المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انفجار قنبلة في منطقة سياحية بوسط مدينة اسطنبول التركية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: انفجار قنبلة في منطقة سياحية بوسط مدينة اسطنبول التركية   الثلاثاء يناير 12 2016, 11:00

انفجرت قنبلة في ساحة السلطان أحمد، التي يقصدها السياح، وسط مدينة اسطنبول التركية، قرب المسجد الأزرق التاريخي.
وقُتل 10 وأصيب 15 شخصا على الأقل في التفجير، حسبما نقل مراسلنا شهدي الكاشف عن مصادر طبية تركية.
وتشير بعض التقارير إلى أن الانفجار نجم عن هجوم انتحاري.
ولم تعلن أي جهة على الفور المسؤولية عن التفجير.
ويقول مراسل بي بي سي في اسطنبول، مارك لوين، إن حزب العمال الكردستاني كان وراء العديد من الهجمات في اسطنبول ومناطق أخرى من تركيا، في الفترة الأخيرة، منذ خرق الهدنة مع السلطات التركية.
وتعرضت تركيا أيضا إلى هجمات نسبها الادعاء العام إلى تنظيم الدولة الإسلامية.
فقد شهدت العاصمة أنقرة تفجيرين انتحاريين في أكتوبر/ تشرين الأول، أسفرا عن 100 قتيل، بينما قتل 30 في هجوم قرب الحدود السورية، في يوليو/ تموز.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: انفجار قنبلة في منطقة سياحية بوسط مدينة اسطنبول التركية   الثلاثاء يناير 12 2016, 11:04

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: انفجار قنبلة في منطقة سياحية بوسط مدينة اسطنبول التركية   الثلاثاء يناير 12 2016, 11:05

ذكرت وسائل إعلام تركية أن تفجيرا قويا هز الثلاثاء 12 يناير/كانون الثاني ميدان السلطان أحمد في مركز إسطنبول وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى.

ويعد الميدان الذي يقع أمام جامع السلطان أحمد من أهم المعالم السياحية الأساسية في إسطنبول.

وتظهر لقطات فيديو بثتها قنوات تركية سيارات الشرطة والإسعاف التي وصلت إلى مكان الحادث، فيما لم تدل السلطات بتصريحات عن سبب التفجير.

وتم نقل المصابين إلى المستشفيات القريبة، فيما فرضت الشرطة طوقا أمنيا حول الميدان ومنعت المواطنين والسياح من الاقتراب منه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: انفجار قنبلة في منطقة سياحية بوسط مدينة اسطنبول التركية   الثلاثاء يناير 12 2016, 13:11

10 قتلى و15 مصاباً بانفجار وسط اسطنبول

هز انفجار قوي منطقة السلطان أحمد الأثرية وسط اسطنبول، صباح الثلاثاء، مما أدى إلى سقوط 10 قتلى على الأقل بالإضافة إلى أكثر من 15 جريحاً. وقد أغلقت الشرطة التركية المنطقة التاريخية، التي تعد نقطة جذب سياحي وعادة ما تعج بالسياح.
وذكرت مصادر صحافية تركية بأن انتحارية قامت بتفجير نفسها وسط اسطنبول، أكثر المدن التركية ازدحاماً. وأفاد شهود عيان برؤية أشلاء بشرية متناثرة عقب الانفجار.
ووصلت سيارات الإسعاف وأعداد كبيرة من الشرطة إلى المكان الذي يقع بالقرب من أشهر المعالم الأثرية التركية باسطنبول مثل آيا صوفيا والمسجد الأزرق، بحسب الصور التي بثتها شبكات التلفزيون التركية.
وأعلن مسؤول حكومي تركي أن السلطات التركية تشتبه في أن الانفجار القوي ناجم عن "عمل إرهابي"، مؤكداً بذلك إفادات عدة شهود في المكان.
وأكد محافظة اسطنبول في بيان أن حصيلة الانفجار 10 قتلى و15 جريحاً. وأضاف أن التحقيقات جارية لتحديد نوع المتفجرات المستخدمة والجهة المسؤولة عن الانفجار.
وقد عقد رئيس الحكومة التركية أحمد داود أوغلو اجتماعاً أمنياً طارئاً عقب الحادث، ضم أبرز المسؤولين الأمنيين وبينهم وزير الداخلية افكان آلا ورئيس جهاز الاستخبارات حقان فيدان، على ما أوضح مصدر لوكالة "فرانس برس" طالباً عدم كشف اسمه.
وذكرت قناة "سي إن إن ترك" أن سياحاً أجانب من ألمانيا والنرويج بين المصابين في الانفجار.
وقال مسؤول من شركة سياحية طلب عدم نشر اسمه لوكالة "رويترز" إن فوجاً سياحياً من ألمانيا كان في المنطقة عند وقوع الانفجار إلا أنه لم
يتضح ما إذا كان أي من أفراد الفوج أصيب.
وقد طلبت ألمانيا عقب الحادث من مواطنيها تجنب المواقع السياحية في اسطنبول.
ونفذت جماعات كردية هجمات في تركيا من قبل. كما أصبحت تركيا هدفا لتنظيم "داعش" أيضاً إذ ألقي باللوم على التنظيم الإرهابي في انفجارين وقعا العام الماضي أحدهما في بلدة سروج القريبة من الحدود السورية والآخر في العاصمة أنقرة وقتل فيه أكثر من 100 شخص.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: انفجار قنبلة في منطقة سياحية بوسط مدينة اسطنبول التركية   الثلاثاء يناير 12 2016, 13:12




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: انفجار قنبلة في منطقة سياحية بوسط مدينة اسطنبول التركية   الثلاثاء يناير 12 2016, 13:16

اردوغان : انتحاري سوري قد يكون وراء هجوم اسطنبول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن انتحاريا يحمل الجنسية السورية قد يكون وراء هجوم اسطنبول الذي خلف 10 قتلى على الأقل و15 جريحا الثلاثاء.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أمنيين، قولهم إن هناك احتمالا كبيرا بأن يكون تنظيم الدولة الإسلامية داعش هو المسؤول عن التفجير.
وتعقد الحكومة التركية اجتماع أزمة دعا إليه رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو. ودعي بصورة خاصة إلى الاجتماع أبرز المسؤولين الأمنيين وبينهم وزير الداخلية افكان آلا، ورئيس جهاز الاستخبارات حقان فيدان.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: انفجار قنبلة في منطقة سياحية بوسط مدينة اسطنبول التركية   الثلاثاء يناير 12 2016, 17:49

انفجار اسطنبول: المنفذ "انتحاري سوري من تنظيم الدولة الإسلامية"

قتل عنصر يشتبه في أنه من تنظيم الدولة الإسلامية 10 أشخاص، 9 منهم على الأقل سياح ألمان، في هجوم انتحاري في مدينة اسطنبول التركية، حسب مسؤولين أتراك.
وأضاف المسؤولون أن منذ التفجير، الذي وقع في منطقة السلطان أحمد السياحية وسط اسطنبول، سوري يبلغ من العمر 29 عاما.
وقع التفجير قرب المسجد الأزرق، أحد إبرز المزارات السياحية في المدينة.
وأصيب 15 شخصا على الأقل في التفجير، حسبما نقل مراسلنا شهدي الكاشف عن مصادر طبية تركية.
وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن تفجير ميدان السلطان أحمد نفذه "انتحاري من أصول سورية."
وقالت صحيفة صباح التركية في وقت لاحق، نقلا عن مصادر أمنية رسمية، إن منفذ الهجوم سوري الجنسية ويدعى نبيل فضلي وهو من مواليد العام 1988 ويبلغ من العمر 28 عاما.




وأعلنت تركيا لاحقا أن معظم القتلى كانوا من السائحين الألمان، وقدم رئيس الحكومة التركية احمد داود أوغلو تعازيه للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل.
وقال نعمان قورتلموش، نائب رئيس الوزراء والناطق الرسمي باسم الحكومة التركية، في تصريحات صحفية إن منفذ الهجوم "سوري الجنسية من مواليد عام 1988".
ونقلت صحيفة صباح التركية عن مصادر "أمنية رسمية" قولها إن منفذ الهجوم يدعى نبيل فضلي.


ولم تعلن أي جهة على الفور المسؤولية عن التفجير.
ويقول مراسل بي بي سي في اسطنبول، مارك لوين، إن حزب العمال الكردستاني كان وراء العديد من الهجمات في اسطنبول ومناطق أخرى من تركيا، في الفترة الأخيرة، منذ خرق الهدنة مع السلطات التركية.
وذكرت قناة سي أن أن الخدمة التركية إن من بين المصابين سياح من ألمانيا والنرويج، ونقلت وكالة رويترز عن مدير شركة سياحية لم يفصح عن اسمه، أن مجموعة من السياح الألمان، كانوا في مكان الانفجار، لكنه لم يؤكد إصابة أحد منهم.
وترأس داود أوغلو، اجتماعاً أمنياً رفيعاً، حضره عدد من الوزراء والمسؤولين الأمنيين، أبرزهم وزير الداخلية، "أفكان آلا"، ورئيس جهاز الاستخبارات التركي، "هاقان فيدان"، حسب وكالة الأناضول للأنباء.
وتعرضت تركيا أيضا إلى هجمات نسبها الادعاء العام إلى تنظيم الدولة الإسلامية.
فقد شهدت العاصمة أنقرة تفجيرين انتحاريين في أكتوبر/ تشرين الأول، أسفرا عن 100 قتيل، بينما قتل 30 في هجوم قرب الحدود السورية، في يوليو/ تموز.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: انفجار قنبلة في منطقة سياحية بوسط مدينة اسطنبول التركية   الثلاثاء يناير 12 2016, 17:58

أوغلو: كل القتلى بتفجير ساحة السلطان أحمد بإسطنبول هم من الأجانب والانتحاري عنصر بداعش

قدم رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أغلو، تعازيه، الثلاثاء، للمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، وذلك بعد اتضاح أن معظم القتلى بالتفجير الذي شهدته ساحة السلطان أحمد هم من حملة الجنسية الألمانية، بحسب ما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية شبه الرسمية.

وقال أوغلو في مؤتمر صحفي عقده في وقت لاحق الثلاثاء: "كل القتلى بتفجير ساحة السلطان أحمد بإسطنبول هم من الأجانب.. وأن الانتحاري عنصر بتنظيم داعش قدم إلى البلاد من الخارج،" لافتا إلى أن "الهجمات الإرهابية نتجت بسبب الفراغ الأمني في سوريا وسنقف لجانب الشعب السوري."

وتابع قائلا: "سنستمر في مكافحة التنظيمات الإرهابية وهذه الهجمة أوجعت قلوب 78 مليون تركي ونحن حزينون لاستهداف السياح الألمان وهذا أمر مؤسف."

ويشار إلى أن هذه الأنباء تأتي بعد تصريح سابق الثلاثاء لميركل قالت فيه إن الحكومة الألمانية تخشى من احتمال وجود ضحيا ألمان في انفجار إسطنبول، وأضافت أن وزارة الخارجية تتابع مع التحقيقات مع السلطات التركية عن كثب.

ويذكر أن تركيا أعلنت عن مقتل أعلنت عن مقتل تسعة أشخاص إضافة إلى الانتحاري وإصابة 15 آخرين، في انفجار ضخم هز ساحة "السلطان أحمد" في مدينة إسطنبول. وذكر موقع حاكم إسطنبول إن الحصيلة الأولية للضحايا بلغت 10 قتلى و15 جريحا، ولم يتضح على الفور سبب الانفجار الذي وقع في منطقة سياحية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

The Lôrd Ôf Dárkñëss

مساعد
مساعد

avatar


الموقع : وادي الموت

مُساهمةموضوع: رد: انفجار قنبلة في منطقة سياحية بوسط مدينة اسطنبول التركية   الأربعاء يناير 13 2016, 00:33

هذا العمل الإرهابي الجبان إستهدف قلب قلب إسطنبول
يجب تشديد الرقابة أكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: انفجار قنبلة في منطقة سياحية بوسط مدينة اسطنبول التركية   الأربعاء يناير 13 2016, 13:17

هدفان للتفجير الإرهابي في اسطنبول 

في تفجير انتحاري استهدف ساحة قريبة من مسجد السلطان أحمد في قلب الجانب الأوروبي من اسطنبول، في منطقة تفصل بين المسجد التاريخي القديم وبين كاتدرائية ومسجد ومتحف آيا صوفيا، سقط ثمانية سائحين ألمان وجُرح آخرون. وتحدثت مصادر إعلامية ألمانية عن احتمال الإستهداف المتعمد لمجموعة السياح الألمان من قبل الانتحاري، المتهم بأنه سوري عبَر إلى تركيا مؤخراً وينتمي إلى تنظيم "الدولة الإسلامية"، بيد أنه لم يكن على القائمة التركية لمن يشتبه بانتمائهم لجماعات متشددة، وفق المعلومات التركية.

سيناريو الهجوم على السياح في قلب اسطنبول هو أسوء ما يمكن أن يحدث للسياحة في تركيا، حيث تعتبر المداخيل السياحية جزءاً هاماً من اقتصاد البلاد. وتتلقف تركيا هذه العملية، بعد حادث إسقاط قواتها الجوية لمقاتلة سوخوي 24 الروسية شمال اللاذقية نهاية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، ما أدى إلى تراجع توافد السياح الروس على المنتجعات السياحية التركية وعن مدينة اسطنبول. ويشكل الروس والألمان المجموعتين الأكبر من السياح الوافدين إلى تركيا كل عام.

ردة الفعل الألمانية جاءت في تصريحات عالية المستوى، فقد أدانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التفجير الانتحاري ووصفته بأنه "عمل إجرامي". وقالت ميركل إن "الإرهابيين أعداء كل الأحرار وفي الواقع هم أعداء كل البشرية". وأكدت ميركل: "ستنجح هذه الحرية تحديداً وعزيمتنا بالتعاون مع شركائنا الدوليين للتحرك في مواجهة هؤلاء الإرهابيين". وشددت على أنه "لا ينبغي نسيان تركيا التي دائما ما كانت هدفا للإرهاب".

وكانت ميركل قد ذكرت بعد الحادث، في تصريح ساخط أنه: "علينا أن نلحظ أن الإرهاب ضرب اليوم اسطنبول، وضرب باريس، كذلك ضرب تونس وأيضا أنقرة"... "ذلك يعني أن الإرهاب الدولي يُظهر مرة جديدة اليوم وجهه الدنيء والمزدري للحياة البشرية"، داعية إلى التعاون لمواجهته.

إن سرعة الإعلان الرسمي، ومن أعلى مستويات السلطة في تركيا، عن هوية الإنتحاري وانتماءاته المحتملة وتحميل "داعش" المسؤولية المباشرة أثبتت انتهاء اللعب في الوقت الضائع - السياسة التي كانت تختبئ وراءها الحكومة التركية – وأثبتت كذلك تكريس انتماء تركيا القوي إلى التحالف الدولي ضد التنظيم، رغم انضمامها المتأخر - بعد ضغوط أميركية - لا سيما بعد أن سمحت للطيران الأميركي وقوات التحالف باستعمال قاعدتها الجوية في انجرليك.

وما يسوقنا إلى هذا الإستنتاج هو الإتهام الصريح للتنظيم، فلو شاءت تركيا استغلال الموقف وتوظيفه في صراعها المضطرد مع الجماعات الكردية لكانت حملت حزب العمال الكردستاني عدوها اللدود المسؤولية. رغم أن محللين ألمان لم يستبعدوا أن يكون الهجوم جاء في إطار عمل انتقامي قام به حزب العمال نتيجة الضربات التي يوجهها الجيش التركي له في جنوب غرب تركيا.

ويرتسم هنا أكثر من علامات استفهام، فما هي مصلحة تنظيم الدولة في استعداء تركيا التي ما زالت تشكل المنفذ الإقتصادي لمعظم حاجيات التنظيم توريداً وتصديراً؟. واستطراداً هل يكافئ التنظيم الإرهابي ألمانيا على فتح أبوابها للاجئين الذين يتسبب بقذفهم خارج أراضيهم وممتلكاتهم ودولهم؟ أم أن ما عجّل بالعملية الإجرامية بدء طائرات الاستطلاع الألمانية "تورنادو" عملياتها - قبل أربعة أيام فقط – ضد أراض تسيطر عليها داعش، فكان استهداف سواح ألمان في تركيا لضرب عصفرين بحجر واحد؟




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: انفجار قنبلة في منطقة سياحية بوسط مدينة اسطنبول التركية   الخميس يناير 14 2016, 14:11

ظهر مؤخراً مقطع فيديو على الشبكات الاجتماعية يُظهر السوري نبيل فادي منفذ هجوم إسطنبول الثلاثاء الماضي، وهو يسجل نفسه في مكتب للاجئين في المدينة قبل أسبوع من التفجير، حسبما نشرته صحيفة إكسبريس الخميس 14 يناير/كانون الثاني 2016.

السلطات التركية كانت قد كشفت أن منفِّذ الهجوم الانتحاري الذي وقع في إسطنبول يُدعى نبيل فادي، وأنه دخل تركيا كلاجئ، دون توضيح الوجهة التي جاء منها.

وقال وزير الداخلية التركي، إيفكان آلا، إن بصمات فادي محفوظةٌ في ملفه في المكتب المذكور، لكن ثمة تضارب يتعلق بجنسيته، حيث قالت السلطات التركية إثر الهجوم إنه سوري من مواليد 1988 وإنه دخل تركيا مؤخراً.

وقال مسؤولون إنه مرتبطٌ مع "الدولة الإسلامية" (داعش)، رغم أن التنظيم لم يعلن مسؤوليته حتى الآن عن الهجوم الذي راح ضحيته 10 أشخاص بينهم 9 سائحين ألمان إلى جانب 15 جريحاً.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: انفجار قنبلة في منطقة سياحية بوسط مدينة اسطنبول التركية   الخميس يناير 14 2016, 22:28

ما هي أسباب الهجوم في اسطنبول؟

يبدو أن هناك دوافع متعددة وراء الهجوم الذي شنه تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)/«الدولة الإسلامية» في اسطنبول في 12 كانون الثاني/يناير. أولاً، من خلال وقوع التفجير في قلب وسط المدينة القديمة - التي تضم العديد من المساجد والمتاحف والسياح، ولكن عدد قليل من الأتراك - استهدف التنظيم صناعة السياحة المربحة في البلاد ودخلها الذي يصل إلى 30 مليار دولار سنوياً. وقد قُتل عشرة أشخاص على الأقل في التفجير الانتحاري، جميعهم من السياح. وإذا استمرت هذه الهجمات، فسيكون لها تأثير ضار على صناعة السياحة من جانب واحد، وعلى ميزان المدفوعات في البلاد من الجانب الآخر.

ثانياً، من خلال جلب الحرب إلى أكبر مدينة في تركيا، يهدف تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى تقويض الحملة الأمريكية-التركية المخططة ضد قواته في سوريا، التي من المقرر أن تبدأ في غضون أسابيع وفقاً لبعض التقارير، وذلك في أعقاب زيارة نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أنقرة في 23 كانون الثاني/يناير. ويكمن الهدف الواضح من الخطة المشتركة هو الاستيلاء على ممر جرابلس-عزاز على طول الحدود السورية الذي يمتد مسافة ستين ميلاً [حوالي 100 كيلومتر]، ومعظمه يقع حالياً تحت سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية». وإذا ما نجحت الحملة، فإنها ستغلق بشكل فعال آخر ممر بري للجماعة الإرهابية من سوريا إلى تركيا وأوروبا. وتدرك قيادة تنظيم «داعش» جيداً أن مثل هذا التطور من شأنه أن يضر بالموارد المالية للجماعة، وجهود التجنيد التي تقوم بها، وهيبتها، لذلك يبدو أنها قد تصرّفت بصورة استباقية على أمل أن تتراجع تركيا [عن القيام بعملياتها ضد التنظيم] أو على الأقل لا تزيد من جهودها العسكرية. ومن خلال الحفاظ على الهجوم الذي وقع في اسطنبول بصورة محدودة نسبياً - على الأقل بالمقارنة مع عملياته الكبيرة في باريس وأماكن أخرى - من المرجح أن التنظيم يريد أن يشير إلى أن بإمكانه أن يلحق ضرراً أسوأ بكثير داخل تركيا إذا شنت أنقرة حرباً شاملة ضده بالإشتراك مع واشنطن.

ثالثاً، بينما قد لا يكون تنظيم «الدولة الإسلامية» على علم بجنسية الناس الذين استهدفهم، إلّا أنه شن الهجوم بصورة متعمدة في منطقة يتم ارتيادها بشكل كبير من قبل السياح الأوروبيين الألمان وغيرهم. وبالفعل، قُتل على الاقل تسعة اشخاص ألمان. لذلك يبدو أن الجماعة الإرهابية عازمة على إثارة المشاعر المعادية للمسلمين في القارة الأوروبية وإنماء رد فعل عنيف ضد سياسة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الموالية للاجئين. إن أي رد فعل من هذا القبيل يعكس حالة من المفارقة المحزنة، لأن العديد من اللاجئين الذي سمحت ميركل بدخولهم إلى ألمانيا يفرون من وحشية تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

انفجار قنبلة في منطقة سياحية بوسط مدينة اسطنبول التركية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-