المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وزير خارجية العراق يجري مباحثات في المغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: وزير خارجية العراق يجري مباحثات في المغرب   الإثنين فبراير 22 2016, 14:03

وصل وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، الأحد، إلى المغرب، في زيارة رسمية، قادما من تونس.
وتستغرق زيارة الجعفري إلى المغرب، يومي الإثنين والثلاثاء، قبل أن يغادر إلى الجزائر حيث يختتم جولته المغاربية.

وسيلتقي الجعفري كلا من رئيس الحكومة المغربي، عبد الإله بنكيران، ووزير الخارجية صلاح الدين مزوار، إلى جانب مسؤولين آخرين.

وينتظر أن يبحث الجعفري مع المسؤولين المغاربة سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، فضلا عن بحث عدد من الملفات، في مقدمتها
الحرب على الإرهاب والتعاون الأمني.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: وزير خارجية العراق يجري مباحثات في المغرب   الثلاثاء فبراير 23 2016, 15:09

المغرب والعراق يطمحان إلى إعادة الدينامية لعلاقاتهما الثنائية

استقبل رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، يوم الاثنين بالرباط، وزير الخارجية العراقي إبراهيم الأشيقر الجعفري الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المباحثات بين الجانبين تناولت سبل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وكذا التنسيق على المستوى السياسي.

كما تطرق الجانبان، يضيف البلاغ، إلى تطور الأوضاع بمنطقة الخليج العربي وفي الأراضي العراقية والجهود العراقية الرامية لتثبيت الأمن وتعزيز البناء المؤسساتي للدولة العراقية، وكذا التحديات الأمنية التي تطرحها الاوضاع في المنطقة وضرورة تعزيز التنسيق والتعاون الدولي في هذا المجال.

من جهته أعرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، ونظيره العراقي، إبراهيم الجعفري، يوم الاثنين بالرباط، عن إرادة كل من المغرب والعراق في إعادة الدينامية لعلاقاتهما الثنائية.

وعبر الجعفري، في ندوة صحفية عقب مباحثات أجراها مع مزوار، عن الأمل في استمرار علاقات جيدة بين البلدين، مؤكدا أن "العلاقات التي بدأناها الآن ستفضي إلى نتائج قريبة ومتعددة سنلمس آثارها جميعا".

وأوضح أن الطرفين تناولا خلال هذا اللقاء عددا من القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية، مركزا على ضرورة حماية المصالح المشتركة.

وفي ما يتعلق بموقف العراق من القضية الوطنية، قال المسؤول العراقي "نحن مع سيادة المغرب، ونرفض بشكل قاطع أي مس بسيادة المملكة"، مضيفا "نحن حريصون على أن تبقى هذه السيادة مصونة وغير معرضة لأي نوع من أنواع الانتهاك".

وتطرق الجانبان، حسب الجعفري، إلى موضوع الإرهاب والمسؤولية المشتركة في الدفاع عن أمن البلدان العربية، فضلا عن الوضع الأمني في كل من سورية وليبيا، معربا عن أمله في أن تضطلع جامعة الدول العربية بمهامها على أكمل وجه وتدعم القضايا المشروعة للدول العربية خاصة القضية الفلسطينية.

وفي رده على سؤال حول المعونات العربية للعراق، قال "إن هناك وعودا وهناك ممارسات" لكن حجم المعونات لا يتناسب مع حجم الحاجة الحقيقية للعراق، خاصة وأنه يمر بأزمتين الأولى في مواجهة "داعش" وما يترتب عنها من تداعيات علما بأن العراق لا يدافع عن نفسه فقط بل عن بقية الدول خاصة العربية، فيما يهم الأزمة الثانية التحدي الاقتصادي.

من جانبه، أكد مزوار أن هناك إرادة صادقة بين البلدين تم التعبير عنها بشكل واضح "لكي نعيد للعلاقات ديناميتها"، موضحا أنه ينبغي مواكبة هذه الإرادة من خلال خلق شروط العمل للمضي في الاتجاه الذي يطمح إليه الطرفان.

وأبرز أن هناك فرصا متعددة بإمكان البلدين استثمارها تهم الجانب الاقتصادي والتجاري والاستثماري وكذا الثقافي والتعليمي وكل ما من شأنه إعادة الدينامية للعلاقات المغربية العراقية، خاصة وأن الوضع في العراق يسير نحو مزيد من الأمن.

وعلى مستوى التفعيل، أكد مزوار أنه يتعين خلق إطار للاستثمار لربط الاتصال بين رجال الأعمال في البلدين، لاسيما في ظل تواجد عدد كبير من المستثمرين العراقيين في المغرب، مشيرا إلى أن اللجنة المشتركة تعد إطارا مناسبا للمضي في تفعيل الإرادة المعبر عنها.

وذكر أن فرق العمل ستبدأ في الاشتغال وسيتم وضع آليات للعمل، فضلا عن تفعيل اللجنة التي أحدثت سنة 2012 بمبادرة من رجال الأعمال المغاربة والعراقيين.

وسجل أن العلاقات بين المغرب والعراق، اللذين تجمعهما حضارة وقواسم مشتركة، استمرت بنفس الوتيرة ونفس العمق، وتأسست على الاحترام والتقدير المتبادل بين الشعبين، مشيرا إلى أن المغرب لم يغلق سفارته في العراق لكن الظروف الأمنية اضطرت الكثير من السفارات إلى الانتقال إلى بلدان مجاورة.

وأشار الوزير إلى أن هذه المباحثات شكلت فرصة لتأكيد المواقف الثابتة للبلدين بشأن ضرورة الحفاظ على وحدة الدول والشعوب واحترام قراراتها في تقرير مصيرها.

وأكد أن المغرب، ملكا وحكومة وشعبا، سيبقى دائما إلى جانب العراق "الموحد الآمن" الذي سيستعيد عافيته من أجل عزة وكرامة شعبه وإسهامه القوي في مسيرة بناء العالم العربي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: وزير خارجية العراق يجري مباحثات في المغرب   الثلاثاء فبراير 23 2016, 15:12

رئيس البرلمان المغربي: ننظر باحترام للتجربة العراقية وسأزور بغداد قريباً

أكد رئيس مجلس النواب المغربي رشيد الطالبي العلمي، الاثنين، أن بلاده تنظر باحترام للتجربة العراقية وتساند وحدة العراق، مشيرا إلى أنه سيزور العراق قريبا في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال مكتب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن الأخير "التقى رئيس مجلس النواب المغربي رشيد الطالبي العلمي في مقر مجلس النواب في الرباط"، مبينا أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين بغداد والرباط، وسبل تعزيزها على الصعد كافة بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين، كما استعرض الطرفان تطور التجربة البرلمانية في العراق والمغرب".

ونقل البيان عن العلمي قوله، إن "المغرب تنظر باحترام الى التجربة العراقية، وتساند وحدة العراق، وترفض كل المحاولات التي تسعى لزعزعة استقراره، ووحدته"، مشددا على "أهمية عودته إلى مكانته الطبيعية باعتباره الدولة الوحيدة التي تستطيع تحقيق التوازن في المنطقة".

وأضاف العلمي، أن "المغرب تحتضن الكثير من العراقيين، وهناك أبعاد اجتماعية تربط البلدين"، داعيا إلى ضرورة "تضافر الجهود، والعمل على تفعيل اللجنة البرلمانية، وتحقيق الشراكة الحقيقية تجاه قضايا المنطقة والعالم".

وكشف رئيس البرلمان المغربي عن زيارة "سأقوم بها إلى العراق في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين".

من جانبه، أكد الجعفري "حرص العراق على إقامة أفضل العلاقات مع بلدان العالم كافة، والدول العربية خاصة"، مشددا على أن "وزارة الخارجية تبذل أقصى الجهود من أجل عودة العراق إلى مكانته الريادية في المنطقة والعالم".

وأضاف الجعفري، أن "الشعب العراقي يواجه تحديات كثيرة، ولكنه يصر على الحفاظ على وحدته، وتحرير أراضيه من عصابات داعش الإرهابية"، داعيا إلى "تفعيل عمل لجنة الصداقة العراقية-المغربية البرلمانية لما لها من أهمية في تأسيس علاقات رصينة نابعة من ممثلي الشعب".

وكان الجعفري وصل، في وقت سابق من اليوم الاثنين (22 شباط 2016)، الى المغرب في زيارة تستغرق بضعة أيام.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: وزير خارجية العراق يجري مباحثات في المغرب   الثلاثاء فبراير 23 2016, 15:27

الله يوفق البلدين لما فيه خير الشعبين العريقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: وزير خارجية العراق يجري مباحثات في المغرب   الثلاثاء فبراير 23 2016, 16:01


مرحبا به في بلده التاني  و بشعب العراق الاصيل و الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: وزير خارجية العراق يجري مباحثات في المغرب   الثلاثاء فبراير 23 2016, 18:13

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وزير خارجية العراق يجري مباحثات في المغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-