المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الجمعة فبراير 19 2016, 17:44

أعلنت السعودية عبر مصدر مسؤول توقّف منح المساعدات الداعمة تسليح الجيش اللبناني وقوى الأمن. وصرّح المسؤول بالقول إنّ "المملكة العربية السعودية دأبت وعبر تاريخها على تقديم الدعم والمساندة للدول العربية والإسلامية، وكان للجمهورية اللبنانية نصيب وافر من هذا الدعم والمساندة، إذ وقفت المملكة إلى جانب لبنان في كل المراحل الصعبة التي مر بها وساندته من دون تفريق بين طوائفه وفئاته، وهو أمر يعرفه جميع اللبنانيين ولسنا بحاجة إلى التدليل عليه، وكان آخر ذلك ما أعلنته من دعم للجيش اللبناني و#قوى_الأمن الداخلي حرصاً منها على ما يحقق أمن لبنان الشقيق واستقراره ويحافظ على سيادته. وعلى رغم هذه المواقف المشرفة، فإن المملكة العربية السعودية تقابل بمواقف لبنانية مناهضة لها على المنابر العربية والإقليمية والدولية في ظل مصادرة ما يسمى "حزب الله" اللبناني لإرادة الدولة، كما حصل في مجلس جامعة الدول العربية وفي منظمة التعاون الاسلامي من عدم إدانة الاعتداءات السافرة على سفارة المملكة في طهران والقنصلية العامة في مشهد التي تتنافى مع القوانين الدولية والأعراف الدبلوماسية والتي حظيت بتنديد من كافة دول العالم، ومن مجلس الأمن الدولي والمنظمات الدولية الأخرى، فضلا عن المواقف السياسية والإعلامية التي يقودها ما يسمى (حزب الله في لبنان) ضد المملكة العربية السعودية، وما يمارسه من إرهاب بحق الأمة العربية والإسلامية".
وأفاد المصدر أن "المملكة العربية #السعودية ترى أن هذه المواقف مؤسفة وغير مبررة ولا تنسجم مع العلاقات الأخوية بين البلدين، ولا تراعي مصالحهما، وتتجاهل كل المواقف التاريخية للمملكة الداعمة للبنان خلال الأزمات التي واجهته اقتصادياً وسياسياً".

واعلن المصدر ان المملكة اوقفت مساعداتها لتسليح الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي اللبناني نظرا للمواقف اللبنانية التي لا تنسجم مع العلاقات الأخوية بين البلدين. وأضاف أنه في ظل هذه الحقائق، فإن المملكة أجرت مراجعة شاملة لعلاقاتها مع الجمهورية اللبنانية بما يتناسب مع هذه المواقف ويحمي مصالح المملكة، واتخذت قرارات منها:


أولا: إيقاف المساعدات المقررة من المملكة لتسليح الجيش اللبناني من طريق الجمهورية الفرنسية وقيمتها ثلاثة مليارات دولار أمريكي.
ثانيا: إيقاف ما تبقى من مساعدة المملكة المقررة بمليار دولار أميركي المخصصة لقوى الأمن الداخلي اللبناني.
واشار الى أن المملكة العربية السعودية قد عملت كل ما في وسعها للحيلولة دون وصول الأمور إلى ما وصلت إليه، لتؤكد في الوقت ذاته وقوفها إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق بكافة طوائفه، وأنها لن تتخلى عنه وستستمر في مؤازرته، وهي على يقين بأن هذه المواقف لا تمثل الشعب اللبناني الشقيق.
وشدد المصدر على أن المملكة العربية السعودية تُقدر المواقف التي صدرت من بعض المسؤولين والشخصيات اللبنانية بمن فيهم رئيس الوزراء السيد تمام سلام والذين عبّروا من خلالها عن وقوفهم مع المملكة وتضامنهم معها، وتعرب عن اعتزازها بالعلاقة المميزة التي تربط المملكة العربية السعودية بالشعب اللبناني الشقيق، والتي تحرص المملكة دائما على تعزيزها وتطويرها.

ردود أفعال:

وأيّدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي قرار السعودية، وقالت في بيان: "إن دولة الامارات تدعم وبشكل كامل قرار المملكة العربية السعودية الشقيقة بإيقاف المساعدات المقررة للجيش اللبناني وقوى الامن اللبنانية داعية لبنان واللبنانيين في الوقت ذاته الى اعادة لبنان الى محيطه العربي بعيدا من التأثيرات الايرانية التي يتبناها ما يسمى بحزب الله".

وتعليقاً على قرار السعودية، غرّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير #جعجع، وقال: "حمّل "حزب الله مسؤولية خسارة لبنان مليارات الدولارات من جراء تهجمه الدائم على المملكة العربية السعودية".

ودعا جعجع عبر "تويتر" الحكومة اللبنانية الى "الالتئام على الفور واتخاذ التدابير اللازمة إن لجهة الطلب رسمياً من حزب الله عدم التعرض للمملكة من الآن فصاعداً أو لجهة تشكيل وفد رسمي برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام لزيارة السعودية والطلب منها بإعادة العمل بالمساعدات المجمّدة".

من جهته، طالب النائب مروان حماده بـ"استقالة الحكومة فورا لكف يد وزير الخارجية في ما يتعلق بعلاقاتنا العربية وبمصالح لبنان الحيوية، التي أضر بها رغم المناشدات والتحذيرات المستمرة من زملائه في الحكومة ومن معظم القوى السياسية اللبنانية".

وقال حماده: "ان حكومة لا تحترم بيانها الوزاري الذي ينص على النأي بالنفس عن النزاعات العربية والاقليمية، تغطي فعلا أفعال حزب الله الاجرامية على الارض السورية وإساءاته المستمرة لعلاقاتنا العربية".

يذكر أنّ الهبة كانت أقرت في عهد الملك عبدالله بن عبد العزيز في آب 2014، وقدرت قيمتها بثلاثة مليارات دولار.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الجمعة فبراير 19 2016, 18:58

الإمارات والبحرين تؤيدان قرار السعودية بشأن لبنان

أعربت كلٍ من الإمارات والبحرين اليوم الجمعة عن تأييدهما لقرار السعودية بمراجعة علاقاتهما مع لبنان، وذلك بعد أن أعلنت الرياض وقف تمويل الجيش وقوى الأمن الداخلي اللبنانيين، بسبب المواقف الرسمية التي اتخذها لبنان في بعض المناسبات، والتي قررتها قوى لبنانية حليفة لإيران.
وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات العربية المتحدة عن تأييدها الكامل لقرار المملكة العربية السعودية بإجراء مراجعة شاملة للعلاقات مع الجمهورية اللبنانية، وقرارها بوقف مساعداتها بتسليح الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي اللبنانية، على خلفية المواقف الرسمية للبنان في المحافل العربية والإقليمية في الآونة الأخيرة، وآخرها عدم إدانة الاعتداء الإيراني على سفارة وقنصلية المملكة في إيران.
وذكرت وزارة الخارجية في بيان لها، نقلته وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام"، أن قرار المملكة العربية السعودية يأتي في أعقاب تكرار المواقف السلبية اللبنانية تجاه الإجماع العربي بصورة واضحة ومسيئة ومثيرة للاستياء والاستغراب، برغم التواصل مع الجهات اللبنانية المعنية.
وقالت الوزارة في بيانها إن القرار اللبناني الرسمي بات مختطفاً ضد مصلحة لبنان ومحيطه العربي، كما يبدو واضحاً من هيمنة ما يسمى بـ"حزب الله" ومصادرته للقرار الرسمي اللبناني، مما أسفر عن موقف لبناني متباين ضد المصالح العربية الجامعة.
وجاء في البيان أنه على الرغم من الدعم التاريخي والتقليدي للمملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربي للبنان، واحتضانها للبنانيين ليكونوا جزءاً أصيلاً في مسيرة التنمية والازدهار على مدى السنوات الماضية، ووقوفها إلى جانب لبنان في الظروف الصعبة التي مر بها فإننا وللأسف نرى هذه التوجهات السلبية، التي لا تعبر عن توجه غالبية اللبنانيين.
وقالت الخارجية إنه في ضوء ذلك فإن دولة الإمارات تدعم وبشكل كامل قرار المملكة العربية السعودية الشقيقة بإيقاف المساعدات المقررة للجيش اللبناني وقوى الأمن اللبنانية، داعية لبنان واللبنانيين في الوقت ذاته إلى إعادة لبنان إلى محيطه العربي، بعيداً عن التأثيرات الإيرانية التي يتبناها ما يسمى بـ"حزب الله".

البحرين

بدورها، أعلنت مملكة البحرين عن تأييدها لقرار السعودية بإجراء مراجعة شاملة على العلاقات مع لبنان، وأوضحت أن قرار الرياض يهدف أن لا يقع اللبنانيون أسرى لإملاءات حزب الله.
وأضافت البحرين أن "حزب الله الإرهابي بات متحكماً في القرار الرسمي اللبناني"، معربةً عن أملها بأن "تعيد الدولة اللبنانية حساباتها وتردع حزب الله الإرهابي".
وجاء في بيان نُشر على وكالة الأنباء البحرينية: "تعرب مملكة البحرين عن تأييدها التام لقرار المملكة العربية السعودية الشقيقة بإجراء مراجعة شاملة للعلاقات مع الجمهورية اللبنانية، ووقف مساعداتها بتسليح الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي اللبنانية، مؤكدة أن هذا القرار جاء جراء المواقف الرسمية والمتكررة للبنان التي تتناقض تماماً مع المصلحة العربية وتشكل خرقاً للإجماع العربي، ولا تنسجم أبداً مع ما تحظى به الجمهورية اللبنانية من دعم كبير من قبل المملكة العربية السعودية وجميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".
وتابع البيان: "تؤكد مملكة البحرين أن قرار المملكة العربية السعودية يعكس حرصاً كبيراً على الشعب اللبناني الشقيق لكي لا يكون أسيراً لإملاءات من قبل أطراف خارجية ولهيمنة حزب الله الإرهابي، الذي بات متحكماً في القرار الرسمي للبنان ويقوم بتوجيهه على نحو مخالف لمصالح الشعب اللبناني وارتباطه الأصيل بمحيطه العربي".
وأضاف: "وإذ تثمن مملكة البحرين قرار المملكة العربية السعودية باعتباره خطوة ضرورية، فإنها تتطلع إلى أن تعيد الجمهورية اللبنانية حساباتها وتراجع مواقفها وتردع حزب الله الإرهابي، وتوقف ممارساته المرفوضة، وتنتظم مرة أخرى بالصف العربي حتى لا تكون ثغرة ونقطة ضعف للأمة العربية في وقت يتطلب حشد كل الطاقات العربية وتقوية منظومة العمل العربي المشترك وتوحيد المواقف والرؤى كي يتجاوز الجميع هذه المرحلة الصعبة والدقيقة، التي تمر بها المنطقة، ومن أجل التغلب على كافة التهديدات التي تواجه الدول العربية وتحقيق تطلعات شعوبها في الأمن والسلم والاستقرار وفق أسس قوية وراسخة".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الجمعة فبراير 19 2016, 19:01

الحريري متفهماً القرار السعودي: هذا ما يجنيه لبنان من السياسات الرعناء

يتفاعل قرار السعودية توقيف مساعدات تسليح الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، فعلّق الرئيس سعد الحريري بالقول إنّ ما جرى هو نتيجة "ما يجنيه لبنان من السياسات الرعناء".
وقال في بيان: "تلقى اللبنانيون بمشاعر الأسف والقلق، قرار المملكة العربية السعودية، وقف المساعدات المقررة للجيش اللبناني والقوى الامنية، في خطوة غير مسبوقة من المملكة، رداً على قرارات متهورة بخروج لبنان على الاجماع العربي، وتوظيف السياسة الخارجية للدولة اللبنانية في خدمة محاور إقليمية، على صورة ما جرى مؤخراً في الاجتماع الأخير لوزراء الخارجية العرب واجتماع الدول الاسلامية.

إن لبنان لا يمكن ان يجني من تلك السياسات، التي اقل ما يمكن ان يقال فيها انها رعناء، سوى ما نشهده من إجراءات وتدابير تهدد في الصميم مصالح مئات آلاف اللبنانيين، الذين ينتشرون في مختلف البلدان العربية، ويشكلون طاقة اقتصادية واجتماعية، يريد البعض تدميرها، تنفيذاً لامر عمليات خارجي.
ان المملكة العربية السعودية، والى جانبها كل دول الخليج العربي، لم تتأخر عن دعم لبنان ونجدته في اصعب الظروف، والتاريخ القريب والبعيد يشهد على ذلك في كل المجالات والقطاعات، في ما ينبري حزب الله وأدواته في السياسة والإعلام، لشن اقذع الحملات ضدها، مستخدمة كل ما تنؤ به الأخلاق وموجبات الوفاء والعرفان، للنيل من المملكة ورموزها".
وتابع: "ان كرامة المملكة وقيادتها هي من كرامة اللبنانيين الشرفاء، الذين لن يسكتوا على جريمة تعريض مصالح لبنان واللبنانيين للخطر، وإذا كان هناك من يفترض ان لبنان يمكن ان يتحول في غفلة من الزمن، الى ولاية إيرانية فهو واهم، بل هو يتلاعب في مصير البلاد ويتخذ قراراً بجر نفسه والاخرين الى الهاوية".

وختم: "اننا مع تفهمنا التام لقرار المملكة العربية السعودية، وإدراكنا لحجم الالم الذي وقع على الاشقاء السعوديين، عندما استنسب وزير الخارجية، ان يتخذ قراراً يجافي المصلحة اللبنانية والإجماع العربي، نتطلع الى قيادة المملكة لان تنظر الى ما يعانيه لبنان بعين الأخ الكبير. ونحن على يقين، بأنها، وكما ورد في البيان الصادر عن مصدر مسؤول، لن تتخلى عن شعب لبنان مهما تعاظمت التحديات واشتدت الظروف".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الجمعة فبراير 19 2016, 19:02

سلام: نتمنّى أن تعيد المملكة النظر

علّق رئيس مجلس الوزراء #تمام_سلام على القرار السعودي وقف المساعدات لتسليح الجيش اللبناني وقوى الأمن، متمنياً على المملكة إعادة النظر بهذا القرار.

وقال، في بيان: "تلقينا بكثير من الأسف قرار المملكة العربية السعودية المفاجىء القاضي بإيقاف المساعدات المخصّصة لتسليح وتجهيز الجيش وقوى الأمن الداخلي. إنّنا ننظر الى هذه الخطوة باعتبارها أولاً وأخيراً شأناً سيادياً تقرّره المملكة العربية السعودية وفق ما تراه مناسباً، على الرغم من أننا ما كنّا نريد أن تصل الأمور الى ما يخالف طبيعة العلاقات التاريخية بين لبنان وبلاد الحرمين، التي نحرص على ابقائها علاقات أخوة وصداقة ومصالح مشتركة ونسعى دائما لتنزيهها عن الشوائب".
وتابع: "إن الأمانة تقتضي القول إن للمملكة العربية السعودية مكانة كبيرة في وجدان اللبنانيين، الذين يعرفون تماماً مواقفها التاريخية الداعمة لهم وحرصها الدائم على كلّ ما يعزز أمن لبنان واستقراره ووحدته. إن لبنان، العربي الهوية والانتماء، حريص أشدّ الحرص على علاقاته الأخوية مع أشقائه العرب وبخاصة مع المملكة العربية السعودية. ونحن نعتبر أن أيّ ضيم يصيب إخواننا في المملكة أو في باقي أنحاء الخليج العربي إنّما يصيبنا في الصميم".

وختم: "إننا، إذ نعبّر عن أسمى آيات التقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وإخوانه في القيادة السعودية وأبناء الشعب السعودي الكريم، نتمنى إعادة النظر بالقرار الخاص بوقف المساعدات عن جيشنا وقواتنا الأمنية".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   السبت فبراير 20 2016, 07:51

معطيات جديده :

اقتباس :
وصفها قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي في تشرين الثاني الماضي بأنها «حبر على ورق»، قبل أن تقوم قيامة البعض من اللبنانيين عليه، ما اضطره لإصدار توضيح على الأرجح لم يكن مقتنعاً به، بدليل أنه عندما زار واشنطن مطلع الشهر الحالي، كان صريحاً في محادثاته مع الأميركيين بدعوتهم إلى التعامل مع قضية الهبة السعودية «وكأنها لم تكن»، وهو أمر استبقه الأميركيون بزيادة مساعداتهم العسكرية للجيش اللبناني، منذ مطلع العام الحالي.

اقتباس :
 الشركات المصنّعة للأسلحة تبلغت من شركة «اوداس» الوسيطة يوم الإثنين الماضي وبرسائل رسمية قرار إلغاء «الطلبيات» المقررة.

اقتباس :
لم يصدر أي إعلان رسمي سياسي فرنسي، لكن شركة «اوداس» الوسيطة، لا تزال تعتبر الهبة قائمة. وبحسب مصدر معني فيها، فقد ابلغت الشركة الوسيطة الشركات المصنعة، بعد ساعة فقط من الإعلان السعودي، أن شيئاً لم يتغير بالنسبة اليها، وأن عليهم مواصلة برامج التصنيع المتفق عليها، قبل شهرين، وإنهاء الأقسام المقررة من الصفقة هذا العام، وإبقاءها في المستودعات، وعدم تسليمها، وأن الشركة تفكر في طريقة التسليم. إذ ينص بند واضح في الاتفاق المعقود مع السعوديين، أنه في حال تجميد او إلغاء الصفقة، تدفع السعودية، ما يتم تصنيعه وتسليمه.
والأغلب أن شركة «اوداس»، تنتظر تدخلاً حكومياً فرنسياً، يحيي الصفقة التي شهدت في الماضي تعرجات كثيرة سواء أكان لمصلحة الجيش اللبناني أو تحويل وجهتها الى بلد آخر (مصر على سبيل المثال لا الحصر)، ذلك أنه لم يحدث أن ألغت السعودية صفقة من هذا النوع من قبل

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الأحد فبراير 21 2016, 13:11

وزير العدل اللبناني يستقيل ويتهم حزب الله بإصابة مؤسسات الدولة بالشلل

أعلن وزير العدل اللبناني أشرف ريفي، استقالته اليوم الأحد 21 فبراير/شباط 2016، وألقى باللوم على جماعة حزب الله اللبنانية وحلفائها في إثارة أزمة سياسية أصابت مؤسسات الدولة بالشلل في لبنان الذي لا يزال دون رئيس منذ 21 شهرًا.

وقال ريفي في بيان "والاستمرار في هذه الحكومة يصبح موافقة على هذا الانحراف أو على الأقل عجزاً عن مواجهته.

"لذلك أتقدم منكم ومن الرئيس (رئيس الوزراء) تمام سلام باستقالتي". وختم ريفي بيانه بالإشارة إلى أنه على "عهد شهيد لبنان الرئيس رفيق الحريري وشهداء ثورة الأَرْز".

وزير العدل اللبناني اللواء أشرف ريفي، كان قد قال إنه لا يسمح للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بمصادرة قرار الشعب اللبناني ولا يجوز له الاعتداء على سيادة المملكة "السعودية" الداعمة الأولى للبنان ومؤسساته وللوحدة الوطنية وهي التي وقفت بكبر وأخوة قل نظيرها مع الشعب اللبناني وساندته على كل الصعد.

وقررت السعودية وقف مساعداتها لتسليح الجيش اللبناني وقوة الأمن الداخلي بما قيمته 4 مليارات دولار، نظراً لما سمّته الرياض بـ"المواقف اللبنانية التي لا تنسجم مع العلاقات بين البلدين"، وانتقدت عدم وقوف بيروت معها في المحافل الدولية، ورفضها إدانة الاعتداء على سفارة السعودية بإيران، إلى ما دعته بالمواقف السياسية والإعلامية التي يقودها "حزب الله في لبنان" ضدها.

يذكر أن لبنان تشهد أزمة سياسية كبرى بعد عجز مجلس النواب في اختيار رئيس للبلاد بعد الاقتراع لـ21 مرة، وهو ما أشار إليه الوزير اللبناني في استقالته من أن جماعة حزب الله اللبنانية وحلفائها يقومون بإثارة أزمة سياسية أصابت مؤسسات الدولة بالشلل في لبنان الذي لا يزال دون رئيس منذ 21 شهرًا.

واللواء ريفي تولى وزارة العدل في الحكومة 73 بلبنان في 15 فبراير/شباط 2015، وهو مدير سابق في قوى الأمن الداخلي (الشرطة) في لبنان وتم تعينه برتبة جنرال في أبريل/ نيسان عام 2005 مديراً عاماً للشرطة في البلاد.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الأحد فبراير 21 2016, 14:13

المكونات الرئيسيه للصفقه الفرنسيه الملغاه للبنان 




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الأحد فبراير 21 2016, 20:02

جان قهوجي قائد الجيش اللبناني يقول بان صفقه السوبر تكانو للبنان لن تتأثر بالمقاطعه السعوديه
حيث ان الغاءها سيعرض السعوديه للغرامه 

اقتباس :
Kahwaji said that the Super Tucano sale has reached an advanced level and should not to be affected at this time, and that if the Kingdom were to cancel the deal they would be subject to penalties.

 مصدر

من سيتأثر بشكل خاص هي الصفقه الفرنسيه بالذات 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الإثنين فبراير 22 2016, 19:55

لبنان يتعهد بتصويب الموقف تجاه السعودية بعد وقف مساعداتها العسكرية

أقر رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام بحصول "هفوة" في التعامل مع الرياض دفعتها لوقف مساعداتها للقوات المسلحة اللبنانية، متعهدا في حديث لصحيفة سعودية تصويب الموقف في جلسة حكومية الاثنين.

وقال سلام لصحيفة الشرق الأوسط "لم يكن لبنان تاريخيا خارج الإجماع العربي، وحصول تقصير أو هفوة ما، لا يعني أن ما حصل هو الأصل".

وأضاف "الخليج، والمملكة العربية السعودية خصوصا، لم يقصرا مع لبنان في يوم من الأيام ولهذا لا يجب أن نرد على هذا إلا بالتعبير عن أخوتنا وتلاحمنا مع العالم العربي، حيث ننتمي، كما ينص دستورنا".

وتابع "من هنا دعوت لجلسة استثنائية للحكومة (اليوم) للملمة تداعيات هذا الموقف الذي صدر عن المملكة، وعن بعض دول الخليج، وهو موقف غير مريح بالنسبة إلينا ونحن لا نحتمل زعل المملكة علينا، ولا نقبل بأي ضيم يصيبها، وهذا ما يستدعي تصويبا للأمور من قبلنا".

وأعلنت الرياض يوم الجمعة وقف مساعدات تفوق قيمتها ثلاثة مليارات دولار للجيش وقوى الأمن الداخلي اللبنانيين، معللة ذلك باتخاذ بيروت مواقف "مناهضة" لها، محملة المسؤولية عنها "لحزب الله" الشيعي حليف دمشق وطهران. ولقي الموقف السعودي دعم مجلس التعاون الخليجي.

ويشهد لبنان انقساما حادا منذ أعوام خصوصا على خلفية النزاع في سوريا، بين قوى 14 آذار المناهضة للنظام السوري والقريبة من السعودية، و"حزب الله" وحلفائه من جهة أخرى. وتحمل "14 آذار" الحزب الذي يقاتل إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد مسؤولية الانقسام الداخلي لا سيما الفراغ في منصب رئاسة الجمهورية المستمر منذ ما يقارب العامين.

وكان حزب الله اعتبر أن الموقف السعودي سببه "إجراءات تقشف غير مسبوقة داخل السعودية" ووقف عقود مع شركات محلية وعالمية، معتبرا أن تحميله المسؤولية سببه مواقفه الرافضة للتدخل السعودي في اليمن.

ويتوقع أن تسبب الأزمة تعقيدا إضافيا في الوضع السياسي وتهديدا للاستقرار الهش للحكومة الموزعة بالتوازي تقريبا بين القوتين الرئيسيتين.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الإثنين فبراير 22 2016, 20:02

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الإثنين فبراير 22 2016, 20:08

الرياض تؤكد وقف المساعدات للبنان وتتهم حزب الله

شدد مجلس الوزراء السعودي اليوم الاثنين على وقف المساعدات السعودية لتسليح الجيش وقوى الأمن الداخلي اللبنانية، مؤكدا أن حزب الله اللبناني سلب إرادة الدولة بعد رفض إدانة الاعتداءات السافرة على سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد.
وأكد المجلس في جلسته الأسبوعية أن المملكة دأبت عبر تاريخها على تقديم الدعم والمساندة للدول العربية والإسلامية, وكان للبنان نصيب وافر من ذلك دون تفريق بين طوائفه وفئاته حرصا منها على ما يحقق أمن لبنان واستقراره ويحافظ على سيادته، وفق البيان.
وأشار المجلس -في جلسة برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز في الرياض- إلى أنه "رغم الدعم السعودي السخي للبنان فإن المملكة تُقابَلُ بمواقف لبنانية مناهضة لها عبر المنابر العربية والإقليمية والدولية، في ظل مصادرة ما يسمى حزب الله اللبناني لإرادة الدولة".
وأشار بيان المجلس -الذي تلاه وزير الثقافة والإعلام عادل الطريفي- إلى ما حصل في مجلس  جامعة الدول العربية، وفي منظمة التعاون الإسلامي من عدم إدانة الاعتداءات السافرة على سفارة المملكة في طهران والقنصلية العامة في مشهد التي تتنافى مع القوانين الدولية والأعراف الدبلوماسية فضلا عن المواقف السياسية والإعلامية التي يقودها ضد السعودية وما يمارسه من إرهاب بحق الأمة العربية والإسلامية، على حد وصف البيان.
وقال المجلس إن هذه المواقف -في إشارة لحزب الله- مؤسفة وغير مبررة ولا تنسجم مع العلاقات الأخوية بين البلدين، وتتجاهل كل المواقف التاريخية للمملكة الداعمة للبنان خلال الأزمات التي واجهته اقتصاديا وسياسيا.
وأوضح البيان أن المملكة التي عملت كل ما في وسعها للحيلولة دون وصول الأمور إلى ما وصلت إليه، مؤكدا أنها "لن تتخلى عن الشعب اللبناني وستستمر في مؤازرته، وهي على يقين بأن هذه المواقف لا تمثل الشعب اللبناني".
كما أعرب عن تقديره للمواقف التي صدرت من بعض المسؤولين والشخصيات اللبنانية الذين عبّروا من خلالها عن وقوفهم وتضامنهم مع المملكة.
وكانت الحكومة اللبنانية قد عقدت صباح اليوم جلسة استثنائية مخصصة للبحث في الموقف السعودي وموقف لبنان من قضية التضامن العربي، وسط انقسام حاد في المواقف بين مكونات الحكومة التي تتصارع فيها قوى 14 آذار وقوى 8 آذار.
كما من المنتظر أن يعقد رئيس تيار المستقبل سعد الحريري مؤتمرا صحفيا مساء اليوم يتناول فيه الموقف السعودي وقضايا داخلية متعلقة بالأزمة الراهنة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الإثنين فبراير 22 2016, 22:07

الحريري يناشد السعودية عدم التخلي عن لبنان

ناشد زعيم تيار المستقبل في لبنان سعد الحريري الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز عدمَ التخلي عن لبنان والاستمرارَ في دعمه واحتضانه، ودعا كل اللبنانيين للتوقيع على وثيقة التضامن مع الإجماع العربي والوفاء للدول العربية التي عرضها في مؤتمر صحفي عقده للتعليق على قرار السعودية وقف مساعداتها للجيش اللبناني.
واعتبر الحريري هذه الوثيقة بمثابة مدخل نحو تصحيح دور لبنان وحماية انتمائه العربي، وقال إن لبنان "سيبقى وفيا لعروبته وأشقائه ولن يسمح بسقوطه في الهاوية الإيرانية".
وأضاف الحريري "لن نسمح بتسليم لبنان لمشروع الفتنة وتقسيم المنطقة"، متابعا "لم نستسلم سابقا ولن نستسلم الآن.. هويتنا العروبة وقدرنا العروبة ومصيرنا العروبة".
وأكد الحريري أن الأصوات التي قال إنها تهجمت على قادة الخليج هي أصوات شاذة ولا تنطق باسم لبنان ولا تمثل اللبنانيين، حسب وصفه.
وتابع "هي أصوات من انقلب على العروبة ومن خرج عن الإجماع الوطني"، مؤكدا أنه لن يعطي الفرصة لهؤلاء للاستيلاء على لبنان مهما بلغت التحديات.
واستطرد بالقول "نحن هناك لنقول بأعلى صوت إن أي إهانة توجه للسعودية ودول الخليج العربي سنردها إلى أصحابها"، مشيرا إلى أن تاريخ السعودية ودول الخليج العربي مع لبنان "معروف وواضح، فهي دول مدت أياديها البيضاء للبنان بالخير والسلام والإعمار والأمان، ولم تقاتل بشباب لبنان وطوائفه في حروب الآخرين، كما لم تطلب منه أن يكون ساحة لفلتان السلاح والمسلحين".
واعتبر الحريري أن خروج الدبلوماسية اللبنانية عن الإجماع العربي خطيئة يدفع ثمنها لبنان وشعبه والمؤسسات العسكرية والأمنية، وفق تعبيره.
وشدد على أن خروج البعض عن حدود الأخلاق والمصلحة الوطنية في مخاطبة الدول الشقيقة جريمة سياسية بحق الدولة ومصالح اللبنانيين، على حد قوله.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الإثنين فبراير 22 2016, 22:10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الثلاثاء فبراير 23 2016, 16:26

السعودية تدعو رعاياها لمغادرة لبنان وعدم السفر إليه


طلبت وزارة الخارجية السعودية، الثلاثاء، من جميع مواطنيها عدم السفر إلى لبنان حرصاً على سلامتهم، وحثت رعاياها القائمين أو الزائرين هناك على المغادرة.
وحذرت السعودية مواطنيها المقيمين، أو الزائرين للبنان، من البقاء هناك "إلا للضرورة القصوى، مع توخي الحيطة والحذر والاتصال بسفارة المملكة في بيروت لتقديم التسهيلات والرعاية اللازمة".

ويأتي تحذير الخارجية السعودية، الذي نشرته وكالة الأنباء (واس)، بعد قرار الرياض، الجمعة، إيقاف مساعداتها لتسليح الجيش اللبناني، ردا على مواقف بيروت المناهضة للمملكة، وآخرها الامتناع عن إدانة الاعتداءات على سفارة السعودية وقنصليتها في إيران.

وكان السفير السعودي في لبنان قال، الثلاثاء، إن المملكة ستستمر في الوقوف إلى جانب الشعب اللبناني بكل مكوناته، مشددا على الحرص السعودي على أمن لبنان واستقراره.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الثلاثاء فبراير 23 2016, 18:24

لبنان بدون خليجيين.. السعودية والإمارات تطلبان من رعاياهما مغادرة بيروت

طلبت كل من السعودية والإمارات الثلاثاء 23 فبراير/ شباط 2016، من رعاياهما مغادرة لبنان وحذّرتاهم من السفر إليه، كما أعلنت أبوظبي عن تخفيض بعثتها الدبلوماسية في بيروت

وحذّرت وزارة الخارجية السعودية رعاياها من السفر إلى لبنان كما طالبتهم بمغادرة البلاد"حرصاً على سلامتهم"، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الثلاثاء 23 فبراير/ شباط 2016، بعد أيام من إعلان المملكة وقف مساعدات عسكرية للبنان بسبب مواقف "مناهضة" لها.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في الخارجية أن "الوزارة تطلب من جميع المواطنين عدم السفر إلى لبنان حرصاً على سلامتهم، كما تطلب من المواطنين المقيمين أو الزائرين للبنان المغادرة وعدم البقاء هناك إلا للضرورة القصوى مع توخّي الحيطة والحذر والاتصال بسفارة المملكة في بيروت لتقديم التسهيلات والرعاية اللازمة".

ومن جانبها أعلنت الإمارات العربية المتحدة الثلاثاء منع مواطنيها من السفر إلى لبنان وخفض بعثتها الدبلوماسية فيه، بحسب وكالة الأنباء الرسمية،
وجاء في بيان نشرته وكالة "وام"، "أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أنها رفعت حالة التحذير من السفر إلى لبنان إلى منع السفر إليه، وذلك اعتباراً من اليوم الثلاثاء"، وأنها قرّرت "تخفيض أفراد بعثتها الدبلوماسية في بيروت إلى الحدّ الأدنى".


لبنان لن ينسى دعم السعودية

وتأتي الدعوة السعودية الجديدة على الرغم من عقد مجلس الوزراء اللبناني جلسة استثنائية الاثنين لبحث تداعيات الموقف السعودي.

وأكّد رئيس الوزراء تمام سلام في بيان بختام الجلسة "وقوفنا الدائم إلى جانب إخواننا العرب، وتمسّكنا بالإجماع العربي في القضايا المشتركة الذي حرص عليه لبنان دائماً".

وشدّد على أن لبنان "لن ينسى للمملكة" دعمها له خلال العقود الماضية، وأن مجلس الوزراء "يعتبر أنه من الضروري تصويب العلاقة بين لبنان وأشقائه وإزالة أي شوائب قد تكون ظهرت في الآونة الأخيرة".

وتمنّى المجلس، بحسب البيان، على سلام "إجراء الاتصالات اللازمة مع قادة المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي تمهيداً للقيام بجولة خليجية على رأس وفدٍ وزاري لبناني لهذه الغاية".


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الأربعاء فبراير 24 2016, 18:02

جميع دول الخليج باستثناء عُمان تحذر من السفر إلى لبنان

انضمت دولة قطر إلى الدول الخليجية الداعية مواطنيها إلى عدم السفر إلى لبنان، لتصبح خامس دولة بين دول الخليج التي تحذر مواطنيها في هذا الخصوص، وبذلك تكون جميع دول مجلس التعاون قد أعلنت عن موقف موحد باستثناء سلطنة عُمان.

ودعت وزارة الخارجية القطرية، الأربعاء، "المواطنين بعدم السفر إلى لبنان". وكانت البحرين والكويت، دعتا جميع مواطنيهما إلى مغادرة لبنان؛ كما حذرتا من السفر إليه؛ وذلك لضمان سلامة رعاياهما في البلدين.

ودعت سفارة دولة الكويت لدى لبنان، الأربعاء، رعاياها الموجودين في لبنان إلى المغادرة إلا في الحالات القصوى، التي تستدعي بقاءهم.

كما دعت السفارة، في بيان تلقته وكالة الأنباء الكويتية، رعاياها الموجودين إلى أخذ الحيطة والحذر في تنقلاتهم وتجنب الأماكن غير الآمنة، والتواصل مع السفارة والتنسيق معها عند الضرورة؛ وذلك حفاظاً على أمنهم وسلامتهم تجنباً للمخاطر.

ولفت البيان إلى أن السفارة تود تذكير رعاياها الراغبين بالسفر إلى لبنان بالتريث، إلحاقاً بتعاميمها السابقة في هذا الشأن.

وبدورها، قالت وزارة خارجية البحرين، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، الثلاثاء: إنها "تجدد طلبها من جميع المواطنين عدم السفر نهائياً إلى الجمهورية اللبنانية، حرصاً على سلامتهم".

كما ناشدت الوزارة المواطنين البحرينيين الموجودين في لبنان "ضرورة المغادرة فوراً، وعدم البقاء بها مع توخي أقصى درجات الحيطة والحذر حتى المغادرة".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات، منع سفر مواطنيها إلى لبنان، وقيامها بتخفيض بعثتها الدبلوماسية في بيروت إلى "حدها الأدنى".

جاء هذا بعد ساعات من دعوة السعودية جميع مواطنيها إلى عدم السفر إلى لبنان؛ "حرصاً على سلامتهم"، ومطالبتها المقيمين أو الزائرين لهذا البلد "بالمغادرة وعدم البقاء هناك إلا للضرورة القصوى".

وأعلنت الرياض، يوم الجمعة الماضي، إيقاف مساعداتها المقررة لتسليح الجيش اللبناني عن طريق فرنسا، وقدرها 3 مليارات دولار أمريكي، إلى جانب إيقاف ما تبقى من مساعدة المملكة المقررة بمليار دولار أمريكي، المخصصة لقوى الأمن الداخلي في لبنان.

وتتهم السعودية حزب الله، الموالي لإيران، بالهيمنة على القرار في لبنان، وتنتقد تدخّله العسكري في سوريا للقتال إلى جانب نظام بشار الأسد، وأدرجت عدداً من عناصره على قائمة "الإرهاب"، في حين يهاجم الحزب المملكة على خلفية مواقفها السياسية ومناصرتها قضايا المنطقة، لا سيما بعد بدء عملية "عاصفة الحزم" في اليمن لدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين، منذ مارس/آذار 2015.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الأربعاء فبراير 24 2016, 18:04

خليجيون يعرضون عقاراتهم في لبنان للبيع ويقلصون استثماراتهم

بدأ عدد كبير من ملاك العقارات الخليجيين في بيروت بعرض عقاراتهم للبيع، وفقاً لما كشف عنه أمين سر مجلس العمل والاستثمار في السعودية ربيع الأمين.

وأبدى الأمين مخاوفه من تقلص فرص عمل الشركات اللبنانية في الخليج إذا لم تتخذ الحكومة اللبنانية موقفاً لاحتواء الأزمة الحالية مع دول الخليج، خصوصاً السعودية.

وأضاف الأمين في حديث صحافي: "هناك تراجع في الاستثمارات، واليوم المشاريع الخليجية باتت تعد على أصابع اليد في لبنان، لكن الاستثمار الأكبر بالنسبة للبنانيين هو الزوار الخليجيون بقصد السياحة أو الزيارة المؤقتة".

وأوضح أن "هناك أملاكاً وبيوتاً وعقارات للسعوديين في بيروت لها تأثيرها، وكذلك في جبل لبنان، عرض كثير من الأملاك للبيع".

وحول وجود مساع لإنقاذ العلاقات الاقتصادية بسنِّ مبادرات لمجلس العمل والاستثمار في دول مجلس التعاون، والسعودية تحديداً، قال: "لدينا أكثر من مبادرة ومواقف مستمرة، لكن مع الأسف لم يستمع لأصواتنا من قبل الحكومة اللبنانية، حيث إن وزارة الخارجية أعطتنا الأذن الصماء، ولو أنهم استمعوا لأصواتنا لما وصلنا لما آلت إليه الأمور اليوم".

ولفت الأمين إلى أن مجلس الأعمال السعودي-اللبناني غير مفعل منذ أربعة أعوام، مشيراً إلى أنه لم يتم إعادة تفعيل أعماله وأصبحت معلقة في ظل عدم الاهتمام بها.

وحول الاستثمارات اللبنانية في الإمارات، قال: "بالتأكيد أنها ستتأثر، لكون الموقف الإماراتي-السعودي موحد"، مؤكداً أنه بعدما أصبح موقف لبنان خارج الإجماع العربي بدأ يتأثر التعاون التجاري.

وأوضح الأمين أن "الأمر ليس محكوماً بقوانين، إنما بتعاط يومي ورغبة، وهل ستكون الشركات اللبنانية الآن مفضلة بسبب هذه الظروف الحالية؟".

وتابع: "الوجود اللبناني يتركز في كل من الرياض وجدة والخبر، وعلى الرغم من مماطلة اللبنانيين في تسجيل أسمائهم في السفارات بشكل يصعب من إعطاء البيانات الرقمية الدقيقة، إلا أن التحويلات الخليجية السنوية تناهز ستة مليارات دولار من أصل ثمانية مليارات يحولها المقيمون في الخارج ككل".

واستطرد الأمين بقوله: إن "الإمارات والكويت تأتيان في المرتبتين الثانية والثالثة لجهة احتضان اللبنانيين، تليهما قطر والبحرين وعمان".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الأربعاء فبراير 24 2016, 19:30

لا مواعيد في السعودية قبل تنفيذ المطالب

سّرت مصادر رسمية قرار وزارة الخارجية #السعودية بالطلب الى رعايا المملكة عدم السفر الى بيروت، والموجودين فيها مغادرتها، واذا كانوا مضطرين للبقاء لأمر ملح تبليغ السفارة عن عناوينهم للسهر على تحركاتهم، يؤشر الى عدم رضا سعودي على القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء. ولوحظ انه بعد ساعات قليلة لم تكتفِ وزارة خارجية #الإمارات بالتدبير المماثل لمنع الرعايا من المجيء الى لبنان، بل اكثر من ذلك قررت خفض التمثيل الديبلوماسي الى ادنى مستوى اي سحبت سفيرها من لبنان وهو قبل مغادرته الى ابوظبي في النصف الثاني من الاسبوع الماضي كان ابلغ رسميا انه يسافر في إجازة.

ونحو الساعة العاشرة إلا ثلثاً من ليل امس، أتبعت وزارة خارجية البحرين نفس الخطوة إذ طلبت من مواطنيها عدم السفر نهائياً الى لبنان والموجودين فيه مغادرته فوراً.
ما المطلوب لتوقف المملكة إجراءاتها؟ على الحكومة وعلى كل مؤيدي السعودية من زعماء لبنانيين بذل الجهود. اولاً، ايقاف حزب الله حملاته الاعلامية على المملكة، ثانياً عدم إرسال ما يسمونه " شبكات إرهابية" الى بعض دول الخليج لا سيما منها البحرين. ثالثاً، أن يتعهدوا إقناع الحزب البدء بسحب مقاتليه من سوريا. ورابعاً ابتعاد التيار الوطني الحر عن خط قوى الثامن من آذار.

وتجدر الاشارة الى ان أركان الحزب انتقدوا بشدة السعودية لأسباب مختلفة: أولها، دعم الرياض المعارضين لنظام الرئيس السوري #بشار_الأسد سياسياً ومالياً وسلاحاً. ثانياً قيادة المملكة تحالفاً عربياً ضد الحوثيين في اليمن القريبين من ايران. ثالثاً، قطع السعودية علاقاتها الديبلوماسية مع ايران بعد قيام محتجين ايرانيين بالاعتداء على السفارة السعودية في طهران والقنصلية العامة في مشهد في أعقاب إعدام الرياض رجل الدين السعودي الشيعي نمر باقر النمر.

وعلّق مصدر حكومي، قائلاً إن هذه المطالب مستحيلة التحقيق واذا كان من الممكن التجاوب مع البعض منها فهي محصورة ربما بتخفيف حدة الخطاب ولا أكثر. لأن الحزب ينكر أنه يرسل شبكات ارهابية الى اي من دول الخليج وان انسحابه من القتال من سوريا قرار تتخذه قيادته في الوقت المناسب وانها لم تتجاوب مع الحكومة اللبنانية ولا مع طاولة الحوار وهي بالتالي لن توافق على هذا المطلب.

وافاد مصدر وزاري "النهار" ان لا مواعيد ستُحدّد لزيارة ينوي الرئيس تمام سلام القيام بها الى الرياض قبل أن يؤمن الشروط المطلوبة منه وكذلك لن تحدد باقي دول الخليج مواعيد له ايضا تضامنا مع المملكة. وكان مجلس الوزراء قد طلب الاثنين الماضي من سلام القيام بهذه الجولة في محاولة لإنهاء التدابير المتخذة. ومما يذكر انه لأول مرة يحصل نزاع بين المملكة ولبنان الرسمي بهذ الشكل.

ودعا الى انتظار جواب الملك سلمان التي أرسلها له اليوم بواسطة السفير السعودي في بيروت علي عواض عسيري.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الجمعة فبراير 26 2016, 23:50

السعودية تتهم أحد كبار المسؤولين بالحكومة اللبنانية وتدعو بيروت لمعالجة أخطائها بشجاعة

دعا السفير السعودي في بيروت علي عواض عسيري، أمس، الحكومة اللبنانية إلى معالجة الأخطاء التي ارتكبتها «جهة معينة في الحكومة اللبنانية» تجاه بلاده، «بحكمة وشجاعة».
واتهم عسيري «أحد كبار المسؤولين في الحكومة اللبنانية» بارتكاب «خطأين بشكل متتال تجاه المملكة العربية السعودية».
وأضاف : «ما ارتكب من جهة معينة في هذه الحكومة هو الذي أزعج المملكة وأزعج قيادتها، وبالتالي من المفروض أن يعالج هذا الأمر بحكمة وشجاعة».
وكان عسيري يشير بوضوح إلى امتناع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، رئيس التيار الوطني الحر، أبرز حلفاء حزب الله، عن التصويت على بيانين صدرا عن اجتماعين لجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي في يناير، دانا هجوم محتجين إيرانيين على بعثات دبلوماسية سعودية في إيران.
وتسلم عسيري، أمس، من تمام سلام القريب من السعودية، رسالة موجهة إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز. ورفض عسيري الكشف عن مضمون الرسالة، لكنه قال إن سلام «عبر فيها عن همومه، وطلب مني نقل مضمونها نصاً وجوهراً إلى قيادتي».
واعتبر السفير السعودي أن ما قامت به الحكومة اللبنانية، «لم يكن كافياً وشافياً عن موقف لبنان في المحافل الدولية تجاه المملكة»، مضيفاً: «هذا البلد يرتبط بعلاقة وثيقة وتاريخية مع المملكة، وبالتالي كنا نتوقع منه أفضل من ذلك».
وفي وقت سابق قال وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق، إن إصلاح العلاقات مع السعودية يتطلب التصرف بواقعية والاعتذار عن الإهانات.
وقال المشنوق بعد زيارته السفارة السعودية في لبنان، ولقائه السفير عسيري، إن إصلاح العلاقات مع السعودية يتطلب التصرف بواقعية وصراحة ووضوح، والاعتذار من المملكة عن الإهانات. وأضاف: «لا بد من الاعتراف بأن هناك أزمة جدية تتعلق بمواقف حزب الله المعتدية على السعودية، لذلك القرار السعودي ليس غريباً ولا مفاجئاً».
واعتبر أن أفضال السعودية على لبنان أكثر من أن تحصى وهذا ليس بحاجة إلى شهادة من أحد، معتبراً أن الرد لا يكون بالتعرض للمقامات السعودية بطريقة همجية
وتابع: «عسى أن نستعيد العلاقات الطبيعية مع دول مجلس التعاون، لأنه لا خيار للبنان إلا بعروبته، إذا ما بقي هناك نسبة من الوطنية عند الأطراف يجب الوصول إلى حل، وإلا الأزمة ستكبر».

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الجمعة مارس 11 2016, 10:53

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   الجمعة مارس 11 2016, 14:42

هنالك تلميحات من قائد الجيش اللبناني بان السوبر توكانو ستكون مضمونه امريكيا للبنان 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"   السبت مارس 19 2016, 18:56

سلام: سنصحح خطأنا بحق الخليج العربي.. ومواجهة تمدد حزب الله "مشروعة"

اعترف رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام، بأن لبنان أخطأ بحق الخليج العربي والعرب، مؤكداً أنه سيتم إصلاح هذا الخطأ عبر التزام الإجماع العربي في كل الاستحقاقات المقبلة.

وقال سلام في حوار أجرته معه صحيفة "الشرق الأوسط" ونشرته السبت 19 مارس/آذار "لا شك أنه حصل خطأ وتقصير أدى إلى تشنج وإلى وضع غير مريح في علاقة لبنان مع دول الخليج العربي بشكل خاص والدول العربية بشكل عام، ونحن أدركنا هذا الأمر ونسعى بشكل متواصل للتأكيد على حرصنا على الإجماع العربي والعلاقة التاريخية اللبنانية العربية".

واستدرك بالقول "سيتم تصحيح ذلك الخطأ في مناسبات قادمة يكون فيها إجماع عربي على موقف، علينا أن نلتزم بهذا الإجماع، وأن نكون جزءاً منه".

وانتقد رئيس الحكومة دور إيران و"حزب الله" وتدخلهما في بعض الدول العربية، معتبراً أن مواجهة الدول العربية لهذا التمدد "مشروعة".

ورأى أن الحل الوحيد لمواجهة نفوذ "حزب الله" هو "خيار الدولة"، رافضاً أن يتخذ الحزب من لبنان منصة لمحاربة الدول العربية.

وأضاف: "فيما يخص أمن واستقرار دول الخليج العربي والدول العربية بشكل عام، ليس عندنا لبس"، مؤيداً أي إجراءات تتخذها السلطات الخليجية بحق أي لبناني "تثبت إساءته لمقر إقامته أو تعرض لأمنه".

وكرر سلام مطالبته الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بأن "لا يهاجم ولا يتعرض لدول الخليج وأصدقائنا في المملكة العربية السعودية بالتحديد»، وقال: "لا نريد في يوم من الأيام أن يكون لبنان رأس حربة في إيذاء هذه الدول، ومن البديهي ألا نقبل أن يتخذ لبنان منصة لمحاربة أو تشكيل حالة عداء مع دول الخليج العربي".

واعتبر سلام أن وضع حكومته "ليس سليماً"، مبررًا عدم القدرة على فتح مواجهة مع الحزب بأنها "حكومة ائتلافية ونحرص على ألا تنهار، لأن انهيارها يعني انهيار لبنان في ظل الشغور الرئاسي وشلل البرلمان".

وكشف أنه كتب استقالته ذات مرة بعدما شعر أنه وصل إلى طريق مسدود، مضيفا أنه لوح بهذه الاستقالة 5 مرات من أجل تمرير بعض القرارات وما يزال "خيار الاستقالة" قائماً.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

السعودية تعلن "مراجعة شاملة" للعلاقة مع لبنان ووقف هبة التسليح بسبب "حزب الله"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» القرين ودوره في حياة الإنسان و الامراض النفسية و العضوية
» أهمية الرياضة فى حياتنا اليومية
» صور المظاهرات فى كل انحاء العالم تضامنا مع اسطول الحرية
» أسباب آلام الظهر وكيفية التعامل معها
» ماسبب الالام اسفل البطن والافرازات المهبلية الداكنة اللون في بداية الحمل ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-