المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرباط تقرر تأجيل القمة العربية نظرا لعدم "توفر أسباب نجاحها"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: الرباط تقرر تأجيل القمة العربية نظرا لعدم "توفر أسباب نجاحها"   السبت فبراير 20 2016, 07:23

أعلن المغرب الجمعة أنه قرر تأجيل قمة الجامعة العربية المرتقبة في آذار/مارس المقبل نظرا ل"عدم توفر الظروف الموضوعية" لنجاحها، ما قد يجعل منها "مجرد مناسبة لإلقاء الخطب".

وتضمن بيان للخارجية المغربية، أن وزير الخارجية صلاح الدين مزوار أبلغ بتعليمات من الملك محمد السادس أمين عام جامعة الدول العربية قرار الإرجاء لأن "الظروف الموضوعية لا تتوفر لعقد قمة عربية ناجحة" وكي لا تتحول القمة إلى "مجرد مناسبة لإلقاء الخطب".

وبحسب البيان فإنه، "نظرا للتحديات التي يواجهها العالم العربي اليوم، فإن القمة العربية لا يمكن أن تشكل غاية في حد ذاتها، أو أن تتحول إلى مجرد اجتماع للمناسبات"، موضحا أن "الظروف الموضوعية لا تتوفر لعقد قمة عربية ناجحة، قادرة على اتخاذ قرارات في مستوى ما يقتضيه الوضع".

وتم اتخاذ هذا القرار حسب الخارجية "بناء على المشاورات" التي تم إجراؤها مع عدد من الدول العربية وبعد "تفكير واع ومسؤول، ملتزم بنجاعة العمل العربي المشترك، وضرورة الحفاظ على مصداقيته".

واعتبر المغرب أنه "أمام غياب قرارات هامة ومبادرات ملموسة يمكن عرضها على قادة الدول العربية، فإن هذه القمة ستكون مجرد مناسبة للمصادقة على توصيات عادية، وإلقاء خطب تعطي الانطباع الخاطئ بالوحدة والتضامن بين دول العالم العربي".

وأشار إلى الأوضاع في العراق واليمن وسوريا وفلسطين، موضحا أن "أزماتها تزداد تعقيدا بسبب كثرة المناورات والأجندات الإقليمية والدولية (...) وتواصل الاستيطان الإسرائيلي".

ولم تحدد وزارة الخارجية موعدا جديدا للقمة. ويذكر أن آخر قمة عربية دورية في أواخر آذار/مارس 2015 في شرم الشيخ.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: الرباط تقرر تأجيل القمة العربية نظرا لعدم "توفر أسباب نجاحها"   السبت فبراير 20 2016, 19:52

موريتانيا تقبل استضافة القمة العربية المقبلة بعد اعتذار المغرب

تستضيف موريتانيا القمة العربية المقبلة بعد اعتذار المغرب، حسبما قال سفير موريتانيا بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية ودادي ولد سيدي هيبة لبي بي سي.
وأشار السفير الموريتاني إلى أن الموعد الدقيق لانعقاد القمة في موريتانيا سيتحدد خلال اليومين المقبلين.
وكان وزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، قد أبلغ الأمانة العامة للجامعة قرار المغرب "إرجاء حقه في تنظيم دورة عادية للقمة العربية".
وجاء في بيان لوزارة الخارجية المغربية أن "هذا القرار تم اتخاذه بناء على المشاورات التي تم إجراؤها مع عدد من الدول العربية الشقيقة، ونظرا للتحديات التي يواجهها العالم العربي اليوم فإن القمة العربية لا يمكن أن تشكل غاية في حد ذاتها أو أن تتحول الى مجرد اجتماع مناسباتي".
وبررت الخارجية المغربية اعتذارها عن استضافة القمة العربية "بغياب قرارات هامة ومبادرات ملموسة يمكن عرضها على قادة الدول العربية".
وتوقعت أن تكون القمة لو عقدت في هذه الظروف "مجرد مناسبة للمصادقة على توصيات عادية، وإلقاء خطب تعطي الانطباع الخاطئ بالوحدة والتضامن بين دول العالم العربي".
وقال ولد سيدي هيبة إن قبول موريتانيا استضافة القمة بعد اعتذار المغرب جاء حرصا على "ديمومة الانعقاد الدوري للقمة "
وفي وقت سابق، عدّلت الأمانة العامة للجامعة موعد عقد القمة العادية، التي كانت مقررة في مدينة مراكش، من 29-30 مارس إلى 7-8 أبريل، بناء على طلب المغرب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الرباط تقرر تأجيل القمة العربية نظرا لعدم "توفر أسباب نجاحها"   الأحد فبراير 21 2016, 13:23

خبير يبسط أسباب إلغاء الملك تنظيم "القمة العربية" بالمغرب





في خطوة غير متوقعة، قرر الملك محمد السادس عدم تنظيم الدورة العادية للقمة العربية التي كانت مرتقبة بمدينة مراكش، وهو القرار الذي تقف وراءه مجموعة من الأسباب؛ تتعلق، أساسا، بالوضع بالمنطقة، والتخوف من أن تصبح القمة مجرد "اجتماع مناسباتي".

في هذا الإطار، قال سعيد الصديقي، خبير في العلاقات الدولية، "لا شك أن المغرب لم يتخذ هذا القرار بشكل منفرد، بل من المرجح أنه استطلع آراء حلفائه في الخليج، لاسيما السعودية والإمارات"، مشيرا إلى أنه وعلى الرغم من الظروف العصيبة التي تعيشها العديد من الدول العربية والتي تستدعي عقد هذه القمة، إلا أن "الانقسام الشديد في مواقف الدول العربية إزاء أهم القضايا السياسية الراهنة في كل من سوريا واليمن وليبيا والعراق، يجعل من أي مؤتمر قمة للجامعة العربية مجرد فرصة لتعميق هذا الانقسام، بسبب غياب آليات تصويت فعالة داخل الجامعة العربية تسمح لها بحسم الخلافات".

وأوضح أستاذ العلاقات الدولية بجامعة العين بالإمارات أن من بين الأسباب الأساسية التي تقف وراء إلغاء القمة العربية هو أن "أغلب المبادرات السياسية والعسكرية في العالم العربي تتخذ خارج نظام الجامعة العربية"، ساردا مثال دول الخليج التي قال إن لديها منظومتها المستقلة عن الجامعة العربية تجعلها "أكثر فعالية" في التدخل، كما حدث مع "درع الجزيرة" في البحرين في 2011، و"عاصفة الحزم" في اليمن في 2015، إضافة إلى احتمال تدخل السعودية، إلى جانب تركيا وبعض الدول العربية، في شمال سوريا.

الصديقي أبرز كذلك أن فكرة إنشاء "قوة عربية مشتركة"، التي تبنتها الجامعة العربية في السنة الماضية، لا تزال تراوح مكانها، "مما جعل السعودية تبادر إلى إنشاء التحالف الإسلامي ضد الإرهاب بقيادتها، وهو ما تم خارج الجامعة العربية"، وزاد قائلا: "وهذا ما يعزز فكرة عدم جدوى الجامعة العربية وأجهزتها التي تحسن فقط صياغة قرارات الشجب والإدانة"، على حد تعبيره.

يذكر أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أفادت، في بيان لها، بأن الوزير صلاح الدين مزوار، وبتعليمات من الملك محمد السادس، أبلغ الأمين العام لجامعة الدول العربية "قرار المغرب بإرجاء حقه في تنظيم دورة عادية للقمة العربية".

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الرباط تقرر تأجيل القمة العربية نظرا لعدم "توفر أسباب نجاحها"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-