المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انفجاران قويان يهزان مطار بروكسل ب بلجيكا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: انفجاران قويان يهزان مطار بروكسل ب بلجيكا   الخميس مارس 24 2016, 19:51



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: انفجاران قويان يهزان مطار بروكسل ب بلجيكا   الخميس مارس 24 2016, 22:15

شريط لصحفي إيطالي يتحدث عن التحذير الذي وجهته المخابرات المغربية لنظيرتها في أوروبا باحتمال تنفيذ هجمات في أوروبا بما فيه استهداف محطات نووية بلجيكية, كما طلبت من شركات الطيران تجنب التحليق فوق دول معينة هي اسبانيا و فرنسا و بلجيكا





المخابرات المغربية حذرت بلجيكا قبل شن التفجيرات



كشفت وسائل إعلام إيطالية أن المخابرات المغربية كانت حذرت نظيرتها الأوروبية من احتمال وقوع سلسلة جديدة من الهجمات الفائقة الخطورة في قلب أوروبا.



وأكدت يومية "ليبيرو" الإيطالية أن المعلومات التي جمعتها المخابرات المغربية وتلك التي أفاد بها مخبر يعيش بالقرب من الحدود التونسية الليبية، أفادت باستعداد الإرهابيين لتدبير عمل ضد محطة للطاقة النووية في بلجيكا، الأمر الذي دفع السلطات البلجيكية، قبل وقوع تفجيرات بروكسل، إلى تشديد الحراسة بشكل ملحوظ على منشأتين نوويتين في "دويل" و"تيهانغ" و إخلائهما من العاملين فيهما، باستثناء الطاقم الضروري لاستمرار تشغيل المنشأتين.

كما أشارت اليومية إلى أن المخابرات المغربية طلبت من شركة الخطوط الملكية المغربية والخطوط الأخرى المشتغلة في المغرب تجنب التحليق فوق بلجيكا وفرنسا وإسبانيا، وأكدت أن المخابرات المغربية هي من بين الأكثر موثوقية حاليا في التحري عن الإرهاب الجهادي.


روسيا اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: انفجاران قويان يهزان مطار بروكسل ب بلجيكا   الجمعة مارس 25 2016, 10:28

بعد تكرارها.. ما سر تنفيذ "أشقاء" للهجمات الإرهابية في أوروبا؟

تساءلت صحيفة "لوس أنجلس تايمز" الأمريكية عن السبب وراء كون أغلب منفذي الهجمات الإرهابية في أوروبا أخوة "أشقاء"، إلى درجة أنه أصبح نمطاً مألوفاً بشكل غريب بأن الأخوة يعملون معاً باسم الإرهاب.

وتشير الصحيفة إلى أن الأخوين خالد وإبراهيم بكراوي اللذين نفذا هجمات بروكسل الدامية في منتصف هذا الأسبوع هم رابع مجموعة تتألف من أخوين يعملون معاً في أكثر الهجمات دموية والتي تقشعر لها الأبدان، على حد وصف الصحيفة.

قبل أقل من أسبوع، ألقي القبض على المشتبه به في هجمات باريس في نوفمبر/ تشرين الثاني في تبادل إطلاق النار مع الشرطة في العاصمة البلجيكية، واعتبر صلاح عبد السلام أحد المشتبه بهم بعد أخيه الأكبر، إبراهيم، الذي فجر نفسه في حانة في إطار سلسلة من الهجمات المنسقة التي قتل فيها 130 شخصاً.

كما حددت السلطات الفرنسية الأخوين سعيد وشريف كواشي وهم أبناء مهاجرين جزائريين، على أنهم مسؤولون عن الهجوم على صحيفة تشارلي إيبدو في باريس في يناير/ كانون الثاني 2015 الذي أسفرت عن مقتل 12 شخصاً.

أما جوهر وتامرلان تسارناييف فهما شقيقان من الشيشان هاجروا إلى الولايات المتحدة ليقوما فيما بعد بتفجيرات ماراثون بوسطن في عام 2013، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وجرح أكثر من 260، كما أن ستة من منفذي هجمات 11 سبتمبر كانوا أخوة أيضاً.

ونقلت الصحيفة عن جون هورغان، أستاذ علم النفس في جامعة ولاية جورجيا قوله: "لقد رأينا ذلك عبر مجموعات متنوعة من المنظمات الإرهابية العرقية والقومية، من الجيش الجمهوري الإيرلندي ونمور التاميل، وصولاً إلى الحركات الجهادية لتنظيم القاعدة والدولة الإسلامية اليوم، إنه أمر شائع، ولكن الخبراء لا تولي اهتماماً كبيراً لذلك".

وأضاف: "نحن ما زلنا نحبو عندما يتعلق الأمر في فهم ديناميكيات الأسرة والإرهاب، فغالباً ما يميل الإخوة للانخراط في الإرهاب لأنهم يشتركون في رباط وثيق ويخضعون لمؤثرات بيئية مماثلة وأنهم قد يقضون الكثير من الوقت مع نفس الأشخاص وربما يدخلون على مواقع إنترنت متشابهة".

ولفتت الصحيفة إلى أن "التحقيق في طبيعة هذه العلاقات المترابطة أصبح متزايد الأهمية للسلطات كوسيلة جديدة للإرهابين تمكنهم من العمل بشكل مستقل عن مجموعات أكبر".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: انفجاران قويان يهزان مطار بروكسل ب بلجيكا   الجمعة مارس 25 2016, 10:30

هآرتس: المخابرات البلجيكية علمت مسبقاً بمكان هجوم بروكسل

على عكس ما أعلنته السلطات البلجيكية حول عدم امتلاكها معلومات دقيقة عن توقيت ومكان التفجيرات في مطار وخط قطار بروكسل التي هزّت العاصمة قبل أيام؛ كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية في تقرير نشر، الخميس، أن جهاز الاستخبارات البلجيكي وأجهزة استخبارات أخرى بدول الغرب تلقت تحذيرات استخباراتية مبكرة ومحددة جداً بخصوص هجوم إرهابي متوقع في بروكسل.

في هذا السياق يؤكد المحلل العسكري للصحيفة، عاموس هارئيل، إن البلجيكيين علموا أن هناك احتمالاً كبيراً لحدوث تفجيرات في المطار، وعلى ما يبدو أيضاً في القطار في وقت قريب. وعلى الرغم من التحذيرات المبكرة، فعلى ما يبدو كان الاستعداد الأمني والاستخباراتي في العاصمة البلجيكية، التي تضم مؤسسات الاتحاد الأوروبي، محدوداً جداً ولم يتلاءم مع خطورة التحذير وبُعده الفوري.

وأضافت الصحيفة أن خطة العمل لتنفيذ التفجير وضعت من قبل قادة تنظيم "الدولة" في سوريا، وتحديداً في المكان الذي اتخذوه "عاصمة" لدولتهم؛ أي في الرقّة. كما أن الخلية الإرهابية التي نفذت التفجيرين في بروكسل ترتبط ارتباطاً عميقاً بالشبكة التي وقفت وراء الهجمات في باريس في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015.

وترى الصحيفة أنه حتى هذا الوقت يبدو أن المجموعتين هما عبارة عن فرعين ينتميان إلى الشبكة الإرهابية نفسها، وأن إحدى الحلقات الواصلة بين الشبكتين هي المعتقل صلاح عبد السلام. في هذا السياق يذكر أن عبد السلام كان متورطاً في التخطيط لهجمات باريس، وقد هرب من المدينة بعد تنفيذ العملية، واختبأ بعد ذلك في بروكسل حتى تم إلقاء القبض عليه الأسبوع الماضي من قبل السلطات البلجيكية.

وفي هذا السياق تقول الصحيفة إن اعتقال عبد السلام على ما يبدو سرّع تنفيذ الهجوم في بروكسل؛ وذلك لأن تنظيم "الدولة" تخوّف من أن يكشف عبد السلام أثناء التحقيق معه تفاصيل العمليات المخطط لها، وخاصة بعد أن أُعلن عن تعاونه مع التحقيق واستجابته للمحققين. وهنا يقول هارئيل إن شهادة المعتقل عبد السلام، إلى جانب تفاصيل استخباراتية أخرى متعلقة بقيادة تنظيم "الدولة" في سوريا، كان من شأنها أن تؤدي لفرض إجراءات أمنية واسعة جداً في الأماكن العامة المكتظة بالناس في بروكسل، جنباً إلى جنب مع ملاحقة سريعة لأعضاء الخلية الإرهابية.

وأضافت الصحيفة أن هناك مخاوف إضافية وواقعية من أن تحاول خلايا أخرى منتمية للشبكة نفسها تنفيذ هجمات أخرى في الوقت القريب، سواء في بلجيكا أو في دول غربية أخرى خاصة تلك المشاركة في الحرب ضد تنظيم "الدولة" في العراق وسوريا.

في هذا السياق، ينضم تقرير "هآرتس" إلى سلسلة من التصريحات والتقارير السابقة التي تحدثت عن عدة تحذير من جهات دولية لبروكسل من اقتراب تنفيذ هجمات خطيرة، وعن ذكر أسماء المخططين والمنفذين المحتملين. فعلى سبيل المثال، صرّح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده حذرت بروكسل من هجوم محتمل، وكانت قد اعتقلت أحد منفذي الهجمات في مدينة غازي عنتاب جنوبي تركيا، ورحّلته بعد ذلك مبلغة الحكومة البلجيكية تحذيراتها بشأنه. إلا أنه بحسب أردوغان تجاهلت الحكومة البلجيكية التحذيرات التركية، وقامت بإطلاق سراح الشخص الذي تم ترحيله.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: انفجاران قويان يهزان مطار بروكسل ب بلجيكا   الجمعة مارس 25 2016, 10:42

و هذا ما يفسر استقالة وزيري العدل و الداخلية في الحكومة البلجيكية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: انفجاران قويان يهزان مطار بروكسل ب بلجيكا   الجمعة مارس 25 2016, 10:53

نشرت صورته واسمه.. صحيفة بلجيكية تقول إن سورياً شارك في هجمات بروكسل وباريس

قالت صحيفة دي مورجن البلجيكية الجمعة 25 مارس/آذار 2016، إن المحققين تعرفوا على مشتبه به جديد يعتقدون أنه لعب دوراً في تفجيرات بروكسل هذا الأسبوع وذكرت أنه سوري عمره 28 عاماً ويدعى نعيم الحامد.

وأضافت الصحيفة أنه على قائمة تم توزيعها على أجهزة الأمن في دول أوروبية أخرى بعد هجمات الثلاثاء إلى جانب محمد عبريني ونجم العشراوي وخالد البكراوي.

وقالت الصحيفة إنه من المشتبه ضلوع نعيم الحامد في هجمات 13 نوفمبر/ تشرين الثاني التي وقعت في باريس وأسفرت عن مقتل 130 شخصاً.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: انفجاران قويان يهزان مطار بروكسل ب بلجيكا   الجمعة مارس 25 2016, 11:00

@mi-17 كتب:
نشرت صورته واسمه.. صحيفة بلجيكية تقول إن سورياً شارك في هجمات بروكسل وباريس

قالت صحيفة دي مورجن البلجيكية الجمعة 25 مارس/آذار 2016، إن المحققين تعرفوا على مشتبه به جديد يعتقدون أنه لعب دوراً في تفجيرات بروكسل هذا الأسبوع وذكرت أنه سوري عمره 28 عاماً ويدعى نعيم الحامد.

وأضافت الصحيفة أنه على قائمة تم توزيعها على أجهزة الأمن في دول أوروبية أخرى بعد هجمات الثلاثاء إلى جانب محمد عبريني ونجم العشراوي وخالد البكراوي.

وقالت الصحيفة إنه من المشتبه ضلوع نعيم الحامد في هجمات 13 نوفمبر/ تشرين الثاني التي وقعت في باريس وأسفرت عن مقتل 130 شخصاً.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: انفجاران قويان يهزان مطار بروكسل ب بلجيكا   الجمعة مارس 25 2016, 21:26

نجم العشراوي هو الانتحاري الثاني في تفجيرات مطار بروكسيل

أكد مكتب النائب العام البلجيكي اليوم (الجمعة) أن نجم العشراوي هو أحد الانتحاريين اللذين فجرا نفسيهما في مطار بروكسيل الثلثاء الماضي، في اعتداءات متزامنة أودت بحياة 31 شخصاً.
وأوضح المكتب أن العشراوي على صلة باعتداءات تشرين الثاني (نوفمبر) في باريس التي أودت بحياة 130 شخصاً، موضحاً أنه عثر على بصمته الوراثية في مسرح باتاكلان حيث قتل 90 شخصاً. وعثر كذلك على حمضه النووي على قنبلة في ستاد دو فرانس.
وكان المدعي العام الفيديرالي فريدريك فان لو أعلن الأربعاء الماضي أن «إبراهيم البكراوي (29 عاماً) كان أحد الرجلين اللذين فجرا نفسيهما في مطار بروكسيل أمس».
من جهة ثانية أفادت مصادر شرطية اليوم أن المشتبه فيه الموقوف أمس في فرنسا دين غيابياً في تموز (يوليو) 2015 في بروكسيل بالانتماء إلى «شبكة جهاديين» يريدون التوجه إلى سورية، إلى جانب عبد الحميد أباعود الذي يشتبه بأنه منظم اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015.
وعند توقيف المشتبه فيه رضا ك. في شقة في الضاحية الباريسية مساء أمس، ضبطت الشرطة كمية صغيرة من المتفجرات. وكان وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف أكد أمس، أن «لا شيء في هذه المرحلة يربط هذا المشروع (بتنفيذ اعتداء) باعتداءات باريس أو بروكسيل».
وحكم القضاء البلجيكي أيضاً بالسجن 20 عاماً على أباعود الذي قتل بأيدي الشرطة الفرنسية بعد خمسة أيام على اعتداءات باريس خلال مداهمة لقوات الأمن في الضاحية الفرنسية.
وحكم على ما مجمله 28 شخصاً في 29 تموز (يوليو) 2015 في قضية شبكة كبيرة يديرها خالد الزركاني وهو بلجيكي في الـ41 من العمر.
وبعد توقيف رضا ك. قام عناصر شرطة بعمليات تفتيش ليل الخميس - الجمعة داخل مبنى أخلي من سكانه في أرجنتوي في منطقة باريس. وأجريت عمليات إزالة عبوات ليتمكن المحققون من القيام بعملهم من دون مخاطر.
وتواصل الشرطة تعقب مشتبه فيهما على الأقل رصدتهما كاميرات المراقبة مع الانتحاريين الثلاثة الذين نفذوا اعتداءات المطار ومحطة المترو في مالبيك في حي المؤسسات الأوروبية في العاصمة.
وفي موضوع متصل، قالت مديرة مدرسة ثانوية كاثوليكية في بروكسيل درس بها نجم العشراوي الذي يشتبه أنه أعد الأحزمة الناسفة في هجمات باريس العام الماضي إنه كان تلميذاً نموذجياً.
وقالت مصادر أمن لوسائل إعلام محلية إن العشراوي البلجيكي الجنسية (25 عاماً) كان أحد منفذي هجوم مطار بروكسيل الثلثاء الماضي، وكان من بين ثلاثة رجال صورتهم كاميرات المراقبة في لقطات نشرتها الشرطة.
وقالت فيرونيكا بليغريني مديرة «سانت فامي ديلميه» المدرسة الكاثوليكية المشتركة في حي سكاربيك شرق بروكسيل، إن «نجم العشراوي كان تلميذاً جيداً جداً».
وأضافت بليغريني عن العشراوي الذي درس في المدرسة ست سنوات وحتى تخرجه في العام 2009 في مقابلة هاتفية مع «رويترز»، إنه «لم يتغيب قط عن فصل دراسي. ولم نسمع عنه منذ ذلك الحين».
وقال مدعون إنه عثر على الحمض النووي (دي إن ايه) للعشراوي في منازل استخدمها منفذو اعتداءات باريس في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وغادر بروكسيل إلى سورية في شباط (فبراير) 2013. وذكرت وسائل إعلام أنه تلقى تدريباً فنياً وهو ما يعني أنه من أعد المتفجرات التي استخدمت في العملية.
وأثبتت السجلات أنه سافر باسم مستعار هو سفيان كيال من المجر إلى النمسا في أيلول (سبتمبر) في سيارة كان يقودها صلاح عبد السلام المشتبه فيه الرئيس في هجمات باريس الذي اعتقل في بروكسيل الأسبوع الماضي.
وهناك تكهنات بعودة العشراوي من سورية أخيراً ربما بالبحر مع اللاجئين. ودراسة الكاثوليكية جزء من المناهج المدرسية لكل التلاميذ بغض النظر عن ديانتهم، وقالت بليغريني إن العشراوي كان يحضر هذه الفصول مثل أي تلميذ آخر.
وعلى رغم أن المدرسة بها دراسات فنية في مجالات منها الكيمياء، وعلى رغم قول وسائل الإعلام البلجيكية إن العشراوي درس الكهروميكانيكا، قالت بليغريني إنه لم يدرس هذه المواد في مدرستها وإنه درس المناهج العامة. وتتخذ المدرسة شعاراً لها عبارة من الإنجيل تتحدث عن حب الآخر.
وليس مستغرباً على التلاميذ المسلمين في بلجيكا أن يدرسوا في مدارس كاثوليكية التي تعتبر أكثر محافظة وتفرداً عن المدارس العامة.
ومدبر هجمات باريس المشتبه فيه عبد الحميد أباعود البلجيكي الذي قتل في مداهمة لحي سان دوني في باريس في 18 تشرين الثاني (نوفمبر) حصل وهو في الـ 12 من العمر على منحة دراسية في مدرسة كاثوليكية مرموقة.
وقالت صحيفة «دي مورغن» البلجيكية اليوم، إن المحققين تعرفوا على مشتبه فيه جديد يعتقدون أنه لعب دوراً في تفجيرات بروكسيل هذا الأسبوع، وذكرت أنه سوري عمره 28 سنة ويدعى نعيم الحامد.
وأضافت الصحيفة أنه على قائمة تم توزيعها على أجهزة الأمن في دول أوروبية أخرى بعد هجمات الثلثاء الماضي، إلى جانب محمد عبريني ونجم العشراوي وخالد البكراوي.
وقالت الصحيفة إن من المشتبه في ضلوع نعيم الحامد في هجمات 13 تشرين الثاني (نوفمبر) التي وقعت في باريس وأسفرت عن مقتل 130 شخصاً.
من جهتها، قالت صحيفة «دي ستاندارد» اليوم، إن الشرطة البلجيكية ألقت القبض على رجل شوهد في لقطات سجلتها كاميرات مراقبة إلى جوار خالد البكراوي المهاجم الانتحاري الذي فجر قنبلة في مترو بروكسيل. ولم يؤكد مكتب المدعي العام الاتحادي نبأ اعتقاله.
وذكرت الصحيفة أن الرجل الذي لم تنشر اسمه، اعتقل بعد أن تعرفت إليه الشرطة من خلال لقطات كاميرات المراقبة.
وخالد البكراوي (27 سنة) الذي فجر نفسه في قطار المترو في ساعة الذروة، هو شقيق إبراهيم البكراوي الذي فجر قنبلة في مطار بروكسيل قبل ذلك بساعة.
وقال راديو وتلفزيون بلجيكا الناطق بالفرنسية «آر تي بي إف» إن الشرطة ألقت القبض على شخص سابع في حي فوريست بعد أن اعتقلت ستة في وقت متأخر أمس.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: انفجاران قويان يهزان مطار بروكسل ب بلجيكا   السبت مارس 26 2016, 19:47

الكشف عن هوية صاحب الزي الأبيض الغامض في هجمات بروكسل.. فمن هو؟.

في آخر ما توصلت إليه التحقيقات في هجمات بروكسل، تشير التقارير إلى أن صاحب الزي الأبيض الغامض الذي ظهر في الصور التي سبقت هجمات بروكسل بجوار الشقيقين بكراوي، قد يكون محمد عبريني، المطلوب الأول في أوروبا.
ويعّد عبريني صاحب الواحد وثلاثين عاماً هو المطلوب الأول في أوروبا لدوره في هجمات باريس في نوفمبر الماضي، كما يُعتَقَد أنه الشخص الذي التقطت كاميرات المراقبة صورته بجوار الشقيقين إبراهيم وخالد البكراوي، وفقاً لصحيفة Sudpresse، ونقلاً عن صحيفة ديلي ميل البريطانية، السبت 26 مارس/ آذار 2016.
وتعتقد التحقيقات أن عبريني قد فرّ من موقع الهجوم بعد فشله في تفجير قنبلته وانفجار قنابل الشقيقين بكراوي.
ولا تشير الصحيفية البلجيكية إلى الكيفية التي تم بها التعرف على الرجل المطلوب في صور المراقبة، والذي تقوم الشرطة بمطاردته عبر فرنسا وبلجيكا حالياً.



أما المعلومات المعروفة عن عبريني فتتلخص في كونه بلجيكياً من أصل مغربي، سافر إلى برمنجهام بالمملكة المتحدة العام الماضي، وقام بالتقاط بعض الصور لأحد الملاعب، بينما كانت خلية "الدولة الإسلامية"(داعش) التي ينتمي لها تخطط لهجمات فرنسا في الوقت نفسه.
كما تم الكشف عن وجود عبريني بالإضافة إلى الشقيقين بكراوي على قائمة الولايات المتحدة للإرهاب، إذ اعتبرت الولايات المتحدة الشقيقين جزءً من التهديدات الإرهابية المحتملة على الولايات المتحدة، بينما ليس واضحاً في هذه المرحلة أي قواعد بيانات الإرهاب تم إدراجهم عليها.
ومازالت الشرطة تتعقب الشريك المعروف بصاحب الزي الأبيض،بالإضافة إلى خمسة أشخاص آخرين مشتبه بتورطهم في هجمات بروكسل.
وكان سائق التاكسي الذي أوصل منفذي هجمات بروكسل إلى المطار، قد أخبر الشرطة أن عبريني تحدث مطولاً عن السياسة الأمريكية في الوقت الذي استغرقته الرحلة إلى المطار.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: انفجاران قويان يهزان مطار بروكسل ب بلجيكا   الأحد أبريل 10 2016, 14:44

"صاحب القبعة" بهجمات بروكسل.. مغربي الأصل قدم دعماً لوجستياً "للانتحاريين"

يعد محمد عبريني الذي تشتبه باريس بأنه الخبير اللوجستي للاعتداءات التي شهدتها في نوفمبر/تشرين الثاني وتعتقد بروكسل أنه "الرجل ذو القبعة" الذي فر قبل أن يتمكن شريكاه الانتحاريان من تفجير نفسيهما في المطار في مارس/آذار، حلقة أساسية في كل هذه الهجمات.

عبريني الذي أوقف الجمعة بعدما كان البحث عنه جارياً بعد رصده في فيديو المراقبة في المطار. وغداة توقيفه، وُجه إليه الاتهام رسمياً في بلجيكا السبت خصوصاً ارتكاب "عمليات قتل إرهابية".

وعثر على بصمات أصابعه في الشقة التي انطلق منها المهاجمون الذين زرعوا الموت في مطار بروكسل زافنتيم في 22 مارس/آذار.

ونشرت الشرطة البلجيكية صورة لعبريني خلال ملاحقته يظهر فيها وهو يدخل سيارة سوداء إلى مكان السائق. وقد حددت أوصافه وأكدت أنه "خطير ومسلح على الأرجح".

وتعود الصورة إلى مساء 11 نوفمبر/تشرين الثاني عندما توقف هذا البلجيكي المغربي الأصل الذي عاش في حي مولنبيك الشعبي في بروكسل، حيث نشأ عدد كبير من الجهاديين، في محطة للوقود في ريسون (منطقة واز) متوجها إلى باريس.

واستخدمت سيارته وهي "رينو كليو" بعد يومين في نقل الانتحاريين إلى "ستاد دو فرانس" في باريس. أما رفيقه في هذه الرحلة فكان صلاح عبد السلام الذي بقي المطلوب الأول في أوروبا إلى أن تم توقيفه في 18 مارس/آذار.

وبعد ساعات، عند الساعة الثالثة فجراً من الـ12 من نوفمبر/تشرين الثاني، شوهد الشابان في بروكسل حيث التقيا إبراهيم عبد السلام وسيارة السيات ليون التي نفذت فيها الهجمات على شرفات مطاعم وحانات باريسية، وقد رافق عبريني الأخوين عبد السلام عندما استأجرا المخابئ لمنفذي هجمات 13 نوفمبر/تشرين الثاني في ضواحي باريس.

وبعد ذلك أقسمت عائلة عبريني التي التقتها وكالة الأنباء الفرنسية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أنه كان في "مولنبيك" مساء الـ13 من نوفمبر/تشرين الثاني عند وقوع الاعتداءات.

لكن رحلاته بين بروكسل وباريس إلى أماكن قريبة جدًّا من الاعتداءات تشير إلى أنه قد يكون المسؤول اللوجستي عن هجمات باريس.

وعبريني وعبد السلام صديقان منذ فترة طويلة وعائلتاهما تعيشان في شقتين قريبتين من بعضهما في مولنبيك. وقالت والدة عبريني المقتنعة بأن ابنها لا يمكن أن يكون شارك في الهجمات "كانا رفيقين منذ سن المراهقة ودرسا في المدرسة معاً".

ولعبريني 3 إخوة وأختان. وقالت عائلته إنه تخلى في سن الثامنة عشرة عن دراسة التلحيم.

وخلال التحقيقات حول اعتداءات 13 نوفمبر/تشرين الثاني، تبين أن ملفه القضائي للسوابق التي ارتكبها يتضمن لائحة طويلة من السرقات وحيازة المخدرات منذ بداية سنوات الـ2000.

ويلقب عبريني بـ"بريوش" لأنه كان يعمل في مخبز. وروى أحد المتهمين في الشق البلجيكي من التحقيق على القاضي أنه كان "شخصاً يحب المال كثيراً وتلاعب بمبالغ كبيرة. في الواقع عرف بأنه تمكن من الحصول على 200 ألف يورو في إحدى المرات. إنه لص ولم يتحدث عن الديانة أو أي شيء آخر".

ويشتبه بأن عبريني قام بزيارة قصيرة لسوريا في صيف 2015. وكان شقيقه الأصغر سليمان (20 عاما) قتل فيها في 2014 بينما كان يقاتل في كتيبة "عبد الحميد أباعود" العقل المدبر المفترض لاعتداءات باريس والذي يتحدر من مولنبيك أيضاً.

وقالت والدته "لم يتحدث يوماً" عن رحلة إلى سوريا أو عن تنظيم الدولة الإسلامية. وأضافت "يقولون إنه خطير وإنه مسلح. هذا الأمر يثير غضبي".

أما القبعة التي ظهر وهو يعتمرها في كاميرات المراقبة في مطار بروكسل، فقد أكد أنه "باعها".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

انفجاران قويان يهزان مطار بروكسل ب بلجيكا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-