المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اشتباكات بين الأمن الأردني ومتشددين في إربد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: اشتباكات بين الأمن الأردني ومتشددين في إربد   الثلاثاء مارس 01 2016, 21:36

أفادت مصادر أمنية أردنية وشهود عيان في مدينة إربد شمالي الأردن، بوقوع اشتباكات في محيط مسجد أبو بكر الصديق شمالي المدينة بين أفراد من الأمن الأردني ومسلحين متشددين يعتقد أنهم من المؤيدين لتنظيم داعش.
ووفقا لأنباء أولية فقد أسفرت الاشتباكات عن إصابة أحد أفراد الأمن، وأغلقت قوات الأمن جميع مداخل الحي الشمالي والمخيم في مدينة إربد كبرى مدن شمالي الأردن.
وتحدث مصدر أمني أردني عن وقوع وفيات وإصابات في عملية دهم أوكار خارجين على القانون وإصابة 3 من قوات الأمن الأردني.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: اشتباكات بين الأمن الأردني ومتشددين في إربد   الثلاثاء مارس 01 2016, 21:39

الأردن.. قتلى في الاشتباكات المستمرة بين قوات الأمن ومسلحين بمخيم إربد

ذكر مصدر أمني أردني الثلاثاء 1 مارس/آذار أن عددا من القتلى والجرحى سقطوا بالاشتباكات المسلحة المستمرة بين قوات الأمن ومسلحين في مخيم إربد شمال المملكة.

واندلعت الاشتباكات، إثر مداهمة نفذتها وحدة خاصة لاعتقال مطلوبين في عدد من المناطق في مدينة اربد من بينها المخيم، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وذكر المصدر الأمني، في تصريح صحفي أن قوات خاصة نفذت عددا من المداهمات لمواقع تواجد فيها أشخاص خارجون عن القانون في مدينة إربد مساء الثلاثاء.

وقال أن اشتباكا بالأسلحة النارية وقع في أحد المواقع بين القوة الأمنية وأولئك الأشخاص الخارجين عن القانون نتج عنه إصابة 3 عناصر من القوة.

واشار إلى تسجيل قتلى وإصابات في صفوف المسلحين، لم يتحدد عددها بعد، مؤكدا أن العملية مستمرة بعد أن تمت محاصرتهم في أحد المنازل.

ونقل موقع "خبرني" الإلكتروني عن شهود عيان قولهم إن اشتباكات مسلحة وقعت أثناء مداهمة القوات الخاصة لمواقع مطلوبين، يعتقد أنهم إرهابيون، قرب دوار شركة الكهرباء ومنطقة شارع الهاشمي، ما أدى لانقطاع التيار الكهربائي.
وذكر الموقع أن عددا من عناصر الوحدة أصيبوا بجروح خلال الاشتباك، مشيرا، نقلا عن شهود، إلى أنه تم إغلاق المخيم وتنفيذ عملية إنزال مظلي.

من جهتها، ذكرت صحيفة "الغد" أن قوات أمنية كبيرة، داهمت مساء الثلاثاء 3 مناطق هي مخيم إربد وحنينا وسال، لاعتقال مطلوبين.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: اشتباكات بين الأمن الأردني ومتشددين في إربد   الأربعاء مارس 02 2016, 14:29

إصابة رجلي أمن أردنيين باشتباكاتٍ مع مسلّحين يشبته بانتمائهم لتنظيم الدولة في مدينة إربد

قالت قوات الأمن الأردنية، الثلاثاء 1 مارس/ آذار 2016، أنها اشتبكت مع متشدّدين في إطار عملية بحث كبرى في مدينة إربد بشمال البلاد قرب الحدود مع سوريا.
وشاركت شرطة مكافحة الشغب والقوات الخاصة بالعملية واسعة النطاق في إطار ما وصفه مسؤول أمني بأنها واحدة من أكبر عمليات التفتيش عن الخلايا النائمة التي تضم متعاطفين مع الجماعات الإسلامية خلال الأعوام الماضية.

مصدرٌ أمني آخر قال إن اثنين من رجال الأمن على الأقل أصيبا في العمليات التي نشرت فيها القوات عشرات من رجال الأمن وطائرات الهليكوبتر.

ولم يتضح على الفور إلى أي الجماعات ينتمي السملحون. وقال مصدر إنه يشتبه في انتمائهم لتنظيم الدولة الإسلامية ولم يحدد مصدر آخر الجماعة التي ينتمون إليها.

العاهل الأردني الملك عبد الله من بين أبرز الزعماء الإقليميين الذين أعربوا عن القلق بشأن التهديد الذي يمثله تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يسيطر على مساحات كبيرة من الأراضي في سوريا والعراق.

ومنذ نشوب الحرب السورية في 2011 انضم مئات الأردنيين لجماعات تقاتل قوات النظام السوري.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: اشتباكات بين الأمن الأردني ومتشددين في إربد   الأربعاء مارس 02 2016, 17:21

المخابرات تعلن إحباط "مخطط إجرامي" لتنظيم الدولة في الأردن

أعلنت دائرة المخابرات العامة الأردنية، الأربعاء، إحباط "مخطط إجرامي وتخريبي" مرتبط بتنظيم الدولة ضد أهداف مدنية وعسكرية بالأردن، وذلك عقب مواجهات دارت بين قوات الأمن ومسلحين في إربد شمال المملكة.

وقالت الدائرة، في بيان، إنها "تمكنت بعد عمليات متابعة استخبارية حثيثة ودقيقة ومنذ وقت مبكر، من إحباط مخطط إجرامي وتخريبي مرتبط بعصابة داعش الإرهابية".

وأضافات المخابرات الأردنية أن المخطط "كان يهدف للاعتداء على أهداف مدنية وعسكرية داخل المملكة وزعزعة الأمن الوطني".

ويأتي ذلك بعد إعلان السلطات مقتل ضابط برتبة نقيب في اشتباكات وقعت خلال حملة مداهمات أمنية ضد من وصفتها بـ"عناصر خارجة عن القانون" في محافظة إربد شمالي البلاد، إضافة إلى مقتل 4 عناصر مسلحة، يشتبه بانتمائها إلى جماعات "متشددة".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: اشتباكات بين الأمن الأردني ومتشددين في إربد   السبت مارس 05 2016, 19:21

تحقيقات الأردن بعد «مداهمة إربد»: أعضاء «الخلية» من أبناء الشمال ومجموعة «تكفر» المجتمع المحلي

بدأ يقفز إلى الصدارة اسم الحاكم الشرعي الحالي للرقة السورية القيادي في تنظيم «الدولة ـ داعش» وهو عمر زيدان على هامش التحقيقات الأولية المبكرة التي جرت بعد مداهمة مدينة إربد والقبض على 13 عضواً في خلية داعشية إثر مقتل سبعة أخرين.
زيدان وهو أردني الجنسية أصلاً ويتبوأ موقعاً متقدماً في هيكل تنظيم «داعش» القيادي داخل سوريا وبعد ظهور إسمه في تقرير أولي لصحيفة «الغد» المحلية أمس بترتيب من خبير الحركات الجهادية الدكتور محمد أبو رمان هو الشخص نفسه الذي كان ناشطاً في تنظيم القاعدة شمالي الأردن قبل أكثر من عشر سنوات.
لا توجد إشارة مباشرة تربط زيدان بما سمي بـ «خلية إربد» لكن التحقيقات قد تكشف لاحقاً عن أنه «الموجه» الأساسي لفكرة التحضير لعمليات إرهابية في الساحة الأردنية التي لم تكن مصنفة وفقاً لأعراف السلفية الجهادية باعتبارها ساحة جهاد حتى سقطت هذه النظرية عام 2006 بتفجيرات الفنادق التي وجهها الأردني ايضاً أبو مصعب الزرقاوي.
حتى مساء الجمعة لم تعلن السلطات الأردنية عن المزيد من التفاصيل حول هوية اعضاء خلية اربد سواء القتلى أو المقبوض عليهم لكن مصدراً مطلعاً في مخيم إربد حيث جرت المداهمة الشهيرة ابلغ «القدس العربي» بأن أعضاء الخلية من أبناء مناطق شمالي الأردن ومن المخيم كانوا معروفين جداً بتطرفهم الكبير وبدأ نشاطهم مع البواكير الأولى مع تنظيم «القاعدة» ثم تقلب بعضهم لصالح جبهة النصرة قبل ان يستقر الأمر بهم في الجناح المؤيد لتنظيم «داعش».
وينتمي بعض اعضاء الخلية المقبوض عليهم لعشائر معروفة في شمالي الأردن واربعة منهم على الأقل من سكان مخيم إربد للاجئين الفلسطينيين وأحد هؤلاء فقط بين القتلى وقد تسلمت عائلته بقايا جثته الخميس ودفنتها بصمت. المعروفون جداً في أوساط السلفية الجهادية من أعضاء الخلية المشار إليها لا تربطهم حسب معلومات «القدس العربي» اي علاقة نظامية بالقيادي السلفي الشهير والسجين أبو محمد الطحاوي الذي يعتبر الوحيد من القيادات البارزة المنظرة الذي يميل لتنظيم «داعش»، الأمر الذي برر اعتقاله مرات عدة.
المعروفون في المنطقة المحاذية للمخيم حسب شهود العيان كانوا عبارة عن مجموعة متطرفة جداً تكفر المجتمع المحلي وترفض المشاركة في مراسم العزاء والأفراح المحلية على أساس أنها غير شرعية.
الصلة بالمدعو عمر زيدان المفتي العام لتنظيم «داعش» في مدينة الرقة السورية تبدو اكبر بالنسبة للأعضاء الكبار في السن من خلية إربد فيما لا زالت التحقيقات تختبر المساحة المتعلقة بوجود توجيهات مباشرة من زيدان بتنفيذ عمليات بالأردن خصوصاً وان زيدان مطلوب اصلاً للعدالة الأردنية ومحكوم عليه غيابياً.
في كل الأحوال وجهت العملية الأمنية الأردنية ضربة كبيرة لبنية تنظيم «داعش» المحتملة التي تتشكل في مدينة إربد وشمالي المملكة بعملية المداهمة التي انتهت باستشهاد الضابط الأردني راشد الزيود ومقتل سبعة من اعضاء الخلية ما زالت أسماؤهم مجهولة.
مع وجود ضحايا من الجانب المدني وشهيد القوات الأمنية وبالتوازي مع وجود كمية من المتفجرات والمقاومة اصبح شبه مؤكد بأن التهمة الأبرز التي ستوجه لأعضاء الخلية ستكون «القيام بأعمال إرهابية تفضي إلى موت إنسان» وهي تهمة عقوبتها الإعدام.
ردة فعل خجولة يتيمة صدرت عن المنظر السلفي الشهير الشيخ أبو محمد المقدسي المقيم في الأردن حيث نقل عنه القول بأن جميع أعضاء خلية إربد ينتمون لتنظيم «داعش» وانه لن يتحدث في الموضوع ويعلق عليه ترفعاً في وجه تهمة التقرب من النظام.
لا شكوك على المستوى الرسمي والأمني بان التحقيقات المكثفة مع الموقوفين من اعضاء خلية إربد قد تقود إلى الكشف عن المزيد من الخلايا النائمة في الساحة المحلية حيث بدأت فعلاً اعتقالات احترازية في أكثر من مكان من بينها مدينة الزرقاء ومدينة إربد نفسها.
الملك عبدالله الثاني وفي أول ردة فعل على أحداث إربد وصف شهيد الأمن الرائد راشد زيود بانه من «خيرة أبناء الوطن» واشاد بالأجهزة الأمنية والعسكرية التي تتصدر بكفاءة لواجبها في حماية الأردن من الإرهاب.
الملك ايضاً وعلى هامش لقاء مع رؤساء التحرير للصحف اليومية تحدث عن تقنيات سياسية وأمنية تضمن بقاء الأردن خالياً من تأثيرات الإرهاب والمشكلات الناتجة عن الوضع في سوريا مشيراً إلى أن نجاح الهدنة في سورية يقرب «الحل السياسي».


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: اشتباكات بين الأمن الأردني ومتشددين في إربد   السبت مارس 05 2016, 19:41

مع الاسف اندفع الاعلام الرسمي في مسار المشاعر الوطنية. بدل ان يتم توجيه اسئلة مهمة حول تدخل الامن في اللحظة الاخيرة و بعد وصول السلاح و المتفجرات لتلك الجماعة. خسارة رجل امني واصابة مواطنين هو امر مؤسف على فرض المعرفة المسبقة بما جرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اشتباكات بين الأمن الأردني ومتشددين في إربد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-