطارات




ويأتي المعهد الجديد ، الذي عبئت له استثمارات بقيمة 2ر72 مليون درهم ، لمواكبة الطفرة التي يشهدها قطاع صناعة الطيران وتفعيل الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي، كما يستجيب للحاجيات من الموارد البشرية المؤهلة وعالية المستوى، وللفاعلين في مجال صناعة الطائرات المتمركزين بالمغرب، لاسيما أولئك المستقرين بالقطب الجوي للنواصر.

وسيشكل هذا القطب الخاص بالتكوين المشيد على مساحة 15 ألف متر مربع، بما في ذلك 8940 متر مربع مغطاة، رافعة هامة لهذه الصناعة ذات القيمة المضافة العالية، لاسيما في مجالات لحام الطيران، والمواد المركبة لمعدات الطائرات، وملاءمة وتركيب خلايا الطائرات، والميكاترونيك، والتصنيع على الآلات ذات التحكم الرقمي. وهكذا، ستؤمن المؤسسة التي تشتمل على فضاءات وتجهيزات تكوينية تتماشى مع المعايير والمقاييس الدولية، عرضا واسعا من التكوينات، التي يوفرها مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بتنسيق مع مهنيي القطاع.

وهكذا سيوفر المعهد تكوينات من مستوى "تقني" و"تقني متخصص" في مهن مختلفة تهم الطيران وصيانة الطائرات، علاوة على استكمال تكوين العاملين بالقطاع بفضل عرض تكويني مستمر ومتلائم.

ويأتي إنجاز هذا المعهد لتعزيز مكانة القطب الجوي للنواصر الذي يسير نحو التحول إلى حاضر حقيقية للطيران، وذلك بدعم ورعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، حيث يستقبل عددا متزايدا من الشركات العالمية في مجال الطيران، والتي تبحث عن فرص النمو (بومبارديي، بوينغ ، إيدس، سافران، لو بيستون فرونسي، كروزي آيرونوتيك، راتيي فيجيك...).

وتكاد جميع التخصصات تكون حاضرة في هذا القطب: الإنتاج، معالجة السطح، صيانة الطائرات والمحركات، الهندسة، التجميع، الخيوط الكهربائية والإلكترونية. وسيمكن تجميع هذه الأنشطة الصناعية ، ذات التكنولوجية العالية ، المغرب من التموقع على الساحة الدولية لهذه الصناعة الدقيقة وذات القيمة المضافة العالية.






لينضاف هذا المعهد ل أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني التي أقيمت في النواصر سنة 2000 و التي تعنى هي الأخرى بالتكوين في مجال الطيران



تطمح أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني، التي تعتبر قطب التميز في التعليم العالي والبحث العلمي في مجال الطيران المدني ، في أن تصبح مؤسسة رائدة على المستوى العالمي عبر :
تقديمها لتكوينات عالية المستوى تمكن من فرص الشغل في الطيران المدني والقطاعات ذات الصلة .
بتطويرها لسياسة بحث علمي فعالة في ميادين تخصصاتها.
بتعزيز وتطوير التعاون مع مؤسسات التكوين في الطيران المدني عبر العالم.




تتوفر الأكاديمية على سلكين من التكوين الأساسي:

سلك المهندسين

تحرص الأكاديمية على تكوين مهندسين قادرين على الابتكار في مختلف شعب الطيران المدني. وتقترح مسارا قائما على نظام الوحدات، نصف تناوبي، وتكيف برنامجها التربوي مع الإنتظارات الجديدة لصناعة الطيران والقطاعات المرتبطة بها.
استطاعت الأكاديمية ، بفضل مطابقة برامج الشعب السالفة الذكر مع دفتر المعايير البيداغوجية الوطنية ، الحصول على الاعتماد بالنسبة للتخصصات المذكورة من قبل الوزارة المكلفة بالتعليم العالي
يتوج هذا السلك بالحصول على دبلوم مهندس دولة. وتشمل الشعب الخمسة المقترحة :
مراقبة الملاحة الجوية.
اليكترونيك السلامة الجوية.
هندسة المعلوميات.
الهندسة الصناعية و الإنتاجية.

سلك الماستر

تكون أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني مراقبين جويين وتقنيين في سلامة الملاحة الجوية .
وتمتد أسلاك التكوين على مدى أربعة أسداس دراسية تتوج بحصول الطلبة الناجحين على دبلوم الماستر  تخصص مجال الملاحة الجوية.
وتشمل شعب التكوين المقترحة في هذا السلك:
تدبير الحركة الجوية.
الكترونيك السلامة الجوية

هذا كان بخصوص الجانب المتعلق بالمعاهد و مراكز التكوين, أما ما يخص قطب النواصر فقد تم توسعته على مراحل ليبلغ مساحة 143 هكتارا ليستوعب الشركات الوافدة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: نهضة صناعة الطيران بالمغرب   الأحد مارس 27 2016, 23:48

الدار البيضاء تتحول إلى مركز عالمي لصناعة الطيران




المغرب الرابع عالميا في تصنيع أسلاك الطائرات وأنظمة تشغيلها، ومدينة صناعة الطيران تستقطب أكثر من 110 شركات عالمية.





صناعة الطيران المغربية تنمو بنسبة 25 بالمئة سنويا وتساهم بنحو 5.25 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي
الدار البيضاء (المغرب) - تسارعت خطوات المغرب إلى اقتحام صناعة الطيران في العالم، وأصبح خلال السنوات الأخيرة قبلة لأبرز الشركات العالمية في مجال الاستثمار في صناعة الطيران، بعد أن وفر أرضية صلبة لهذه الصناعة في ظروف تنافسية قوية.
شهد قطاع صناعة الطيران في المغرب نموا جامحا، خاصة منذ افتتاح منطقة “ميدبارك” الصناعية الحرة المتخصصة في صناعات الطيران والفضاء والأنشطة المرتبطة بها في أغسطس عام 2013 في منطقة النواصر قرب مدينة الدار البيضاء.

وخصصت السلطات المغربية مزايا استثمارية تشجيعية كبيرة إضافة الى البنية التحتية المتطورة في في المنطة القريبة من مطار محمد الخامس وميناء الدار البيضاء.

وتأتي خطط تطوير صناعة الطيران في إطار الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي الذي تم إطلاقه في فبراير 2009 التي تسعى لخلق 200 ألف وظيفة من خلال استقطاب الشركات العالمية عبر عروض تنافسية جذابة للمستثمرين المغاربة والأجانب.

وقدمت الدولة للمستثمرين مجموعة من الحوافز الضريبية والتسهيلات لخفض تكلفة التصنيع والشحن وبرامج تدريب الكفاءات تغطي جميع المهارات في مجالات الإنتاج والخدمات، والصيانة والهندسة.

وأكدت دراسة لمؤسسة الأبحاث الأميريكية أطلانتيك كاونسيل، نشرت في شهر فبراير الجاري، أن بروز المغرب كقوة اقتصادية يشكل عاملا أساسيا في استراتيجية متكاملة لإرساء شراكات دائمة ومتضامنة مع البلدان الإفريقية.

وتشكل المحطة الصناعية المندمجة “ميدبارك”، التي تمتد على مساحة تصل إلى 1.25 مليون متر مربع، وبلغت تكلفة إنشائها نحو 93 مليون دولار، للمدن الصناعية، ويسعى المغرب من خلالها لتعزيز قاعدة صناعية للطيران.



محمد نجيب بوليف: صناعة أول طائرة بالكامل في المغرب وبمشاركة مستثمرين مغاربة


وتمتد الصناعات المنتشرة في المدينة من أجزاء الطائرات إلى الالكترونيات وصناعات الدفاع والخدمات اللوجيستية وعدد كبير من الأنشطة المرتبطة بصناعة الطيران وأنشطة أخرى مرتبطة بها.

واستقطبت صناعة الطيران المغربية بحسب احصائيات رسمية نحو 110 شركات متخصصة في صناعة الطيران، وهي توفر حاليا نحو 10 آلاف وظيفة.

وتمكنت مدينة ميدبارك خلال وقت قصير من استقطاب استثمارات كبيرة لإنشاء مصانعها في المغرب، وبينها شركات بوينغ وايرباص وبومباردييه وراتييه وفيكاس وسافران وداسول وأيربيس وزودياك وليزي وداهر و أل.أتش أفيسيون وطاليس وغيرها من الشركات.

وحقق القطاع الذي لم يكن يشغل سوى ألفي عامل في عام 2005، نموا كبيرا ليشمل صناعة أجزاء الطائرات ومختلف أعمال الصيانة والهندسة، وصولا الى صناعة الطائرات بالكامل.
وفي أبريل 2014 وقع المكتب الوطني للمطارات في المغرب اتفاقية مع شركة “أل.أتش أفيسيون المغرب” تسمح للشركة بإنشاء وحدة صناعية في مركز الطيران في مدينة الدار البيضاء لإنتاج طائرات من نوع “أل.أتش- 10 إيليبس”.

وتنص الاتفاقية على انشاء وتهيئة واستغلال موقع صناعي على مساحة اجمالية تقدر بنحو 19 ألف متر مربع لإنتاج تلك الطائرات، حيث سيتم تركيب هذه الطائرة بواسطة أجزاء ستصنع في المغرب لا سيما في ما يتعلق بهيكل الطائرة. ويبلغ حجم الاستثمارات في هذا المرحلة الأولى من المشروع نحو 10 ملايين يورو. وستبلغ الطاقة الانتاجية نحو 80 طائرة سنويا، ترتفع على المدى القصير الى انتاج 200 طائرة سنويا.

وسيوفر المشروع أكثر من 300 فرصة عمل للمهندسين والتقنيين المغاربة في درجات عالية التخصص. وأكد وزير النقل محمد نجيب بوليف أن الاتفاقية تعتبر “مهمة جدا”، بالنظر الى كونها ستمكن ولأول مرة من تصنيع طائرة بشكل كامل في المغرب، وبمشاركة واسعة من المستثمرين المغاربة.

ويحتل المغرب المرتبة الرابعة عالميا في مجال تصنيع الأسلاك الكهربائية للطائرات وأنظمة تشغيلها خلف الاتحاد الأوروبية والولايات المتحدة والمكسيك.


سيدريك غوتيي: المغرب أكثر البلدان جاذبية لشركات صناعة الطائرات وتجهيزات الطيران



ومن المتوقع أن يوفر قطاع صناعة الطيران نحو 15 ألف منصب شغل بحلول عام 2016. وقد جرى مؤخرا توقيع اتفاقيتين مع شركة أيروليا ومجموعة ألكوا، لنقل جزء من أنشطتهما الصناعية إلى “ميدبارك”.

وأكد رئيس مجموعة أيروليا سيدريك غوتيي، إن المغرب هو البلد الأكثر جاذبية في منطقة شمال إفريقيا بالنسبة لشركات صناعة الطائرات وتجهيزات الطيران في العالم.

وقررت شركة بومباردييه ثالث مصنع للطائرات في العالم مؤخرا إنشاء أحد أكبر مصانعها في العالم بمنطقة النواصر جنوب الدار البيضاء.

واعتبر مهتمون بصناعة الطائرات أن استثمار بومباردييه في السوق المغربية، انتصارا كبيرا للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارالمسؤولة عن جذب الاستثمارات الأجنبية إلى المغرب، وأحد المفاوضين الرئيسيين للاتفاق.

وبلغت استثمارات شركة بومباردييه المغرب إلى ما يقارب 200 مليون دولار، وستخلق ما يناهز 850 منصب شغل مباشر وحوالي 4 آلاف وظيفة أخرى بصفة غير مباشرة.

وتشير الأرقام الرسمية لسنة 2014 إلى نمو صناعة الطيران المغربية بنسبة 25 بالمئة، ومن المتوقع أن تصل مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي في المغرب إلى نحو 5.25 مليار دولار، وأن يصل حجم صادرات أجزاء الطائرات لتصل إلى نحو 10 مليارات دولار.

وتبذل الحكومة المغربية جهودا كبيرة لتلبية الطلب المتزايد على الموارد المتخصصة وخدمات المستثمرين في قطاع صناعة الطيران، وخاصة في مجال تدريب العاملين.

وقد أنشأت معهد مهن الطيران في مايو 2013 الذي أشرف على تدشينه العاهل المغربي الملك محد السادس، كقاعدة نظرية وتطبيقية جديدة لتنمية قطاع الطيران في المغرب.

ويسعى المعهد للاهتمام بعنصر تكوين الموارد البشرية وتوفير المتخصصين في التصنيع والعمل على الآلات ذات التحكم الرقمي ومحركات الطائرات، والمواد المركبة لمعدات الطائرات والصباغة، وملاءمة وتركيب خلايا الطائرات، ولحام الطيران ومعالجة الأسطح.


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: نهضة صناعة الطيران بالمغرب   الأحد مارس 27 2016, 23:48

عن المعهد المتخصص في معدات الطائرات ولوجستيك المطارات




صناعة قطع غيار الطائرات و الشراكة مع فاعلين فرنسيين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: نهضة صناعة الطيران بالمغرب   الأحد مارس 27 2016, 23:49

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: نهضة صناعة الطيران بالمغرب   الأحد مارس 27 2016, 23:50


العلمي يعلن استقطاب المغرب استثمارات جديدة في قطاع الطيران




قال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، إن صناعة الطيران في المغرب تستعد لاستقطاب استثمارات جديدة لكبريات المجموعات العالمية العاملة في القطاع، مؤكدا في تصريح لهسبريس أن مجموعة "إكسيل" الفرنسية تستعد لإطلاق أول مشروع استثماري صناعي لها في المغرب في بحر الأسابيع القليلة المقبلة.





وفي الوقت الذي أشار إلى أن عدد المغاربة المشتغلين في القطاع سيبلغ أزيد من 35 ألف مهندس مغربي بحلول سنة 2020، وفق ما هو مخطط له، أوضح العلمي، في التصريح ذاته، على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقده مساء الاثنين للإعلان عن تنظيم الدورة الخامسة للمعرض الدولي لخدمات الطيران والفضاء "إيرو شو 2016" بمراكش، من 27 إلى 30 أبريل 2016، أن هذا الاستثمار سيساهم في جلب مجموعات صناعية جديدة، ترتبط بأنشطة المجموعة الفرنسية بشكل مباشر؛ وهو ما سيدعم مكانة المغرب على صعيد القارة الإفريقية، وعلى المستوى الإقليمي، كمنصة مفضلة لكبريات المجموعة الصناعية العالمية.


وأفاد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي هسبريس، بأن القيمة الاستثمارية لهذا المشروع تبلغ 30 مليون دولار في مرحلة أولى، تليها استثمارات تكميلية لم يكشف مبلغها، مشيرا إلى أن تنظيم معرض "أيرو شو 2016" في دورته الخامسة يأتي في وقت تمكن المغرب خلال السنوات الأخيرة من تعزيز مكانته كمنصة إقليمية عالمية في مجال النقل الجوي، في الوقت الذي يواصل عمله من أجل تطوير أنشطة صناعة الطائرات، التي تشهد حاليا نموا قويا ومستداما، يوفر العديد من فرص العمل في القطاعات المتخصصة والدقيقة.

وقال المنظمون في المؤتمر الصحافي إن الدورة الخامسة للمعرض الدولي لخدمات الطيران والفضاء، التي تعتبر موعدا إفريقيا لا محيد عنه بالنسبة لمهنيي قطاع صناعات الطيران في العالم، ستشهد مشاركة نحو 150 عارضا و50 وفدا من مختلف دول العالم، إلى جانب توافد 30 ألف زائر، يتوقع أن يحجوا إلى هذا المعرض العالمي الذي يشهد مشاركة كبار الفاعلين في مجال صناعات الطيران والفضاء على الصعيد الإفريقي.




وستشهد الدورة الخامسة لمعرض "إيرو شو 2016" بمراكش مشاركة كبريات المجموعات المختصة في صناعة الطيران في العالم، من ضمنها "لوكهيد مارتن" و"بوينج" و"أومبراير"، إلى جانب "داسو"، ومجموعات صناعية أخرى.

وقال المنظمون إنهم سيعملون في دورة السنة الحالية، التي تنظم بشراكة مع ووزارة التجهيز والنقل والخدمات اللوجستية، والجمعية المغربية لصناعات الفضاء، والمكتب الوطني للمطارات، والخطوط الملكية المغربية، على تسليط الضوء على الإنجازات الجديدة التي حققها المغرب في مجالات صناعة الطيران، معتبرين أن هذه التظاهرة ستكون مناسبة لإبراز الدور الكبير الذي تضطلع به الجامعات في تكوين الشباب في قطاع مهن صناعات الطيران.

ويستقطب المعرض 100 مجموعة صناعية، ويضم كبار الفاعلين في المجال، كـ"ستيليا"، التابعة لمجموعة "إيرباص" الأوربية، و"بومبارديي"، و"بوينج"، و"سافران"، و"يونايتد تكنولوجي"، إلى جانب عدد كبير من الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تمثل أزيد من 80 في المائة على مستوى سلسلة التوريد من إجمالي الشركات العاملة في المغرب.



المصدر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: نهضة صناعة الطيران بالمغرب   الأحد مارس 27 2016, 23:51

المغرب سيصبح رسميا من مصنعي اجزاء طائرة بوينغ B777X


بات المغرب من الدول المساهمة في تصنيع أجزاء الطائرات، وذلك بعد أن تمكنت شركة "Ratier Figeac Maroc" من الظفر بصفقة لتصنيع أجزاء من طائرة "بوينغ" الأمريكية بداية من العام 2019، ما يؤشر على أن عملاق صناعة الطائرات الأمريكية أصبح يهتم بقطاع صناعة الطائرات بالمغرب.
وتم التوقيع على اتفاق بين الشركة الأمريكية وشركة "UTC Airospace" الفرنسية التي تتوفر على فرع لها بالمغرب، وتفعيله ابتداء من العام 2019. وعلى الرغم من أن قيمة الصفقة لم يعلن عنها، إلا أن الترجيحات تفيد بأن الأمر يتعلق بعشرات الملايين من الدراهم.
وبموجب هذا الاتفاق، فإن الشركة ستقوم بتوسيع حجم مصنعها بالمغرب إلى ضعف مساحته الحالية، والرفع من عدد العاملين لديها، وستكون مهمته توفير قطع تستعمل في طائرات "بوينغ" من طراز "B777X"، ما سيساهم في الرفع من نشاط الشركة، حيث يتعلق الأمر بتصنيع آلاف الطائرات من هذا الطراز.
وتدرس الشركة الأمريكية حاليا إمكانية إبرام عقود جديدة مع شركات صناعة الطائرات التي تتوفر على فروع بالمغرب، بغرض توفير حاجياتها من القطع التي تحتاجها لطائراتها المستقبلية.​
يشار إلى أن أسطول الطائرات الذي تتوفر عليه الخطوط الملكية المغربية يتشكل كله من طائرات تم تصنيعها من طرف شركة "بوينغ" الأمريكية، على الرغم من محاولة شركة "إيرباص" الفرنسية استمالة الخطوط الجوية المغربية لاقتناء طائراتها.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: نهضة صناعة الطيران بالمغرب   السبت أبريل 16 2016, 14:49

الوزير المغربي حفيض العلمي في زيارة لمصنع بوينغ في سياتل



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: نهضة صناعة الطيران بالمغرب   الأحد مايو 01 2016, 17:17

عملاق صناعة المواد المركبة و ألياف الكربون Hexcel يستقر بالمغرب




تم وضع الحجر الاساس لبناء وحدة صناعية للعملاق الأمريكي بالقطب الصناعي النواصر بمجمع Midparc على مساحة 11 الف متر مربع.
المنشأة ستكون جاهزة منتصف 2017 و في انتظار ذلك ستستقر في مصنع آخر بصفة مؤقتة و ستشرع في الإنتاج في الربع الاخير منهذه السنة.
الوحدة الصناعية الجديدة ستنتج شفرات مراوح طائرات الهيلكوبتر و قطع اخرى تدخل في مكونات المحركات...
الشركة الامريكي تتطلع كسب عقود جديدة في اوروبا و افريقيا  الشرق الاوسط و شمال أمريكا بفضل الموقع الجديد.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: نهضة صناعة الطيران بالمغرب   الإثنين مايو 09 2016, 11:59

فرنسا توجه شركات الصناعة الفضائية إلى الاستثمار بالمغرب





أكد رئيس تجمع صناعات الطيران والفضاء بالمغرب، حميد بنبراهيم الأندلسي، أن قطاع الطيران سيعرف خلال الفترة المقبلة انتقالا نحو مرحلة أعقد من التصنيع في مجال الطائرات، مواصلا بأنه تم التوقيع مؤخرا على اتفاقية شراكة بين "أيرو سبيس فالي"، وهو مركز يجمع 50 بالمائة من صناعة الطائرات وصناعة الفضاء الفرنسية، وبين تجمع صناعات الطيران والفضاء بالمغرب.

وقال الأندلسي، في تصريح لجريدة هسبريس، إن الهدف من هذه الاتفاقية هو فتح نافذة جديدة في قطاع الفضاء، وتشجيع الشباب المغربي، الحامل للمشاريع في هذا المجال، على تنزيل مشاريعهم على أرض الواقع، "وتطوير البحث العلمي في مجال الفضاء، بالتعاون مع المركز الصناعي الفرنسي".

وشدد المتحدث على أن ميدان صناعة الفضاء هو قطاع المستقبل، "فخلال السنوات العشر القادمة 50 في المائة من الأبحاث ستركز على الفضاء، لأنه أفضل وسيلة حاليا من أجل تطوير العيش، وفهم أكثر للأرض، وتحقيق التنمية المستدامة عبر معاجلة المشاكل البيئية"، حسب تعبيره، مواصلا بأن هذه الاتفاقية ستسرع من تطور المغرب في مجال صناعة الطيران.

وعبر رئيس تجمع صناعات الطيران والفضاء عن رفضه للفكرة القائلة إن المغرب لا يتوفر على المكون البشري القادر على الاشتغال في ميدان الصناعات الفضائية؛ قائلا: "لأنه عندما كونا شبابنا بطريقة صحيحة وقمنا بانتقائهم بشكل جيد، وقدمنا لهم التكوين بالمعايير الدولية، تمكنوا من المعرفة والخبرة، ولهم نفس مستوى أقرانهم الفرنسيين، بل إن مردوديتهم أفضل مقارنة مع الآخرين".

وفسر الأندلسي وصول المغرب إلى مرحلة بات فيها قادرا على جذب أزيد من 120 شركة طيران في العالم بـ"قدرة المملكة على التوفر على الخبرة في هذا المجال، ولأن لدينا شبابا مبدعا"، حسب تعبيره؛ بيد أن هذا لم يمنعه من التأكيد على ضرورة تطوير التكوين في مجال صناعة الطيران.

واستبعد الأندلسي أن المغرب يكوّن فقط اليد العاملة في مجال صناعة الطيران، مضيفا: "وإنما لدينا مراكز مميزة، وجودة ما يتم تصنيعه في المغرب لا نقاش حولها، بالنظر إلى إجراءات السلامة الصارمة المفروضة على الصعيد العالمي؛ وبالتالي ما نقدمه نحن هو المواهب والأشخاص الذين لهم قيمة عالية في سوق صناعة الطيران".

هذا الوضع يفرض على المغرب، حسب رئيس تجمع صناعات الطيران والفضاء، أن يقوم بتطوير دائم للتكوين الذي يقدمه للعاملين في مجال صناعة الطيران.

وكشف المتحدث أن المغرب وضع هدفا إلى غاية 2020، مفاده التوفر على 35 ألف شاب عامل في قطاع الطيران، أي إن هناك حاجة إلى 23 ألف شاب في هذا القطاع، مضيفا: "وهناك بعض أنواع التكوين يجب أن تحدث، وتدخل هي الأخرى في إطار برامج التكوين المقدمة للشباب في قطاع الطيران".

ودعا الأندلسي إلى ضرورة الاهتمام بشدة بقطاع الطيران، "لأنه من الميادين القادرة على الرفع من نسبة النمو في المغرب وإيصالها إلى أزيد من 5 في المائة و6 في المائة، ولأنه بنسبة نمو في حدود 3 في المائة لا يمكن أن نخلق فرص الشغل للشباب المغربي"، حسب تعبيره.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: نهضة صناعة الطيران بالمغرب   الثلاثاء سبتمبر 27 2016, 21:53

الملك يترأس توقيع اتفاقية إحداث منظومة "بوينغ" بالمغرب




ترأس الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء بالقصر الملكي بطنجة، حفل التوقيع على بروتوكول اتفاق يهم إحداث منظومة صناعية لمجموعة "بوينغ" بالمغرب؛ وهو المشروع المهيكل الذي سيمكن قطاع صناعة الطيران بالمغرب من تحسين تموقعه على الصعيد العالمي.

ويهم هذا المشروع الوازن، الذي يعد ثمرة شراكة بين المملكة المغربية ومجموعة "بوينغ" المصنفة في المركز الأول عالميا في مجال صناعة الطائرات، هيكلة منظومة تتألف من الممونين، وإعداد أرضية للتموين مقرها المغرب.

وستحقق هذه المنظومة رقم معاملات سنوي إضافي عند التصدير قيمته مليار دولار، وستتيح استقرار 120 ممونا لبوينغ، كما ستمكن من إحداث 8700 منصب شغل متخصص جديد. ومن أجل تغطية حاجيات التكوين الخاصة بمنظومتها، سيتم تنفيذ برامج تكوينية معدة خصيصا من طرف "بوينغ".

وفي مستهل الحفل تم عرض شريط مؤسساتي استعرض التطور الذي يعرفه قطاع صناعة الطيران باعتباره واحدا من المهن العالمية للمغرب في السنوات الأخيرة، خصوصا بفضل مخطط التسريع الصناعي الذي تم إطلاقه في 2 أبريل 2014.

وبهذه المناسبة، ألقى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، كلمة استعرض فيها الخطوط العريضة لهذا المشروع، الذي يشكل إشارة قوية في عالم الصناعة، تؤكد للفاعلين الإمكانيات الحقيقية للمملكة، بما في ذلك القطاعات بالغة التعقيد وذات القيمة المضافة العالية.

وأكد العلمي أن قطاع صناعة الطيران بالمغرب شهد، بفضل الرؤية المستنيرة للملك، "نموا هاما في السنوات الأخيرة"، مشيرا إلى "تضاعف حجم القطاع 6 مرات في 10 سنوات، ليضم حاليا 121 فاعلا"، ومسجلا أن "المملكة، التي تتموقع في المرتبة 15 من حيث الاستثمارات في قطاع صناعة الطيران، تمكنت من ولوج الدائرة الضيقة جدا للبلدان الناشطة في هذا القطاع".

وبعد أن ذكر بأن منظومة صناعية تقوم بدور القاطرة من شأنها أن تعزز نجاعة وجاذبية قطاعها، مع خلق سيرورة فضلى من الازدهار داخل الاقتصاد الوطني، أوضح العلمي أن المنظومة الصناعية لمجموعة "بوينغ" بالمغرب ستعلب دور "المسرع الحقيقي" لقطاع صناعة الطيران، تماما كما كان الشأن بالنسبة لمنطقة الأنشطة من الجيل الجديد لرونو وبي. إس. آ، في قطاع السيارات.

وأضاف العلمي: "بعد أن اختارت المغرب عبر شراكتها مع شركة الخطوط الملكية المغربية ومجموعة "سافارن" في 2001، بهدف إحداث مصنع ماتيس، وقع اختيار "بوينغ" مرة أخرى على المملكة، ومن ثم بلغت مرحلة جديدة، أكثر أهمية بعشر مرات، من خلال إحداث منظومتها هذه"، وزاد أن المنظومة الصناعية لمجموعة "بوينغ" بالمغرب ستتمحور حول قطبين أساسيين، هما الإنتاج، مع تمركز ممونين من الدرجتين 1 و2، من جهة، وتعزيز المصانع الموجودة سلفا، من جهة أخرى؛ وذلك عبر الرفع من دفاتر طلبياتها، وكذا عبر التكوين، لاسيما من خلال بلورة برامج للتكوين معدة خصيصا من طرف "بوينغ".

من جهته، أشاد رئيس "بوينغ للطائرات التجارية" رايموند إل. كونر، برؤية الملك التي مكنت المغرب من التحول إلى أرضية هامة لسلسلة تزويد قطاع صناع الطائرات على الصعيد العالمي، مشيرا إلى أن "بوينغ"، التي تحظى برصيد من علاقة الثقة لما يناهز 50 سنة مع المغرب، فخورة بالعمل مع الحكومة من أجل تطوير قطاع صناعة الطيران ودعم حاجيات الإنتاج وتنافسية "بوينغ".

وتابع كونر: "من خلال مقاولتنا المشتركة بالدار البيضاء تمكنا من معاينة الفرص الفريدة التي يمنحها المغرب لمناولي قطاع صناعة الطائرات، من أجل تقليص التكاليف مع الاستمرار في إنتاج مكونات للطائرات ذات جودة عالية"، مضيفا أن بوينغ والمملكة المغربية تمكنا من تطوير برنامج محفز غايته جلب ممونين جدد لبوينغ بغية الاستقرار في المغرب، وزاد: "وفضلا عن ذلك سنعمل أيضا على التعاون بشكل وثيق من أجل تكوين اليد العاملة المستقبلية للبلاد".

إثر ذلك، ترأس الملك، حفل التوقيع على بروتوكول اتفاق بين الدولة المغربية ومصنع الطائرات بوينغ، يهم إحداث منظومة لمجهزي قطاع صناعة الطائرات. ووقع هذا البروتوكول كل من مولاي حفيظ العلمي ورايموند إل. كونر. وفي أعقاب ذلك وشح الملك محمد السادس رايموند إل. كونر بالحمالة الكبرى للوسام العلوي.

ويأتي استقرار بوينغ بالمغرب من خلال هذه المنظومة ليعزز مرة أخرى الثقة في جاذبية المملكة ونضج اقتصادها وكفاءة مواردها البشرية، وهي مؤهلات حاسمة جاءت ثمرة إستراتيجية متعددة الأبعاد يتم تفعيلها تحت القيادة المباشرة لصاحب الجلالة، وبفضل استقرار مشهود به، يحفز بشكل مستدام الاستثمار والتنمية.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: نهضة صناعة الطيران بالمغرب   السبت ديسمبر 17 2016, 22:54



محركات طائرة “بوينغ” الجديدة تصنع بالمغرب
أعلنت الشركة العالمية “بوينغ” الرائدة في صناعة الطيارات، أمس الخميس، توقيع اتفاقية شراكة مع مؤسسة “Ratier Figeac Maroc” المختصة في تصنيع أجزاء الطائرات، من أجل المساهمة في صناعة محركات طيارة بوينغ الجديدة” 777” داخل المغرب.

وتفيد الاتفاقية المعلن عنها، قيام فرع مؤسسة “UTC Aerospace Systems” الذي تجمعه شراكة مع “Ratier Figeac” بالمساهمة في إنتاج محركات لصالح “بوينغ”، وذلك داخل موقع “UTC” المتواجد بمطار النواصر بالدار البيضاء.

وأكد “بوب نوبل” نائب رئيس شركة بوينغ، أن هذه الاتفاقية تدل على الثقة التي تحظى بها صناعة الطيران في المغرب، والثورة التي تشهدها المؤهلات التقنية المغربية في هذا المجال.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نهضة صناعة الطيران بالمغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: العلوم و التقنيات-