المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مناورات رعد الشمال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: مناورات رعد الشمال    الخميس يناير 28 2016, 05:15

اتجهت قوة من الجيش المصري إلى السعودية، الاثنين، للمشاركة في التدريب المشترك "رعد الشمال" الذي تنفذه وحدات مقاتلة من القوات البرية والجوية والقوات الخاصة لعدد من الدول العربية والإسلامية.
وقال بيان للمتحدث باسم القوات المسلحة إن التدريب يستمر لعدة أيام، في إطار "خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة وتكامل العلاقات العسكرية بين مصر والدول الشقيقة والصديقة".

ويهدف التدريب إلى رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للقوات، وصولا لأعلى معدلات الكفاءة القتالية والاستعداد لتنفيذ مهام مشتركة بين قوات الدول المشاركة، والتدريب على مواجهة المخاطر والتحديات التى تستهدف أمن واستقرار المنطقة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الخميس يناير 28 2016, 05:17

قوات مصرية بطريقها للسعودية ضمن مناورات "رعد الشمال" وغموض حول عدد الدول المشاركة







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الخميس يناير 28 2016, 05:18

مشاركة قوات مصرية ضخمة في “رعد الشمال” بالسعودية

تشارك عناصر من مختلف الأسلحة بالقوات المسلحة المصرية، في أنشطة وفعاليات التدريب المشترك “رعد الشمال”، الذي تنفذه وحدات مقاتلة من القوات البرية والجوية ووسائل الدفاع الجوي والقوات الخاصة لعدد من الدول العربية والإسلامية.
وغادرت هذه الوحدات القاهرة متجهة إلى السعودية؛.
وتضمنت المراحل الإعداد للتدريب ورفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر المشاركة على الموضوعات العامة والتخصصية، وتنفيذ مخطط التحميل والنقل الإستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها إلى موانئ التحميل والوصول، بما يساهم في تحقيق النقاط والأهداف التدريبية المطلوبة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الخميس يناير 28 2016, 05:19

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الخميس يناير 28 2016, 05:20

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    السبت يناير 30 2016, 16:19

تمرين "رعد الشمال" أمل واعد للتعاون العسكري العربي

"مصر تمثل العمق الاستراتيجي للأمن القومي الإقليمي والعربي، وأن ما تشهده المنطقة من متغيرات حادة وتهديدات مباشرة وغير مباشرة تستلزم التكامل والتعاون المشترك بين كافة الدول لإرساء دعائم الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط".

بهذا الكلام الواضح توجه الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة المصرية إلى العناصر المشاركة في أكبر تمرين عربي مشترك، قوامه الجيشان المصري والسعودي، قبل سفرهم إلى المملكة العربية السعودية.

"رعد الشمال" تمرين عسكري قتالي بمشاركة وحدات مقاتلة من القوات البرية والجوية ووسائل الدفاع الجوي والقوات الخاصة.  بدأ في 22 الجاري ويستمر لعدة أيام في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة وتكامل العلاقات العسكرية بين مصر والدول الشقيقة والصديقة. وتشارك فيها إلى جانب مصر والسعودية، قوات من دول الخليج المشاركة في التحالف العربي الذي يقاتل في اليمن؛ بمشاركة الجيش الوطني اليمني بالإضافة إلى الأردن وباكستان، فضلاً عن عدد من الدول التي دعتها المملكة العربية السعودية إلى حضور التدريبات بصفة مراقب.

وذكر العميد محمد سمير، المتحدث العسكري المصري، أن مراحل الإعداد للتدريب تضمنت رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر المشاركة على الموضوعات العامة والتخصصية، وتنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها إلى موانئ التحميل والوصول، بما يساهم في تحقيق النقاط والأهداف التدريبية المطلوبة، وصولاً لأعلى معدلات الكفاءة القتالية والاستعداد لتنفيذ مهام مشتركة بين قوات الدول المشاركة للتدريب على مواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.

وأشار كذلك إلى أن الاستعدادات العسكرية السعودية تصب في مصلحة البعد الأمني القومي لمصر، سواء في منطقة قناة السويس أم في باب المندب. ولا سيما أن القوات المسلحة المصرية والسعودية تجريان بشكل دوري تدريبات فيصل ("قوات جوية")، ومرجان ("قوات بحرية")، وتبوك ("قوات برية")، فضلا عن التدريبات الخاصة بين القوات السعودية والمصرية ودول عربية وإسلامية، والتي تجري بشكل دوري على أراضي المملكة.

تكتسب هذه المناورات الأهمية الإستراتيجية كونها التمرين الأول من نوعه بعد بدء تطبيق الاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية.

ويتعبر الخبير العسكري اللواء نبيل فؤاد مساعد وزير الدفاع الأسبق، أن المناورة تحمل عدة رسائل هامة، أولها: هي رسالة طمأنة وتضامن مع السعودية ضد إيران، ثانيها: بمثابة تفاهمات على المستوى العسكري خاصة في ظل الغموض الذي يسيطر على مصير القوة العربية المشتركة والتحالف الإسلامي، وثالثها: إظهار القوة العربية من أكبر قوتين في المنطقة "مصر والسعودية".

وأوضح مساعد وزير الدفاع لـ"مصر العربية" أن التعاون العسكري المصري مع السعودية يخدم الجانبين، خصوصاً مع ازدياد حالة التوتر والصراع في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن رعد الشمال ليست نواة للتوحد العربي كما يردد البعض، وإنما تقارب عسكري يطمئن الجميع.

لم يعد التعاون العسكري العربي يقتصر على التمارين والتدريبات المشتركة، فقد انصهرت الخبرات الجوية لدول مجلس التعاون مع القدرات الأردنية في مشاركتها عمليات التحالف الدولي لمحاربة داعش، وكذلك في عمليات عاصفة الحزم لدعم قوى الشرعية في اليمن، بقيادة عربية انتمى إليها قوات سودانية وبمساندة بحرية مصرية. ولكن أهمية هذا التمرين هو في حجم القوى المشاركة والنقل الإستراتيجي للقوى، ما يضع أسس التدخل في الأماكن الموجبة على مساحة الوطن العربي، بعد الإتفاق على تفاصيل القوة العربية المشتركة.

لقد أثبتت المملكة العربية السعودية في ظل القيادة الحالية أنها فعلاً نواة للعمل العربي المشترك – ونخالف هنا رأي الخبير العسكري المصري آنفاً – فهي سعت وحققت تعديلاً لمبادئ مجلس التعاون الخليجي لناحية اتخاذ القرارات بالأكثرية بعد أن كان مكبلاً منذ إنشائه بمبدأ الإجماع، وبذلك اتخذت المملكة زمام المبادرة وانطلقت خليجياً وعربياً وإسلامياً. وما يبشر بالأمل هو التنسيق والتكامل في السياسات مع القيادة المصرية والتدريبات مع الجيش المصري أكبر جيش عربي لعام 2015 دون الإنتقاص من قدرات الجيرش العربية الأخرى.

بانتظار إزالة العقبات أمام القوة العربية المشتركة يشكل تمرين "رعد الشمال" أملاً واعداً للتعاون العسكري المصري السعودي في زمن تحكمه التفرقة المذهبية ويتكاثر فيه المتطاولين على خيرات ومقدرات الأمة العربية.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    السبت فبراير 06 2016, 10:24

السودان يشارك في مناورات “رعد الشمال” بالسعودية

أعلن الجيش السوداني، يوم الجمعة، مشاركته في مناورات “رعد الشمال”، التي دعت إليها المملكة العربية السعودية، في أراضيها، ضمن عدد من جيوش، باكستان، مصر، الأردن، دول الخليج، اليمن، وعدد آخر من الدول التي تشارك بصفة مراقب.
وذكر المتحدث الرسمي باسم الجيش، العميد أحمد الشامي، طبقاً لما أوردته وكالة ” الأناضول” للأنباء، أن القوة السودانية المشاركة في “رعد الشمال” غادرت بالفعل إلى السعودية، لكنه رفض تقديم مزيد من التفاصيل حول قوامها وتسليحها.
ومن المقرر أن تجرى تلك المناورات في منطقة “حفر الباطن” بالسعودية، وتشارك فيها، إلى جانب مصر والسعودية، قوات من دول الخليج المشاركة في التحالف العربي الذي يقاتل في اليمن، هذا بالإضافة إلى الأردن وباكستان واليمن، فضلاً عن عدد من الدول التي دعتها السعودية إلى حضور التدريبات بصفة مراقب.
وتأتي المشاركة السودانية في ظل تحسن مضطرد للعلاقات بين الخرطوم ودول الخليج، التي توترت في الأعوام الماضية، بسبب تقارب السودان وطهران.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    السبت فبراير 06 2016, 10:26

عسيري: السعودية هي الدولة الأكثر عرضة للتهديد من قبل «داعش»

قال المستشار العسكري في مكتب وزير الدفاع السعودي، العميد أحمد عسيري، أن الجيش السعودي يخطط حاليا لتدريبات عسكرية شمال الدولة، كجزء من إعداد المملكة لمكافحة تنظيم “داعش”، وأنه من المتوقع بدء التدريبات في مارس المقبل.

وقال عسيري إن المملكة تُخطر شركاءها الغربيين بأنها على استعداد للانضمام إليهم في الحرب ضد “داعش” في سوريا، وأنها على استعداد لمشاركة قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة عن طريق إرسال قوات برية إلى الأراضي السورية.

وأضاف عسيري أن هناك نحو 20 دولة عربية وإسلامية ستوّحد قواها من أجل التدريب والتحضير لمحاربة “داعش”، متابعا: “يستخدم التنظيم أساليب الحرب التقليدية والحرب غير المتناظرة، ويستخدم كلا من الدبابات والألغام والعبوات الناسفة، وعلينا تحضير جنودنا لمواجهة ذلك.بحسب شبكة CNN

كما قال إن بعض الدول ستشارك في التدريبات وأخرى سترسل جنودا لمراقبة التمارين العسكرية فقط، وتوقع عسيري بداية التدريبات في مارس المقبل، مؤكدا أن السعودية “هي الدولة الأكثر عرضة للتهديد من قبل «داعش».

من جهته شدد الملحق العسكري المصري بالمملكة العميد أركان حرب محمد أبوبكر في تصريحات صحفية على أن رعاية السعودية لتمرين «رعد الشمال»، الذي سينطلق خلال أيام بمشاركة مصر فيه إضافة إلى قوات من الأردن، تصب في سياق الحفاظ على الأمن العربي المشترك.

وقال «إن المشاركة في التدريب يأتي في إطار العلاقات المتنامية بين المملكة ومصر»، مشيراً إلى أن «التمرين يدفع نحو مزيد من التواصل والترابط بين القاهرة والرياض، وخصوصاً في ما يتعلق بحماية الأمن القومي العربي من جهة، أو حماية الأمن القومي السعودي والمصري من جهة أخرى».

وأوضح أن التعاون العسكري بين القاهرة والرياض يختلف عن أوجه التعاون الأخرى القائمة، إذ إن القوات المسلحة السعودية والقوات المصرية تخوضان بشكل دوري تدريب فيصل (قوات جوية)، ومرجان (قوات بحرية)، وتبوك (قوات برية.

مضيفاً أن «هناك تدريبات خاصة بين القوات السعودية والمصرية والدول العربية والإسلامية تجري بشكل دوري على أراضي المملكة».

وفي سياق متصل أعلن الجيش السوداني، اليوم الجمعة، مشاركته في مناورات «رعد الشمال»، التي دعت إليها السعودية في أراضيها، ضمن عدد من جيوش المنطقة.

وذكر المتحدث باسم الجيش، العميد أحمد الشامي، أن القوة السودانية المشاركة في «رعد الشمال» غادرت بالفعل إلى السعودية، لكنه رفض تقديم مزيد من التفاصيل حول قوامها وتسليحها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الأحد فبراير 07 2016, 20:14 متصل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الإثنين فبراير 08 2016, 20:33

"رعد الشمال " خلال ساعات في السعودية...استعدادات مبكرة لحرب آتية؟

خلال ساعات، تتحول منطقة "حفر الباطن" في شمال السعودية ميداناً عسكريا بامتياز وتتوقف حركة الملاحة في سماء المنطقة، مع انطلاق كبرى المناورات والتدريبات العسكرية بمشاركة ٣٥٠ ألف جندي من دول عربية وخليجية و اسلامية بقيادة السعودية. المناورات التي تحمل اسم "رعد الشمال" تنطوي من حيث توقيتها ومكانها وحجمها على رسائل سياسية وتعتبر اعدادا مبكرا لحرب آتية ومحاكاة لعمليات برية تستعد هذه القوات لتنفيذها في سوريا.

الارقام المتداولة لحجم المناورات تشير الى 350 الف جندي مع 2540 مقاتلة حربية و20 الف دبابة و460 هليكوبتر هجومية سيشاركون على مدى 18 يوماً في مناورات وصفت بأنها الاضخم في تاريخ المنطقة وسيغلق خلال المجال الجوي في شمال السعودية. أما الدول المشاركة فيبلغ عددها نحو 25 وفي مقدمها السعودية ودول الخليج ومصر والسودان والأردن وباكستان واليمن وتركيا، اضافة الى دول أخرى ستشارك بصفة مراقب.
وتنتمي الدول المشاركة الى " التحالف الاسلامي ضد الارهاب" الذي أعلنته السعودية في 15 كانون الثاني الماضي بهدف "محاربة الارهاب بكل أشكاله ومظاهره أيا كان مذهبه وتسميته " .

رسمياً، صرح ناطق بإسم الجيش السعودي بأن المناورات تهدف إلى رفع نسبة جهوز القتال لدى الجيوش العربية لحماية الشعب العربي والإسلامي من أخطار الأرهاب، وأن يكونوا على أهبة الإستعداد لمواجهة التحديات من التنظيمات الارهابية، أهمها "داعش".

ولكن عملياً وبتقدير مراقبين وخبراء، يهدف هذا العرض العسكري الى ما هو أبعد من ذلك، وخصوصاً أنها تأتي وسط تطورات ميدانية سريعة في سوريا خصوصاً، وفي ظل توتر سعودي-ايراني لا سابق له منذ الثورة الاسلامية في ايران. هذه الاجواء أثارت تكهنات بتدخل عسكري بري في سوريا لوقف التقدم الذي يحققه الجيش السوري بمؤازرة الغارات الروسية في شمال البلاد، ومنع انهيار المعارضة السورية المدعومة من السعودية، ورداً على القصف الروسي الذي يطاول كل الفصائل ما عدا "الدولة الاسلامية".

الثابت بالنسبة الى عبدالخالق عبدالله ،أستاذ العلوم السياسية في الامارات أن المناورات العسكرية المقررة هي الاضخم في تاريخ السعودية والمنطقة وربما المنطقة الاسلامية كلها.ومن هذا المنطلق، يقول ل"النهار" إنه " لا يمكن قراءتها على أنها تدريبات عسكرية فحسب" فهي ذات دلالات عدة من حيث المشاركات ووحدة الدول المشاركة اضافة الى الرسالة الضمنية التي تنطوي عليها لجهة كونها عربية وخليجية واسلامية مشتركة".
ويكتسب موقع المناورات بذاته دلالات رئيسية لعبدالله "فهي تتم في شمال السعودية المحاذي من العراق وعلى مرمى ايران وليس بعيدا من الساحة السورية الملتهبة".

إذا الرسالة السعودية موجهة شمالا والى أكثر من طرف، العراق وايران و"داعش" وسوريا في وقت تكثر التقارير عن استعدادات سعودية للمشاركة بقوات برية في سوريا ضمن الائتلاف الدولي ضد تنظيم "الدولة الاسلامية".

التصريح الاول في هذا الشأن جاء على لسان مستشار وزير الدفاع السعودي العميد أحمد العسيري الذي أبدى استعداد المملكة للتدخل برا ضد "داعش" اذا قرر الائتلاف الدولي القيام بعمليات من هذا النوع.

هذا الموقف أثار ترحيبا من واشنطن ، بينما ردت عليه طهران ودمشق بتشنّج، فيما استخفت به موسكو.
طهران حذرت من أن هذا التدخل سيكون"انتحارا" وأن السعودية ستهزم. ولاقاها وزير الخارجية السوري وليد المعلم بتهديد المعتدين بالعودة ب" صناديق خشبية" سواء أكانوا أتراكاً أم سعوديين. بينما ردت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، متسائلة :" .. هل غلبتم الجميع في اليمن."
الباحث في الشؤون الدولية فينيان كانينغهام كتب في موقع "روسيا اليوم" أن الخطة السعودية لارسال قوات برية الى سوريا مجرد خدعة. ومع ذللك أضاف أن هذا هو بالضبط نوع من التهور ...الذي يمكن أن يشعل حربا شاملة يمكن أن تشمل الولايات المتحدة وروسيا".

لا يمكن أي مراقب الا الربط بين التصريحات السعودية و"رعد الشمال". أما تحول الساحة السورية مسرحا للحرب الشاملة ،وخصوصاً ي ظل التوتر السعودي-الايراني، فهي أمر حاصل أصلاً .ويقول عبدالله:"تشهد الساحة السورية قتالا بين كل اطراف عدة على الارض وفي السماء والبحر...هؤلاء يتقاتلون بجنود دول مختلفة وأسلحة مختلفة وأجندات خارجية مختلفة". أما ما يؤكده في هذا الاطار فهو أن السعودية لن تسمح بهزيمة الشعب السوري وانتصار ساحق ماحق لايران في سوريا. وعنده أن معركة الشمال السوري مستمرة ولم تحسم بعد، "إذ سبق للنظام أن تقدم ثم عاد وخسر مناطق...وهذا ما حصل مع المعارضة ايضاً... وإذا كانت السعودية عازمة على دعم المعارضة يمكنها ارسال أسلحة ومدربين قبل أن تفكر في ارسال قوات".

العسيري أدرج التدخل العسكري السعودي البري في اطار الائتلاف الدولي. هذا الامر يركز عليه فهد ناظر الباحث غير المقيم في "معهد دول الخليج العربية"، ومقره واشنطن.ويقول ل"النهار" عبر البريد الالكتروني أن ثمة اشارات قليلة الى أن أمرا كهذا قد يحصل في اطار جهد من طرف واحد أو بقيادة سعودية، كما حصل في اليمن.ولكن نظرا الى أن الائتلاف الدولي بقيادة واشنطن لا يستهدف القوات السورية الموالية للأسد، يلفت المستشار السابق في السفارة الاميركية في واشنطن الى أنه سيكون مثيرا للاهتمام أن نرى ما اذا كانت السعودية ستنضم الى عملية برية تستهدف "داعش" فحسب.ويلفت خصوصاً الى أن الأسد و"داعش" وجهان لعملة واحدة بالنسبة الى المسؤولين السعوديين والجمهور السعودي ككل، كما يبدو في الاعلام السعودي التقليدي والافتراضي.

ناظر لا يستبعد ايضاً أن يكون العرض السعودي للمشاركة في عملية برية رداً على النظرة السائدة في الغرب أن المملكة لا تبذل جهوداً كافية لمواجهة "داعش". فالسعودية "تعتبر نفسها في مقدمة الجبهة العالمية لمكافحة الارهاب الذي ينفذه الاسلاميون المتطرفون...لذا أعتقد أن هذا الاقتراح هو محاولة لتثبيت التزامها القضاء على داعش ،واستعدادها لاستخدام كل الادوات المتاحة لديها للقيام بذلك".

للباحث الاماراتي وجهة نظر مختلفة في شأن احتمالات التدخل في سوريا. فمن سياق التحركات السعودية الاخيرة في البحرين واليمن، يقول "اذا قررت السعودية الذهاب الى سوريا، يمكن أن تفعل ذلك في اطار تحالف عربي-خليجي ومن دون ضوء أخضر من أميركا".أما عن أفق الحرب في سوريا، فيقول إنها تذهب الى مزيد من القتل والدمار، ويحمل مسؤولية ذلك من "اختار الاصرار على الحسم العسكري".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الأربعاء فبراير 10 2016, 01:04 متصل

تقنية برامجية عسكرية «باكستانية» وحجب معلومات عن الأمريكيين وفكرة التدريب على «الاشتباك مع عدو مشترك» وإنزالات خلف الخطوط وحرب عصابات


نواة لأول جيش «إسلامي سني»... «القدس العربي» كشفت تفصيلات مناورات «رعد الشمال» ودور الأردن ومصر



حفر الباطن مجدداً، جملة من الذكريات والمشاعر السياسية المتعاكسة يمكن رصدها على وجوه السياسيين الأردنيين قبل نحو 24 ساعة من إنطلاق مناورات «رعد الشمال» العسكرية التي تستضيفها السعودية بقدرات تدريبية متفوقة هذه المرة وتحديداً بعد الإعلان السعودي ثم الإماراتي والبحريني عن الاستعداد لدخول قوات عسكرية برية إلى سوريا لمحاربة تنظيم «الدولة».
الأردن الرسمي لا يريد الإشارة للقوات العسكرية المتواجدة في السعودية ضمن هذه المناورات إلا في سياق انها ضمن واجبات «تدريبية» وهو أمر يحسم على الأقل أردنياً الموقف من قصة تزايد احتمالات الدخول للمستنقع السوري عسكرياً من قبل قوات عربية. قياساً لعدد الدول العربية الحليفة للسعودية التي تشارك في مناورة «رعد الشمال» يمكن القول برسالة سياسية واضحة الملامح من الجانب السعودي وموقتة زمنياً في إطارين الأول عشية دخول محتمل ومتوقع لقوات المعارضة اليمينية للعاصمة صنعاء بدعم وإسناد من محور عاصفة الحزم، والثاني عشية خلط الأوراق المتعلق بالأرض السورية.
وفقا لكل المصادر الأردنية الرسمية التي تواصلت معها «القدس العربي» لا يوجد قرار لا سعودي ولا أردني نهائي بالدخول بريا إلى سوريا لكن يوجد سيناريوهات للبحث في الموضوع والتدرب المشترك على مناورات تحت عنوان «مواجهة خطر مشترك» بانتظار غطاء دولي.
هدف السعودية توجيه رسالة قوة ثلاثية الأبعاد، انها قاربت على الحسم والانتهاء من اليمن، وثانيا انها جاهزة للتدخل في سوريا عسكريا وبصورة مباشرة وتحت يافطة محاربة الإرهاب «الداعشي السني» هذه المرة.
وثالثا تقول السعودية ان مناورات «رعد الشمال» ذات المغزى من حيث الإسم والتمهيد السياسي هي الخطوة الأولى في طريق تأسيس جيش عربي إسلامي سني عملاق قوامه 150 الفاً على الأقل وهو الجيش الذي سبق للرياض ان تحدثت عنه وسط تشكيك من كل الأطراف.
المعلومات تشير إلى ان دولتين عربيتين على الأقل هما الأردن ومصر لا زالتا تحتفظان بمستوى التحفظ نفسه على التورط البري المباشر في الميدان السوري.
عمان تقول بوضوح وبكل اللغات بأنها تفضل خيار «تسليح» العشائر السنية في سوريا والعراق للتصدي لتنظيم «الدولة» وتركيا لا خيار لها إلا الموافقة على السيناريو السعودي والتعاون معه ما دامت الولايات المتحدة تلعب بورقة الأكراد. مصر الرئيس عبد الفتاح السيسي موجودة ايضا في مناورات «رعد الشمال» لكن بصورة رمزية وغير قتالية ومهام التدريب هذه المرة مبرمجة وفقاً للعقيدة العسكرية الباكستانية ولا علاقة لها بفنون وبرامج التدريب الحي أمريكية التأسيس، هنا تقول السعودية ايضا للأمريكيين ان برنامجها بتأسيس جيش إسلامي سني بدأ فعلاً وبدونهم.
في التفاصيل ثمة تسريبات عن جنرالات من الباكستان رسموا بالتعاون مع وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان ملامح تدريب مناورات «رعد الشمال» والعمل التدريبيي الحي يتناول ما يسمى بأعراف العسكر التنسيق العملياتي الأرضي لمواجهة «خصم مشترك» عن طريق تطهير الأرض بالقطعة ثم تثبيتها بقوات رديفة والإنتقال لمساحة أخرى عبر مجموعات القوات الخاصة الهجومية المسلحة بأحدث تكنلوجيا اللاسلكي والإتصال والذخيرة. ثمة جزء من الواجب التدريبي له علاقة بإنزالات خلف خطوط العدو وهنا حصرياً ثمة خبرات هجومية عند الجانب المصري وخبرات لتأمين الخطوط الخلفية الدفاعية عند الجانب الأردني مع قوى إسناد وتموين متمرسة لوجستياً بالممرات الوعرة والنهرية والبحرية.
مضمون تكتيك مناورات «رعد الشمال» يحاكي الواجبات الهجومية المباشرة في إدارة حرب العصابات، والسرية كانت اساساً في ترسيم تقنية وجوهر المناورات العسكرية التي يرى بعض الساسة في عمان والقاهرة انها دعائية وسياسية وردعية أكثر من كونها هجومية واشتباكية فعلاً.
وسط غابة التشكيك يبدو ان السعودية جادة في مسألة أصبحت محسومة بكل الأحوال بعيدا عن صدقية برنامج دخول سوريا بقوات برية وهي نواة الجيش السني الإسلامي الموحد وهنا حصرياً الرسالة الأكبر للجار الإيراني.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الخميس فبراير 11 2016, 13:37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الجمعة فبراير 12 2016, 08:00

تفقد الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصريه العناصر المخطط سفرها إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة فى التدريب المشترك "رعد الشمال"، الذى تنفذه وحدات مقاتلة من القوات البرية والجوية ووسائل الدفاع الجوى والقوات الخاصة والمراقبين لعدد من الدول العربية، والذى يستمر لعدة أيام فى إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الشقيقة والصديقة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    السبت فبراير 13 2016, 12:51

"القوى العراقية" تدعو الحكومة للتعاون مع "رعد الشمال"

أعلن تحالف "اتحاد القوى العراقية" عن ترحيبه بالجهود العسكرية العربية التي تساهم في إنقاذ العراق من تنظيم "داعش" الإرهابي.
وقال القيادي في التحالف حيدر الملا في بيان له اليوم السبت، "نرحب بأي جهد عسكري عربي يساعدنا في تحرير العراق من داعش، مثلما نرحب بالدعم العسكري العربي بقيادة السعودية ومصر والدول الأخرى المشاركة بمناورات رعد الشمال".
ودعا الملا إلى "تفعيل اتفاقيات ومقررات الدفاع العربي المشترك"، مطالباً "الحكومة العراقية بمزيد من التعاون مع قوات رعد الشمال من أجل تحرير الأراضي العراقية من براثن تنظيم داعش الإرهابي".
وأكّد قيادي "اتحاد القوى" على أن "ما نسمعه من بعض الأصوات الطائفية التي تسعى إلى عزل العراق عن عمقه العربي، وترسيخ منهجية السلاح المنفلت خارج إطار سلطة القانون، وثقافة الميليشيات، تمثل نفسها فقط وليس موقف الدولة الرسمي.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الأحد فبراير 14 2016, 16:58 متصل

"رعد الشمال".. السعودية تقود 20 دولة في مناورة عسكرية هي الأكبر بتاريخ الشرق الأوسط




بعد يوم من إعلان تركيا والسعودية استعدادهما لخوض حرب عسكرية برية في سورية تحت مظلة التحالف الدولي لقتال تنظيم الدولة الإسلامية داعش، وإرسال الرياض طائرات حربية إلى قاعدة إنجرليك الجوية في جنوب تركيا، أعلنت الرياض اليوم الأحد 14 فبراير/شباط 2016، عن أكبر مناورة عسكرية في المنطقة العربية بمشاركة 20 دولة عربية وإسلامية على أرض السعودية.

حيث تشهد السعودية خلال الساعات القليلة القادمة وصول القوات المشاركة في التمرين العسكري الأهم والأكبر في تاريخ المنطقة "رعد الشمال"، ففي مدينة الملك خالد العسكرية بمدينة حفر الباطن، شمال المملكة سيتم تنفيذ هذا التمرين الذي يعد المناورة العسكرية الأكبر من حيث عدد الدول المشاركة.


الدول المشاركة

وكالة واس السعودية الرسمية قالت إن المناورة تشارك فيها 20 دولة عربية وإسلامية صديقة، إضافة إلى قوات درع الجزيرة وهذه الدول هي: السعودية، والإمارات، والأردن، والبحرين، والسنغال، والسودان، والكويت، والمالديف، والمغرب، وباكستان، وتشاد، وتونس، وجزر القمر، وجيبوتي، وسلطنة عمان، وقطر، وماليزيا، ومصر، وموريتانيا، وموريشيوس، إضافة إلى قوات درع الجزيرة.

وتأتي المناورات العسكرية قبل أكثر من شهر من اجتماع يرجح عقده نهاية آذار/مارس، هو الأول للتحالف العسكري الإسلامي ضد "الإرهاب" الذي أعلن ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان تشكيله في كانون الأول/ديسمبر، ويضم 35 دولة.

ويقدر تعداد القوات المشاركة في التدريبات التي تستمر 18 يوما بأكثر من 150 ألف عنصر، إلى جانب 300 طائرة ومئات الدبابات والقطع البحرية، مع استخدام السعودية أحدث الأسلحة بما فيها "التايفون" و"الأباتشي" و"الأواكس" والمدرعات الفرنسية والبريطانية الحديثة.

المناورة تسعى لتطوير كفاءة القوات السعودية، ورفع جاهزية القتال لدى الجيوش العربية لحماية الدول العربية والإسلامية من أخطار الإرهاب.

فيما تجري مناورة "رعد الشمال" في ظل عدم استقرار يهيمن على المنطقة، وتطورات ميدانية سريعة في سوريا، وتوتر سعودي إيراني غير مسبوق، ما يجعل المناورات انطلاقا من توقيتها وحجمها تحاكي العملية البرية التي أعلنت السعودية الاستعداد لخوضها في سوريا.


محاكاة لأعلى درجات التأهب

وتشكل "رعد الشمال" التمرين العسكري الأكبر من نوعه من حيث عدد الدول المشاركة، والعتاد العسكري النوعي من أسلحة ومعدات عسكرية متنوعة ومتطورة منها طائرات مقاتلة من طرازات مختلفة تعكس الطيف الكمي والنوعي الكبير الذي تتحلى به تلك القوات، فضلاً عن مشاركة واسعة من سلاح المدفعية والدبابات والمشاة ومنظومات الدفاع الجوي، والقوات البحرية، في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى لجيوش الدول الـ20 المشاركة.

يمثل تمرين رعد الشمال رسالة واضحة تشير إلى أن السعودية وأشقاءها وإخوانها وأصدقاءها من الدول المشاركة تقف صفاً واحداً في مواجهة كافة التحديات والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، إضافة إلى التأكيد على العديد من الأهداف التي تصب جميعها في دائرة الجاهزية التامة والحفاظ على أمن وسلم المنطقة والعالم.

ويرى المحللون أن تمرين رعد الشمال يؤكد أن قيادات الدول المشاركة، تتفق تماماً مع رؤية السعودية في ضرورة حماية السلام وتحقيق الاستقرار في المنطقة.
طائرات السعودية تصل تركيا

العميد أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي، أكد أن طائرات حربية سعودية وصلت إلى قاعدة إنجرليك التركية للمشاركة في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، مشددا على أن المملكة وتركيا تعملان في إطار التحالف الدولي "لمحاربة التنظيم".

وأوضح عسيري -في مقابلة مع قناة الجزيرة- أن السعودية ماضية في استهداف تنظيم الدولة حتى هزيمته، لأنها تعرضت بشكل مباشر لعمليات نفذها تنظيم الدولة في عدة أماكن في المملكة، كما أنها لا تزال تتعرض لتهديد مباشر من التنظيم.


في انتظار العمل البري

وبشأن العمليات التي ستنفذها المقاتلات السعودية في سوريا، أكد عسيري أن الرياض ماضية في العمل مع التحالف الدولي لمحاربة التنظيم في سوريا، وهي تترجم أقوالها إلى أفعال عبر تكثيف العمل الجوي، "وننتظر التفاصيل العسكرية للبدء في تنظيم العمل البري".

وفي رده على سؤال ما إذا كان التحرك السعودي التركي الجديد يزعج الجانب الروسي، أكد مستشار وزير الدفاع السعودي أن السعودية وتركيا لا تعملان بشكل منفرد، فهما جزء من تحالف دولي لقتال تنظيم الدولة، حسب الجزيرة نت.

وأشار إلى أن روسيا عندما أعلنت انطلاق عملياتها في سوريا قالت إنها جاءت لمواجهة تنظيم الدولة، وهي مطالبة اليوم بتنفيذ المهمة التي قالت إنها جاءت لأجلها.

وقال إن موقف السعودية واضح، فقد أعلنت مرارًا أنها تدعم المعارضة السورية المعتدلة، "ولا نود أن تُخلط الأوراق"، مشيرًا إلى أن النظام السوري وتنظيم الدولة هما وجهان لعملة واحدة، وكلاهما يقتلان الشعب السوري.

وكان زير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم قال السبت، إن تركيا والسعودية يمكن أن تطلقا عملية برية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، مؤكدًا إرسال السعودية طائرات حربية إلى قاعدة إنجرليك التركية.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الأحد فبراير 14 2016, 20:11

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الأحد فبراير 14 2016, 20:12

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الأحد فبراير 14 2016, 20:15


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الأحد فبراير 14 2016, 20:51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الأحد فبراير 14 2016, 21:28



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الإثنين فبراير 15 2016, 15:07

"الدفاع الكويتية": المشاركة في "رعد الشمال" تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري المشترك

قامت كتيبة دبابات من دولة الكويت بالتوجه إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في تمرين "رعد الشمال" الذي سينفذ في مدينة الملك خالد العسكرية في مدينة حفر الباطن شمال المملكة ويستمر حتى الـ 6 من مارس المقبل.

وقالت وزارة الدفاع الكويتية في بيانها إن "كتيبة الدبابات 152" من "لواء مبارك المدرع 15"، توجهت إلى الأراضي السعودية، مشيرة إلى أن مشاركة الجيش الكويتي تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري المشترك وتطويره واكتساب المزيد من الخبرات من مثل هذه التمارين.

يذكر أن قوات الدول المشاركة في التمرين العسكري، الذي يعد الأهم والأكبر في تاريخ المنطقة، بدأت الوصول إلى السعودية، فيما تشارك في التمرين 20 دولة عربية وإسلامية وصديقة، إضافة إلى قوات "درع الجزيرة".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الإثنين فبراير 15 2016, 16:27 متصل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الإثنين فبراير 15 2016, 20:37

الدبابات الكويتيه " رعد الشمال "



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الإثنين فبراير 15 2016, 21:56

القوات المصريه " رعد الشمال "


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

emas alsamarai

رقيب
رقيب

avatar


الموقع : EU

مُساهمةموضوع: رد: مناورات رعد الشمال    الإثنين فبراير 15 2016, 23:02

لدي سؤال :

مثلمل نعلم جميعا بأنه لا يوجد أي بصيص أمل لحل سلمي يرضي جميع الاطراف المتناحرة في سوريا وخاصة ان الرئيس السوري بشار الاسد يرغب بالبقاء كرئيس للبلاد رغم انف إرادة أغلب الشعب السوري وبالاضافة الى التنظيمات المسلحة التي تعارض بقاء الرئيس السوري في السلطه.

فهل يحق لجامعة الدول العربية قانونا ان تطلب اسقاط نظام الحكم السوري عسكريا بواسطة الجيوش العربية؟

وسؤال ثان إن أمكن :

هل هنالك قانون دولي يمنع التدخل الروسي العسكري لحماية النظام السوري؟

شكرا جزيلا للدكتور قتيبه مقدما وارى أن هذا الموضوع سيكشف عن مفآجئات ربما في المستقبل القريب!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مناورات رعد الشمال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 6انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-