المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجزائر والمغرب يتصدران مستوردى الأسلحة أفريقيا والسعودية الثانية عالميا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: الجزائر والمغرب يتصدران مستوردى الأسلحة أفريقيا والسعودية الثانية عالميا   الثلاثاء فبراير 23 2016, 14:55

كشف معهد ستوكهولم لأبحاث السلام اليوم الثلاثاء عن تصدر الجزائر والمغرب لقائمة الدول المستوردة للسلاح في أفريقيا ، بنسبة بلغت 56 فى المائة من إجمالي واردات إفريقيا من السلاح بين 2011 و2015 .
 
وقال المعهد فى أحدث تقرير له إن الدولتين  حازتا على أكثر من نصف واردات السلاح القادمة إلى القارة السمراء ، في حين سجّلت واردات القارة في الفترة المشار إليها ارتفاعا بنحو 20 بالمائة.

ويعود تصدر الدوليتين للقائمة، برأي الخبراء، إلى وضعهما الاقتصادي الجيد نسبيا، طبعا قبل تراجع أسعار النفط بالنسبة إلى الجزائر.

أما عربيا، فقد أوضح تقرير المعهد، أن المملكة السعودية قد رفعت وارداتها من السلاح في ذات الفترة بنسبة 275 بالمائة، لتمثّل نحو 7 بالمائة من إجمالي واردات السلاح على مستوى العالم، وتصبح ثاني أكبر مستورد بعد الهند (14 بالمئة)، متخطية الصين (7,4بالمئة).

وأبان التقرير بشكل عام عن ارتفاع واردات السلاح للشرق الأوسط خلال الفترة بين عامي 2011 و2015 بصورة كبيرة، مقدرا إياها بنحو الثلثين، مقارنة بالفترة بين عامي 2006 و2010.

ويعود الأمر بحسب متابعين إلى التحالف العربي الذي يخوض "عاصفة الحزم" في اليمن، ويتوقع أيضا استمرار التوريدات الكبيرة للأسلحة نحو المنطقة، على الرغم من تدني أسعار النفط، بالنظر إلى الرهانات والتحديات الأمنية التى تعيشها المنطقة.
 
وكشف المعهد المذكور أن الولايات المتحدة الأميركية وروسيا تبقيان المستفيد الأول، حيث زادت مبيعاتهما في السنوات الخمس الأخيرة، إذ تبيع الأولى ثلث السلاح في العالم، وقد زادت مبيعاتها بنسبة 27 بالمائة، وأهم زبائنها السعودية والإمارات وتركيا.

أما الثانية فهي تسيطر على ربع صادرات العالم من الأسلحة، وأهم زبائنها الهند والصين وفيتنام، في وقت زادت صادرات الصين بنسبة 88 بالمئة في الفترة بين 2006 و2010، وتحتل الآن المرتبة الثالثة بنحو 6 بالمئة من تجارة السلاح العالمية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: الجزائر والمغرب يتصدران مستوردى الأسلحة أفريقيا والسعودية الثانية عالميا   الثلاثاء فبراير 23 2016, 16:26



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: معهد دولى للسلام: مصر رفعت استيرادها للسلاح بنسبة 37% خلال عام 2015   الأربعاء فبراير 24 2016, 11:54





ارتفعت واردات الأسلحة من قبل دول الشرق الأوسط بنسبة 61% بين الفترتين من 2006 إلى 2010 و2011 إلى 2015، وحصدت السعودية ثانى أكبر مستورد للأسلحة فى العالم، بزيادة قدرها 275%مقارنة بالفترة السابقة، وذلك وفق التقرير السنوى الذى يصدره معهد أبحاث ستوكهولم العالمى للسلام، ونشرته شبكة "CNN “. وذكر التقرير ارتفاع واردات السلاح من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 35 %، أما قطر فارتفعت نسبة استيرادها للأسلحة بنسبة 279% ، فى حين ارتفعت واردات الأسلحة فى مصر بنسبة 37 % أغلبها يعود إلى ارتفاع حاد شهدته الواردات فى عام 2015.

 وفى المقابل، بلغت حصة الولايات المتحدة الأمريكية من صادرات الأسلحة نسبة 33 % من إجمالى صادرات الأسلحة فى العالم، إذ كانت أكبر مصدر للأسلحة فى الفترة بين عامى 2011 و2015، ويُمثل ذلك ارتفاعا فى صادراتها من الأسلحة الرئيسية بنسبة 27 %مقارنة بالحقبة الماضية. من ناحية أخرى، شهدت الصادرات الروسية للأسلحة الرئيسية ارتفاعا بنسبة 28 %، وشكلت موسكو 25 % من الصادرات العالمية فى الخمس سنوات الأخيرة، ورغم ذلك، انخفضت الصادرات الروسية فى عامى 2014 و2015 إلى مستويات سنوية أقل مما حصدته بين عامى 2006 و2010.

 وتشمل التطورات البارزة الأخرى، بروز الجزائر والمغرب كاثنين من أكبر مستوردى الأسلحة فى أفريقيا، بمجموع بلغ 56 فى المائة من الواردات الأفريقية. أما واردات الأسلحة فى العراق فارتفعت بنسبة 83 فى المائة فى الخمس سنوات الأخيرة. وتحتوى قاعدة بيانات معهد أبحاث ستوكهولم العالمى للسلام جميع البيانات التى تخص عمليات تبادل الأسلحة الدولية سواءً كانت صفقات تجارية أو هدايا أو تراخيص إنتاج، وتشمل الأسلحة التقليدية الرئيسية للدول والمنظمات الدولية والجماعات المسلحة غير الرسمية، وذلك منذ عام 1950 حتى العام الماضى.



المصدر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجزائر والمغرب يتصدران مستوردى الأسلحة أفريقيا والسعودية الثانية عالميا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-