المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجزائر تعلق التعاون العسكري مع موريتانيا بسبب تحالفها مع السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: الجزائر تعلق التعاون العسكري مع موريتانيا بسبب تحالفها مع السعودية   الإثنين مارس 07 2016, 17:11




أفادت مصادر عليمة "للدزائر تايمز " أن الحكومة الجزائرية تستعد لتعليق تعاونها العسكري والأمني مع موريتانيا على خلفية انضمام الاخيرة الى مبادرة سعودية للدفاع.

وأضاف المصدر أن إعادة النظر في طرق تعامل الجزائر مع موريتانيا ، الدولة الحليفة استراتيجيا في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، يأتي بسبب انضمام هذا البلد إلى المبادرة السعودية للدفاع، إلى جانب دول عربية أخرى تتحفظ الجزائر على التعامل معها عسكريا وأمنيا، بسبب موقفها الاستراتيجي من عدد من القضايا العربية، خاصة ما يجري في سوريا.

وبينما تصر السعودية على ضرورة إدانة نظام بشار الأسد بسبب المجازر المروعة التي يرتكبها ضد الشعب السوري منذ نحو 5 سنوات من الحرب الأهلية المشتعلة هناك، بقيت الجزائر كإحدى الدول العربية والإسلامية القليلة التي تدافع عن نظام بشار الأسد وترفض إسقاطه بالقوة العسكرية. ووقفت الجزائر في المحافل العربية والدولية ضد استصدار أي قرار يمكن أن يدين بشار الاسد أو يطالبه بالتنحي عن منصبه.

وحسب المصادر ذاتها “  أن قرار الجزائري بتجميد هذا التعاون يأتي بعد أن قدمت مساعدات كبيرة لموريتانيا في شتى المجالات بما في ذلك تزويدها بمعدات لمكافحة الإرهاب، منذ أن برز التنظيم الإرهابي المسمى تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي كخطر محدق بمنطقة الساحل”.

وتبادلت الجزائر مع موريتانيا المعلومات الأمنية المختلفة بما في ذلك حول رؤوس الحركات الإرهابية في المنطقة.

وقد انضمت موريتانيا إلى المبادرة السعودية للدفاع مؤخرا، ما جعل الجزائر تغضب كثيرا من الخطوة التي اتخذتها جارتها المطلة على المحيط الأطلسي والتي كانت تعول عليها في الحرب على الإرهاب في إطار التحالف بين البلدين عسكريا وأمنيا لمكافحة الإرهاب والتصدي للجريمة المنظمة.

وزادت حدة الغضب الجزائري بإعلان موريتانيا المشاركة في المناورات العسكرية السعودية “رعد الشمال ” في منطقة حفر الباطن، والتي تعد الأكبر والأهم في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

وتخشى الجزائر أن تصبح موريتانيا، حليفها العسكري والاستراتيجي في مكافحة الإرهاب، جزءا من مشروع عسكري وأمني ثان لا علاقة له بمشاريع الأمن ومكافحة الإرهاب في الساحل.

المصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: الجزائر تعلق التعاون العسكري مع موريتانيا بسبب تحالفها مع السعودية   الإثنين مارس 07 2016, 18:42

خلفيات وقف التعاون العسكري الجزائري الموريتاني

رأى الخبير القانوني الموريتاني الدكتور بشير ولد الساس شيخنا محمدي أن "تنامي التنسيق الأمني في المنطقة من دون الجزائر في إطار ما بات يعرف بمجموعة الساحل كإطار ثم كحلف أمني حرّك  شيئا من الشك والريبة لدى الأشقاء الجزائريين"، واصفا الجزائر بأنها "حليف استثنائي جداً بل أكثر من ذلك، إنها بالنسبة لبلادنا ظهر بكل ما تحمله الكلمة من دلالة في الموروث القيمي المشترك".
وقال بشير شيخنا محمدي – وهو أستاذ في جامعة استراسبورغ الفرنسية – في تصريحات لوكالة الأخبار ظهر اليوم الاثنين 07 – 03 – 2016 إنه يعتقد أن على موريتانيا "المبادرة إلى توفير "تطمينات أخوية" مباشرة وقوية حتى تطمئن صدور أشقائنا في الجزائر"، معتبرا أن "بمثل تلك التطمينات الصادقة يمكن تلافي أن يصبح وقف التعاون العسكري بداية لشرخ لا يخدم مصالحنا الوطنية على الصعيد الأمني ولا يخدم معادلة التوازن الجيوستراتيجي في المنطقة".
وأشار بشير محمدي إلى أن
الإطار الجديد في منطقة الساحل صار بالنسبة للجزائريين "نوعا من التحالف الإمبريالي يحاك ضدهم من الجنوب بطريقة غير مباشرة"، مضيفا أنه "من الملاحظ أنهم لم يبدوا كثيرا من الامتعاض إلا بعد أن أصبح جليا أن إطار مجموعة الساحل يتعمق في اتجاه التعاون العسكري المكثف في الشريط الساحلي الذي يعتبر ذو أهمية إستراتيجية قصوى بالنسبة للجزائر".
وأردف أن "هذه المستجدات بما فيها البعد التمويلي الأجنبي، من الطبيعي أن تُقلق الجزائر سيما عندما نأخذ في الاعتبار مؤشرات دولية تشي بنوع من التقارب الضمني بين الإطار الساحلي الجديد وأطراف أخرى لا يخفى على أحد تضارب مصالحها مع مصالح الجزائر في عديد الملفات الأمنية إقليمياً ودولياً".
وقررت الجزائر تعليق تعاونها العسكري مع موريتانيا، وذلك تزامنا مع الإعلان مجموعة دول الساحل الخمس عن إنشاء قوة عسكرية للتدخل في المنطقة، تضم موريتانيا والنيجر واتشاد وبوركينا فاسو، ومالي، وبتمويل من الاتحاد الأوربي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: تعليق التعاون العسكري بين الجزائر وموريتانيا   الإثنين مارس 28 2016, 17:40

علقت الجزائر تعاونها العسكري مع موريتانيا، بالتزامن مع إعلان “مجموعة الدول الخمس في الساحل” عن إنشاء قوة عسكرية للتدخل في المنطقة، بحسب ما نقلت روسيا اليوم في 28 آذار/ مارس.
هذا وتمر العلاقات بين موريتانيا والجزائر منذ سنتين بحالة من الاضطراب الشديد؛ حين بلغ التصعيد ذروته بتبادل البلدين طرد الدبلوماسيين عام 2015، على خلفية مقال نشره مستشار سفارة الجزائر الأول في نواكشوط بلقاسم الشرواطي، ورأته موريتانيا مسيئا للعلاقات المغربية- الموريتانية. وبعد خمسة أشهر من التوتر، عادت العلاقات بين البلدين الجارين إلى طبيعتها باستئناف التنسيق الأمني بينهما في أيلول/ سبتمبر، بعد وساطة قامت بها تونس.
لكن التهدئة لم تدم طويلا؛ حيث قررت الجزائر تجميد تعاونها العسكري مع موريتانيا مطلع شهر آذار/ مارس على خلفية إعلان “مجموعة الدول الخمس في الساحل” (موريتانيا ومالي والنيجر وتشاد وبوركينا فاسو)، التي تتزعمها موريتانيا، عن إنشاء قوة عسكرية مشتركة لتأمين المنطقة من دون إشراك الجزائر.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجزائر تعلق التعاون العسكري مع موريتانيا بسبب تحالفها مع السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-