المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المغرب يصعد لهجته ضد الأمم المتحدة ويتخذ إجراءات غير مسبوقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المغرب يصعد لهجته ضد الأمم المتحدة ويتخذ إجراءات غير مسبوقة   الثلاثاء مارس 22 2016, 17:55

المغرب يطلب إغلاق مكتب عسكري أممي بالصحراء الغربية

أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة أن المغرب طلب من المنظمة إغلاق مكتب اتصال عسكري في الصحراء الغربية في أحدث تطور للخلاف المتصاعد بين الرباط والأمين العام الأممي بان كي مون بسبب تصريحات للأخير وصف فيها الوجود المغربي في الصحراء الغربية بـ"الاحتلال".
وقال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام الأممي إن بعثة الأمم المتحدة للصحراء الغربية (مينورسو) تلقت طلبا لإغلاق مكتب الاتصال العسكري في الداخلة خلال الأيام المقبلة، وهذا أول طلب يستهدف العنصر العسكري مباشرة.
واعتبر حق أنه لا يوجد أي سبب لهذا التصعيد، وقال "ينبغي ألا نسمح بتأكيد مبدأ أن يكون باستطاعة الدول الأعضاء بشكل اعتباطي مخالفة اتفاقاتها الخاصة بوضع البعثات والتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة"، وحذر من خطر عودة التوتر وربما الصراع في غياب مهمة ملائمة لحفظ السلام.
وغادر 84 من أعضاء بعثة مينورسو يوم الأحد بناء على طلب مغربي عقب استخدام الأمين
العام خلال زيارته الجزائر مطلع الشهر الجاري كلمة "احتلال" لوصف سيطرة المغرب على الإقليم عام 1975 بعد خروج الاستعمار الإسباني.
وتسببت تصريحات الأمين العام في أسوأ خلاف بين المغرب والأمم المتحدة منذ عام 1991 عندما توسطت المنظمة الدولية في وقف لإطلاق النار أنهى حربا بشأن الصحراء الغربية وأسست بعثة مينورسو.
وقال وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي إن الأمين العام للأمم المتحدة تعهد بتقديم اعتذار لبلاده ولم يفعل.
ودافع الخلفي -في تصريح لوكالة الأناضول- عن قرارات بلاده الأخيرة جراء تصريحات بان كي مون، وقال إن الخلاف بين بلاده وبان وليس مع الأمم المتحدة.
وتطالب جبهة البوليساريو بتنظيم استفتاء حول تقرير المصير في الصحراء الغربية، لكن المغرب يقول إنه سيمنح الإقليم حكما ذاتيا فقط.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المغرب يصعد لهجته ضد الأمم المتحدة ويتخذ إجراءات غير مسبوقة   الأربعاء مارس 23 2016, 15:31

الأمم المتحدة تغلق مكتبها للتنسيق العسكري في الصحراء الغربية

أغلقت الأمم المتحدة مكتب الداخلة للتنسيق العسكري في منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها، بعد طلب من المغرب.
وبدأت المنظمة سحب العشرات من موظفيها المدنيين العاملين في بعثتها لحفظ السلام بالصحراء الغربية "مينورسو"، وعددهم 84، يوم الأحد الماضي.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، إن عملية نقل كل العاملين وإغلاق المكتب انتهت يوم الثلاثاء.
وأضاف: "نُقل ثلاثة مراقبين عسكريين إلى موقع آخر في الجزء الغربي من الإقليم، الذي يقع تحت سيطرة المغرب. والطلب المغربي هو الأول من نوعه الذي يستهدف العسكريين في بعثة حفظ السلام".
كما أعرب عن اعتقاده بأن إغلاق المكتب ونقل المراقبين العاملين به "يجعل الحوار المباشر مع الجيش الملكي المغربي أمرا أكثر صعوبة".
ويأتي الطلب إثر نزاع حول تصريحات لأمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، استخدم فيها لفظ "الاحتلال" في إشارة لضم المغرب للمنطقة عام 1975.
وعبر المتحدث باسم المنظمة، ستيفاني دوجاريك، عن استيائه من عدم إصدار مجلس الأمن بيان لدعم موقف البعثة في هذا النزاع، قائلا إن "غياب مثل هذا البيان يُعد موقفا في حد ذاته".
وتطالب جبهة البوليساريو بإجراء استفتاء عام في الإقليم لتقرير مصيره، الأمر الذي ترفضه الرباط التي تقول إنها مستعدة فقط لمنح الإقليم حكما شبه ذاتي.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المغرب يصعد لهجته ضد الأمم المتحدة ويتخذ إجراءات غير مسبوقة   الأربعاء مارس 23 2016, 15:45

أخبار عن عودة صحراويين عسكريين سابقين إلى مخيمات «تندوف» تحسباً للحرب بعد تفاقم أزمة نزاع الصحراء

عند اندلاع كل أزمة في الصحراء، تتجند الجالية الصحراوية والمغربية في دول الاتحاد الأوروبي لخوض مواجهات سياسية بالدفاع عن أطروحة الحكم الذاتي أو تقرير المصير، لكن الأجواء الحالية المتسمة بتوتر لم يشهده هذا الملف جعل بعض الصحراويين يعودون إلى مخيمات تندوف استعداداً للأسوأ، أي احتمال نشوب مواجهات مسلحة.
ويمر نزاع الصحراء بتوتر حقيقي لم يشهده خلال العشرين سنة الأخيرة نتيجة تفاعل قرارات متعددة على رأسها اسنداد الأفق نحو أي حل في الوقت الراهن بسبب تشبث المغرب بالحكم الذاتي وبدء التخفيض من قوات المينورسو في الصحراء، وفي المقابل إصرار البوليساريو على تقرير المصير.
وتلوح البوليساريو منذ سنوات باحتمال استئناف العمل المسلح ضد المغرب، وكانت هذه الفرضية مستبعدة في ظل الأجواء الماضية، لكن هذه المرة هناك معطيات جديدة تجعل هذا السيناريو وإن كان ضعيفاً جداً فهو غير مستبعد في عالم مليء بالمفاجآت وفي ظل نشوب نزاعات مسحلة لأبسط الأشياء.
وبعد إعلان قيادة البوليساريو حالة طوارئ استثنائية لم تعلنها منذ سنوات طويلة ومنها تمارين عسكرية، وذلك في اجتماع لها منذ يومين في منطقة بئر لحلو التي تقع خارج الجدار العسكري الذي شيده المغرب في الصحراء، توجد حركة استنفار في صفوف الصحراويين في أوروبا وأساساً في اسبانيا.
وأكدت مصادر متعاطفة مع جبهة البوليساريو لـ «القدس العربي» أنه بدأ توجه صحراويين من اسبانيا إلى مخميات تندوف. وتؤكد هذه المصادر أن الأمر يتعلق بصحراويين كانوا في جيش البوليساريو أو لهم تكوين عسكري.
وبدء توجه الصحراويين من أوروبا ولاسيما اسبانيا إلى مخيمات تندوف التي تؤوي قيادة البوليساريو هي مؤشر مقلق على التطورات السلبية التي يشهدها نزاع الصحراء.
وتراقب اسبانيا هذه التطورات بشكل مقلق للغاية لأن استئناف المواجهات الحربية بين المغرب وجبهة البوليساريو سيجعلها في وضع سياسي محرج للغاية بسبب صفتها كقوة استعمارية سابقة في المنطقة، وكذلك بسبب القرب الجغرافي لجزر الكناري من الصحراء.
ورغم استبعاد فرضية الحرب مجدداً بين المغرب وجبهة البوليساريو كما حصل ما بين منتصف عقد السبعينات وأوائل التسعينات قبل إرساء الهدنة، يبقى العامل الذي يهدد السلام هو رفع البوليساريو من تواجدها العسكري بالقرب من الجدار العسكري الذي أقامه المغرب، ويعتبر أن الأراضي التي تقع خارجة عنه وحتى الحدود الجزائرية أراض مغربية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المغرب يصعد لهجته ضد الأمم المتحدة ويتخذ إجراءات غير مسبوقة   الأربعاء مارس 23 2016, 16:31

متى يطلقون اول رصاصة حتى ندفنهم في جحورهم و نرتاح من هذه القضية المفتعلة !!
نحن أيضا مللنا من انسداد الأفق و من تبعات هذه القضية على اقتصادنا و تعطيل نموه و صرف أنظارنا عن قضايا داخلية أخرى.
التلويح بالحرب ما هو إلا للإستهلاك الداخلي و للفت انتباه المجتمع الدولي, جبهة المرتزقة تعلم أنها فاقدة للأهمية لذلك تعمل بين الفينة و الأخرى على الظهور إعلاميا و التلويح بالحرب !
العالم لا يكترث حتى لتهديدات بيونغ يونغ ضد سيول فكيف يلتفت لتهديدات مليشيات الخيام البالية !!
لم يستطيعوا تركيع المغرب في عز الحرب الباردة و الدعم اللا محدود من القذافي و بومدين و كاسترو و الأسد و غيرهم كثير, فكيف سيصنعون الفارق اليوم و قد اختفى هؤلاء و تلاشى نفوذهم.
المرتزقة أغبياء لو هم أقدموا على شن الحرب, كما هم أغبياء لو فوتوا العرض اسخي الذي قمه المغرب بخصوص الحكم الذاتي و الذي أتمنى صادقا أن يتم سحبه و من لم يرقه الأمر فليلتهم رمال الصحراء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المغرب يصعد لهجته ضد الأمم المتحدة ويتخذ إجراءات غير مسبوقة   الجمعة مارس 25 2016, 10:09

المغرب: قرار خفض البعثة الأممية بالصحراء لا رجعة فيه

أكد وزير خارجية المغرب صلاح الدين مزوار أن قرار بلاده خفض بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية (مينورسو) سيادي ولا رجعة فيه، بينما عبر مجلس الأمن الدولي عن أمله بأن تتمكن البعثة الأممية من العمل مجددا.
وقال الوزير المغربي للصحفيين أمس الخميس في الرباط إن قرار المغرب سيادي ولا رجعة فيه، موضحا أن الاتصالات العسكرية مع بعثة الأمم المتحدة لم تتوقف، وأن المغرب ملتزم بالتعاون لضمان استمرار وقف إطلاق النار.
من جهته، قال مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية ووزير الاتصال إن المغرب ليس لديه مشكلة مع الأمم المتحدة أو مجلس الأمن الدولي بل مع مواقف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عبر عنها وكان لا بد من الرد عليها بصرامة، وفق تعبيره.
وأضاف الخلفي أن المغرب متمسك بوقف إطلاق النار في الصحراء الغربية ويدافع عنه، وفي نفس الوقت يواصل سلسلة اتصالاته مع كافة الدول الصديقة في مجلس الأمن.
في الأثناء، أعرب مجلس الأمن الدولي أمس الخميس عن أمله في أن تتمكن بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية (مينورسو) "من العمل مجددا بشكل كامل"، وذلك في أول رد فعل له على الخلاف القائم بين الرباط وبان كي مون.
ودعا أعضاء المجلس الـ15 في ختام مشاورات مغلقة على مدى ثلاث ساعات بشأن هذا الخلاف إلى حله "بطريقة بناءة وكاملة وعبر التعاون".
وقال الرئيس الدوري للمجلس السفير الأنغولي إسماعيل غاسبار مارتنز إن أعضاء المجلس "أعربوا عن قلقهم العميق" إزاء الوضع الراهن، مذكرين بأن بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة حول العالم والبالغ عددها 16 بعثة تعمل بموجب تفويض من مجلس الأمن لـ"تنفيذ مهام حاسمة".
وأضاف "نحن قلقون، وهذه مشكلة يجب أن تحل"، مؤكدا أن الاتصالات بين الأمم المتحدة والرباط ستستمر.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن السفير الفرنسي في الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر قوله إن بيان مجلس الأمن يهدف لتخفيف التوترات وإيجاد الظروف الملائمة لقيام حوار يتحلى بالثقة بين المغرب والمنظمة.  
من جانبه، رحب ممثل جبهة البوليساريو في الأمم المتحدة أحمد بخاري ببيان مجلس الأمن، مشيدا بمطالبة المجلس بأن تعود (مينورسو) إلى العمل كسابق عهدها في الصحراء الغربية.
وعبر عن أسفه لعدم إرساله "رسالة أقوى إلى المغربيين المسؤولين الرئيسيين عن هذا الوضع" وفق اعتقاده.
وكان المغرب طلب هذا الشهر من الأمم المتحدة سحب أكثر من ثمانين موظفا مدنيا من أفراد بعثة (مينورسو)، وإغلاق مكتب اتصال عسكري بعد انتقاد الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون لاستخدامه كلمة "احتلال" لوصف ضم المغرب إلى الصحراء الغربية.
وتضم بعثة الأمم المتحدة خمسمئة مدني وعسكري، وانتشرت العام 1991 لتنفيذ وقف إطلاق النار والإعداد لـاستفتاء بشأن مصير الصحراء الغربية، الأمر الذي ترفضه الرباط.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المغرب يصعد لهجته ضد الأمم المتحدة ويتخذ إجراءات غير مسبوقة   الجمعة أبريل 15 2016, 10:05

بعد سنوات من التهدئة.. البوليساريو تهدّد باستئناف القتال مع المغرب في الصحراء الغربية

هدّد الأمين العام لجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) محمد عبد العزيز باحتمال استئناف القتال مع المغرب اذا لم تنجز بعثة الأمم المتحدة في هذه المنطقة مهمتها بالكامل.

وطالب عبد العزيز في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بممارسة الضغط الحقيقي والمباشر على المغرب من أجل السماح لبعثة الأمم المتحدة "باستئناف عملها وتفويضها لتنظيم استفتاء حول حق تقرير المصير"، مضيفاً أن ترك الصحراء سيشكل "ضوءاً اخضر لعدوان عسكري" من قبل المغرب ضد الصحراويين.

عبد العزيز قال إن الشعب الصحراوي سيضطر من جديد للدفاع عن حقوقه بكل الوسائل الشرعية بما في ذلك الكفاح المسلّح الذي شرعته الأمم المتحدة لكل الشعوب المستعمرة.

تاريخ تواجد الأمم المتحدة

بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية (مينورسو) أُسّست عام 1991 لمراقبة وقف إطلاق النار في المنطقة بانتظار تحديد وضع هذه الأراضي التي كانت مستعمرة إسبانية ثم ضمها المغرب في 1975.

لكن في رحلته إلى المنطقة مطلع مارس/ آذار أثار بان كي مون غضب المغرب بحديثه عن "احتلال" بينما يعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءاً لا يتجزأ من المملكة. ورداً على ذلك، قام المغرب بطرد كل الخبراء المدنيين العاملين في بعثة الأمم المتحدة تقريباً وأغلق مكتباً للارتباط العسكري. وتقول الأمم المتحدة إن هذه الإجراءات تمنع بعثتها من العمل.

عقب مشاورات طويلة، عبَّر مجلس الأمن الدولي المنقسم عن أمله في أن تتمكن بعثة الأمم المتحدة "من استئناف عملها بالكامل"، لكن الخلاف لم يحل.

دبلوماسي في مجلس الأمن قال: "ما زالت هناك مواجهة بين الأمم المتحدة والمغرب ولا تقدم يذكر" في هذا المجال.

وأوضح أن الدول ال15 الأعضاء في المجلس يفترض أن تجدد في نهاية الشهر الجاري مهمة البعثة استناداً إلى تقرير سيقدمه بان كي مون. وتساءل الدبلوماسي عن الطريقة التي يمكن أن تسمح "بألا يعتبر المغرب وحلفاؤه تصعيداً"، في إشارة إلى فرنسا خصوصاً. وأضاف إن "هامش المناورة ليس كبيراً". وقد تأخر إصدار هذا التقرير أسبوعاً حتى الآن.

ويقترح المغرب منذ 2007 خطة للحكم الذاتي في الصحراء الغربية المنطقة الشاسعة التي يبلغ عدد سكانها 500 ألف نسمة.

ويطالب الاستقلاليون في البوليساريو المدعومون من الجزائر، باستفتاء حول حقّ تقرير المصير.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المغرب يصعد لهجته ضد الأمم المتحدة ويتخذ إجراءات غير مسبوقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-