المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البحرية العربية المثالية في افق 2030

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

الموريسكي

مشرف
مشرف





مُساهمةموضوع: البحرية العربية المثالية في افق 2030   الإثنين مارس 21 2016, 22:29



لا يخفى على المتتبعين اليوم لاهمية قطاع البحرية كقطاع حيوي لاستمرار التجارة العالمية و استمرار عجلة الاقتصاد و حماية المصالح و الاستثمارات الخارجية من بطش الايادي المعادية و البلاد العربية ليست استثناءا فهي و كما قال هينري كيسنجر لعنة جغرافية حيث تتربع على اهم الخطوط التجارية العالمية و شريان عالمي حساس للطاقة و المواد الاساسية من خلال اطلالتها على مضائق جبل طارق و باب المندب و الفاروق و قناة السويس مما يحتم على دولنا العربية ايلاء اقصى اهتمام بهذا القطاع و تقويته و توليفه ليقوم بدوره في ظل تنامي الاطماع الاجنبية و القوى الاقليمية كالهند و تركيا و اسبانيا و ايطاليا بالاضافة الى القوى التقليدية امريكا و فرنسا و بريطانيا و روسيا و باستحياء الصين

و من هنا جائتني فكرة انشاء موضوع يتحدث عن الشكل الاكثر اكتمالا لبحرية عربية لها من التحديات الكثير سواء من حيث تواجدها في بيئة معادية ذات واجهتين اثنتين او اطلالها على عقدة مواصلات بحرية او تحكمها بنسبة مهمة من حركة سوق الطاقة في العالم و ذلك لحساسية هذا القطاع بالنسبة لها و هذه الدول تتمثل في السعودية و مصر و المغرب و ذلك في افق ملائم لبناء القوة و تحديث البنيات و اختيار الاكثر ملائمة و الاعلى مرونة على مسايرة عالم متغير تتقادم فيه فرضيات الاخطار و تتغير الاستراتيجيات بشكل سريع و من هنا جائت عبارة العنوان "  البحرية العربية الامثل في افق 2030 "
الموضوع سيشمل عددا من النقاط المحورية في اية بحرية تسعى لتحقيق التكامل و توفير قوة ردع و سيطرة على مناطقها الاقتصادية و خلق نوع من الاستقلالية في العمل للبحرية بمعزل عن الوطن الام او الغطاء الجوي لسلاح الجو و ذلك لخلق يد طويلة قادرة على صنع نوع من الردع و الحماية المتوسطة للمصالح الاقتصادية من جهة و خلق نوع من القوة جيوسياسية من جهة اخرى

اولى النقاط المحورية هو سفن السطح الهجومية و هنا سنركز على نوع التحديات العامة التي تواجه اي قطع بحرية في حرب تقليدية و هذه التهديدات تتمثل في تهديدات جوية و اخرى بحرية سطح سطح او من الاعماق و ثالثة تهديدات ساحلية تتمثل في القرصنة و الجريمة عابرة الحدود و الارهاب
و عليه اي بحرية محترمة عليها ان تتكون من قطع دفاع جوي و اخرى مضادة للغواصات و ثالثة للقتال الساحلي ...



سفن القتال الساحلي LCS

بالنسبة لسفن القتال الساحلي فهي قادرة على العمل بمزيد من الفعالية عن الفرقاطات التقليدية و في عدد من السيناريوهات حيث الأساليب الحالية غير مرنة ومكلفة مع قدرة اكبر على نشر و سحب المركبات بدون طيار و القوات البرمائية  كما ان سرعتها الكبيرة توفر لها قدرات افضل على التعامل مع التهديدات الساحلية و هنا تبرز العديد من الخيارات المستقبلية و لعل نسخة مشابهة للقطعة الالمانية MEKO CSL و ذلك بعدد ست قطع و بازاحة بين " 2750 و 3200 " طن لتوفير المرونة و المساحة المناسبة لادخال التطويرات و الاضافات المستقبلية


- الكورفيت الألماني Meko A-100











السفن المضادة للغواصات ASW

في حين الشق المضاد للغواصات فهو يحتاج لقطع اكثر قدرة على التوغل في المياه الزرقاء لتحقيق قدرة اكبر للسونارات و المستشعرات على كشف و تتبع الغواصات و ثبات اكبر لمهبط المروحيات لتوسيع هامش القدرة على نشر و استعادة المروحيات مع توفير مساحة اكبر في الحظيرة لاستيعاب زوارق القواة الخاصة و المركبات غير الماهولة و العوامات و لعل القطعة الفرنسية المستقبلية FM-400 بازاحة بين " 4200 و 4800 " طن الانسب لهذا الدور فاربع منها كافية لتحييد الغواصات و ابعادها عن المياه الساحلية  و خلق قوة مرافقة ضد الاعماق عند الضرورة


- الفرقاطة الفرنسية FM-400


 




سفن الدفاع الجوي Air defence



اما بالنسبة لشق الدفاع الجوي فهو يحتاج لمنصة بازاحة كافية لاستيعاب اكبر قدر ممكن من صواريخ الدفاع الجوي القصير و الطويل المدى وما يرافقه من انظمة رادارية للاستطلاع و التوجيه و ادارة النيران بالاضافة الى القدرة على القصف الارضي بصواريخ كروز و استيعاب مروحيتان في حضيرتها لتكون راس حربة في مرافقة اي اسطول يشكل في اي هجوم برمائي محتمل و لعل المدمرة البريطانية type 45 و بازاحة بين " 8400 و 9000 " طن و بعدد اربعة اقرب هذه القطع من حيث المواصفات المرفولوجية العامة


- المدمرة البريطانية type 45













 

ملاحظة جميع القطع الواردة هي قطع قريبة من حيث المواصفات الخارجية من حيث الازاحة و القدرات الفنية و التصميم الشبحي للقطع المختارة اذ بامكاننا القول انها منطلق يمكن البناء عليه لتصميم قطع مشابهة لمواصفات خاصة حيث 4-6 عدد كاف للحصول على نسخ خاصة و تصميم محلي



الغواصات Submarine

   اما بالنسبة لسلاح الغواصات فهو سلاح عليه توفير مجموعة من القدرات العملياتية النوعية للبحرية حيث سيكون راس الحربة في الاستطلاع و جمع المعلومات الاستخباراتية و المراقبة من تحت الماء لحركة التجارة قرب المضائق بالاضافة الى قدرات تكتيكية كاطلاق العوامات و المركبات غير المأهولة و ارسال فرق الوحدات البرمائية الخاصة او نشر الالغام بالاضافة الى مهام نصب الكمائن لتستهذف قطع العدو او القدرة على القصف الارضي عبر صواريخ كروز و  هذا سيتطلب اربع وحدات بازاحة " 3000t-2500t " كي تستطيع استيعاب انظمة التسليح من قواذف اطلاق عمودية بالاضافة الى مساحة كافية لاستيعاب الطاقم الاضافي و الغواصة القزمية على ظهرها هذا مع القدرة على البقاء مطولا في الاعماق و لعل اقرب الغواصات من حيث التصميم الغواصة الاسبانية المقترحة على الاستراليين S-80B  من حيث القدرة على القيام بهذه المهام













 
سفن الإنزال و الإسناد و الدعم



تعريجا على المجال البرمائي في السفينة و هنا سيقودنا الامر الى تقسيم المهام الى ثلاث انواع من المهام كل مهمة تحتاج الى صنف خاص لها من السفن و بداية مع المهام البرمائية القريبة و الضعيفة التهديد كالاستيلاء على احدى جزر البحر الاحمر او انزال وحدة برمائية للاستطلاع او مكافحة الجريمة المنضمة و تخليص الرهائن او اجلاء الرعايا من شاطئ غير ممهد و هنا سنحتاج لسفينة غير مكلفة تشغيليا مع القدرة على الوصول المباشر للشاطئ بالاضافة الى القدرة على تنفيذ علميات الانزال عبر البحر و الجو بقوارب الانزال او المروحيات و هذا سيحتاج الى سفينة بازاحة " 2000t-1500t " و بعدد اربعة و لعل اقرب مثال مقارب خليفة البترال B2M في البحرية الفرنسية














ثاني انواع المهام البرمائية سيكون اقتحام الشاطئ و انزال قوة بحجم كتيبة من مشاة البحرية بهذف خلق رأس شاطئ في منطقة معادية كعملية انزال في عدن او مصراتة او احد شواطئ الاطلسي المعادية لفتح جبهة ثانية في حالة الحرب مع الاسبان و هنا سنحتاج لصنف ال LPD من السفن و ذلك بعدد اثنان و بازاحة " 15000t-12000t " و ذلك لتستوعب كامل الكتيبة مع توفير القدرة على الاستيعاب المريح لمسافات طويلة فالاهم توفير سفر مريح لمشاة البحرية توفيرا لجهد المعركة بالاضافة الى توفر السفينة على مرافق استشفائية لوجيستية كالقدرة على استيعاب زوارق الانزال الثقيلة القادرة على ايصال الدبابات و المدرعات و المدفعية ذاتية الحركة للشاطئ لتحقيق الزخم و الاسناد الثقيل على الشاطئ و المروحيات للانزال السريع و المباشر للنقاط الحصينة لمعالجتها و هنا نجد اقرب مثال للقطعة السفينة الهولاندية روتردام











ثالث المهام البرمائية هو توفير الدعم الجوي من CAS و CAP و ذلك عبر توفير نوعين من الوسائل النارية الجوية و هي المروحيات و الطائرات المقاتلة حيث ستتولى مهام الاسناد الجوي القريب من جهة للوحدات البرية و توفير دورية اعتراض جوي للوسائل الجوية المعادية و هذا يتطلب قطع بحرية خاصة الاولي LHD قادرة على حمل انواع مختلفة من المروحيات من هجومية و مروحيات نقل و اخرى مضادة للغواصات و للبحث و الانقاذ بالاضافة الى المركبات بدون طيار و القطعة الثانية LHA قادرة بالاضافة الى ما تستوعبه الاولى على حمل جناح جوي من المقاتلات ذات الاقلاع العمودي و هنا اقصد هارير المستقبل F-35B بالاضافة الى قدرة كل قطعة منهما على توفير مركز قيادة و تحكم للمعارك البرمائية الذي تديره و هنا الثنائي الاقرب للمتطلبات المسترال النسخة المعروضة على استراليا بازاحة 24000t و الحاملة كافور بالنسخة المعروضة على الهند بازاحة 36000t حيث ستوفران المساحة المناسبة للقوات للقيام بالمهام المنوطة بها مع هامش مساحة كاف لادخال التعديلات و تغيير المهام من انزال بحري مباشر الى عمليات حفظ السلام الى مركب استشفائي متكامل في حالة الكوارت و النكبات و ما لذلك من مكاسب على الخريطة السياسية و الاستراتيجية العالمية








 


و بنهاية الشق البرمائي نختم بزوارق الانزال و التي بدورها ستقسم لفئتين الاولى تعمل على السفن الخفيفة و هي بحمولة اقل من 30t و سيكون هدفها انزال الجنود و العربات الخفيفة و المواد التموينية و كمثال على هذه الفئة اقترح ال LCVPII







 



و الفئة الثانية هي فئة اكبر و ستعمل مع السفن الاكبر و من ميزاتها القدرة على حمل اوزان تجعلها قادرة على حمل المركبات الثقيلة المؤترة في سير المعارك كالدبابات و المدفعية ذاتية الحركة و ذلك لحملها اكثر من 75t و بسرعات كبيرة و في هذه الفئة اقترح EDA-R











تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.



 LPD  إختصار ل Landing Platform Dock

 CAS إختصار ل  CLOSE AIR SUPPORT

 CAP  إختصار ل  Combat Air Patrol

 LHA  إختصار ل Landing Helicopter Assault
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الموريسكي

مشرف
مشرف





مُساهمةموضوع: رد: البحرية العربية المثالية في افق 2030   الإثنين مارس 21 2016, 22:33

سفن اللوجيستيك و التموين Logistics and Supply

استكمالا لباقي الفروع نصل لفرع اللوجيستيك و هو يتمثل في سفن تقوم بمجموعة من المهام الحيوية لاستمرار عمل الاسطول الهجومي اولى المهام تتمثل في التموين السريع بالوقود و الذخيرة و المياه العذبة للسفن القتالية التي لا تملك معدات تحلية المياه الموجودة في السفن البرمائية الكبيرة و المواد التموينية الصلبة الاخرى بالاضافة الى تغيير الطاقم جزئيا كاجلاء احد المصابين او المرضى او المنهارين نفسيا او تغيير الطاقم كليا ان كانت المهام تقتضي البقاء لفترات طويلة للحفاظ على الجاهزية و القدرة القتالية للطاقم و هنا يمكن اقتراح صنفان من السفن الاول الهولاندية HNLMS Karel Doorman و هي سفينة دعم لوجيستي متعددة الاستعمال و القادرة على توفير الدعم للقوات البرمائية بالتزامن مع الدعم لقطع الاسطول و الثانية السفينة الفرنسية BRAVE ذات القدرات الاكبر لكن محصورة بدعم الاسطول و ذلك بعدد اثنان 






تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.



تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.




كاسحات الالغام Minehunter


 و من مهام الدعم اللوجيستي سفن كاسحات الالغام  ذات المهام المحورية في تطهير و فتح الطريق لباقي قطع الاسطول و ذلك عبر اكتشاف و اتلاف حقول الالغام البحرية بالاضافة الى قيامها بعكس المهمة و لتزرع الالغام بدورها و هي فئتان الاولى كاسحات الغام ساحلية و هي سفن قادرة على القيام منفردة بهام ازالة او نشر الالغام في منطقة المضائق او السواحل المفترض الانزال فيها او قرب الموانئ للتحكم بحركة السفن اما بتعطيلها او تحريرها من الالغام و هي عادة سفن متوسطة الحجم بازاحة  " 750t-500t " تملك قدرة على حمل معدات كشف و ادوات غطس للتعامل مع الالغام بالاضافة على معدات نشر الالغام و ذلك في اعماق قد تصل ل 500 متر

 






اما الفئة الثانية و هي كاسحات الالغام المحيطية و هي بالاضافة الى المهام التي تقوم بها كاسحات الالغام الساحلية الا انها تتميز بقدرة على حمل مروحية على ظهرها تسمح لها بتمشيط مساحات اكبر من المياه الزرقاء و التي تعتبر مسرحا لنشر الالغام من طرف طائرات الدورية البحرية ك P-8 بالاضافة الى ان ازاحتها الاكبر توفر لها ثباتا في البيئة البحرية المفتوحة و قابلية اضافة التسليح المناسب للدفاع عن النفس او عن الكاسحات الاصغر و القيام بدور سفينة القيادة لسرب من الكاسحات الاصغر و عامة ما تكون ازاحتها بحدود " 3000t-2000t " و ذلك بعدد اثنان و كمثال على هذه الفئة نجد القطعة البريطانية MHC التي ستدخل مستقبلا للبحرية الملكية البريطيانية




سفن الاستطلاع و الحرب الالكترونية Electronic surveillance


و استمرارا مع سفن الدعم اللوجيستي نجد سفن الاستطلاع و الحرب الالكترونية و هي سفن تكتسي مكانة مهمة للبحريات العالمية حيث تقوم بمهام الاستطلاع و اعتراض الاتصالات و التشويش عليها و تامين الاتصالات الصديقة و حمايتها من الاختراق و خلق فقاعة من العمى الالكتروني للسفن المعادية التي تدخل في مداها و ذلك لتعطيل قدرتها على توجيه اسلحتها او اضعافها و هي عادة سفن بازاحة "3600t-2400t " و كمثال على ذلك القطعة الايطالية Elettra و التي تعتبر احدى ركائز اسطول النيتو في المتوسط في مجال الحرب الالكترونية و في حالة البحريات العربية فقطعة واحدة عالية التجهيز قادرة على خلق نقلة فارقة في مستوى القوة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الموريسكي

مشرف
مشرف





مُساهمةموضوع: رد: البحرية العربية المثالية في افق 2030   الإثنين مارس 21 2016, 22:35

سفن الابحاث Research/Survey


و من سفن الدعم اللوجيستي نجد سفن الابحاث و هي تصنف الى ثلاثة اصناف في عموم البحريات العالمية و هي سفن هيدروغرافيا و سفن الاوسيانوغرافيا و سفن الابحاث القطبية


 سفن الهيدروغرافيا Hydrographic survey vessels

بداية مع سفن الهيدروغرافيا و هي سفن تركز اساسا على دراسة التيارات البحرية و المحيطية و تفصيل سلوكها و خصائصها من حيث الحرارة و الكثافة و الملوحة و الموصلية و سرعة نفاذية الصوت و ذلك لتكوين بنك من المعلومات عن التيارات في المنطقة المدروسة لتستفيد منه وحدات السونار في السفن و الغواصات و ذلك لزيادة قدرتها على الادراك او التخفي و هي عادة سفن متوسطة الحجم و بالنظر لطول السواحل في كل من السعودية و مصر و المغرب فنحن بحاجة لست قطع بازاحة " 750t-500t " تحتوي على المعدات العلمية و التقنية الآزمة لسبر اغوار التيارات و توفير بيئة مريحة للعلماء و الفنيين على متنها و كمثال قريب للمطلوب القطعة الهندية Makar-class فتصميمها ذو البدن المزدوج يوفر لها الثبات في البحر من جهة و من جهة اخرى يوفر المساحة الكافية لانشاء المختبرات و استيعاب التجهيزات


 




 سفن الاسيانوغرافيا Oceanographic research
بالانتقال الى الفئة الثانية و هي سفن الاسيانوغرافيا و هي سفن ابحاث تهتم بكل ما يخص المحيطات و هي ذات فائدتان الاولى عسكرية و تتمثل في خلق بنك من المعلومات للشذوذات المغناطيسية و تجيهز خارطة ثلاثية الابعاد لقعر المحيط و ذلك لتوفير مزيد من المعلومات لوحدات كشف الاعماق سواء لقطع السطح او الاعماق او طائرات الدورية البحرية و هي بذلك تتمم عمل سفن الهيدروغرافيا اما الفائدة الثانية فمدنية تتمثل في دراسة الاحياء البحرية لتحديد قدرة البلد على استغلال ثروته السمكية و توفير خزان من العينات للابحاث الطبية و المؤسسات الصيدلية و شركات مواد التجميل بالاضافة الى تحقيق كشفات كثيرة في مجال الآثار و السفن الغارقة و عادة ما تكون بازاحة " 4000t-2500t " و عموما البحرية العربية ستحتاج الى قطعة واحدة على الاقل للقيام بالمهام  و اقرب مثال عليها السفينة الالمانية Type 751 Planet و التي تشبه سابقتها الهندية من حيث نمط التصميم مما توفر نفس المميزات لكن بدرجة اكبر

 





سفن الابحات القطبية Polar research

و ثالث السفن هي سفن الابحات القطبية و هي كاسحات جليد و سفن ابحاث محيطية في نفس الوقت قادرة على العمل في القطب الجنوبي و توفير كامل الدعم لطاقم علمي هناك و ذلك لان القطب الجنوبي هو خزان مستقبلي من الموارد يعرف تنافس الكل و مؤخرا انظم للقائمة كل من الهند و البرازيل و ايطاليا و اسبانيا و ذلك باقتراب انتهاء مدة الاتفاق الاممي و الذي قضى بتخصيص القارة القطبية الجنوبية للابحاث العلمية فقط و ذلك لخمسين سنة و على العرب وضع قدم دائمة هناك للمطالبة بحقهم في ثروات القارة و هنا اقترح سفينة مشابهة للسفينة النرويجية NoCGV Svalbard و ذلك بازاحة " 8000t-6000t " لتوفير القدرة على كسر الجليد من جهة و من جهة اخرى توفير جناح جوي للوصول للبعثات في داخل القارة و نقل المعدات و المؤن في اقصى الضروف القطبية



 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الموريسكي

مشرف
مشرف





مُساهمةموضوع: رد: البحرية العربية المثالية في افق 2030   الإثنين مارس 21 2016, 22:36

سفن دعم و إنقاد و قطر  الغواصات و السفن  Submarine support / rescue / tugboat ship   

و دائما مع سفن الدعم اللوجيستي و هنا نعرج على سفن دعم الغواصات و هي سفن مهمتها الرئيسية مواكبة حاجيات الغواصات التكتيكية من وقود و مياه و تغيير للطاقم و القيام بعمليات الانقاذ تحت الماء لطواقم الغواصات عند الضرورة و هي مزودة بغواصة انقاذ معلقة قادرة على الالتحام بالغواصات الغارقة و انقاذ الطاقم من الغرق و هذا النوع من السفن عادة ما يكون بازاحة "6000t-3000 " و تعد السفينة الكورية الجنوبية
Cheonghaejin Class مثالا ممتازا عنها و بحريتنا العربية لن تحتاج لاكثر من قطعة واحدة لمواكبة سرب غواصاتها التي سيصبح بامكانها التحرك بعيدا و العودة اقل للقواعد بفضل حصولها على التموين الآزم في عرض البحر


 


و بالاضافة الى سفن دعم الغواصات هناك سفن اخرى مهمتها اكثر تنوعا و هي سفن القطر و الانقاذ و هنا يمكن التمييز بين نوعين الاول و هو سفن البحث و الانقاذ و هي سفن تمتلك قدرات انقاذ تحت الاعماق قريبة الشبة بسفن دعم الغواصات الا انها تملك القدرة على القطر المحدود و الحفاظ على السفن طافية في بعض الحالات مع انقاذ الطاقم و تقديم الرعاية الصحية العاجلة و عادة ما تكون ازاحتها في حدود " 6000t-4000t " و من ابرز و احدث السفن من هذا الصنف نجد السفينة الكورية الجنوبية Tongyeong-class و بحريتنا العربية ستحتاج لمواكبة الظروف الطارئة لوحدتين على الاقل واحدة على كل جبهة بحرية حتى تكون فترة رد الفعل قصيرة






اما النوع الثاني فهو سفن القطر المحيطي و هي سفن ذات قدرة كبيرة على قطر السفن الاخرى و اخماد الحرائق و السيطرة على الحوادث البحرية التي قد تحدث في القطع الكبيرة مثل القطع البرمائية او السفن المدنية التي قد تتعرض لحادث طارئ كالعبارات و سفن الشحن التجاري و عادة ما تكون ازاحتها في حدود " 5000t-3000t " و من اقرب الامثلة لهذا النوع من السفن نجد ICGV Þór الاسلندية و بحريتنا العربية ستحتاج لعدد اربعة على الاقل لمواكبة تحديات المنطقة البحرية التي تعرف رواجا تجاريا و حركة بحرية من سفن الصيد تستلزم تدخلات عاجلة لانقاذ الارواح و الممتلكات

 



و كملاحظة عامة هناك العديد من سفن الدعم اللوجيستي لكن هذه الانواع السالفة الذكر هي الاهم و لو اطلعنا على قوائم اساطيل اكبر عشر بحريات في العالم لوجدنا كامل هذه الانواع حاضر و ذلك لاهمية الشق اللوجيستي في سيناريوهات الحرب البحرية فمثلا امريكا التي اخترعت سلاح اللوجيستيك مضطرة بسبب مسرح الباسيفيك صعب التموين لبعده الجغرافي عن القارة الامريكية انما ربحت الحرب العالمية على اليابان لتفوقها في هذا الشق حيث اهملت البايان اللوجيستيك لان عقلية الساموراي كانت ترى ان العمليات غير الحربية عديمة الشرف فسقطت في فخ شح التموين و صعوبة الاستعاضة عن الخسائر و ارجاع السفن المعطوبة للخدمة 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الموريسكي

مشرف
مشرف





مُساهمةموضوع: رد: البحرية العربية المثالية في افق 2030   الإثنين مارس 21 2016, 22:37

سفن النقل Cargo

ننتقل الآن الى فرع آخر من الفروع الحيوية في البحرية و هو فرع النقل البحري و هذا الفرع يكتسي اهميته من خلال توفيره قدرا كبيرا من الحركية للوحدات الثقيلة و توفير الدعم و التموين القريب و ذلك لقدرة سفن النقل على الربط بين الموانئ الصديقة من جهة و من جهة اخرى امتلاكها القدرة على الانزال القريب من الشاطئ عبر جسور هيكلية طافية او عوامات ذاتية الدفع لتلافي العمق القليل للشواطئ غير الممهدة


تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.



و عموما هناك فئتان من سفن النقل الاولى سفن النقل الخفيف و هي سفن سريعة و ذات حمولات صغيرة نسبيا هذفها هو نقل المؤن الحساسة و التجهيزات المستعجلة و ذلك بسرعات كبيرة متواصلة تجعلها بديل عن النقل الطرقي الذي قد يعرف اكتضاضا او عدم توفر وسائل نقل كافية للمعدات الثقيلة كالدبابات و ذلك مستفيدة من سرعتها التي قد تصل ل 80Km/h و البحرية العربية ستحتاج هذا النوع من السفن لاحتماليات التدخل ضمن القوات العربية المشتركة للقيام بالتموين المتواصل ضمن جسر بحري سريع للامداد و التموين و ذلك بعدد لا يقل عن اربع قطع و عادة ما تكون ازاحة هذه الفئة ضمن " 2500t-1500t " و بقدرات نقل تترواح بين " 900t-600t " من مختلف المعدات القتالية لمختلف فروع الجيش من مشاة بحرية و قوات برية و جوية و من اقرب النمادج لهذا النوع نجد الفئة Spearhead-class الامريكية و التي تقوم بدور الناقل التكتيكي للجيش الامريكي عبر البحار


تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.



تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.





تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


اما النوع الثاني و هو سفن النقل الثقيلة و هي سفن دحرجة "  roll-on/roll-off " بمسربين قادرة على نقل الحمولات الثقيلة و لمسافات طويلة ضمن قافلة حراسة لقيمة الحمولة التي تنقلها من معدات حربية و ذخائر و وسائل لوجيستية و عادة ما تستعمل هذه السفن في القواعد الخلفية البعيدة عن القتال المباشر لتوفير اكبر قدر من الامان و ضرورة هذه السفن في البحرية العربية يكمن حتمية التعامل مع الاضطرابات الكثيرة التي تشهدها المنطقة و تفعيل اتفاقيات الدفاع المشترك الثنائية او الجماعية ضمن القوة العربية المشتركة و ما يتطلب ذلك من متطلبات لنقل القوات المختلفة لمسافات كبيرة من جبل طارق الى الخليج العربي او العكس على سبيل المثال و هذا سيتطلب على الاقل وجود اربع قطع بازاحة 20000t كحد ادنى لتحقيق المبتغى و تعتبر الفئة البريطانية Point class مثال ممتاز لهذا النوع من السفن اذ تحقق حمولة محترمة تفوق 8000t و هذا كاف لنقل وحدة قتالية كاملة التجهيز للمشاركة في العمليات الدولية


تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.



تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.



تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الموريسكي

مشرف
مشرف





مُساهمةموضوع: رد: البحرية العربية المثالية في افق 2030   الإثنين مارس 21 2016, 22:39

سفن الدورية البحرية offshore patrol vessels

و نعرج على الجانب الآخر من جوانب العمل البحرية التي تكتسي طابع النشاط و الدينامية الدائمة رغم قلة تسليط الضوء عليها باستثناء مقتطفات من الاخبار و التي تغطي نوعية عملها و سفن الدورية البحرية هي سفن مختلفة الاحجام حسب طبيعة المياه و نوعية التهديد التي تواجهه و تكون عادة منخفظة التسليح لانها لم تصمم لمجابهة البحريات المعادية بل للسيطرة على المياه الاقليمية و المنطقة الاقتصادية وقت السلم و يمكن تصنيفها لثلاث اقسام تبعا لازاحتها من جهة و من جهة اخرى لطبيعة مهامها

و لنبداء مع سفن الدورية الثقيلة و هي سفن منخفظة التسليح فقط مدفع رئيسي للتهديدات العادية و عدد من الرشاشات لكنها في المقابل تملك بالاضافة الى ازاحتها فوق 2500t عددا من الميزات فهي تملك حظيرة للمروحيات توفر لها قدرة الوصول السريع و مرونة الاخلاء و الانقاذ كما توفر الازاحة الكبيرة مدى اعلى و قدرة على تحمل ظروف البحر الهائجة في المياه المفتوحة مع مدة بقاء طويلة لما توفره من وسائل راحة للطاقم مقارنة من السفن الحربية الاخرى و تكمن اهميتها للبحريات العربية بكونها مناسبة لضبط الجريمة المنظمة كمحاربة الارهاب و الهجرة السرية و تهريب السلاح و المخدرات و القراصنة في مناطق المحيط الاطلسي او بحر العرب و ذلك لشساعة هذان المسطحان و صعوبة تغطيته حيث يلزم على الاقل 4-6 قطع و من افضل الامثلة على هذا النوع من القطع الفئة Holland-class الهولاندية ذات 3750 طنا بالاضافة لما تحمله من رادارات استطلاع و تغطية جوية و بحرية و قدرات انزال جوي و بحري للمهام الطائرة



تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.



تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.



تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.



ثاني هذه القطع هي السفن المتوسطة الحجم اقل من 1500t و هي سفن تمارس نفس المهام الموكلة لسابقتها لكن في بيئة مناخية و جغرافية اقل عدوانية مثل بيئة البحر المتوسط و الاحمر و الخليج العربي و هي تشترك في المهام عينها لما تملكه من نفس وسائل التسليح و المعدات الالكترونية لكن مع تركيز اكبر على حماية الثروات البحرية مثل مصائد الاسماك و المنصات البحرية للنفط و الغاز و ذلك بعدد هو الآخر بحدود 4-6 قطع و لعل اقرب مثال لهذه الفئة L'Adroit الفرنسي ذو 1450 طنا و المناسب تماما لتسيير دوريات في شرق المتوسط او المياه الاطلسية المتاخمة لمضيق جبل طارق







تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.








تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


و آخر فئات هذه النوعية هي زوارق الدورية الساحلية و التي تنصب مهامها الاساسية في السيطرة على 12 ميلا بحريا المتاخم للساحل كونه منطقة مياه اقليمية و تتم عليه معظم انشطة الجريمة المنضمة و على هذه الفئة من الزوارق ان تتسم بخفة الحركة و القدرة على البقاء في المياه ليلا عبر حمل وصلات بينات للتواصل مع محطات الرادار الساحلية و قدرات على كشف المراكب البحرية المقتربة من الساحل في ليالي انحجاب القمر و غيرها من المهام و عادة ما تكون ازاحة هذه الفئة دون 500t و باعداد كبيرة نسبيا لمحدودة تغطيته المجاملية 18-24 على وجه التقريب لتغطية 2000-3000 كيلومتر من الساحل و لعل اقرب الامثلة على هذه الفئة Sentinel-class الامريكي بازاحة 350t و قدرات حمل للقوة البشرية و التقنية ما يناسب لهذه المهام الحيوية في تأمين المياه الاقليمية القريبة من الساحل










تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.



تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
]
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الموريسكي

مشرف
مشرف





مُساهمةموضوع: رد: البحرية العربية المثالية في افق 2030   الإثنين مارس 21 2016, 22:40

زوارق المهام الخاصة   Special Operations Crafts 


هذه الفئة من الزوارق تستخدمها الوحدات الخاصة لعملياتها في مسرحين مختلفين و ذلك خلال عمليات الاستطلاع او الانقاذ او التخريب او غيرها من المهام و لعل اكثر الامثلة على هذه الزوارق ما يوجد بحوزة البحرية الامريكية ذات الصيت الذائع و العراقة في هذا الصنف



و نبداء بالصنف المخصص للعمليات الساحلية و التي تتطلب قطعة خفيفة و سريعة مع القدرة على حملها على متن مختلف سفن النقل و الاقتحام البرمائي كما يجب ان تملك بدورها القدرة على انزال الزوارق المطاطية للاقتراب الصامت من الشاطئ و ارسال وحدات الضفاضع البشرية للتسلل للمناطق العسكرية و الامنية الحساسة و في هذا الصدد يبرز الزورق Mark VI الامريكي الذي يحقق هذه المتطلبات و بمرونة تحسب لمصمميه




تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.





تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


اما الصنف الثاني فهو الصنف المخصص للعمليات النهرية و التي تظطر فيها القوات الخاصة للتوغل داخل اليابسة عبر دلتات الانهار كشط العرب على سبيل المثال و ذلك للقيام بمختلف العمليات الخاصة و على هذه الزوارق ان تتسم بالخفة و القدرة على حمل وحدة خاصة كاملة بمختلف تجهيزات مع امكانية حمل الزورق جوا عبر المروحيات او طائرات النقل التكتيكية و نجد ان البحرية الامريكية قد اعتمدت على الفئة Riverine المرنة لمثل هذه العمليات




تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.





تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الموريسكي

مشرف
مشرف





مُساهمةموضوع: رد: البحرية العربية المثالية في افق 2030   الإثنين مارس 21 2016, 22:41



الشق الجوي Air Branch


و هنا يتشعب الكلام عل مختلف القطع الجوية سواء ثابتة الجناح او المروحيات و ذلك لكون الشق الجوي في البحرية هو ما يوفر لها القدرة على امتلاك قدرة مؤلمة و داعمة في مسرح العمليات سواء بحريا او بريا




اول هذه العناصر المقاتلات و بما ان البحرية العربية ستشغل سفن دعم و اسناد برمائي من الفئة LHA فهذا يفرض تقنيا ان تحمل مقاتلات قادرة على الاقلاع العمودي و هنا ستنحصر الخيارات المطروحة في المقاتلة الامريكية F-35B و ذلك بعدد 24 مقاتلة لمهام الاسناد الجوي القريب و السيطرة الجوية على سماء المعركة و توفير منصات للتدريب المتقدم و القصف الارضي




تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.



تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.




ثاني هذه العناصر هي طائرة الدروية البحرية و الاستطلاع و هي طائرات تتمتع بقدرات على التعامل مع التهديدات البحرية سواء في الاعماق عبر اجهزة الاستشعار بالصدى او الشذوذات المغناطيسية او وصلات البيانات من السونارات العائمة و التي تقذف بشكل مساحي على صفحة الماء او السفن السطح و ذلك لتوفرها على رضارات بقدرات SAR و بحث بحري تجعلها قادرة على تغطية مساحة كبيرة من المحيطات كاواكس بحري كما ان قدراتها تسمح لها بان تكون قاعدة ادارة للقوات على الارض لما تملكه من قدرة ادارة و سيطرة و توجيه ارضي هذا بخلاف قدراتها التسليحية من صواريخ و طوربيدات للقتال البحري و اكثر النمادج نضجا و جاذبية في هذا المجال الطائرة اليابانية Kawasaki P-1 منافسة البوسيدون الامريكية




تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.







ننتقل الآن لطائرات الاواكس البحري و التي ستكون بدورها ذات اقلاع عمودي تماما كالمقاتلات لاكراهات تقنية تتعلق بالسفينة الام القائدة للاسطول و هنا تستقر الخيارات مرة اخرى على منتوج امريكي متمثل في الاصدار v-22 osprey aew&c الذي يوفر قوة المحرك و الذي يعتبر اساسيا لتوفير الطاقة الكافية للمعدات الالكترونية و هي الخاصية التي تميزها عن اصدارات الاواكس من على المروحيات









نصل الآن لقوة المهام الخاصة المحمولة جوا و هذه القوة ستحتاج لوسائط تحملها من سطح سفن الاقتحام الى رأس الشاطئ او اي بقعة على البر للقيام بمهام الاستطلاع او الانقاذ المسلح او الاقتحام و التمسك بالنقاط الحاكمة و ما يشابهها من مهام القوات الخاصة في العمق و مرة اخرى تطرح خصائص العمليات المنطلقة من البحر و نوعية السفن خيارات بعينها و هذه المرة نجد ان cv-22 osprey الاجدر بالقيام بهذه المهام لما تتمتع به من مرونة في الاقلاع و الهبوط العمودي و السرعة الكبيرة التي لا توفرها المروحيات و قدرتها على حمل اكبر عدد ممكن من القوات و التجهيزات




تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.




تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

 



تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الموريسكي

مشرف
مشرف





مُساهمةموضوع: رد: البحرية العربية المثالية في افق 2030   الإثنين مارس 21 2016, 22:43

نعرج الآن الى فئة المروحيات الفئة الاكثر استخداما في البحرية و نبتدئها بالمروحيات الثقيلة و هي مروحيات نقل بالاساس مهامها نقل القوات كاملة العتاد الى رؤوس الشاطئ و امدادها بالمعدات الثقيلة المساندة من مدفعية و مركبات و ذلك بسرعات لا تتيحها عمليات النقل البحري بالاضافة الى نقل و اخلاء الجرحى او المعدات و المؤن من و الى السفينة الام باريحية و مرونة و لعل سيدة هذا المجال العتيدة الامريكية CH-53K King Stallion التي ورثت عن اسلافها القوة و الحمولة و تعدد الميزات و تحمل البيئة البحرية بكل قسوتها و تطرفها








و في ركن آخر تظهر اهمية المروحيات متعددة الاختصاصات و التي تقوم بشتى العمليات من نقل المؤن الخفيفة و الادوية و الجرحى او القوات الخاصة او القيام بمهام البحث و الانقاد البحري او المسلح او القيام بمهام اسنادية خفيفة للقوات البرمائية او لكسح الالغام البحرية و غيرها من المهام اللوجيستية و التي برع فيها الامريكيون طويلي التجربة في المهام البحرية و البرمائية لذلك تطغى على الخيارات الفئة MH-60S التي جائت لتخلف عددا متنوعا من الاصدارات السابقة في اصدار واحد متعدد المهام



تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.





تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


و هنا نصل لشقيقتها من نفس الفئة MH-60R لكن بالتخصص الاكثر التصاقا بالعمل البحري و هو حرب الغواصات و سفن السطح حيث ابانت على علو كعبها بين مروحيات فئتها و نضجها مقارنة بباقي المنافسين لا من حيث البقائية او التعدد الوسائل او المرونة في اللوجيستيك او القدرات الالكترونية في الرصد و الاستهذاف



تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


 


و بما ان البحرية لا تستكل اوجه عملياتها دون التطرق للعمل البرمائي فهنا ستحتاج القوات على الارض الى دعم و اسناد نيراني جوي قريب تتحمل المروحيات الجانب الاكبر منه و هنا تظهر الحاجة لمروحيات الاسناد و الاستطلاع و الدعم النيراني الخفيف و توفير الوقود و المياه و الذخيرة بشكل ميداني مباشر على الخطوط الامامية و مرة اخرى تبرز للواجهة قطعة امريكية Bell UH-1Y Venom لما تتوفر عليه من مرونة تستجيب معها للشروط الصارمة لمهام الاقتحام البرمائي








و اخيرا نصل للمروحيات الهجومية لدورها الاساسي في التمهيد للقوة البرمائية الطريق لتوسيع رأس الشاطئ و ذلك من خلال التصدي للقوة المدرعة المتمسكة بالشاطئ و نجد AH-1Z Viper متكاملة مع شقيقتها الصغرى في هذا المجال حيث تزاوج معها الدور الاستطلاعي فتعززه بغزارة النيران و اسناد القوة المنزلة و الدفاع عنها



تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.





تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: البحرية العربية المثالية في افق 2030   الجمعة مارس 25 2016, 10:45


موضوع جبار أخي

موضوع جميل و شامل و كله معلومات  مفيدة عن البحرية

صراحة كل ما ذكرته يجب أن نجده في كل بحرية تحترم نفسها و تعتبر نفسها بحرية قوية

و لو بحتنا في جميع البحريات بالعالم سوف نجد أن هناك فقط بحريات تحسب على رؤوس الأصابع من تملك بحرية شاملة متكاملة

في ردودي القادمة سوف أحاول أن أسقط موضوعك على بعض البحريات العربية التي تملك خطة و إستراتيجية لتقوية أسطولها



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: البحرية العربية المثالية في افق 2030   الأحد أبريل 03 2016, 03:04

الاتجاه الاستراتيجي العسكري في التعامل مع اسرائيل ممكن ان يتم على خطوات:
1- تحديد التفوق الجوي الاسرائيلي عن طريق جدار الدفاع الجوي. وهو ما نجحت فيه مصر و سوريا في السبعينات و حافظت عليه مصر منذ ذلك الوقت.
2- السيطرة المطلقة على المنافذ البحرية للعدو. باب المندب و تيرانا و السويس و المتوسط.
3- احكام الدفاع الجوي البحري لأكمال الطوق.

تقييم على كل موضوع اخي مورسكي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة










مُساهمةموضوع: رد: البحرية العربية المثالية في افق 2030   السبت أبريل 16 2016, 15:17

اولا ألف مبروك للأخ الموريسكي بمناسبة اختيار موضوعه أحسن موضوع في شهر مارس.
ثانيا, سأستهل المناقشة بأسئلة ثلاثة بعد قراءة أولية للقسم الاول من الموضوع

سؤالي الأول هو بخصوص سفن القتال الساحلي, لماذا اخترت الكورفيت  Meko A-100  دون غيره من عائلة الميكو؟

السؤال الثاني: الفرقاطة الفرنسية FM-400 هي مجرد مشروع لحد الساعة و لم تدخل الخدمة بعد, ألا يوجد بدائل لها حاليا و تعمل لدى البحريات العربية؟

السؤال الثالث: و هو تقريبا نفس السؤال الثاني لكن عن الغواصة الإسبانية هذه المرة, فمشروعها متعثر و لا أثق كثيرا فالصناعة البحرية الإسبانية خاصة إذا تعلق الأمر بالغواصات, شركة نفانتيا دخلت في أزمة مع نظيرتها الفرنسية DCNS في مسألة تتعلق بالملكية الفكرية !!


تحية طيبة


عدل سابقا من قبل f22 raptor في الأحد مايو 01 2016, 09:43 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الموريسكي

مشرف
مشرف





مُساهمةموضوع: رد: البحرية العربية المثالية في افق 2030   الأحد مايو 01 2016, 09:40

@solomon kane كتب:

موضوع جبار أخي

موضوع جميل و شامل و كله معلومات  مفيدة عن البحرية

صراحة كل ما ذكرته يجب أن نجده في كل بحرية تحترم نفسها و تعتبر نفسها بحرية قوية

و لو بحتنا في جميع البحريات بالعالم سوف نجد أن هناك فقط بحريات تحسب على رؤوس الأصابع من تملك بحرية شاملة متكاملة

في ردودي القادمة سوف أحاول أن أسقط موضوعك على بعض البحريات العربية التي تملك خطة و إستراتيجية لتقوية أسطولها





مرحبا اخي الكريم


ما ذكرته هو سبب انشائي للموضوع و هو تعريف المهتم العربي بكامل القطع المهمة في البحرية و التي بدونها تعتبر القطع الهجومية قاصرة في الاداء و مرهونة في اللوجيستيك و عليه لا يحق لاي كان ان يفخر ببحرية بلده ان كانت معاقة في الفروع غير القتالية فمثلا يستحيل ان تعمل الغواصات باريحية و هي اولا لا تدرك المحيط البحري الذي تعمل به و هذا دور قطع الاسوسيانوغرافيك و الهيدروغرافيك و كاسحات الالغام او تأمين الطاقم و حفظ تموينه عبر سفن تموين و انقاذ الغواصات هذا مثال من عدة امثلة واقعية يجعل من ادخال و اعتماد البحرية على باقي الفروع امرا حثميا و مصيريا


بالنسبة للردودك القادمة فاجدها قد تأخرت الى اجل غير مسمى لكني بانتظارها على كل حال


وفقك الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الموريسكي

مشرف
مشرف





مُساهمةموضوع: رد: البحرية العربية المثالية في افق 2030   الأحد مايو 01 2016, 09:48

@منجاوي كتب:
الاتجاه الاستراتيجي العسكري في التعامل مع اسرائيل ممكن ان يتم على خطوات:
1- تحديد التفوق الجوي الاسرائيلي عن طريق جدار الدفاع الجوي. وهو ما نجحت فيه مصر و سوريا في السبعينات و حافظت عليه مصر منذ ذلك الوقت.
2- السيطرة المطلقة على المنافذ البحرية للعدو. باب المندب و تيرانا و السويس و المتوسط.
3- احكام الدفاع الجوي البحري لأكمال الطوق.

تقييم على كل موضوع اخي مورسكي.

شكرا اخي الكريم

بالنسبة لنظرتي للامور استراتيجيا فاجد ان الخطر الذي يحدق بالعالم العربي يتجاوز اسرائيل باشواط فنحن امام خطر هندي في منطقة بحر العرب و امام توسع صيني في منطقة المضائق لحماية و تامين طرق تجارتها و امام بحريات شمالية قوية 'ايطاليا - فرنسا - اسبانيا - بريطانيا ' و عليه و حفاظا على سلامة و امن مصالحنا العربية و خلق خط دفاع جوي بحري متقدم على الساحل وجب على الدول العربية الاهتمام بالمجال الحاسم في خلق قوة اقليمية ذات صوت مسموع في المنتظم الدولي الا و هو قطاع البحرية فالتاريخ يشير بان بريطانيا تزعمت العالم ببحريتها و امريكا هي المسيطرة حاليا لانها سيدة البحار باساطيلها و القوة الهندية و الصينية تتعملق اليوم ليس بصواريخها بل بذراعها البحري الذي بامكانه في المستقبل القريب نقل القوة الضاربة لجيشها لحدود العدو

بالتوفيق


 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الموريسكي

مشرف
مشرف





مُساهمةموضوع: رد: البحرية العربية المثالية في افق 2030   الأحد مايو 01 2016, 10:16

@f22 raptor كتب:
اولا ألف مبروك للأخ الموريسكي بمناسبة اختيار موضوعه أحسن موضوع في شهر مارس.
ثانيا, سأستهل المناقشة بأسئلة ثلاثة بعد قراءة أولية للقسم الاول من الموضوع

سؤالي الأول هو بخصوص سفن القتال الساحلي, لماذا اخترت الكورفيت  Meko A-100  دون غيره من عائلة الميكو؟

السؤال الثاني: الفرقاطة الفرنسية FM-400 هي مجرد مشروع لحد الساعة و لم تدخل الخدمة بعد, ألا يوجد بدائل لها حاليا و تعمل لدى البحريات العربية؟

السؤال الثالث: و هو تقريبا نفس السؤال الثاني لكن عن الغواصة الإسبانية هذه المرة, فمشروعها متعثر و لا أثق كثيرا فالصناعة البحرية الإسبانية خاصة إذا تعلق الأمر بالغواصات, شركة نفانتيا دخلت في أزمة مع نظيرتها الفرنسية DCNS في مسألة تتعلق بالملكية الفكرية !!


تحية طيبة


مرحبا بالرابتور و الذي بشبحية بصمته لم انتبه للرد كل هذه المدة rabbit

اولا اشكر الجميع على هذا التقييم الرفيع للموضوع و الذي اتمنى ان ينال قسطا وافيا من النقاش التقني البناء و المفيد


تدخل في صلب الاسئلة


بداية الاختيار كان تقريبيا فانا مثلا لم اختر قطعا بعينها بقدر ما اخترت معايير متوفرة فيها ' ازاحة - مواصفات - تسليح و تجهيز ' لوضع صورة تقريبية لما يجب عليه ان يكون الوضع


بالنسبة لعائلة الميكو فتصاميمها الحالية كلها خارج الزمن فبمجرد ان اشاهد رادارا عاريا اعلى الساري ادرك تماما انها ذات تصميم متجاوز لكن النسخة الاخيرة MEKO CSL و التي عرضت على اسرائيل بالمناسبة ' رفضت لارتفاع السعر و اصرار الالمان على التصنيع على ارضهم و عدم تمويل الصفقة ' تتمتع من حيث الازاحة بقدرة استيعاب عالية للتجهيز سواء راداريا او تسليحيا او وسائل الكترونية بالاضافة الى مواصفاتها كالبصمة الرادارية الممتازة و الناتجة عن الزوايا المائلة و دمج كامل التجهيزات بالبدن بما فيها الرادار بالاضافة الى السرعة القصوى للمحرك و التي توفر المرونة المطلوبة في المواجهات الساحلية سواء بارسال قوات خاصة او سحبها او مناورة التهديدات القادمة من البر


اما بالنسبة للقطعة FM-400 ففعلا هي مشروع مستقبلي موضوع ضمن اجندة البحرية الفرنسية لكن هناك مقابل حالي لها في البحريات العربية و هي الفريم النسخة المضادة للغواصات فبامكان القول ان هذه القطعة بالنسبة للفريم كالفيرجينا بالنسبة للسي وولف فهي تملك نفس خاصيات الفريم بالاضافة الى مرونة اعلى في اطلاق فرق بحرية صغيرة او وسائل بدون ربان سواء للسطح او الاعماق لكن بازاحة اقل بالثلث عن الفريم و تكلفة تشغيل و صيانة تنزل للنصف و هذه هي ميزة القطعة الاساسة في اختيار مواصفاتها لتكون معيارا للفئة المضادة للغواصات



بالنسبة للغواصة S-80B فالاختيار كان ايضا للمواصفات و ليس للاقتناء المباشر فمواصفاتها من حيث الازاحة فوق 2500 طن طافية تعطي مساحة كافية للطاقم و المعدات لتتصدى للمهام المحيطية فالغواصات كالسكوربيون و التيب هي غواصات قاصرة في هذا المجال و لا تعمل الا في مناطق كالبحر المتوسط او بحر الصين و خلجان جنوب شرق آسيا لكن البحريات ذات الواجهة المحيطية ' اليابان - استراليا - كندا - البرازيل ' فهي مجبرة على ادخال سفن اعلى ازاحة للتعامل مع المسطحات الواسعة لا من حيث القدرة على البقاء و لا من حيث ضخامة التجهيزات و قوة البث كالسونار سبب آخر لترجيح النمودج هو قدرتها على حمل مختلف الاسلحة كالصواريخ ' كروز و مضاد للسفن و حتى الدفاع الجوي ' و الطوربيدات و الالغام البحرية و النقطة الاخيرة هو قدرتها على حمل و اطلاق غواصة قزمية لتوفير قوة برمائية للعمليات الخاصة و الاستطلاع و جمع المعلمومات و هذا ما يجعل الغواصة تتوفر نظريا على كامل القدرات لممارسة جميع مهام سلاح الغواصات



بالتوفيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبو جمرة

جندي
جندي




مُساهمةموضوع: رد: البحرية العربية المثالية في افق 2030   الإثنين مايو 02 2016, 15:34

شكرا للاخ الموريسكي على الموضوع المتميز
لدي سؤال وانا اسف ان كان خارج الموضوع
سمعنا ان البحرية الملكية المغربية سددت ثمن الباخرة العملاقة مراكش التي كانت ترسو في ميناء فرنسي
وانها عازمة لتحويلها لسفينة إنزال بحرية
اين وصل الامر؟؟؟؟؟؟
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة










مُساهمةموضوع: رد: البحرية العربية المثالية في افق 2030   الثلاثاء مايو 03 2016, 16:04

كان هذا تقييما مبدئيا للموضوع في انتظار الخوض أكثر في تقييم اهم البحريات العربية : واقعها و حاجياتها المستقبلية منها و العاجلة انطلاقا من التحديات الإقليمية و الدولية التي تواجهها او من المحتمل أن تواجهها مستقبلا.

نعود إلى مسألة الميكو, كما تعلم فهي عائلة كبيرة و متنوعة و ألمانيا نجحت في تصديرها لعدة دول عبر العالم فضلا عن البحرية الألمانية نفسها, في ردك ذكرت ان كورفيت الميكو يتسم بتصميم متجاوز و أدرجت مثال الرادار البارز على الصاري كأحد عيوب هذا التصميم !
هل هناك نواقص أخرى في التصميم أو في التسليح أو قدراتها في الرصد و غيره تجعل من الميكو خيارا غير صائب تماما لبعض الدول في ظل وجود بدائل أخرى كثيرة في السوق؟

لاحظت ان الميكو يمكن تسليحه بعتاد متنوع حسب رغبة الزبون خاصة المدفع الرئيسي و الصواريخ البحرية, فمن الزبناء من فضل الهاربون و منهم من فضل الإكزوسيط و منهم من طلب الصاروخ السويدي RBS-15, و هذا في نظري نقطة قوة في صالح الميكو
ميزة أخرى للميكو و تتمثل في انخفاض تكلفة تشغيله.
فإلى أي حد هو مناسب للبحريات العربية الرئيسية السعودية و المصرية و الجزائرية و المغربية ؟ علما أن الجزائر حصلت بالفعل على الميكو MEKO A-200

هولندا بلد رائد في مجال الصناعة البحرية و شركة damen الهولندية تقدم حلولا معقولة و بدائل مناسب و بمواصفات جيدة من خلال تشكيلة واسعة من السفن المتنوعة من حيث القدرات و المهام و تتوافق مع احتياجات البحريات النامية, و نعلم أن الشركة تنتج كورفيت السيغما الذي ضمته اندونيسيا إلى بحريتها.



هل ترى ان السيغما في نسخة الكورفيت يعد بديلا منافسا للميكو ؟ و ما هي نقاط التفاوت بينهما؟

الفقرة المقبلة من النقاش سنتناول فيها بإذن الله بحرية عربية

تحية طيبة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العالم العربي

عريف
عريف




مُساهمةموضوع: رد: البحرية العربية المثالية في افق 2030   الجمعة يونيو 10 2016, 23:24

كفو تسلم على الموضوع الحلو كفو موريسكي كفو
لكن مادا عن الصنااعات العسكرية المحلية البحريةللدول العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

البحرية العربية المثالية في افق 2030

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المخطط الإستراتيجي لمملكة البحرين حتى عام 2030 .. ( تقارير ، صور وخرائط )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية - Navy Force-