المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خريطة لأفريقيا تظهر مصدر غنى كل دولة..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

ali niss

ملازم أول
ملازم أول




مُساهمةموضوع: خريطة لأفريقيا تظهر مصدر غنى كل دولة..    السبت أغسطس 02 2014, 13:19



هل تساءلت يوما كيف تكون قارة غنية مثل أفريقيا حباها الله بجميع الخيرات والنعم، فقيرة ومنقسمة ويعم فيها المرض والجهل! بالطبع الإجابة واضحة، فخيرات “القارة السمراء” لطالما استهدفتها الدول الاستعمارية الكبرى. ورغم انتهاء الاستعمار فى أغلبها، إلا أن هناك استعمارا من نوع آخر متمثل فى الغزو الفكرى والثقافى والاقتصادى الذى ساهم فى عزل أبناء القارة عن بعضهم البعض.

والدول الأفريقية لا تعانى فقط من استنزاف لمواردها البشرية والطبيعية أحيانا من خلال تقديم المساعدات والمنح والقروض المشروطة، وإنما من تحولها إلى بؤرة صراع بين الدول الكبيرة التى تسعى كل منها للحصول على نصيبها من الغنيمة.

وإذا ما نظرت إلى القارة السمراء ستجد أنها أشبه “بكرة النار”، فشمالها يشهد تغيرات سياسية ألحقت أضرارا كبيرة بالبنية التحتية، وفى بعض الدول مثل ليبيا، خرجت الأوضاع عن السيطرة، بينما تعانى دول مثل نيجيريا والصومال ومالى من وجود حركات أصولية مثل حركة “الشباب” فى الصومال و”بوكو حرام” فى نيجيريا. فى الوقت الذى يغلب على القارة الفقر والجهل والمرض.

وتعد أفريقيا ثانى أكبر قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان، وتأتى فى المرتبة الثانية بعد آسيا، وتبلغ مساحتها 30.2 مليون كيلومتر مربع وتتضمن هذه المساحة الجزر المجاورة، ويبلغ عدد الدول الأفريقية 54 دولة تضم جزيرة مدغشقر وعدة مجموعات من الجزر كالجزر التابعة لدولة جزر القمر، والتى تعتبر ملحقة بالقارة.





ونشرت مجلة “التايم” الأمريكية مجموعة من الخرائط التى توضح مصدر غنى كل قارة ودولة، ومن بين تلك الخرائط، خريطة للقارة السمراء توضح مدى ثراءها على كافة الأصعدة، بداية من النفط، والمواد الغذائية، وحتى الأخشاب والمعادن والثروات الحيوانية.

وتوضح خريطة “التايم” الأمريكية مصدر غنى كل دولة، ولونت الدول الغنية بالنفط الخام والمواد البترولية باللون الأسود، وأبرز مصر وليبيا والجزائر والتشاد ونيجيريا والكاميرون وأنجولا والجابون وغانا. بينما لونت الدول الغنية بالذهب والماس باللون “الوردى” ومنها السودان والكونجو الديمقراطية وتنزانيا وجنوب أفريقيا وناميبيا وبوركينا فاسو وبتسوانا وأفريقيا الوسطى. ولونت الدول الغنية بالنحاس واليورانيوم والألمونيوم والحديد والفوسفات باللون البرتقالى، ومنها زامبيا وموزمبيق والنيجر وموريتانيا والصحراء المغربية. ولونت الدول الشهيرة بالقهوة والشاى والمواد الغذائية باللون الأخضر ومنها إثيوبيا والصومال ومدغشقر والسودان وكينيا والسنغال وساحل العاج وسوازيلاند. ولونت الدول الغنية بالقطن والمنسوجات باللون الأصفر، ومن هذه الدول تونس والمغرب ومالى وبنين وتوجو وليسوتو.

1- مصر: غنية بالنفط الخام والمنتجات النفطية
2- ليبيا: غنية بالنفط الخام
3- تونس: الملابس والمنسوجات
4- الجزائر: النفط والغاز الطبيعى
5- المغرب: الملابس والمنسوجات
6- السودان: الذهب والحبوب
7- إريتيريا: الماشية
8- جيبوتى: القهوة
9- أثيوبيا: القهوة
10- الصومال: الماشية
11- كينيا: الشاى
12-أوغندا: القهوة
13- تنزانيا: الذهب
14- مالاوى: التبغ
15- موزمبيق: الألمونيوم
16- زامبيا: النحاس
17-زمبابوى: البلاتين
18-سوازيلاند: مركزات المشروبات الغازية
19- ليسوتو: القماش والأحذية
20- جنوب أفريقيا: الذهب
21- بتسوانا: الماس
22- ناميبيا: الماس
23- أنجولا: النفط الخام
24- الكونجو الديمقراطى: الماس
25- رواندا: القهوة
26- بروندى: القهوة
27- الكونجو: المواد البترولية
28- الجابون: النفط الخام
29- أفريقيا الوسطى: الماس
30- الكاميرون: النفط الخام
31- غينيا الاستوائية: الخشب
32- نيجيريا: النفط والمنتجات النفطية
33- تشاد: النفط
34- النيجر: اليورانيوم
35- مالى: القطن
36- موريتانيا: الحديد والمعادن
37-الصحراء المغربية: فوسفات
38- السنغال: الأسماك والمكسرات
39- غينيا بيساو: الأسماك
40- غينيا: الألومنيوم
41- سيراليون: الماس
42- ليبيريا: المطاط
43- ساحل العاج: حبوب الكاكاو
44- غانا: النفط
45- توجو: القطن
46- بنين: القطن
47- بوركينا فاسو: الذهب
48- مدغشقر: القهوة


http://www.sudanas.com/%d8%ae%d8%b1%d9%8a%d8%b7%d8%a9-%d9%84%d8%a3%d9%81%d8%b1%d9%8a%d9%82%d9%8a%d8%a7-%d8%aa%d8%b8%d9%87%d8%b1-%d9%85%d8%b5%d8%af%d8%b1-%d8%ba%d9%86%d9%89-%d9%83%d9%84-%d8%af%d9%88%d9%84%d8%a9-%d8%a7/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

coach_m

عريف أول
عريف أول




مُساهمةموضوع: رد: خريطة لأفريقيا تظهر مصدر غنى كل دولة..    السبت أغسطس 02 2014, 13:28

مصر غنية بالنفط!!! 
غريب جدا هذا الكلام....... وهل سيكون نصف السعب المصري تحت خط الفقر اذا كانت مصر غنية بالنفط؟
واذا كانت مصر كذلك اذن ماذا تكون دول الخليج
كالسعودية والعراق والامارات والكويت
  كلام غريب جدا
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: خريطة لأفريقيا تظهر مصدر غنى كل دولة..    السبت أغسطس 02 2014, 14:16

@coach_m كتب:
مصر غنية بالنفط!!! 
غريب جدا هذا الكلام....... وهل سيكون نصف السعب المصري تحت خط الفقر اذا كانت مصر غنية بالنفط؟
واذا كانت مصر كذلك اذن ماذا تكون دول الخليج
كالسعودية والعراق والامارات والكويت
  كلام غريب جدا
تحياتي

نعم غنيه بالنفط 


فمصر لديها احتياطي عملاق في الصحراء الغربيه تم اكتشافه مؤخرا " عام 2013 "


اقرأ التالي 

أثار إعلان شركة "ترانس جلوبال" الكندية عن اكتشافها لأكبر بئر بترول فى العالم بمنخفض القطارة بالصحراء الغربية المليئة بالذهب الأسود "البترول" فى محافظة مطروح، ردود أفعال واسعة بين المصريين، على أمل أن يكون ذلك الاكتشاف الجديد مفتاح إنطلاقة ونهضة حقيقية للمجتمع المصرى خلال الفترة المقبلة.

وقدر الخبراء من خلال الدراسات الأولية حجم الاحتياطى المتوقع بالاكتشاف الجديد
بـ 20 مليار برميل، ممّا يجعل مصر فى غضون أشهر قليلة أكبر دولة منتجة للبترول فى أفريقيا والعالم.

وكانت شركة "شل" العالمية قد نجحت مؤخرًا فى تحقيق
5 اكتشافات بترولية جديدة فى مناطق امتياز الشركة بالصحراء الغربية، الأول فى منطقة "تياج" بمعدل إنتاج يومى 1700 برميل، والثانى بمنطقة "علم الشاويش" بمعدل إنتاج 1500 برميل يوميّا واحتياطى زيت 1.3 مليون برميل، والحقل الثالث بمنطقة الأبيض بمعدل إنتاج 18 مليون قدم مكعب غاز و250 برميلًا متكثفات بترول يوميّا، والحقل الرابع بنفس المنطقة بمعدل إنتاج 1850 برميل زيت يوميّا، والاكتشاف الخامس بمنطقة تياج شرق بمعدل 12 مليون قدم مكعب غاز و500 برميل زيت يوميّا.

كما نجحت الشركة العامة للبترول فى تحقيق 3 اكتشافات جديدة بالصحراء الغربية والشرقية، إلى جانب تنمية حقل جديد بمنطقة غرب غارب البرية ووضعه على خريطة الإنتاج.

ويذكر أن مصر تمتلك من الاحتياطى البترولى (المنتجات البترولية و" الغاز الطبيعى " والمتكثفات) 3.8 مليار برميل فى عام 1981/1982 وارتفع إلى حوالى 16.9 مليار برميل، ويمثل احتياطى الغاز الطبيعى حوالى 75% من هذه الاحتياطيات.

وقادت الاكتشافات الكبيرة، بالإضافة إلى تطوير حقول الإنتاج وجهود الاستكشاف المكثفة وتطبيق أحدث الطرق والتقنيات الحديثة، بالإضافة إلى الإنشاءات المتواصلة فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية لرفع الاحتياطيات المؤكدة من الغاز الطبيعى، حيث زاد الاحتياطى المؤكد من الغاز الطبيعي من 5.4 تريليون قدم مكعب عام 1979 إلى 72.3 تريليون قدم مكعب فى عام 2006، بل إنه قفز فى عام واحد من 36 تريليون قدم مكعب إلى 51 تريليون قدم مكعب العام الماضى، وتم اكتشاف 6 تريليون قدم مكعب من الاحتياطيات سنويّا، بجانب حوالى 100 تريليون قدم مكعب احتياطيات مرجحة لم تكتشف بعد طبقًا لتقديرات الشركات العاملة فى مصر.

+

تم اكتشاف حقول للبترول جنوب مصر في محافظة اسوان " عام 2011 " 


اقرأ التالي :

أكد المهندس سامح فهمي وزير البترول، أن اكتشاف البترول لأول مرة في صعيد مصر من حقل البركة بمنطقة كوم امبو، وتأكيد وجود نظام بترولي فعال في مناطق جنوب مصر، أحدث تغييرا وتصحيحا للمفاهيم في أنشطة البحث والاستكشاف، وساهم في توافد الشركات العالمية لتضخ استثمارات جديدة في تلك المناطق البكر، التي ينتظرها مستقبل واعد ستؤدي إلى تغيير كبير في خريطة مصر البترولية.
جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول أمس السبت، أعمال الجمعية العامة لشركة جنوب الوادي القابضة للبترول، لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي 20112/2012، وأضاف فهمي أنه منذ تأسيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول في عام 2003، تم توقيع 18 اتفاقية بترولية باستثمارات حدها الأدنى 482 مليون دولار، وحفر 93 بئرا استكشافية، ومن المتوقع عقد المزيد من الاتفاقيات للبحث عن البترول في 7 مناطق جديدة بجنوب مصر، بموجب المزايدة العالمية التي طرحتها الشركة في عام 2010، والمحدد تاريخ إقفالها في أواخر يناير الحالي، وذلك بعد النجاح في تحقيق أربعة اكتشافات في حقل البركة.
من جانبه، استعرض المهندس شريف إسماعيل رئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، تقريرا حول نشاط البترول المخطط خلال العام المالي القادم، والذي سوف يشهد حفر 12 بئرا استكشافية في مناطق الصحراء الغربية والصحراء الشرقية والبحر الأحمر، ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي استثمارات البحث والاستكشاف حوالي 90 مليون دولار بخلاف استثمارات التنمية.
وقال المهندس شريف إسماعيل، إنه يجري حاليا إجراء عمليات المسح الجوي والمغناطيسي لمنطقة امتياز الجلف الكبير/ العوينات، وسوف يشهد العام المالي القادم إجراء عمليات المسح السيزمي ثنائي الأبعاد لتقييم الاحتمالات البترولية الواعدة لهذه المنطقة.
وأضاف أن إجمالي الاحتياطي المؤكد لحقل البركة، يقدر بحوالي 25.2 مليون برميل، وبلغ الإنتاج التراكمي منذ ديسمبر 2007 وحتى الآن، إلى 300 ألف برميل، ومن المخطط حفر بئرين استكشافيين جديدين للحقل، مشيرا إلى أن استثمارات الحقل قد بلغت 60 مليون دولار وأن معدل الإنتاج الحالي للحقل يصل إلى 1100 برميل يوميا، ومن المخطط أن يصل إلى 2000 برميل يوميا خلال 20110/2012. 






لاتس ان مصر مصدره للغاز الطبيعي لدول العالم 



اقتباس :
بلغت قيمة صادرات الغاز الطبيعى والمسال خلال عام 2007/2008 حوالى 3.3 مليار دولار تمثل 21% من إجمالى صادرات قطاع البترول وتم تصديرها إلى دول الاردن والولايات المتحدة الأمـريكية وأسبانيا وفرنسا واليابان والهند وكـوريا الجنـوبية والمكسيك واليونان وتايوان والصين .
http://www.sis.gov.eg/Ar/Templates/Articles/tmpArticles.aspx?CatID=2358#.U9zkIxSSwnE


وهذا كان قبل 6 سنوات وبلاشك الارقام الان اعلى بسبب ارتفاع سعر الغاز الطبيعي عالميا 


تحياتي 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

coach_m

عريف أول
عريف أول




مُساهمةموضوع: رد: خريطة لأفريقيا تظهر مصدر غنى كل دولة..    السبت أغسطس 02 2014, 15:37

وحتي بفرض صحة هذا الكلام
لن ينال الشعب المصري البسيط منه شئ الا ان رحم ربي
انت تتحدث مع مصري ونحن ادري بها
مصر هي اسوء دولة في العالم في استغلال الموارد
وبالنسبة للغاز الطبيعي فمصر لديها خقل ضخم
في البحر المتوسط علي حدود قبرص
تسرق منه اسرائيل حاليا كيف تشاء دون تدخل!!
والغاز الطبيعي نحصل عليه بسعر اغلي من السعر الذي يحصل عليه المواطن الاسرائيلي
وكل هذا بسبب الفساد والرشاوي والعمولات المستشرية في البلد حتي النخاع
واصلا اكتشاف البترول يدعو للقلق
الا تري ما حدث للعراق من تحت رأس البترول؟
تحياتي ولكن الحياة ليست وردية لهذه الدرجة 
ولن ننتقل لمصاف الدول الغنية بمجرد اكتشاف البترول
لابد من القضاء علي سرطان الفساد اولا وقبل اي شئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

gestapo

جندي
جندي




مُساهمةموضوع: رد: خريطة لأفريقيا تظهر مصدر غنى كل دولة..    السبت أغسطس 02 2014, 18:20

جميل جدا ... اعتقد ان بلدي اغني دولة بافريقيا بمواردها الطبيعية والمتجددة وغير المتجددة ... ومن اغنى دول العالم بالموارد المتجددة
فالثروة الحيوانية مثلا في السودان عدة اضعاف الثروة الحيوانية اللعديد من الدول الافريقية وتبلغ اكثر من عدة دول مجتمعة وكانت الثروة قبل انفصال الجنوب 128 مليون راس من الانعام ه>ه بالطبع الظاهرى لان بعض القبائل لا تعطي الاحصائات الصحيحة لثروتها الحيوانية وبعد الانفصال تكن ما بين104مليون راس من الانعام ... ما بين ماعز وماشية وضان ابل ... اما الاحصائيات الحقيقية اتوفع اكثر بكثير ....
ايضا السودان اغنى بللاد افريقيا والشرق الاوسط بالزراعة ولو ن الزراعة به متاخرةة قليلا عن المستوى المطلوب لكن بالمنسبة للموارد فهو الاغنى ... فهو ثالث اكبر دولة بالعالم انتاجا للسمسم بعد الصين والهند والاول على العالم في انتاج الصمغ العربي باكثر من ثلثي االنتاج العالمي ومن كبار متجي ال>رة بانواعها وقصب السكر وووو
ألمعادن ايضا يتمي السزدان يثروة معدنية هائلة جدا وهو من اغنى الدول بالعالم كله بالمعادن خاصة ال>هب ال>ي تشهد مناطق التنقيب العشوائي به بمختلف اجواء السودان انتاجيات كبيرة ... انا شخصيا كنت بالشمال الوسداني في مناطق التنقيب وشاهدت كمية الانتاجد لاناس عاديين بمعداات تنقيب عادية ليست حديثة للغاية يستخرجون كميات كبيرة ... احدهم مثلا تمكن مع جماعته من استخراج فوق ال( 4
اطنان من ال>هب في فترة عامين الى ثلاث اعوام فقط علما انه لم يكن يمتلك سوى جهازا صغيرا للتنقيب ... وكل ه>ه الكمية في مساحة صغيرة جدا اقل من مساحة قريتين متوسطتين ... الحديد ايضا توجد من احتياطات كبيرة جدا وثمة اماكن بالصحراء تصاب بها اجهزة الكشف عن المعادن بالجنون نسبة للكميات الكبيرة جدا من الحديد ... بالاضافة الى النحاس واليورانيوم في جنوب كردفان ودارفور ...
ايضا السودان مع الكونغو الديموقراطية اغني بلدين في افريقيا بالموارد المائية والسودان اغنى دول العالم العربي مائيا بتواجد عدد من الانهر الموسمية والدائمة مثل النيل الازرق والنيل الابيض وبحر العرب ونهر عطبرة ونهر القاش والخيران والحفائر ووووو
مشكلة في السودان فقط هو سوء التوزيع وعدم القدرة على استغلال ثروانتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خريطة لأفريقيا تظهر مصدر غنى كل دولة..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-