المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  رداً على فرض عقوبات دولية جديدة عليها.. كوريا الشمالية تطلق صواريخ قصيرة المدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رداً على فرض عقوبات دولية جديدة عليها.. كوريا الشمالية تطلق صواريخ قصيرة المدى    الخميس مارس 03 2016, 11:16




 أطلقت كوريا الشمالية ستة صواريخ قصيرة المدى إلى البحر في 3 آذار/مارس في بادرة تحد بعد ساعات على اعتماد الأمم المتحدة اقسى عقوبات حتى الآن على بيونغ يانغ بسبب تجربتها النووية الرابعة وإطلاق صاروخ اعتبر تجربة بالستية. وأصبح استعراض القوة الذي تقوم به كوريا الشمالية رداً روتينياً على الضغوط الدولية في كل القضايا بدءاً ببرنامج الأسلحة وصولاً إلى سجلها في مجال حقوق الإنسان.

وأعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن ستة صواريخ قد تكون صواريخ موجهة سقطت في البحر على بعد حوالى 100 الى 150 كلم من السواحل الشرقية لكوريا الشمالية.

وجاء ذلك بعدما اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع قراراً في وقت متأخر في 2 آذار/مارس فرض عقوبات جديدة مشددة على بيونغ يانغ بعد سبعة أسابيع من المفاوضات الشاقة بين الولايات المتحدة والصين، الحليف الوحيد الكبير للنظام الشيوعي المعزول، للتوصل إلى اجماع.

وتتجه كل الأنظار الآن إلى الصين وروسيا لمعرفة ما إذا كانتا ستطبقان هذه الإجراءات المشددة.

وللمرة الأولى، سيطلب من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تفتيش كل السلع من كوريا الشمالية وإليها وكذلك أن تحظر على السفن التي تشتبه بأنها تنقل شحنات غير قانونية إلى كوريا الشمالية التوقف في موانئها.

ثغرات محتملة

لكن محللين لفتوا إلى عدة ثغرات محتملة في القرار بما يشمل تفسير ما يشكله تحديداً "تفتيش" سفينة شحن والبند الذي يستثني صادرات المعادن إذا لم تكن عائداته مخصصة للاستخدام العسكري.

ووفقاً للسفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور، فإن بيونغ يانغ تحقق عائدات بقيمة مليار دولار سنويا من تصدير الفحم، و200 مليون دولار من بيع خام الحديد. ويشدد القرار القيود المصرفية المفروضة أصلاً ويلزم الدول بحظر أجوائها على أي طائرة يشتبه بنقلها بضائع بصفة غير شرعية إلى كوريا الشمالية.

ورحّب الرئيس الأميركي باراك أوباما بالقرار معتبراً أنه رد "حازم وموحد وملائم" على التجربتين النووية والبالستية لبيونغ يانغ في السادس من كانون الثاني/يناير والسابع من شباط/فبراير، اللتين شكلتا خرقا لقرارات أممية عدة.

وشدد السفير البريطاني ماثيو ريكروفت على أن هذه العقوبات "هي بين الأكثر شدة التي تم تبنيها بحق بلد"، فيما رحب نظيره الفرنسي فرنسوا دولاتر بـ"عقوبات غير مسبوقة ولكنها محددة الهدف".

ويضيف النص إلى قائمة العقوبات الدولية 16 شخصاً و12 كياناً ساعدوا بيونغ يانغ على تطوير أسلحتها النووية والبالستية، من بينها وكالة الفضاء الكورية الشمالية.

وعبّرت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غوين-هيه عن أملها في أن تدفع هذه العقوبات "المشددة غير المسبوقة" بيونغ يانغ إلى التخلي أخيراً عن برنامجها للتسلح النووي. وقالت إن القرار يوجه "رسالة قوية من المجموعة الدولية سعياً للسلام في شبه الجزيرة الكورية".

وحث رئيس الوزراء البريطاني شينزو ابي بيونغ يانغ على الامتناع عن أية استفزازات جديدة فيما شدد سفير طوكيو لدى الأمم المتحدة موتوهيد يوشيكاوا على أن "صلب القضية الآن هو في تطبيق" العقوبات من قبل الصين، أكبر شريك تجاري لكوريا الشمالية، ودول أخرى.

تطبيق العقوبات

دعت باور إلى متابعة حثيثة للقرار لضمان فاعلية العقوبات وأشارت إلى الصين وروسيا على أنهما طرفان أساسيان في ما يتعلق بتطبيقه.

واعتبر السفير الصيني لدى الأمم المتحدة ليو جيي أن القرار يجب أن "يكون نقطة انطلاق جديدة" لاستئناف المحادثات حول نزع أسلحة كوريا الشمالية النووية.

وعبرت روسيا عن وجهة نظر مماثلة حيث قال السفير الروسي لدى مجلس الأمن فيتالي تشوركين أن القرار هدفه "أن يقطع قدر الإمكان تمويل" كوريا الشمالية لبرنامج الأسلحة ويدفعها للعودة إلى طاولة المفاوضات.

وخلال أسابيع طويلة من المفاوضات كانت الصين مترددة في دعم القرار تخوفاً من أن يؤدي الضغط الشديد على بيونغ يانغ إلى انهيار النظام الشيوعي وخلق فوضى على حدودها.

وأكد السفير الصيني معارضة بلاده لخطة كوريا الجنوبية والولايات المتحدة نشر نظام دفاعي صاروخي جديد في شبه الجزيرة الكورية معتبراً أنه يقوض جهود استئناف المحادثات.

واعتبر اندريا برغر المتخصص في الشؤون الكورية في معهد لندن الملكي لجراسات الأمن والدفاع "من الصعب توقع تطبيقاً واسعاً وثابتاً للقرار الجديد وخصوصاً من قبل أطراف مثل الصين، يفرض طوقاً على كوريا الشمالية بشكل لا يمكنها الإفلات منه".

المصدر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رداً على فرض عقوبات دولية جديدة عليها.. كوريا الشمالية تطلق صواريخ قصيرة المدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-