المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأردن يتسلم من أميركا جهاز مسح لأمن الحدود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: الأردن يتسلم من أميركا جهاز مسح لأمن الحدود   الجمعة فبراير 19 2016, 18:10

رعى وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسة بحضور وزير الصناعة والتجارة مها العلي والسفيرة الأميركية اليس ويلز الاحتفال بتشغيل جهاز المسح الضوئي المتنقل على معبر جسر الملك حسين مساء أمس، بكلفة 1.3 مليون دينار.
وقال هلسة إن دعم الحكومة الاميركية بتقديمها لهذا الجهاز سيعزز من حركة التبادل التجاري بين الأردن والسلطة الوطنية الفلسطينية، اذ سيسهل من الاجراءات المتبعة خلال تفتيش الشاحنات على الجسر، مضيفا أن الوزارة قامت بعدة اجراءات من شأنها تسهيل التبادل التجاري بين البلدين، من خلال تنفيذ عطاء طريق مخصص للتفتيش وعمل ساحة للشاحنات المغادرة بمساحة 10 دونمات، اضافة الى تأهيل ساحة جديدة للخردة وتوسعة جزء من قاعات استقبال المسافرين.
وأشار هلسة إلى أن الوزارة تدرس حاليا إقامة موقع جديد للشحن على جسر الملك حسين بمساحة 2000 دونم لتلبية كافة المتطلبات اللازمة لتسهيل التبادل التجاري بين الاردن والسلطة الوطنية الفلسطينية، خاصة في ظل ما تشهده الحركة الجارية بين البلدين من تزايد مستمر.
ووجهت وزيرة الصناعة والتجارة مها علي الشكر للحكومة الاميركية على دعمها للاردن في كافة المجالات، مشيرة الى ان تقديم جهاز المسح الضوئي هو جزء من هذه المساعدات، التي تعكس الاهتمام الذي توليه الحكومة الاميركية في تعزيز التبادل التجاري، خاصة في ظل ما نشهده من اغلاقات للحدود الاخرى"، لافتة الى ان "هذا الجهاز سيسهم في زيادة صادراتنا الاردنية".
من جانبها اكدت السفيرة ويلز ان تبرع وزارة الخارجية بجهاز مسح ضوئي يهدف الى توسيع التجارة بين الاردن والضفة الغربية، وزيادة قدرة الاردن على تفتيش المركبات، والكشف عن أي حمولات غير معلنة، خاصة الأسلحة والحمولات الخطرة، مضيفة ان الحكومة الاميركية ملتزمة بمساعدة الاردن في توسيع التبادل التجاري والبحث عن اسواق جديدة بعد اغلاق الحدود العراقية والسورية.
وبينت ويلز ان قيمة الصادرات الاردنية عبر جسر الملك حسين بلغت حوالي 57 مليون دينار مقابل 40 مليونا واردات ما يعني ان الاردن لا يلبي سوى 2 % من احتياجات السلطة الوطنية الفلسطينية، وان واردات السلطة الى الاردن لا تتجاوز 10 %، لافتة الى ان تركيب الجهاز سيزيد من التبادل التجاري بين البلدين من خلال تجارة الحاويات التي سيسهل تفتيشها بواسطة هذا الجهاز، اذ يتوقع ان يسهم ذلك بتعزيز التبادل التجاري بنسبة 30 %، الامر الذي سينعكس على الرفاه الاقتصادي لكلا الشعبين.
وكان مدير ادارة امن الجسور العقيد محمد الغليلات قد اكد في كلمة له في بداية الاحتفال، ان تسلم جهاز المسح الضوئي سيزيد فعالية الاجراءات الامنية، ويسهم في تحقيق الامن والامان للجميع.
يشار الى ان هذا التبرع تم تقديمه من قبل برنامج مراقبة الصادرات ودعم أمن الحدود المشترك مع وزارة الخارجية الأميركية، وهو برنامج عالمي يهدف الى دعم الدول الشركاء من خلال تقديم الخبرات، المعدات، البرامج التدريبية والبرمجيات لمساعدتها على تحسين أنظمتها الرقابية على الصادرات، ومنع عمليات النقل غير المشروعة والتهريب، ومواجهة خطر انتشار أسلحة الدمار الشامل.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأردن يتسلم من أميركا جهاز مسح لأمن الحدود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الصفقات العسكرية - Military Deals :: باقي الدول العربية-