المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كندا تدافع عن صفقة التسليح مع السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: كندا تدافع عن صفقة التسليح مع السعودية   الإثنين يناير 11 2016, 20:37

دافعت الحكومة الكندية برئاسة الليبرالي جاستن ترودو عن عقد التسلح الكبير الموقع مع المملكة العربية السعودية، ردا على احتجاجات من منظمات الدفاع عن حقوق الانسان.
  وأكد وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون انه من الضروري الابقاء على العلاقات مع المملكة للدفع باتجاه تحسين حقوق الانسان.
  وتبلغ قيمة صفقة السلاح هذه 13 مليار دولار اميركي وكانت وقعتها عام 2014 الحكومة المحافظة السابقة وهي تتضمن آليات مدرعة خفيفة.
 ونقلت صحيفة (غلوب اند ميل) يوم الجمعة الماضي ان هذه الآليات المدرعة ستزود بأنظمة صواريخ مضادة للدروع او بمدافع.   واعتبر ديون ان التوقيع على عقد مع دولة لا يعني تغطية ممارساتها، وقال في تصريح لاذاعة (راديو كندا) ان لبلاده "عقود تسلح مع بلدان لا نستسيغ  كثيرا انظمتها".
  وتابع "في حال يتوجب على كندا وقف التعامل مع بلدان تطبق عقوبة الاعدام فان لائحة هذه البلدان ستصبح طويلة جدا وستتضمن بلدانا ليست بعيدة كثيرا عنا" في اشارة الى الولايات المتحدة حيث تطبق عقوبة الاعدام في ولايات عدة.  
 ويشار إلى أنه منذ زيارة رئيس الوزراء الكندي جان كريتيان العام 2001 الرسمية للمملكة العربية السعودية، فإن كندا تعتبر حليفة استراتيجية للسعودية .  
 
  وتعتبر السعودية أكبر شريك تجاري لكندا في دول شبه الجزيرة العربية كما أن المملكة هي ثاني أكبر سوق للصادرات الكندية في الشرق الأوسط.  
  و تشمل العلاقات بين البلدين مجالات عديدة تتعلق بمكافحة الإرهاب وشؤون اللاجئين كما أن كندا تحتضن ما يقارب 15000 طالب سعودي  معظمهم من الأطباء و الأخصائيين.
  وفي كانون الثاني (يناير) 2014 قام رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر بزيارة للمملكة العربية السعودية أثناء جولة له في الشرق الأوسط.
   وفي شباط (فبراير) من ذات العام وقع هاربر أطول عقد تسليح في تاريخ كندا مع السعودية، حيث باعت كندا معدات عسكرية في عقد مدته 14 سنة حيث بلغت قيمة الصفقة بضعه مليارات.
   وبالرغم من أن الحكومة السعودية لم تذكر أي تفاصيل حول هذه الصفقة وما تتضمنه، لكن وزير التجارة الكندي إد فاست صرح آنذاك: "أن هذا الأتفاق سيسهم في خلق 3000 فرصة عمل سنوية في كندا" كما قال في وقت لاحق أن هذه الصفقة ستستفيد منها 500 شركة كندية ولم يتم الكشف عن أسماء هذه الشركات للعامة. 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: كندا تدافع عن صفقة التسليح مع السعودية   السبت مارس 12 2016, 22:06

سفارة المملكة في كندا: السعودية أبرمت صفقة للتزوّد بمعدات عسكرية ولا تقبل التدخُّل في شؤونها الداخلية

أصدرت سفارة المملكة في كندا بياناً ردَّت فيه على معلومات مضللة حول بعض المواضيع التي استغلتها وسائل الإعلام الكندية لإثارة الرأي العام ولأغراض سياسية.
وقال بيان السفارة  "لاحظت سفارة المملكة العربية السعودية تداول كمٍّ هائلٍ ومفاجئ من المعلومات المضللة عن المملكة العربية السعودية، تستغلها وسائل الإعلام الكندية بغرض إثارة الرأي العام ولأغراض سياسية. اتصل عددٌ من وسائل الإعلام الكندية بسفير المملكة العربية السعودية بأوتاوا؛ للاستبيان عن هذه المواضيع.. وتود السفارة تقديم المعلومات التالية:

1- أبرمت حكومة المملكة العربية السعودية صفقة مع الهيئة الكندية للتجارة وشركة جنرال دايناميكس لتزويد المملكة بمعدات عسكرية كندية الصُنع وبالتدريب العسكري. ورحبت سفارة المملكة العربية السعودية بهذه الشراكة التي تعبّر عن التزام السعودية بتقوية ودعم علاقات التعاون بين بلدينا. وعلى الرغم من توافر عروض عدة للسعودية من مصنعين آخرين، إلا أن الصفقة تمّ منحها لشركة جنرال دايناميكس لاند سيستم، وذلك من أجل دعم إرادة كل من البلدين في زيادة التبادل التجاري بينهما، وزيادة فرص تقوية علاقات الاستثمار السعودي - الكندي.

2- إن النظام القضائي في السعودية نظامٌ يتميّز بالاستقلالية والعدالة والشفافية. وهو نظامٌ يسهر على ضمان المساواة وحقوق التقاضي لجميع المواطنين والرعايا الأجانب الموجودين على الأراضي السعودية.

3- إن المملكة العربية السعودية لا تقبل التدخل في نظامها القضائي وشؤونها الداخلية من أطراف أخرى.

4- إن قرارات السلطة القضائية تعد شأناً داخليا يخصُّ السعودية. إننا نكن قدراً كبيراً من الاحترام للأنظمة القضائية في البلدان الأخرى، وإننا ننتظر من البلدان الأخرى أن تحترم نظامنا القضائي.

5- إن المملكة العربية السعودية تلتزم بالشريعة الإسلامية قانوناً يحمي حقوق الإنسان. وإن الأحكام القضائية في المملكة أساسها العدالة والشورى والمساواة، وإن الجهاز القضائي من بين مؤسسات الدولة الرائدة في مجال حماية حقوق الإنسان.

6- إن المملكة العربية السعودية تعتقد أن الدعوة لعالمية حقوق الإنسان لا تعني فرض مبادئ وقيم تتناقض مع قيم ديننا الإسلامي.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كندا تدافع عن صفقة التسليح مع السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-