المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المغرب تشارك في مناورات دولية للتصدي للتطرف في أفريقيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: المغرب تشارك في مناورات دولية للتصدي للتطرف في أفريقيا   الإثنين فبراير 08 2016, 19:34

يشارك الجيش المغربي، ابتداء من الاثنين وحتى 29 من شباط/ فبراير الشهر الجاري، في مناورات عسكرية خاصة إلى جانب جيوش من 18 بلدًا آخر، في كل من موريتانيا والسنغال، بهدف التدريب على كيفية التعامل مع التحديات والتهديدات المتطرفة، في وقت حساس، تعيش فيه منطقة الساحل على إيقاع الهجمات المتكررة لجهاديين ينتمون إلى تنظيمات متطرفة مثل "بوكو حرام"و تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي، وكذا سعي تنظيمات أخرى كـ"داعش" إلى توسيع نفوذها في المنطقة عبر ليبيا، من خلال تحالفات جهادية، ما يشكلان خطرًا حقيقيًا على دول الجوار مثل المغرب والجزائر.

وتعد مشاركة المغرب في هذه المناورة الخاصة، التي ستجرى في المنطقة الصحراوية لموريتانيا وشمال السنغال، رسالة موجهة إلى الجماعات السلفية الجهادية في منطقة الساحل، كما أنها تدخل في إطار التكتيكات العسكرية والأمنية لمواجهات الجماعة المتطرفة.

وأكدت المغرب أنها كدولة مستهدفة من قبل هذه الجماعات، لذلك تريد الاستفادة من التكتيكات العسكرية الجديدة، وخاصة في تحول الجيوش التقليدية إلى "كوماندوهات" صغيرة تتأقلم مع البيئة، وبالتالي يمكنها مواجهة هذه الأساليب الخطيرة التي تتبناها الجماعات الإرهابية في تضاريس وأجواء مشابهة لتلك التي تعرفها دول الساحل.

سيستفيد المغرب من التكنولوجيات الحديثة التي ستوظف في هذه المناورات، وسيستفيد، كذلك، من الإمكانات الرقمية والتكنولوجية التي سوف ستستخدم في هذه المناورات، بالإضافة إلى أساليب حربية عسكرية جديدة، وخاصة استعمال الطوافات (الهليكوبتر)، واستعمال الأسلحة الخفيفة، وكذا التدرب على استعمال سيارات الرباعية الدفع التي تستعملها الجماعات الجهادية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المغرب تشارك في مناورات دولية للتصدي للتطرف في أفريقيا   الخميس فبراير 11 2016, 17:39

تقودها الولايات المتحدة وتشارك فيها 18 دولة أفريقية وأوروبية
جيوش المغرب العربي تخوض مناورات عسكرية خاصة بمكافحة الإرهاب

  يشارك الجيش المغربي في مناورات عسكرية خاصة إلى جانب جيوش حوالي 18 دولة أخرى، في كل من موريتانيا والسنغال بهدف التدرب على كيفية التعامل مع التحديات والتهديدات الإرهابية.

وكشفت وسائل إعلام أجنبية أن هذه المناورات العسكرية الخاصة قد انطلقت أمس الاثنين وستستمر إلى غاية ال29 من فبراير الجاري.

وتضيف المصادر أن هذه المناورات جاءت استجابة للظروف الأمنية الخاصة التي تشهدها منطقة الساحل الإفريقي، والتي تعيش منذ فترة على إيقاع الهجمات المتكررة لإرهابيي "بوكو حرام" و"تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي"، وكذا سعي تنظيمات إرهابية أخرى ك"داعش" إلى توسيع نفوذها في المنطقة باستغلال الفوضى الأمنية وعدم الاستقرار في ليبيا.

ونقلت "أخبار اليوم" المغربية عن خبراء في الشؤون الأمنية تأكيدهم على أن مشاركة الجيش المغربي في هذه المناورات جاءت لبعث رسائل واضحة إلى التنظيمات الإرهابية في المنطقة.

وفي تصريح للمصدر ذاته، شدد الخبير المغربي في الشؤون الأمنية عبدالرحمن المكاوي، على أن مشاركة المغرب في هذه المناورة الخاصة تدخل في إطار التكتيكات العسكرية والأمنية لمواجهات الجماعات الإرهابية في المنطقة، خاصة القاعدة، إضافة إلى المتحالفين "داعش" و"بوكو حرام" اللتين ابتدعتا أساليب جديدة في القتال.

وأضاف أن المغرب، كدولة مستهدفة من قبل هذه الجماعات يريد الاستفادة من التكتيكات العسكرية الجديدة، وخاصة في تحول الجيوش التقليدية إلى "كوماندوهات" صغيرة تتأقلم مع البيئة، وبالتالي يمكنها مواجهة هذه الأساليب الخطيرة التي تتبناها الجماعات الإرهابية في تضاريس وأجواء مشابهة لتلك التي تعرفها دول الساحل.

وأوضح أن "المغرب سيستفيد من التكنولوجيات الحديثة التي ستوظف في هذه المناورات وسيستفيد كذلك من الإمكانات الرقمية والتكنولوجية التي سوف ستستخدم في هذه المناورات، بالإضافة إلى أساليب حربية عسكرية جديدة وخاصة استعمال المروحيات والأسلحة الخفيفة، وكذا التدرب على استعمال سيارات الرباعية الدفع التي تستعملها الجماعات المسلحة بكثرة".

ويشار إلى أن هذه المناورات العسكرية تعرف مشاركة دول شمال إفريقيا (المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا)، ودولا إفريقية من جنوب الصحراء (بوركينافاسو وتشاد ومالي والنيجر ونيجيريا والسنغال وجنوب إفريقيا)، وكذا من أوروبا (فرنسا وألمانيا وبريطانيا وهولندا وإيطاليا وإسبانيا)، ومن القارة الأمريكية (أمريكا وكندا). وقد أطلق على هذه المناورات، التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية، اسم " Flintlock 16".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المغرب تشارك في مناورات دولية للتصدي للتطرف في أفريقيا   الثلاثاء مارس 01 2016, 14:31

انتهاء مناورات فلينتلوك 2016 العسكرية الدولية في السنغال 

اختتمت في سانت لويس في جنوب السنغال الاثنين مناورات فلينتلوك العسكرية التي تنظمها الولايات المتحدة سنويا في افريقيا وقد شاركت فيها هذه السنة فرق عسكرية من 28 دولة على مدى ثلاثة اسابيع.
وكانت هذه المناورات بدأت في تييس في غرب السنغال في 8 شباط/فبراير وشملت سائر انحاء السنغال وموريتانيا المجاورة وشارك فيها 2200 عنصر من القوات الخاصة من 28 دولة، كما افاد الجنرال ديفيد رودريغيز قائد القيادة الاميركية لافريقيا (أفريكوم) التي تنظيم هذه المناورات سنويا منذ 2005.
وقال الجنرال رودريغيز في حفل اقيم بمناسبة اختتام المناورات ان "التهديدات التي يواجهها حاليا كل المشاركين هنا هي تهديدات عابرة للحدود تتطلب ردا اقليميا".
وجرى الحفل الختامي بحضور قائد القوات الخاصة الاميركية في افريقيا الجنرال دونالد بولدوك وتخلله عرض عسكري لمختلف قطعات الجيش السنغالي وبمشاركة حملة الوية الدول ال28 التي شاركت في المناورات.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المغرب تشارك في مناورات دولية للتصدي للتطرف في أفريقيا   الثلاثاء مارس 01 2016, 14:35








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المغرب تشارك في مناورات دولية للتصدي للتطرف في أفريقيا   الثلاثاء مارس 01 2016, 14:37









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: المغرب تشارك في مناورات دولية للتصدي للتطرف في أفريقيا   الثلاثاء مارس 01 2016, 14:39







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المغرب تشارك في مناورات دولية للتصدي للتطرف في أفريقيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-