المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سابقة.. المغربية خديجة عريب تنتخب رئيسة للبرلمان الهولندي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

Atlas Lion

رقيب أول
رقيب أول

avatar



مُساهمةموضوع: سابقة.. المغربية خديجة عريب تنتخب رئيسة للبرلمان الهولندي   الأربعاء يناير 13 2016, 23:35



فازت الهولندية من أصل مغربي خديجة عريب، قبل قليل، برئاسة البرلمان الهولندي، ممثلة لحزب العمل، متفوقة في التصويت على منافسها عن الحزب الليبرالي، حيث حصلت عريب على 83 صوتا مقابل 51 صوتا لمنافسها اليميني.

وولدت خديجة عريب بالمغرب، بالضبط في منطقة حذامي، سنة 1960، وحازت على مقعد بمجلس النواب ممثلة لحزب العمل، في الفترة ما بين 1998 و 2006، وشغلت أخيرا منصب مسيرة لأشغال مجلس النواب بالنيابة، قبل أن تتبوأ الرئاسة في الانتخابات التي جرت عشية اليوم، في سابقة للسياسيين من أصل مغربي بهذا البلد الأوربي.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: سابقة.. المغربية خديجة عريب تنتخب رئيسة للبرلمان الهولندي   الأربعاء يناير 13 2016, 23:50

هل هؤلاء السياسيين في اوروبا او امريكا " من ذوي الاصول العربيه " يعملون لصالح ابناء جلدتهم " اقصد الجاليات العربيه في المهجر " ؟


هل هنالك امثله ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: سابقة.. المغربية خديجة عريب تنتخب رئيسة للبرلمان الهولندي   الخميس يناير 14 2016, 14:21

اعتبر النائب الشعبوي غيرت ويلديرس انتخابَ عريب بأنه "يوم أسود في التاريخ البرلماني" أخذاً على الرئيسة الجديدة حصولها على جنسيتين هولندية ومغربية.

وقال في تصريح تلفزيوني إن "الأمر لا يتعلَّق بشخصها ولكن بكونها تحمل جنسيتين وهذا لا يجوز لرئيس مجلس الشيوخ الهولندي".

يُشار إلى أن عريب ليست المسؤولة السياسيّة الوحيدة من أصل مغربي تتولّى منصباً رفيعاً، فهناك أحمد أبو طالب رئيس بلدية روتردام ثاني أكبر مدينة في البلاد وهو يشغل منصبَه منذ العام 2009.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: سابقة.. المغربية خديجة عريب تنتخب رئيسة للبرلمان الهولندي   الثلاثاء يناير 26 2016, 23:19

برلمان هولندا يصوت على إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي مع المغرب بسبب الصحراء والرباط لم ترد حتى الآن

صوت البرلمان الهولندي على إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي مع المغرب بسبب الصحراء، ويبرز هذا الحادث مدى حضور الصحراء في الأجندة الأوروبية خلال الشهور الأخيرة.

وكان المغرب وهولندا يناقشان ومنذ مدة تجديد اتفاقية الضمان الاجتماعي التي بموجبها يحصل المهاجرون المغاربة المتقاعدين في المغرب على تقاعدهم، وجاء التغيير في إطار التقشف الذي أعنلته حكومة هولندا بجعل المعاشات متطابقة مع مستوى العيش في الدول التي يقيم فيها المتقاعدون.

وستصبح الاتفاقية معلقة نهائيا بعد فشل المفاوضات الأخيرة، حيث أراد المغرب ضم منطقة الصحراء المغربية الى الاتفاقية والتي لم تكن موجودة بحكم أن الاتفاقية تعود الى 1972، ورفضت هولندا المقترح المغربي.

وعرضت الحكومة الهولندية الاتفاقية على البرلمان وكان التصويت الأسبوع الماضي ب 91 صوتا لألغاء الاتفاقية مقابل 56 لصالح الإبقاء عليها.

وتنشر الجريدة الرقمية أصوات مهاجرة أن حكومة هولندا ستخبر نظيرتها المغربية قبل فاتح فبراير المقبل، وستنشر القرار رسميا في الجريدة الرسمية في فاتح يوليوز وستطبق إلغاء الاتفاقية في يناير 2017. وتضيف أن الجالية المغربية لم تسجل حتى الآن أي رد فعل من طرف السلطات المغربية رغم تعدد الهيئات المهتمة رسميا بالهجرة مثل وزارة الخارجية الوزارة المنتدبة الكلفة بهذا الملف.

وتتساءل الجريدة: فهل سيتدارك المغرب الموقف و إنقاذ ما يمكن إنقاذه، أم سيترك لهولندا الحرية للمضي قدما في تنفيذ قرار الإلغاء و التضحية بمصالح الجالية المغربية؟

ومن المفارقات السياسية أن إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي مع المغرب هو من أولى القرارات التي يتخذها البرلمان الهولندي بعدما ترأسته السياسية الهولندية من أصول مغربية خديجة أعريب.

وبدأ ملف الصحراء يحضر في العلاقات المغربية مع الدول الأوروبية بشكل ملفت مما يعرقل تطور هذه العلاقات. ومن مظاهر هذا الحضور قرار المحكمة الأوروبية إلغاء اتفاقية التبادل الزراعي مع المغرب بسبب منتوجات الصحراء.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سابقة.. المغربية خديجة عريب تنتخب رئيسة للبرلمان الهولندي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-