المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الموساد يغتال "النايف" داخل سفارة فلسطين ببلغاريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: الموساد يغتال "النايف" داخل سفارة فلسطين ببلغاريا   السبت فبراير 27 2016, 01:29

فتحت الرئاسة الفلسطينية، الجمعة (26 فبراير 2016)، تحقيقًا عاجلا حول استشهاد السياسي الفلسطيني، عمر النايف، داخل مقر سفارة فلسطين ببلغاريا، بعد سنوات من مطاردة جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) له.

وقال وكيل وزارة الخارجية الفلسطينية، تيسير جرادات، في تصريحات نقلتها وكالة "وفا" إن "السفير الفلسطيني لدى بلغاريا أبلغنا بالعثور على المناضل عمر النايف مصابًا بجروح بالغة في الجزء العلوي من الجسم، وتم استدعاء الإسعاف، لكنه للأسف فارق الحياة".

وتابع: "المؤشرات الأولية تُظهر أن النايف لم يصب بالرصاص، وتم العثور عليه في حديقة السفارة وليس بداخلها".

وفيما وصفها بـ"الجريمة النكراء"، فقد قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، "تشكيل لجنة تحقيق لكشف ملابسات مقتل الأسير المحرر عمر النايف"، وأصدر تعليمات للجنة التحقيق بالتوجه فورًا إلى بلغاريا.

واعتقل عمر النايف (52 عاما) عام 1986، وحكم عليه بالسجن المؤبد، لكنه تمكن من الهرب بعد 4 سنوات من الأسر، وغادر البلاد، حيث عاش متشردًا في دول عربية، قبل أن يستقر في بلغاريا حيث تزوج من بلغارية، وأنجب منها 3 أبناء.

واتهم رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، الموساد الإسرائيلي بالوقوف وراء اغتيال النايف، خصوصًا أن العملية تأتي بعد يوم واحد من اغتيال الأسير المحرر أيمن جرادات في جنين. بحسب وكالة " SPUTNIK" الروسية.

وأوضح قراقع أن الرئاسة الفلسطينية (عبر وزارة الخارجية والسفارة في بلغاريا) شكلت فريقًا قانونيًّا للدفاع عن النايف بعد لجوئه إلى السفارة الفلسطينية في بلغاريا منذ نحو شهرين، قبل مصرعه، حيث كانت إسرائيل تطالب بتسليمه.

وسبق أن أعلن قبل أسابيع سفير دولة فلسطين، عميد السلك الدبلوماسي العام في بلغاريا أحمد المذبوح، خلال لقائه نائب وزير الخارجية البلغاري فالنتين بوريازوف، عن أن قضية النايف ليست جنائية كما تُعَرِّفُها إسرائيل بل هي سياسية بكل المقاييس.

وشدد حينها المذبوح على أن الجهات الرسمية الفلسطينية لن ترضخ لأي ضغوطات في هذه القضية، ولن تسمح بتسليم هذا المناضل إلى أي جهة كانت، وستواصل مساعيها السياسية والدبلوماسية إلى أن يتم إلغاء طلب التسليم الإسرائيلي غير الشرعي.

واتهم النايف، وشقيقه حمزة ورفيقهم الثالث سامر المحروم في 15/12/1986 بقتل مستوطن طعنًا بالسكاكين في حارة السعدية في القدس المحتلة، وتم اعتقالهم بعد العملية مباشرة، وتم الحكم على ثلاثتهم بشكل سريع بالسجن مدى الحياة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: الموساد يغتال "النايف" داخل سفارة فلسطين ببلغاريا   السبت فبراير 27 2016, 01:32

عمر النايف.. عندما يُغتال الفلسطيني في سفارة بلده

استفاقت فلسطين صباح يوم الجمعة، على خبر اغتيال المناضل الفلسطيني عمر النايف (52 عاما) داخل مقر السفارة الفلسطينية في بلغاريا، والتي كان قد لجأ إليها منذ شهرين، بعد المضايقات والملاحقات الأمنية التي تعرض لها من قبل السلطات البلغارية، والتي كانت تسعى لتسليميه إلى الاحتلال الإسرائيلي، الذي طالب بتسليمه معتبرا أن قضيته فاعلة قانونياً حتى 2020، أي لثلاثين عاماً من تاريخ محاكمته أو هروبه.

عمر النايف لم يسلم نفسه للحكومة البلغارية، بعدما حرر نفسه بنفسه من سجون الاحتلال الإسرائيلي، التي قضى فيها أربع سنوات منذ عام 1986، تعرض خلالها لأبشع أنواع التعذيب، حتى استطاع الهروب من السجن عام 1990، بعدما خاض إضرابا مفتوحا عن الطعام لمدة 40 يوما، نُقل على إثره للمشفى، واستغل فرصة وجوده فيها، فهرب وسافر من فلسطين ليقيم في عدة دول عربية قبل استقراره في بلغاريا، حيث تزوج هناك من امرأة بلغارية وأنجب منها ثلاثة أبناء، ومر على وجوده هناك 21 عاما.

من المتورط؟

الاحتلال الإسرائيلي الذي يتهم النايف بقتل مستوطن قبل 27 عاما، بدأ بملاحقته في الفترة الأخيرة، وفي هذا الوقت نظمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين حملة تضامن مع النايف، رفضا لتسليمه.

وكشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، قبل أسابيع عدّة، عن قيام إسرائيل ومن خلال النيابة العسكرية الإسرائيلية، بتوجيه رسالة عن طريق سفارتها إلى وزارة العدل البلغارية، تطالب فيها بتسليم الأسير عمر زايد نايف. واعتبرت الهيئة الفلسطينية أن هذا الإجراء غير قانوني وجاء لأهداف سياسية، وكجزء من العدوان والحملة الإسرائيلية على المعتقلين الفلسطينيين، فيما طالبت النيابة البلغارية بوضع الأسير نايف بالحجز لمدة 72 ساعة إلى حين اتخاذ القرار بالمحكمة السريعة لتسليمه إلى إسرائيل.

هذا الإصرار الإسرائيلي على تسليم النايف، كان كفيلا بتوجيه أصابع الإتهام للموساد الإسرائيلي بالتورط في اغتياله، لكن مسألة قتله في أروقة السفارة الفلسطينية التي لجأ إليها، جعل عائلته لا تستبعد أن اغتياله تم بالتعاون ما بين إسرائيل والملحق الأمني في السفارة الفلسطينية.

وكشفت العائلة لـ TRT العربية، وعلى لسان أحمد النايف، شقيق الشهيد، “إنه تم إلقاء النايف من الطابق السادس بمبنى السفارة في بلغاريا، بحسب المعلومات الأولية التي وصلت، ومن المرجح أن يكون قد حدث عراك بينهم، وعندما لم يتغلبوا عليه، ألقوا به من الطابق السادس”، لأنه وعلى حد تعبير أحمد، يمتلك بنية قوية تُمكنه من المقاومة.

وتطالب العائلة بإقالة السفير الفلسطيني في بلغاريا ووزير الخارجية الفلسطيني، بسبب إهمالهم في تأمين الحماية لعمر، حتى أنهم لم يؤمنوا له بيئة صحية أثناء إقامته في السفارة، كما وجهت العائلة رسالة للرئيس الفلسطيني محمود عباس بضرورة أن يكون التحقيق نزيها ومحايدا، وأن لا يكون فقط لامتصاص الغضب، منوهة إلى ضرورة الحصول على تفسير من الحكومة البلغارية لما حدث، وإعطاء إجابات شافية للكثير من الأسئلة، أهمها أين كان الملحق الأمني في السفارة أثناء الحادث؟ وإن كان الموساد هو من يقف خلف عملية الإغتيال، من الذي سهل دخول عناصره إلى منبى السفارة؟

وترى العائلة إن الاحتلال الإسرائيلي أراد أن يوصل رسالة لكل مناضل فلسطيني، مفادها أن كل من يقاوم “إسرائيل”، سنعاقبه مهما طال الزمن.

الشعبية تتوعد بالرد

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، حملت السلطة الفلسطينية جزءا من مسؤولية الاغتيال، لأنها لم توفر الحماية الكافية لعمر النايف، قائلة إن هذه الجريمة نكراء ولن تمر مرور الكرام، وستقوم الجبهة الشعبية بالرد على عملية الاغتيال في الوقت المناسب، مؤكدا على أن مسؤولية الاغتيال تقع على عاتق الموساد الإسرائيلي بالدرجة الأولى.

هذا التصريح جاء على لسان عضو المكتب السياسي في الجبهة الشعبية جميل مزهر، حيث أكد في حديثه لـ TRT العربية، إن السفارات الفلسطينية مكان سياسي لا يحق لأي جهة في العالم اعتقال أو اغتيال أي فرد في داخلها، مشيرا إلى أن الجبهة الشعبية طلبت بشكل رسمي المشاركة في لجنة التحقيق التي شكلتها السلطة الفلسطينية.

تحرك رسمي

وزارة الخارجية الفلسطينية وعلى لسان وكيلها تيسير جرادات، رفضت الرد اتهامات العائلة. وقال جرادات لـTRT العربية، إن وزارة الخارجية تتابع الموضوع، ولا شيء يبدو واضحا لغاية الآن، “وربما تصل للوزارة بعض التفاصيل والملابسات بعد عدة ساعات”، مشيرا إلى أن السفير الفلسطيني لدى بلغاريا، أبلغهم بالعثور على النايف مصابا بجروح بالغة في الجزء العلوي من جسده، وكان قد فارق الحياة.

من جانبها، فتحت الرئاسة الفلسطينية تحقيقا حول مقتل عمر النايف، وسط اتهامات لتل أبيب بالوقوف وراء عملية الإغتيال، فيما قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الجمعة، تشكيل لجنة تحقيق لكشف ملابسات مقتل النايف، واصفا إياها بالجريمة النكراء. كما أكد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، على أن الرئاسة ستتابع هذا الموضوع مع السلطات البلغارية والجهات ذات العلاقة للكشف عن ملابسات الحادث.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الموساد يغتال "النايف" داخل سفارة فلسطين ببلغاريا   الإثنين فبراير 29 2016, 10:25

اغتيال زايد في بلغاريا كان عملية سهلة جدا كونه كان ينزل في السفارة وحده في الليل وشرطة بلغاريا التي تتعاون مع اسرائيل هي التي تحرس السفارة



بقلم: يوسي مليمان
يتسبب توقيت الموت الغامض للمخرب الفلسطيني عمر نايف زايد في سفارة فلسطين في العاصمة صوفيا بحرج كبير للحكومة البلغارية.
فقد زار رئيس الوزراء بويكو بوريسوف اسرائيل والتقى يوم الخميس برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في القدس قبل يوم من العثور على جثة زايد مضرجة بالدماء، قبل بضع ساعات من اعلان النائب العام لبلغاريا بان بلاده تتعاطى مع هذا الموت بصفته جريمة قتل.
في الساعة 7:30 من صباح يوم الجمعة عثر على جثة زايد في ساحة السفارة التي تقع في الحي الدبلوماسي في صوفيا من قبل ابنه وموظف آخر في السفارة. وروى سفير فلسطين احمد المدبوح ان زايد كان لا يزال على قيد الحياة عند العثور عليه وانه توفي بعد استدعاء الفريق الطبي لمعالجته.
زايد، عضو في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، حكم في اسرائيل بالمؤبد على قتل تلميذ مدرسة دينية في العام 1985. في 1990 شرع في اضراب عن الطعام ونقل لتلقي العلاج في المستشفى وهرب. بعد نحو أربع سنوات وصل الى بلغاريا، حيث تزوج من امرأة محلية واقام اسرة. في كانون الاول 2015 طلبت اسرائيل من السلطات البلغارية تسليمه. فاقتحمت شرطة بلغاريا بيته، ولكنه نجح في الفرار مرة اخرى ولجأ الى سفارة فلسطين في صوفيا، والتي تتمتع بحصانة دبلوماسية.
التفاصيل المشوقة على نحو خاص في القضية هي أنه حسب السفير المدبوح، في ساعات الليل لم يكن في مبنى السفارة أحد. وكان زايد ينزل في الليالي وحده في السفارة. وخارج المبنى كانت حراسة من شرطة صوفيا.
اذا كان زايد اجبر بالفعل على القفز او دفع نحو موته ولم ينتحرن فان مهامة من سعى الى تصفيته، في التسلل الى المبنى، لم يكن صعبا على نحو خاص. فرجال المهامات في وكالات الاستخبارات، بما في ذلك الموساد الاسرائيلي، خبراء في اقتحام مثل هذه الاهداف.
وسواء صفى الموساد زايد ام لا، فالمشتبه الاساس هو اسرائيل، بسبب حقيقة انه كان مطلوبا وانه رفع طلب لتسليمه. حكومة اسرائيل لن تعقب بالطبع، ولن تتناول الموضوع. واذا كانت اسرائيل ضالعة في ذلك فان هذا سيكون عملا للموساد الذي مسؤوليته هي العمليات الخاصة خارج الدولة. ويشار الى ان رئيس الموساد الجديد، يوسي كوهين، شدد مع تسلمه مهام منصبه على أنه يرى احدى مهامه الهامة هي الحفاظ على قدرة الجهاز التنفيذية.
ومع ذلك، روى رفاق زايد بعد موته بان سفارة فلسطين اعطته احساسا بانه غير مرغوب فيه، رغم انها واصلت منحه ملجأ. وحذر رجال السفارة زايد بان حتى في داخل السفارة هو هدف لمساعي اسرائيل لتصفيته. امكانية اخرى هي أن يكون القاتل أو القتلة من الداخل، احد ما من عاملي السفارة او شخص عرف زايد والتقى به في الليل في المبنى.
الى جانب الشبهات بان هذه تصفية الموساد، يطرح السؤال اذا كان هذا باقرار من نتنياهو. نذكر بان العملية تمت عندما كان رئيس الوزراء البلغاري يزور البلاد. والجواب على ذلك ليس قاطعا. فجهاز كالموساد يأخذ في الحسبان اعتبارات الظروف السياسية قبل أن يأمر بعملية حساسة كهذه ولكن من جهة اخرى غير مرة تقرر في الماضي استغلال توفر الفرصة والاحتمال التنفيذي للنجاح وأخذ مخاطر سياسية.
بلغاريا تحت قيادة رئيس الوزراء بوريسوف، والذي هذه ولايته الثانية وفي الماضي كان جنرالا في الشرطة، تعزز منذ 2009 علاقاتها الامنية والاستخبارية مع اسرائيل. وهي شريك في نوع من الحلف الاستراتيجي المربع مع اسرائيل، اليونان وقبرص، والموجه ايضا ضد تركيا. في زيارته الى اسرائيل تحدث نتنياهو وبوريسوف ضمن امور اخرى عن المصلحة المشتركة للدولتين – مكافحة الارهاب.
على هذه الخلفية سيكون هنا من يطرح الاعتقاد بان أجهزة الامن الاسرائيلية والبلغارية تعاونت. كما يذكر، اسرائيل تعاونت ايضا مع السلطات البلغارية في التحقيق في قتل خمسة السياح الاسرائيليين وسائق الباص البلغاري على ايدي حزب الله في تموز 2012، في مدينة بورغاس. في الماضي، ولا سيما في السبعينيات والثمانينيات، عمل الموساد في حملات تصفية ضد رجال م.ت.ف في اوروبا وفي لبنان. وقد تمت التصفيات في مكاتب، منازل وسيارات اهداف الاغتيال. وحسب منشورات اجنبية استمرت مثل هذه الحملات ضد الارهابيين الفلسطينيين أو كبار رجالات حزب الله بين الحين والاخر وحتى اليوم. عمليات اغتيال مشابهة، نسبت للموساد اليوم تمت ايضا ضد علماء عملوا في خدمة برنامج التسلح والنووي لصدام حسين في العراق وفي العقد الاخير ضد علماء النووي الايرانيين.
موت زايد، الانتحار او الانتحار المخطط له – يذكر بقضية د. اشرف مروان، المسؤول المصري الذي كان عميل الموساد ونقل اخطارا عن حرب يوم الغفران في 1973. فقد عثر على جثته في 2007 على رصيف قرب بيته في لندن. في البداية كان التقدير بانه انتحر ولكن بعد ذلك عثر على دلائل تشير الى انه دفع على ما يبدو من شرفة بيته لخلق الانطباع بانه انتحر. والتقدير هو أن رجال المخابرات المصرية تسببوا بموته انتقاما منه على خيانته.
معاريف 28/2/2016
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: الموساد يغتال "النايف" داخل سفارة فلسطين ببلغاريا   الأربعاء مارس 02 2016, 15:26

طبيب بلغاري فلسطيني يرجّح انتحار النايف

رجح طبيب بلغاري من أصل فلسطيني، كان أول من عاين جثة عمر النايف بسفارة فلسطين بصوفيا، في تصريحات خاصة للجزيرة نت فرضية انتحار النايف، وهو ما يناقض تقديرات الفلسطينيين الذين يعتقدون أنه قضى اغتيالا على يد عملاء لجهاز الموساد الإسرائيلي. وأفاد الدكتور هاني يوسف -وهو جراح وطبيب طوارئ- أنه عثر على علب لأدوية " Nexuim وfamotidine وmelgama" التي تستخدم لآلام المعدة أبلغه الموظفون الذين وصلوا قبله أن النايف قد ابتلعها.

 وأضاف أن آثار ارتجاع للمعدة عثر عليها أيضا داخل مرحاض السفارة هي على الأرجح ناجمة عن ابتلاع تلك الحبوب.
وقال أيضا إنه وجد آثار ارتجاع ليس فيه أي أثر لنزيف، بل لعصارة المعدة، مشددا على أن "كل العلامات تشير إلى انهيار عصبي وبالتالي التفكير في الانتحار".
وأشار الدكتور يوسف إلى أنه عاين الموقع الذي عثر فيه على النايف في الفناء الخلفي للسفارة، قائلا إنه وجد بقعة دم في المكان المفترض لسقوطه أسفل شرفة صغيرة في الطابق الأخير من السفارة، ومضيفا أنه وجد "حفاية" بلاستيكية على بعد متر ونصف المتر من بقعة الدم وآثار دم تشير إلى أن "الضحية زحف لمسافة مترين بعد سقوطه".
لكن يوسف أكد بالمقابل المعلومات التي قالتها أسرة النايف من أنه كان ميتا عندما عثر عليه الموظفون الذين حضروا إلى السفارة.
ويوضح يوسف في هذا الصدد أنه وجد طبيب الإسعاف البلغاري قد سبقه بدقائق و"كان يعمل تخطيطا للقلب. وكان الجهاز يعطي خطا مستقيما مما يعني أن عمر ميت". وأضاف أنه أجرى فحصا للتنفس وخلع ملابس الضحية حتى منتصف البطن وأنه لم يجد نبضا ولا تنفسا.
وعلق مصدر فلسطيني متابع لقضية عمر للجزيرة نت على استهلاك عمر الأدوية كلها ليلة العثور عليه ميتا بالقول "قد يكون ابتلع الأدوية والمسدس في رأسه"، في إشارة إلى احتمال وجود عملاء تسللوا إلى المبنى ودبروا عملية اغتيال محكمة للنايف.

وكان المعلق في صحيفة معاريف الإسرائيلية يوسي ميلمان قد قال في تصريحات له قبل خمسة أيام إن إسرائيل هي المشتبه فيها الأساسي في اغتياله، لأنها طالبت بتسليمه قبل شهرين. أما عن سبب سقوط النايف من طابق مرتفع، فقال إن ذلك "يمكن أن يفسر كانتحار أو شبه انتحار"، بمعنى أن أحدا يريد الإيهام بأنه انتحر.
ويرفض الفلسطينيون إخراج الموساد الإسرائيلي من دائرة المشتبه في مقتلهم النايف الذي تلاحقه إسرائيل منذ عام 1990 على خلفية مشاركته في قتل مستوطن إسرائيلي عام 1986 وصدور حكم بالسجن المؤبد عليه قضى منها أربع سنوات قبل أن يفر ويستقر ببلغاريا عام 1994.
ويبدي أفراد الجالية الفلسطينية ببلغاريا خشية من أن يقود التحقيق الجنائي البلغاري الذي لم تصدر نتائجه بعد في القضية إلى تثبيت شبهة الانتحار تمهيدا لإغلاق الملف.
مع العلم أن القضية أحرجت السلطات البلغارية منذ لجوء النايف إلى سفارة فلسطين منتصف ديسمبر/كانون الأول 2015 على خلفية مطالبة النيابة العسكرية الإسرائيلية بلغاريا بتسليمه.
وتعهد رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف للمسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين بأن يأخذ القضاء مجراه وذلك أثناء لقائهم به خلال زيارته إسرائيل ومناطق السلطة الفلسطينية الأسبوع الماضي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموساد يغتال "النايف" داخل سفارة فلسطين ببلغاريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دستورناآآ في منتدى{همس بوظبي},,
» اتكلم ببلاش فى الموبايل
» سجل حضورك ببيت شعر او خاطره لاتعبر عن احساسك 00
» كيف تتصل بالجوال ببلاش عن طريق الوايرلس .!!!
» الأندية الألمانية لم تعد ترغب في ضم بواتينج بعد تسببه في إصابة بالاك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-