المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الهجمات الإرهابية في ساحل العاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: الهجمات الإرهابية في ساحل العاج   الإثنين مارس 14 2016, 18:20

القاعدة يعلن مسؤوليته عن هجوم ساحل العاج الارهابي





أعلن تنظيم "القاعدة في المغرب الاسلامي" مسؤوليته عن الهجوم الارهابي الذي استهدف الاحد منتجع غراند بسام في ساحل العاج والذي راح ضحيته 16 شخصا على الأقل .
وبحسب "بي بي سي" فقد جاء في رسالة نشرها التنظيم في خدمة تلغرام أن 3 من عناصره اقتحموا منتجع غراند بسام، حسبما اورد موقع "سايت" الاميركي المتخصص في متابعة التنظيمات المتطرفة ومقره واشنطن.
وقتل في الهجوم الذي استهدف بالاساس 3 فنادق في عاصمة ساحل العاج السابقة 14 مدنيا واثنان من عناصر القوات الخاصة العاجية اضافة الى 6 مسلحين .
ويقع المنتجع على خليج غينيا على مسافة 40 كيلومترا الى الشرق من ابيجان عاصمة ساحل العاج التجارية.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الهجمات الإرهابية في ساحل العاج   الإثنين مارس 14 2016, 18:21

واشنطن تدين «بشدة» الهجوم الإرهابي في ساحل العاج





أدانت الولايات المتحدة بشدة، أمس الأحد، الهجوم الإرهابي الذي وقع في منتجع سياحي في ساحل العاج .



وذكر بيان صدر عن وزارة الخارجية الأمريكية أن السفارة الأمريكية في أبيدجان تجري حاليا جهودا لتحري سلامة الرعايا الأمريكيين في المنطقة، وانها تواصل مراقبة الوضع.

وأكد البيان أن الولايات المتحدة على استعداد لدعم حكومة أبيدجان في التحقيقات التي تجريها بشأن الهجوم، مشيرا إلى أن ساحل العاج تعتبر شريكا مهما للولايات المتحدة في المنطقة.

ومن ناحية أخرى، نقلت شبكة «فوكس نيوز» عن مصادر دبلوماسية، قولها إن الهجوم الذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 16 شخصا من المرجح أنه كان يستهدف وفدا أمريكيا يرأسه مساعد وزيرة التجارة الأمريكي والذي يقوم بزيارة إلى ساحل العاج.

وأضافت المصادر أنه ليس هناك أي دليل يشير إلى مقتل أوإصابة أمريكيين في الهجوم الإرهابي.

وذكرت الشبكة الأمريكية أن مسئولين من السفارة الأمريكية في ابيدجان كانوا ضمن الوفد الذي كان من المفترض أن يصل إلى أحد الفنادق الذي يرتاده الأجانب في المنتجع الذي شهد الهجوم، غير أن الوفد الأمريكي لم يكن قد وصل إلى الفندق عند وقوع الهجوم.

وأشارت الشبكة الإخبارية إلى أن جماعة تُدعى «أنصار الدين» المرتبطة بتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي قد تكون وراء الهجوم في الوقت الذي كان فيه تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي قد أعلن مسئوليته عن الجهوم على أحد المواقع عبر شبكة الانترنت.

وأوصت السفارة الأمريكية في أبيدجان جميع الأمريكيين الموجودين في البلاد التزام أماكنهم.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الهجمات الإرهابية في ساحل العاج   الإثنين مارس 14 2016, 18:23

فريق مغربي يساعد في تحقيق هجوم ساحل العاج الإرهابي



لعاهل المغربي محمد السادس ورئيس ساحل العاج الحسن واتارا



أعلن الديوان الملكي المغربي أن الحسن واتارا، رئيس ساحل العاج (كوت ديفوار)، تلقى بـ"الإيجاب" اقتراحا من العاهل المغربي محمد السادس، بإرسال "فريق مغربي" من مكتب محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة من أجل "مواكبة سلطات ساحل العاج وعمها" في "التحقيقات الجارية" بعد العملية الإرهابية في منتجع سياحي ضربت هذا البلد الغرب إفريقي أمس الأحد.
ففي اتصال هاتفي مشترك، تقدم العاهل المغربي بـ"التعازي المغربية الرسمية"، إلى واتارا، مع التعبير عن "عميق مواساته".
كما أدان العاهل محمد السادس "الأعمال الإرهابية الشنيعة"، معلنا عن تضامن الرباط الكامل مع شعب ساحل العاج "الشقيق"، و"الدعم الثابت".
وترتبط الرباط بعلاقات شراكة وتعاون مستمر" مع دول في غرب إفريقيا، من بينها ساحل العاج.
وسجلت العلاقات المغربية مع ساحل العاج "تطورا في الاتجاه الإيجابي" خلال السنوات الأخيرة، مع زيارات متبادلة بين الدولتين الإفريقيتين.

العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الهجمات الإرهابية في ساحل العاج   الإثنين مارس 14 2016, 18:27

المغرب يقدم مساعدات استخباراتية لساحل العاج بعد الهجوم الإرهابي



قرر المغرب إرسال فريق من المكتب المركزي للتحقيقات القضائية (المخابرات المدنية) إلى ساحل العاج، بغرض "مواكبة ودعم السلطات العاجية في التحقيقات التي يتم إجراؤها على خلفية الهجومات الإرهابية التي استهدفت منتجعا سياحيا".
وكشف بلاغ للديوان الملكي، أن العاهل المغربي، الملك محمد السادس، قرر إرسال فريق من المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، من أجل "مواكبة ودعم" السلطات العاجية في تحقيقاتها حول الهجوم المسلح الذي استهدف المنتجع السياحي "غران باسام"، والذي يبعد 40 كيلومترا عن العاصمة الاقتصادية، أبيدجان.
وأورد البلاغ، أن هذا القرار الملكي جاء على خلفية مكالمة هاتفية بين الملك والرئيس العاجي، الحسن وتارا، وخلاله أعرب محمد السادس عن تعازيه و"عميق مواساته". كما أكد لوتارا "تضامن المغرب الكامل ودعمه الثابت للشعب الإيفواري".
اقرأ أيضا: سقوط قتلى في إطلاق نار في منتجع بساحل العاج
وبحسب المصدر نفسه، فإن الملك محمد السادس اقترح، خلال الاتصال الهاتفي، إرسال فريق من المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، من أجل المساعدة والمواكبة في التحقيقات الجارية بخصوص الأعمال الإرهابية الأخيرة، وهو الشيء الذي وافق عليه الرئيس، معربا عن "خالص شكره للملك محمد السادس".
وليست هذه هي المرة الأولى التي تستعين فيها دول أجنبية بالمغرب في الجانب الاستخباراتي، إذ سبق للمغرب أن لعب دورا "محوريا" في الإطاحة بعبد الحميد أباعود، أحد الرؤوس المدبرة لأحداث باريس الأخيرة، والتي راح ضحيتها 130 قتيلا.

وكان وزير الداخلية الفرنسي، برنار كازانوف، قد كشف، بعد التأكد من مقتل أباعود، أن بلدا من خارج القارة الأوروبية كان من بين المساهمين في إنجاح عملية "سان دوني"، ليتضح فيما بعد أن المغرب هو من قدم هذه المساعدات الاستخباراتية.
وأشاد الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، بدوره، خلال لقاء سابق جمعه بالعاهل المغربي، بمساعدة المغرب لبلاده، واصفا إياها بـ"الفعالة والناجعة".

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الهجمات الإرهابية في ساحل العاج   الإثنين مارس 14 2016, 18:30

حصّاد وحموشي يتوجّهان إلى الكوت ديفوار بتعليمات من الملك





عطى الملك محمد السادس، عشية اليوم، تعليماته إلى وزير الداخلية محمد حصاد، والمدير العام للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، للتوجه فورا إلى الكوت ديفوار.

وذكر بلاغ لوزارة الداخلية، اطلعت عليه هسبريس، أن المسؤولين المغربيين، توجها اليوم إلى أبيدجان، قصد تفعيل المساعدة المقترحة بتشاور مع السلطات الإيفوارية المعنية.

وكان الملك محمد السادس، قد أجرى اتصالا هاتفيا بالحسن واتارا ، رئيس جمهورية كوت ديفوار، على إثر الهجمات المسلحة، التي حدثت يوم الأحد، على منتجع بضواحي أبيدجان.

واقترح العاهل المغربي على الرئيس واتارا إرسال فريق من المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، لمواكبة ودعم السلطات الإيفوارية في التحقيقات حول هذه الأعمال الإرهابية، ورد الرئيس الإيفواري هذا الاقتراح بالإيجاب، معربا عن خالص تشكراته للملك محمد السادس، وفق ما ذكره، مساء أمس، بلاغ للديوان الملكي.

وخلفت الهجمات الإرهابية التي استهدفت المنتجع السياحي "غراند باسام" (ضواحي أبيدجان)، وتبناها تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، ما لا يقل عن 24 قتيلا وعشرين جريحا.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الهجمات الإرهابية في ساحل العاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-