المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السعودية وتركيا تجريان مناورات عسكرية وتعاوناً استراتيجياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: السعودية وتركيا تجريان مناورات عسكرية وتعاوناً استراتيجياً   الخميس فبراير 11 2016, 17:35

ذكرت صحيفة "حرييت" التركية، أن الزيارة التي شارك فيها رئيس الأركان التركي الجنرال خلوصي أكار، إلى السعودية، مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، بداية فبراير/ شباط، قد تمخض عنها اتفاق على مناورات عسكرية مشتركة بين الجيشين السعودي والتركي.

وأضافت الصحيفة أنه تم اتخاذ قرار خلال زيارة أكار تلك بتأسيس "تعاون استراتيجي مشترك ضد التهديدات المشتركة، وستقوم القوات المسلحة لكلا البلدين بمناورات مشتركة أيضاً" لم تحدد زمناً لها.

وكانت رئاسة الأركان التركية قد أكدت أن أكار، اجتمع مع رئيس الأركان السعودي الجنرال عبد الرحمن بن صالح البنيان، في 30 يناير/كانون الثاني 2016 في العاصمة السعودية الرياض، وأنه زار مركز العمليات الجوية للقوات السعودية في الرياض، والتقى العاهل السعودي الملك سلمان.

وقال مسؤول فيما يتعلق بزيارة الجنرال أكار للسعودية إنه في المستقبل القريب فإن السعودية وتركيا ستعقدان اجتماعاً لـ "مجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى"، وإن المحادثات فيما يتعلق بالمجال المدني مستمرة، كما أن العسكريين يبحثون في وسائل تطوير التعاون الثنائي بين البلدين.

وأضاف المسؤول أن رئيس الأركان السعودي قد قام بزيارة لتركيا، وجاءت زيارة الجنرال أكار رداً عليها، وأن الزيارات المتبادلة بين المسؤولين تهدف إلى زيادة أبعاد التعاون العسكري بين السعودية وتركيا.

ونسبت الصحيفة لمصادر خاصة أن "الهدف المشترك هو أن تتخذ القوات المسلحة لكلا البلدين موقفاً جاداً في موضوع التدخل في حل أزمات المنطقة والتعامل معها"، متابعاً: "إجراء مناورات عسكرية مشتركة مسألة حاضرة بقوة في جدول أعمال البلدين، يضاف إلى ذلك أن التعاون العسكري بين البلدين سيتطور، وتحديداً في مجال التدريب العسكري".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: السعودية وتركيا تجريان مناورات عسكرية وتعاوناً استراتيجياً   الثلاثاء فبراير 16 2016, 13:36

مناورات سعودية تركية مشتركة..

بدأت القوات الجوية التركية والسعودية في 15 شباط/فبارير مناورات مشتركة فوق تركيا لخمسة أيام في وقت يؤكد البلدان استعدادهما لتكثيف العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا. ووفقاً لوكالة فرانس برس، قالت رئاسة الأركان التركية في بيان نشر على موقعها الإلكتروني إن ست مقاتلات سعودية من نوع أف-15 (F-15) ستشارك في تلك المناورات التي تجري في منطقة قونية (وسط).

وتأتي هذه المناورات بعدما أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في 13 شباط/فبراير أن أنقرة والرياض قد تشاركان في تدخل عسكري بري ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، الأمر الذي يثبت ويفعّل نيّة ومصداقية العمل البري في سوريا، وفي ظلّ تحسن العلاقات بين أنقرة والرياض بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة، بعد فتور على خلفية تأييد الرياض في 2013 لإطاحة الجيش المصري الرئيس الإسلامي محمد مرسي القريب من أنقرة.

هذا وأعلنت السعودية أنها ستنشر في الأيام المقبلة مقاتلات في قاعدة انجرليك العسكرية التركية (جنوب) في إطار التحالف الدولي المناهض للجهاديين بقيادة أميركية، في حين أكد وزير الدفاع التركي عصمت يلماظ أنه يتوقع وصول أربع مقاتلات أف-15 سعودية إلى قاعدة انجرليك حيث تنتشر طائرات أميركية وألمانية تابعة لقوات التحالف.

وتختلف الآراء حول ما إذا كانت فكرة إرسال قوات برية إلى سوريا هي الحل الأفضل لحل الأزمة السورية. فمن جهتها، تعتبر المملكة العربية السعودية أن قرار الرياض إشراك قوات برية في الحرب على تنظيم داعش المتشدد بسوريا "لا رجعة فيه"، وهي جاهزة لإرسال قوات إلى سوريا لقتال داعش بمجرد اتخاذ هذا القرار من التحالف الدولي. وقد أيّدت كل من الإمارات وقطر هذا التدخل، حيث أكدت الأولى موافقتها على إرسال قوات خاصة إلى مناطق القتال في شمال سوريا، في حين اعتبرت الثانية أن إرسال قوات إلى سوريا بات "ضرورة ملحة".

أما روما مثلاً، فهي لا تنوي إرسال قوات برية إلى سوريا، كونها مقتنعة من عدم جدوى ذلك في معالجة الأزمة، في حين حذّر رئيس وزراء روسيا دميترى ميدفيديف، من خطر "حرب عالمية" في حال تدخل برى أجنبى فى سوريا.

يُشار إلى أن السعودية وتركيا أجريتا سابقاً تمارين جوية مشتركة بما في ذلك تمرين "نسر الأناضول" في الأجواء التركية بمشاركة عدد من طائرات القوات الجوية بأنواعها الهجومي والدفاعي وطائرات الإنذار المبكر، بالإضافة إلى مناورات "صقور السلام الأول" المشتركة مع باكستان في سماء المملكة. وتمكّن تلك التمرينات القوات الجوية المشاركة من وضع سيناريوهات مشابهة إلى حد كبير لما يمكن حدوثه على أرض الواقع، كما تمكّن الأطقم الجوية من التواصل مع الأطقم الجوية للقوات الصديقة واكتشاف الطرق المثلى في التعاون مع القوات الجوية الأخرى من أجل تجاوز العقبات المتوقع حدوثها في العمليات الجوية الحربية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

السعودية وتركيا تجريان مناورات عسكرية وتعاوناً استراتيجياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-